الجمعة, أبريل 26, 2024
Homeاخبار عامةنزوح نصف سكان ناغورني قره باغ و90%من النساء والأطفال بسبب المعارك مع...

نزوح نصف سكان ناغورني قره باغ و90%من النساء والأطفال بسبب المعارك مع أذربيجان


 نزح نصف سكان ناغورني قره باغ منذ اندلعت المعارك العنيفة بين الانفصاليين الأرمن والقوات الأذربيجانية في المنطقة قبل أكثر من أسبوع، وفق ما أفاد مسؤول في الجمهورية المعلنة من جانب واحد ، اليوم الأربعاء  .

نزوح نصف سكان ناغورني قره باغ جرّاء المعارك مع أذربيجان

وتخوض باكو ويريفان نزاعا منذ عقود للسيطرة على المنطقة التي يهيمن عليها الأرمن والتي انفصلت عن باكو خلال حرب اندلعت في تسعينات القرن الماضي وأودت بنحو 30 ألف شخص. وتحدى الطرفان الدعوات لوقف إطلاق النار واتهم كل جانب الآخر بإشعال المواجهات الجديدة التي بدأت في 27 سبتمبر/ أيلول واعتبرت الأشد منذ وقف إطلاق النار عام 1994.

نزوح نصف سكان ناغورني قره باغ وبوتين يدعو لايقاف...| رووداو.نيت

وقال أرتاك بلغاريان المسؤول المكلف بملف حقوق المدنيين في أوقات الحرب في قره باغ  ، إنه “بحسب تقديراتنا الأولية، نزح نحو 50 في المئة من سكان قره باغ و90 في المئة من النساء والأطفال — أي ما يعادل نحو 70 إلى 75 ألف شخص”.

الجمهورية | مخاوف على حياة المدنيين مع تواصل المعارك في قره باغ

وأكد أن السكان الذين نزحوا جراء القتال توجهوا إلى مناطق أخرى في المنطقة ذاتها أو إلى أرمينيا وغيرها. وحوّل القصف الذي نفّذته القوات الأذربيجانية ، ستيباناكرت ، المدينة الرئيسية في قره باغ، إلى مدينة أشباح مليئة بالذخيرة غير المتفجّرة والحفر الناجمة عن القذائف.

نزوح نصف سكان ناغورني قره باغ جرّاء المعارك مع أذربيجان (السلطات) - فرانس 24

واتّهمت أذربيجان القوات الأرمينية بقصف أهداف مدنية في المناطق المأهولة، بما في ذلك ثاني كبرى مدن البلاد كنجه، التي تعد أكثر من 330 ألف نسمة. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية إنه لم يتم بعد تحديد عدد السكان الأذربيجانيين الذين نزحوا جرّاء المعارك. وتأكّد مقتل نحو 290 شخصا منذ اندلعت المواجهات بينهم أكثر من 47 مدنيا.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular