الكاظمي يكشف عن إجراءات جديدة إثر جولته الأوربية

الكاظني يوصب بعقد اجتماعات ربع سنوية لمتابعة الاتفاقيات التي وقعها مع عدة دول أوروبية
الكاظني يوصي بعقد اجتماعات ربع سنوية لمتابعة الاتفاقيات التي وقعها مع عدة دول أوروبية

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الجمعة، توقيع اتفاقات ومذكرات تفاهم مع عدد من الدول الأوروبية.

وأوضح في تصريح لقناة العراقية، هو الأول بعد عودته من جولته الأوربية، أن الاتفاقيات الموقعة شملت مجالات عدة من بينها الاقتصادية والثقافية والأمنية، موجها  وزارة الخارجية بمتابعة هذه الاتفاقيات.

زيارة الكاظمي التي استغرقت عدة أيام، شملت فرنسا وألمانيا وبريطانيا.

وقال الكاظمي أنه تلقى دعما من مسؤولي تلك الدول  بشأن خطته لإصلاح وتطوير أداء المؤسسات الاقتصادية والمالية العراقية أو ما يعرف بـ “الورقة البيضاء”.

وأوضح الكاظمي أن “مجلس الوزراء سيعقد اجتماعا كل ثلاثة أشهر من أجل تقييم الإجراءات في ما يخص مذكرات التفاهم (الموقعة مع الدول الثلاث)، ومن ثم تقييم الأداء في عمل الإصلاح بالورقة البيضاء”.

وكان الكاظمي قد قال خلال جولته الأوربية إن “هذه الجولة تأتي لتوثيق علاقات العراق مع أصدقاء وحلفاء ساهموا في الحرب على داعش”.

وذكر “إننا نريد أن نحمي الاقتصاد العراقي من الانهيار لذلك قدمنا الورقة البيضاء ‏للإصلاح، إضافة إلى بحث عن آلية لإيجاد فرص عمل لتطوير الاقتصاد العراقي”.

وأضاف الكاظمي في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء العراقية الرسمية “إننا لا نريد الانجرار إلى أي صراعات في المنطقة”. لافتا إلى أن “العراق ليس بحاجة إلى قوات عسكرية على الأرض، ونبحث عن طرق لإبعاد التوتر عن المنطقة”.

وتابع الكاظمي أن حكومته “تعمل على إجراء انتخابات مبكرة ونزيهة تلبي مطالب الشعب العراقي وطموحه””.

وتعد هذه الجولة الأوروبية، الأولى للكاظمي منذ توليه رئاسة الحكومة في مايو الماضي، خلفا لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي.

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*