سعياً لإلغاء اتفاق سنجار… وفد من وجهاء و رؤساء عشائر القضاء في بغداد

بغداد/ تشرين الأول 2020/ اجتماع وفد وجهاء و رؤساء عشائر سنجار مع ائتلاف دولة القانون    تصوير: اسماعيل ابراهيم

كثّف أهالي سنجار مساعيهم للحؤول دون تنفيذ الاتفاق الذي أُبرم بين الحكومة الاتحادية العراقية و حكومة اقليم كوردستان حول الوضع في القضاء، و قد وصل وفد من وجهاء و رؤساء عشائر سنجار الى بغداد لهذا الغرض.

الوفد المتألف من 13 عضواً و الذي يُجري منذ اسبوع محادثات و اجتماعات مع الجهات السياسية العراقية يطالب بعقد اتفاق جديد بين ادارتي سنجار و محافظة نينوى.

عضو الوفد فارس حربو، قال لـ(كركوك ناو) “ناقشنا في كافة الاجتماعات قضية اتفاق بغداد – أربيل، قمنا بإيصال احتجاجات أهالي سنجار و طالبنا بإيقاف تنفيذ الاتفاق.”

“الاتفاق لا يخدم أهالي سنجار، جميع القوى و الجهات التي اجتمعنا معها أيدوا موقفنا و أعربوا عن رفضهم للاتفاق… يدعموننا و يريدون اعادة النظر بمحتوى الاتفاق.”

wafd
 بغداد/ تشرين الأول 2020/ اجتماع وفد وجهاء و رؤساء عشائر سنجار مع رئيس منظمة بدر هادي العامري    تصوير: اسماعيل ابراهيم

الاتفاق وُقِّع مطلع هذا الشهر بين الحكومة الاتحادية و حكومة اقليم كوردستان لتشكيل ادارة جديدة في سنجار و اعادة تنظيم ملفها الأمني.

وفد سنجار عقد مباحثات مع ائتلاف دولة القانون، ائتلاف النصر، رئيس منظمة بدر هادي العامري و عدد من المسؤولين الحكوميين و الأمنيين، و يعتزمون عقد اجتماعات أخرى.

و قال فارس حربو “سنجار تتبع محافظة نينوى ادارياً… نسعى لتوقيع اتفاق آخر بين أهالي سنجار و محافظة نينوى و بغداد، دون مشاركة اقليم كوردستان، حينذاك سنؤيد جميعنا الاتفاق.”

وفد سنجار كان يخطط للاجتماع مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي غير أن الأخير غادر العراق في زيارة رسمية.

و اضاف فارس حربو “طرحنا عدة مطالب على مكتب رئيس الوزراء… سنلتقي مع المرجع الأعلى للشيعة و عدة جهات أخرى، نطمئن الجميع بأن اتفاق بغداد – أربيل لن يُنَفَّذ و ستُجرى عدة تغييرات في الاتفاق، و سيتم الاعلان عن كل شيء قريباً.”

عمار عزيز

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


تعليق واحد

  1. إذا كان بينهم ذكيٌّ واحد يكفي فيقول كلمتين : إجعلوا سنجار وحدة إدارية مستقلة تضم السنجاريين فقط وتتبع بغداد إدارياً مباشرةً , حاكم عسكري من بغداد و بزنود أبناء سنجار , ولا أحد يتدخل من الشمال ولا الجنوب ولا الشرق ولا الغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, إفهموا أنفسكم وإعرفوا وزنكم مرة واحدة في التاريخ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*