الإثنين, أبريل 29, 2024
Homeاخبار عامةهشام الهاشمي و’حكم لصوص العراق’.. خروج فالح الفياض وعودة موفق الربيعي!

هشام الهاشمي و’حكم لصوص العراق’.. خروج فالح الفياض وعودة موفق الربيعي!

هشام الهاشمي و’حكم لصوص العراق’.. خروج فالح الفياض وعودة موفق الربيعي!
lik

جولة في تموز 2020..

نستعرض ، حصاداً موجزاً لأبرز الأحداث التي شهدها العام 2020.

وفي أدناه جانب من أبرز الأحداث التي شهدها شهر تموز/ يوليو من العام الحالي:

مدير جديد للتقاعد

في الأول من تموز، انهى وزير المالية علي علاوي، تكليف مدير هيئة التقاعد احمد الساعدي وكلّف إياد محمود برئاسة الهيئة وكالة.

وفاة شيخ الخطّاطين

في الثالث من تموز، وبعمر ناهز الـ 81 عاماً، توفي شيخ الخطاطين العراقيين وفقيه الخط العربي الباحث يوسف ذنون، في مدينة الموصل.

مسؤولة أممية جديدة في العراق

في الرابع من تموز، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تسمية الألمانية إيرينا فوياشكوفا- سوليورانو نائبةً جديدةً لممثله الخاص في العراق، في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ومنسقة مقيمة في البلاد.

الأسدي رئيساً للأمن الوطني

في الرابع من تموز، كلف رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، عبد الغني الأسدي برئاسة جهاز الأمن الوطني بديلاً عن فالح الفياض، بموجب أمر ديواني.

رحيل الكسنزاني

في الرابع من تموز، نعت أوساط دينية وسياسية عراقية، بوفاة رئيس الطريقة الكسنزانية الشيخ محمد بن عبدالكريم الكسنزاني.

وفاة الجداوي

في الخامس من تموز، توفيت الفنانة العربية رجاء الجداوي، داخل مستشفى”أبو خليفة ” للحجر الصحي في الإسماعيلية بمصر، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا المستجد.

اغتيال الهاشمي

في السادس من تموز، اغتال مسلحون مجهولون الخبير الأمني والباحث في شؤون الجماعات المسلحة هشام الهاشمي، أمام منزله في منطقة زيونة وسط العاصمة بغداد.

قرار قضائي

في السابع من تموز، قرر مجلس القضاء الاعلى، تشكيل لجنة مختصة في التحقيق بجرائم الاغتيالات، تتكون من ثلاثة قضاة وعضو ادعاء عام تختص بالتحقيق في جرائم الاغتيالات في العاصمة بغداد وفي بقية المحافظات وبالتنسيق مع وزارة الداخلية.

موفق الربيعي بمنصب جديد!

في السابع من تموز، قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، تسمية النائب السابق موفق الربيعي سكرتيراً لها. ونصح الربيعي، في أول تعليق له بعد التكليف، بـ”التطهّر والوضوء” كعلاج “فعال” لفيروس كورونا!.

إعفاء الهيتي

في الثامن من تموز، قرر رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، تكليف محمد هاشم العاني بمهام صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية، وإنهاء تكليف مصطفی محمد أمين الهيتي من المهام.

بعد اغتيال الهاشمي

في الثامن من تموز، قررت مديرية المرور العامة، منع قيادة الدراجة النارية ذات العجلتين في حال استقلالها من قبل شخصين.

وبعد ساعات، أعلنت وزارة الداخلية، مباشرة ضباط بالتحقيق في حادثة اغتيال الخبير الامني البارز هشام الهاشمي، فيما أشارت إلى أن وكيل الاستخبارات عامر صدام سيقود فريق التحقيق.

كورونا يقتل نائبة عراقية

في العاشر من تموز، توفيت النائبة ورئيسة لجنة التعليم العالي في البرلمان العراقي، غيداء كمبش، إثر إصابتها بفيروس كورونا.

أردوغان وآيا صوفيا

في العاشر من تموز، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرسوما يحوّل “آيا صوفيا” إلى مسجد، بعد قرار المحكمة الإدارية العليا في تركيا بإلغاء وضع آيا صوفيا كمتحف، وسط انتقادات دولية لهذه الخطوة.

الأعرجي بديلاً للفياض

في الثالث عشر من تموز، قرر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، إنهاء تكليف فالح الفياض بمنصب مستشار الأمن الوطني وتعيين قاسم الاعرجي بدلا عنه.

أعلى معدل شفاء!

في الرابع عشر من تموز، اعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، تسجيل اعلى حصيلة شفاءات من فيروس كورونا منذ تفشي الوباء، وذلك بعد تسجيل مختبراتها شفاء ٣٧٨٤ حالة من المصابين.

ظهور “الطاعون الدبلي”

في الرابع عشر من تموز،أعلنت وزارة الصحة في منغوليا، وفاة فتى في الخامسة عشرة من العمر، بسبب إصابة بمرض الطاعون “الدبلي”، وسط مخاوف أطلقت حينها من استشراء العدوى على نطاق أوسع.

الكاظمي يتخذ قرارات

في الخامس عشر من تموز، أصدرت الهيئة العامة للكمارك، أمراً رسمياً بإعفاء 8 مسؤولين في ميناء أم قصر عقب زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

انسحاب من التاجي

في السادس عشر من تموز، أكد التحالف الدولي، انسحاب القوات البريطانية من معسكر التاجي شمالي العاصمة بغداد،، مشيرا الى ان هذا الانسحاب لا يعني مغادرة البلاد كليا وان سلاحه الجوي سيستمر بالقتال في سماء العراق وسوريا.

وفاة وزير في نظام صدام حسين

في التاسع عشر من تموز، توفي وزير الدفاع الأسبق، سلطان هاشم، في سجن الحوت بالناصرية، بعد تعرضه لأزمة قلبية داخل السجن وتم نقله إلى مركز الناصرية للقلب لكنه توفي في الطريق.

رئاسة شبكة الإعلام

في التاسع عشر من تموز، أعلن الاستاذ في كلية الإعلام، بجامعة بغداد، والإعلامي البارز نبيل جاسم، موافقته على تسلم رئاسة شبكة الإعلام العراقي، بعد اعتذاره في وقت سابق عن مهمة التكليف.

الكاظمي في إيران

في الحادي والعشرين من تموز، أكد رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، أن علاقة البلاد مع دول الجوار مبنية على أساس المصالح المشتركة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، جاء ذلك بعد وصوله إلى إيران في زيارة رسمية ولقائه الرئيس روحاني والمرشد الأعلى خامنئي.

تحرير ناشطة ألمانية

في الرابع والعشرين من تموز، أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، أن القوات الأمنية حررت الناشطة الألمانية هيلا ميفيس من خاطفيها، دون ذكر مزيد من التفاصيل حول العملية.

تسليم موقع بسماية

في الخامس والعشرين من تموز، سلم التحالف الدولي، موقعه الذي يشغله ضمن قاعدة بسماية إلى القوات الأمنية العراقية.

قوات إلى المنافذ

في الخامس والعشرين من تموز، خصصت قيادة العمليات المشتركة، قوات عسكرية لأربعة عشر منفذاً حدودياً، وأكدت أن تلك القوات تتمتع بجميع الصلاحيات.

وفاة فنانين عراقيين

في السابع والعشرين من تموز، قالت نقابة الفنانين العراقيين إنها تنعى ببالغ الحزن والاسى رحيل الفنان والشاعر صباح الهلالي الذي وافته المنية بعد معاناة مع المرض. كما نعت بعد ساعات وفاة الفنان خلف ضيدان متأثراً بإصابته بفروس كورونا.

رحيل طبيب الغلابة

في الثامن والعشرين من تموز، ذكرت وسائل إعلام مصرية، أن محمد مشالي المعروف بـ”طبيب الغلابة”، توفي من جراء هبوط مفاجئ في الدورة الدموية عن عمر ناهز 76 عاما.

تعليق “الفيزا”

في الثامن والعشرين من تموز، اعلنت وزارة الخارجية العراقية، تعليق العمل بمذكرة التفاهم مع تركيا حول منح سمة الدخول للوافدين في المنافذ الحدودية.

كورونا يتمدد

في التاسع والعشرين من تموز، بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بكورونا المستجد في أنحاء العالم 16.83 مليون حالة، كما أن 660997 شخصا توفوا حتى ذلك الحين جراء الإصابة بالفيروس، وتصدرت الولايات المتحدة القائمة آنذاك واحتلت البرازيل المركز الثاني .

تقرير نيويورك تايمز

في الحادي والثلاثين من تموز، أثار تقرير الصحفي الأميركي روبرت وورث، ضجة في الأوساط الصحفية، حيث وُصف التقرير بـ “غير المسبوق” لجهة “غوصه” في التفاصيل، وتطرقه إلى جملة من الملفات الحساسة التي تتعلق بآفة الفساد في العراق، ومدى علاقتها بأطراف وشخصيات ومؤسسات وازنة.

تحديد موعد الانتخابات

في الحادي والثلاثين من تموز، حدد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي السادس من حزيران المقبل موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة، وقال “واجهنا لمدة شهرين من عمرالحكومة عراقيل عديدة لكننا ركزنا على الأهداف الأساسية”.

للمزيد: استذكار لجانب من أحداث حزيران: رحيل الأسطورة واستدعاء السفير وتوقيف العيساوي..

للمزيد: استذكار لجانب من أحداث شهر آيار الماضي

إقرأ/ي أيضاً: استذكار لجانب من أحداث شهر نيسان الماضي

تابع/ي أيضاً:  استذكار لجانب من أحداث شهر شباط الماضي

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular