أكبر 10 غرامات في تاريخ الشركات العالمية

بريتش بتروليوم تتعرض لأكبر غرامة مالية في التاريخ
بريتش بتروليوم تتعرض لأكبر غرامة مالية في التاريخ

عندما تتورط شركات عالمية كبرى في مخالفات مالية أو قانونية أو تنظيمية، تتعرض لعقوبات قاسية نظرا لحجم تأثيرها الكبير في الأسواق.

وعلى مر التاريخ تكبدت الشركات غرامات مالية من الجهات التنظيمية، ومنها غرامات قياسية تم تسجيلها ضمن الأكبر من نوعها في العالم.

ورصد موقع “إنسايدر مونكي” الأمريكي أكبر الغرامات الموقعة في التاريخ على الشركات، وهي كالآتي:

1- شركة بريتش بتروليوم

بي بي البريطانية

 

تعرضت شركة بريتش بتروليوم البريطانية “بي بي” لأكبر غرامة في التاريخ نتيجة انفجار منصة ديب ووتر هورايزون في عام 2010، وتسرب 2.9 مليون برميل نفط في مياه خليج المكسيك لعدة أشهر، ما تسبب في تدمير البيئة البحرية.

 

هذا الحادث أسفر عن خسائر فادحة للشركة البريطانية، فأولا أجرت تسوية للتهم الجنائية بقيمة 4.5 مليار دولار، ثم تم توقيع أكبر غرامة في التاريخ عليها بقيمة 20.8 مليار دولار.

وتكبدت بريتش بتروليوم تكاليف قدرها 65 مليار دولار من غرامات ومصروفات تنظيف المياه من البترول.

2- بنك أوف أمريكا

بنك أوف أمريكا

 

لعب بنك أوف أمريكا دورا في اندلاع أزمة الرهون العقارية التي وقفت وراء الأزمة المالية العالمية التي اندلعت في عام 2008، وفي ضوء ذلك ألزمت وزاره العدل الأمريكية البنك بسداد غرامة قيمتها 16.7 مليار دولار، تتوزع بين 9.7 مليار دولار تذهب للحكومة الفيدرالية و7 مليارات دولار إعانات للمستهلكين.

3- فولكسفاجن

فولكس فاجن

 

فرضت السلطات الأمريكية غرامة قدرها 14.7 مليار دولار على عملاق صناعة السيارات الألماني فولكسفاجن في عام 2015، بعد أن كشفت تحقيقات وكالة حماية البيئة الأمريكية عن تلاعب الشركة في اختبارات انبعاثات عوادم السيارات، التي كانت تخالف المعايير الأمريكية.

وواجهت الشركة غرامة قدرها 14.7 مليار دولار، إلا أن هذه المشكلة كلفتها بشكل عام أكثر من 33 مليار دولار تشمل تكاليف التوافق مع المعايير والغرامة المالية.

4- جي بي مورجان تشيس

جي بي مورجان تشيس

 

على غرار بنك أوف أمريكا، تورط أيضا بنك جي بي مورجان تشيس أكبر البنوك بالولايات المتحدة الأمريكية في الأزمة المالية العالمية.

وفرضت وزارة العدل غرامة قدرها 13 مليار دولار على البنك بتهمة خداع المستثمرين وإقناعهم بشراء الأوراق المالية المدعومة بالرهون العقارية.

5- بي إن بي باريبا

ي إن بي باريبا

 

وقعت وزارة العدل الأمريكية غرامة قدرها 8.9 مليار دولار على بنك بي إن بي باريبا الفرنسي في عام 2014؛ على خلفية اتهام انتهاك الحظر الأمريكي المفروض إيران وكوبا والسودان، والتورط في غسل أموال تزيد قيمتها عن 100 مليار دولار لشركات تابعة للدول الثلاث.

6- سيتي جروب

سيتي جروب

 

لم تكن مجموعة سيتي جروب بعيدة عن الكيانات المتورطة في الأزمة المالية العالمية، وتوجيه اتهامات لها بتضليل المستثمرين بإقناعهم بشراء أوراق مالية مدعومة بالرهن العقاري، وبناء على ذلك سددت الشركة الأمريكية غرامة قدرها 7 مليارات دولار.

7- جولدن مان ساكس

جولدن مان ساكس

 

تورط أيضا بنك جولدن مان ساكس في الترويج للأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري، ومن ثم تم إلزامه بسداد 5 مليارات دولار.

8- جوجل

 

جوجل

واجه عملاق التكنولوجية الأمريكي جوجل غرامة مماثلة تبلغ 5 مليارات دولار، من جانب جهات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي بسبب استخدام نظام أندرويد التابع لها في هيمنة محرك جول للبحث على نحو يضر بالمنافسين.

9- جلاكسو سميثكلاين

جلاكسو سميثكلاين

 

أدانت السلطات الأمريكية شركة جلاكسو سميثكلاين البريطانية في أكبر قضية احتيال بالسوق الأمريكي في مجال الرعاية الصحية، حيث روجت الشركة لأدوية لاستخدامات غير معتمدة، وتقديم رشاوى للأطباء، وعدم الإبلاغ عن انتهاكات متعلقة ببيانات السلامة، ما عرضها لغرامات تبلغ 3 مليارات دولار.

10- كريدي سويس

كريدي سويس

 

تم فرض غرامة قدرها 2.5 مليار دولار على بنك كريدي سويس السويسرية، على خلفية إدانته في ارتكاب عمليات احتيال لتمكين أمريكيين على التهرب من الضرائب.

الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*