الثلاثاء, يناير 31, 2023
Homeاراءبرخك - أوغِشية الحال : خالد علوكة

برخك – أوغِشية الحال : خالد علوكة

البحث في بعض الكلمات والمواضيع يجعلك تقع في مطبات تعدد التفسير ، ورغم ذلك فان الكلمة (خالقة ) و( في البدء كان الكلمة وكان الكلمة الله) كما في انجيل يوحنا، وبقاء كثير كلمات صامدة عند معتقدات الشعوب القديمة دون غيرها لها اصول ذاتية بقائها .تقابل معنى كلمة (برخك ) في اللغة العربية بمعنى غشية الحال ، وغِشية وغشاء تعني :غطاء ومعنى الحال هو: الزمن الذي انت فيه . واكثر شرح نجده في (علوم النفس) وهي : حالة من النَّوم المغنطيسيّ أو الإغماء التخشبيّ أو المشاعر الحادّة الجيّاشة التي تأخذ الشَّخصَ إلى ما بعد التَّفكير المنطقيّ والسَّيطرة على الذات.
والتقرب بالشبه من معنى كلمة برخك دون ابعادها ، تجد برخك في اللهجة النبطية تاتي في صيغة برخوا وتعني بِركوا ، وفي الفارسي مقارب لها برخ تعني النصيب ، فيما في الكوردي برخ تعني خروف ، وحسب مقال الحكيم البابلي ( بَرَخ – بوراخا) من جذر آرامي ويعني: تبريك، تكليل، تزويج ، واخيرا في القاموس المحيط معنى التبريخ هو الخضوع.
ونصل الى عدم وجودها نفسها عند الاخرين بل فقط عند الشعوب القديمة، وكلمة ( برخك ) متأصلة لدى ابناء الديانة الايزيدية ولاتزال قائمة بينهم بخلعة الهية شديدة الرهبة لمن يقع برخك اوغشية الحال وهي وعي باطني عميق في الانسان فيها إيحاءات بصرية وسمعية ووجدانية . حيث يمرون بهلاوس سمعية دينية بتاثير روحي فعال قد يستغرق ساعات صعبه يتعرق في حمى تحرق روحه متحدثا جميع اللغات.
والبرخك أي غشية الحال واقعي عند الايزيدية وياتي بصيغة (حال) في النص الديني الايزيدي اي (القول) وهو في الحقيقة استغراق في لقاء الملك الروحاني بادراكهم المناسب خارج ادراك البشر . ونجده عند اشخاص من الجنسين فردي ابداعي يمثل لديهم الطاقة ، وفي الولي مستمر لاينقطع مع غياب النبوة ، وهوإستبصار للمستقبل لديه إيحاء بدون دراسة اوعلم ولا يحتاج الى كتاب بل يظهر حتى لوكان أٌمُيٌ . وتكون بصفة دينية إما مكتسبة او متاصلة فيهم ، وليس هو شطح او علم الفلك والتنجيم الذي يُعلم في الكليات والمعاهد الخاصة والعامة رغم تنبئه الصح لكن Para-Psychology وايضا يماثل علم الباراسيكولجي أو «ما وراء النفس» وعلم النفس الموازي أو مايسمى أيضاً الخارقية التي بنفس الاتجاه . ونجد موازيا للبرخك العلم اللدني اوالالهي او الباطني واشبه مثل له قصة نبي موسى مع النبي خضر.
فيما لو نظرنا الى عمل المنجمين حيث تقسم السماء الى اثنى عشر برجاً وبيتاً ثم يتابعون حركة الكواكب ودخولها الى هذه الابراج والبيوت ومن ثم يعطون توقعاتهم للاحداث بالاعتماد على دخول الكوكب الى البرج او البيت حسب مقال – د. ياسين الزبيدي.
وكما معلوم فان علم التنجيم كان قديما موجود في بابل ومع الكلدانين ، وشاؤول من بني اسرائيل كان يقع في غشية الحال . ومع التاريخ نجد د. جواد علي في كتابه المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام هذه الكلمة المقاربة الى برخك وتسمى (برخيا) وتاتي بمفهوم {النبي} تقول العبارة :- ((أما النبي برخيا الذي زعم الاخباريون بانه هو الذي اشار الى بختنصر بغزو (حضور) فهو باروخ بن نيريا بن محسيا شقيق سرايا- (حسب أرميا اصحاح 25آية 59). وقد كان كاتبا محبا مخلصا للنبي (أرميا) وكان يكتب لارميا وهو الذي كلفه النبي ارميا للذهاب الى بختنصر حاملا رسالة للملك وهي الرسالة المدونة في اسفار أرميا وقد ذهب الى ارميا وقابل الملك ، ثم عاد الى القدس حيث هاجم بختنصر القدس ، واستولى عليها بتحريض من هذا النبي نبي العبرانيين )) المصدرقاموس الكتاب المقدس 1/204. وحاصور او حصور تقع في فلسطين وتجد نفسها في اليمن.
:- الخلاصة
البرخك اذن وحي القلب وذات مراتب دانية وعالية ، وليس قراءة كف او فتاح فال او سحر رغم نجاح الفلكي العالمي ميشيل حايك وماجي فرح في هذا المجال وسبقهم نوسترداموس في القرن 16م ، والمؤمنين يرون التجربة القلبية التي يعيشها الانسان هي عين الوحي الالهي وهو ضرب من الوعي لاولياء الله المولد لهم بالوحي . وللصلة كتبت في مقال سابق بعنوان (الاولياء والانبياء) تحت الرابط التالي: https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=622286
ذكرت فيه اولوية الولي على النبي بتميز بين النزول والتنزيل ، ( فالنزول انقطع ، والتنزيل للولي باقي الى يوم القيامة والنزول والتنزيل هما وجها الوحي ). وان الولي له عِلمان هو علم الظاهر والباطن.
ولنا عدة حالات وقوع برخك من الجنسين في الديانة الايزيدية وانا شاهد (( قبل هذه السنة 2020 شهد ذلك وقوع برخك مناطقي لاحد ابناءنا كٌشف كون هذه (السنه 2020م تكون ثقيلة ) وعليكم بزيارة مزار حكيم فيرس وستكون صعبة على قرية دون غيرها وحصل هذا فعلا)) . ومن يصدق له خالق يحميه ومن لا يصدق له حرية الرأي . واخيرا(كان المرحوم بهنام ابوالصوف الاثاري العراقي المعروف قد استمر بالتدريس مع طلابه لمدة 40 سنه وفي بداية كل سنة يقول لهم : لكي لايتناقض العلم والايمان لديكم ضعوا الايمان في قلوبكم وتعلموا العلم بعقولكم). )
اكتوبر 2020

RELATED ARTICLES

8 COMMENTS

  1. في الايزديه الكلمتان برخى وبرخك دارجتان في التراث الايزدي والفرق بينهما شاسع كخطين متوازيين لا يلتقيان ولناتي إلى كلمه برخك وهي بطبيعتها حديثه قياسا بكلمه برخى وما معناه مجموعه من المؤمنين حول الكاهن الكبير الذي يسمى بالكبش …بران…. ،،،، أما كلمه برخى فهي كرديه وفارسيه قديمه جدا قد يرجع تاريخها إلى الساسانيه والميديه ومعناها فداءي أو قورباني والايزديه يستعملوها إلى اليوم عندما يقولون…انا برخى ازيد وبالكوردي ءس برخى ايزدم يعني انا فداءي الله….. وبالامكان الرجوع إلى فرهنك فارسي زبان دهخداد للتأكد وشكرا

  2. لا توجد في الكوردية ولا الفارسية كلمة (برخيَ ) إنما (برخ) خروف أو (برخك) بإضافة ك التصغير لتعظيم إسم تلميذ الكوجك , برخيَ : هي شبه جملة تعني المضاف أو الموصوف بأداة الموصول (ييَ) للمذكر المفرد ( برخي من ) (برخيَ قةلةو ), وللمؤنث (يا) كتكا من , خوشكا من , وللجمع : ييَت بزنيَت من مريشكيَت صؤر

  3. البرخك .. تعني طرق البرّ

    وهي حالة تصل اليه الأرواح المتقدمة او الشخصيات التي تمارس التأمل الصارم ( جماعة الجلخانة في لالش ) أو مجاميع تصل لحالة التفتح في البصيرة الروحية بعد امتلاكهم علم وفلسفة واسعين تتعلق بالوجود ..
    علمياً تسمى بممارسة القدرة على عبور الزمن نحو الماضي او نحو المستقبل عبر تسخير القوى الفكرية والروحية بإتجاه المنظومة السببية في الوجود ، وهي لا تقتصر على ديانة معيّنة لكنها انطلقت من بابل ، لهذا أغلب المنظمات العالمية والأديان في الشرق الأوسط او الأقصى او حتى في الغرب يسمونها العلوم البابلية ، وهي بأربعة درجات تبدأ من ..
    ــ عبور العالم المادي عبر حالة غشيان عادية غير مدروسة وهي موجودة في مجتمعنا وبكثرة وغالباً ما يتوقف ممارسوها عن العبور أو المواصلة بسبب عدم قدرتهم فهم القوانين في العالم الذي يدخلون اليه ( عالم خالي من الزمان والمكان ) والانسان الغير متعلم يشعر بالرعب والفزع حتى من النغمات او الموسيقى التي يسمعها من تلك العوالم لأن نوتاتها اعلى بكثير من ان تتحملها طاقاته الروحية ..

    ــ عبور مدروس من متأملين كبار او صغار لكنه يبقى بكل نتائجه موضع سرية أولاً بسبب جهل العابر للمستوى الثاني وهو مستوى يطلق عليه علمياً بالمستوى الأثيري الأزرق الغامق ( نحن نسميه في الايزيدية قاني ــ لأن الهالات الروحية في تلك العوالم تظهر على شكل قطن أو كتان ) .. وثانيا بسبب تدني المنظومة المعرفية للمتأمل ( هذه الحالة كثيرة عند الذين يدخلون الجلخانة ) ..

    ــ عبور واعي لمستويات مطلعة على هذه العوالم من أجل الحصول على معلومات علمية تخص كل العوالم والأبعاد وغالباً ما يدخلها شخصيات من كل الأوطان ممن يمتلكون علوماً واسعة ومؤهلين لتحليلي كل الحقائق التي تواجههم وهم يحصلون على أشكال هندسية فقط ولوحات لتشير لهم الى حقائق عليا يقومون فيما بعد بتفسيرها وكشف أسرارها والخروج بالنظريات الكبرى في عالمنا المادي والأمثلة كثيرة أغلب النظريات واللوحات والبنايات الهندسية الشاقة والمؤثرة حصل علماءها عليها من تلك الأبعاد .. نحن نسمي هذه المرحلة التواصل مع العالم الشمساني ومفتاحه لعبور الأزمنة يكمن في ( دُعاء السفر ) بصيغته المُشفرة ( أرقام السبقات وأحرفها وجمعها ) وليس النص السطحي العابر ..

    ــ عبور واعي للشخصيات الكبيرة للعالم الآداني .. هذا العبور يتم فقط للشخصيات العظيمة من كل المذاهب والأديان .. لكنه محدود جداً وطوال التاريخ اقتصر على شخصيات محدودة غالباً ما كانت تصل على لقب الآداني بعد أسماءها من ايزيديين وغير ايزيديين ..

  4. حجي علو …البيئه التي عشنا فيها علمتنا هذه المعلومات ..واين كنت قد يجوز انك كنت في عالم الاتجاه المعاكس

  5. الأخ خدر سنجيبك بما أتيت به , البيئة التي عشناها علمتنا هذه المعلومات
    انا برخى ازيد وبالكوردي ءس برخى ايزدم يعني انا فداءي الله…

    ئةز بةرخيَ ئيزيدم , برخيَ هي كلمتان وليست كلمة واحد برخ خروف و(يَ ) إسم موصول للإضافة يعني أنا خروف ئيزيد وليس فداء ولا فدائي , وإذا قلت هذا خروفٌ فماذا تقول ؟ ) ئةفة ( بةرخة ) الفتحة هي كلمة كاملة فعل كينونة ولا يصلح بدونها وإذا جمعتها مرفوعة تقول ئةفنة (بةرخن ) وإذا جمعتها منصوبة تقول (بةرخا) ميهـ ميزأندن فالإسم المجرد الصحيح هو (بةرخ) وطبعاً لأن الخروف حيوان مبارك ومسالم يُشبه به تلاميذ الكواجك المستجدون و الكوجك البالغ يسمى بةران

  6. شكرا لكم جميعا ارجوا ان تكونوا بخير .. كثيرا مااتعب في كتابة كل مقال بالبحث عن المصادر والمراجع وابراز النص الديني الايزيدي (القول) الفصل الرصين لكل ما نملك من قول ومقال وقوة مقدسة . لكن الملاحظ ان ألتعليقات بلا مصادر بل مجرد آراء وهذا لايفيدنا ولايقوى اي مقال في الديانة الايزيدية وهي ديانة سهلة وبسيطة ولاتحوى حتى كثير فلسفة حتى نتفلسف …..واكتب مالم اذكره في مقالي واريدكم تنحوا مثل هذا بالصلة والبحث ، اذ يبدع ابن عربي عندما قال (إن الوحي مستمر ولم ينقطع فلايمكن أن ينقطع الفيض وإلا شكل ذلك نقصاَ في الحكمة ألالهية الوحي الالهي لم ينقطع بل الشريعة إنقطعت) تحياتي .

  7. تحية طيبة
    والله يا الأخ خالد , الشهود مهمة في المحكمة, لكن أليس خجلاً أن نأتي بشاهد, أجنبي ليؤكد لنا أن ( برخ / برخك) كلمة كوردية ؟ إذن قلندفن أنفسنا وجميع الكورد المسلمين أيضاً تحت التراب قبل نسبح في الآفاق والسموات فقط لنبرهن أن برخ كلمة سماوية قبل أن تكون كوردية

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular