السبت, مايو 18, 2024
Homeاخبار منوعة"أحجية من الصور".. فيديو يختصر مليار سنة من تشكل القارات في 40...

“أحجية من الصور”.. فيديو يختصر مليار سنة من تشكل القارات في 40 ثانية

الكرة الأرضية
لأول مرة تم بناء نموذج كامل لتحرك الطبقة التكتونية عبر الزمن

.

لخّص مقطع فيديو،  وصفته مواقع مختصة بـ”السّاحر” تطور كوكب الأرض خلال مليار سنة في 40 ثانية.

الفيديو الذي أنتجته مؤسسة “EarthByte” يمثل واحدا من أكثر النماذج اكتمالًا لحركات الصفائح التكتونية التي تغطي الأرض في صورة أحجية من الصور المتواترة “بالسرعة نفسها التي تنمو بها أظافرنا” على حد تعبير موقع “ساينس آلارت“.

وقام العلماء “بضغط” مليار سنة من الحركة في مقطع فيديو مدته 40 ثانية، حتى نتمكن من رؤية كيف تفاعلت هذه الألواح الصخرية العملاقة مع مرور الوقت.

“الفيديو كشف أن اللوائح التكتونية أكثر من مجرد غطاء للكوكب، إنها نظام دعم الحياة الذي يؤثر على كل شيء يعيش على السطح”  وفق عالم الجيولوجيا، مايكل تيتلي، في حديث صحفي مع “يورونيوز”.

وأضاف “لأول مرة تم بناء نموذج كامل للتكتونية، بما في ذلك جميع الحدود”.

ومضى يقول: “على المقياس الزمني الذي يعتمده الإنسان، تتحرك الأشياء بالسنتيمتر في السنة، ولكن كما يمكننا أن نرى في الرسوم المتحركة، فإن مكانا مثل القارة القطبية الجنوبية، الذي نراه اليوم مكانًا باردًا وجليديًا غير مضياف، كان في يوم من الأيام هادئًا ووجهة جميلة عند خط الاستواء”.

وشكل الفيديو الذي صور تحرك الألواح وانزلاقها مشهدًا رائعًا، وكشف سيرورة الجغرافيا وكيف استقرت الدول والقارات في أماكنها التي نعرفها اليوم.

وأثناء تحركها، تؤثر الصفائح على المناخ، وأنماط المد والجزر، وحركات الحيوانات وتطورها، والنشاط البركاني، وإنتاج المعادن.

ومؤسسة “EarthByte” معهد بحث أسترالي مبني على تعاون دولي رائد في مجال العلوم الإلكترونية بين العديد من الجامعات الأسترالية ومراكز التميز الدولية وشركاء الصناعة.

ووفق تعريف المؤسسة على  موقعها على الإنترنت، فإن أحد الأهداف الأساسية لمجموعة EarthByte Group هو تجميع البيانات الجغرافية من خلال المكان والزمان، واستيعاب ثروة البيانات الجيولوجية والجيوفيزيائية المتباينة في نموذج أرضي رباعي الأبعاد، يضم الصفائح التكتونية والديناميكا الأرضية والعمليات السطحية.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular