تظاهرات في سنجار يوم غد… مجلس الادارة الذاتية في سنجار: اتفاق الاقليم و بغداد قرار سياسي

نينوى/ 2017/ وحدات مقاومة سنجار (يبشة) في قضاء سنجار   تصوير: اعلام وحدات مقاومة سنجار

 أبدى مجلس الادارة الذاتية الديمقراطية في سنجار رفضه للاتفاق الذي أُبرِم بين حكومة اقليم كوردستان و الحكومة الاتحادية واصفاً و وصفته بـ”قرار سياسي”، و من المقرر تنظيم تظاهرات احتجاجية يوم غد الأحد في سنجار.

في تصريح خاص لـ(كركوك ناو)، أكّد حسو ابراهيم، نائب الرئيس المشترك لمجلس الادارة الذاتية الديمقراطية في سنجار “لن نقبل بأي شكل من الأشكال أي اتفاق لا يأخذ رأي أهالي سنجار بنظر الاعتبار، الذي حدث هو قرار سياسي أغلبية أهالي سنجار ليسوا على علم به.”

الذي حدث هو قرار سياسي أغلبية أهالي سنجار ليسوا على علم به

مجلس الادارة الذاتية الديمقراطية في سنجار، مجلس شُكِّلَ لإدارة قضاء سنجار، توجهاته قريبة من حزب العمال الكردستاني، كما يشارك فيه عدد من الأحزاب و الجهات السياسية الايزيدية و يتولى المجلس حالياً ادارة القضاء.

و أعلنت الحكومة العراقية و حكومة اقليم كوردستان يوم الجمعة، 9 تشرين الأول، اتفاقاً يقضي بتطبيع الأوضاع في سنجار من الناحية الأمنية والادارية و الذي من شأنه تسريع عودة النازحين.

بموجب الاتفاق الجديد، سيتم تشكيل ادارة جديدة في القضاء و سيُناط الملف الأمني لمركز القضاء الى الشرطة المحلية، فيما سيعاد تمركز القوات المسلحة الأخرى على بعد 5 كيلومتر من مركز سنجار. اضافة الى ذلك، ستعود المشاريع الخدمية الى القضاء و سيتم العمل على اعادة كافة النازحين الى ديارهم.

حسو ابراهيم، نائب الرئيس المشترك لمجلس الادارة الذاتية الديمقراطية في سنجار أضاف في تصريحه “تولينا ادارة سنجار حتى الآن دون تواجد المؤسسات الحكومية و سنواصل ادارتها بأنفسنا، اجتمعنا مع الجهات السياسية و أهالي سنجار و الجميع أبدوا رفضهم للاتفاق… لن تباشر اية ادارة جديدة مهامها قبل الأخذ بآراء أهالي سنجار.”

لن تباشر اية ادارة جديدة مهامها قبل الأخذ بآراء أهالي سنجار

و من المقرر أن تشهد سنجار يوم غد الأحد، 11 تشرين الأول، تظاهرة ضد الاتفاق المبرم بين حكومة الاقليم و الحكومة العراقية.

بحسب المعلومات التي حصلت عليها (كركوك ناو)، فإن وحدات مقاومة سنجار (يبشة) تنوي البقاء في صف أهالي سنجار و ترى بأن القرار الذي يتخذه أهالي القضاء هو قراراهم أيضاً.

مصدر قريب من قوات (يبشة) قال لـ(كركوك ناو) “اذا كان أهالي سنجار ضد الاتفاق، فهم ايضاً لن يقبلوا بذلك الاتفاق.”

من المقرر أن يعلن مجلس الادارة الذاتية الديمقراطية في سنجار في بيان اليوم، السبت، موقفه حول الاتفاق.

ابراهيم ايزيدي – سنجار

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*