اعادة لم الشمل الايزيدي دينيا تقع على عاتق المجلس الروحاني الايزيدي : عيدو شيخ الياس

بما لا شك بأن بعد رحيل الخالدين الامير تحسين سعيد بك و بابا شيخ شيخ ختو الله يرحمهما قد ترك فراغا واسعا في البيت الديني الايزيدي من اختلافات في وجهات النظر لجميع اعضاء المجلس.
و قد تتمحور الموضوع حول نقطتين مهمتين:
1: عند تنصيب بابا شيخ (شيخ علي شيخ الياس) من قبل سمو الامير حازم تحسين بك في اكتوبر 2020 ليكون خلفا لبابا شيخ الراحل و ليكون الاب الروحي لعموم الايزيدية حيث لم تحظى تلك الاختيار و التنصيب بمقبولية جميع اعضاء المجلس.
و كذلك انتقد تلك الاختيار من قبل معظم رجالات السياسة و رؤساء العشائر.
و اعتقد ان قرار الامير في الاختيار كان قرارا صائبا و عادلا و تصب في مصلحة الايزدياتي و لكن كان نوعا ما متسرعا و بعيد عن اراء جميع اعضاء المجلس.
2: عند زيارة البابا فرنسيس (الحبر الاعظم) الاب الروحي للمسيحيين الكاثوليك الى العراق في و لقائه بمسؤولين كبار في بغداد و اربيل حيث تعامل المجلس الروحاني الايزيدي و اعضائه بشكل ملفت للنظر و هذه النقطة تتضمن عدة علامات الاستفهام يجب ذكرها على مسامع القارئ:
ا : زيارة شيخ فاروق البيشيمام (بيشيمام بعشيقة)وباعتباره احد ابرز الاعضاء باالمجلس و شيخنا الجليل الى مدينة اورالتاريخية حيث التقى جنابه هناك بالحبرالابيض البابا مع رئيس الطائفة المندائية و ممثلين للوقف السني و الشيعي.
ب : زيارة قوال بهزاد قوال سليمان (رئيس القوالين بحزاني) الى الموصل حيث التقى هناك بالبابا و اعتقد اهداه مسودة خاصة للمطاليب. ج: لقاء سمو الامير حازم تحسين بك و بابا شيخ (شيخ علي شيخ الياس ) بالبابا في مطار اربيل.
د : غياب بابا جاويش الذي كرس كل حياته في خدمة الارض المقدسة (لالش النوراني) و شيخ الوزير شيخ امين (بوزان) و بيشيمام ايسيان وكذلك غياب بابا كافان(بابيرة) باللقاء مع البابا فرنسيس.
غياب معظم رجال الدين من العلمدارين و الخلمتكارين ,غياب القديسات الطاهرات الناجيات من اللقاء مع البابا و كذلك غياب شريحة الفقراء الاكثر تاثيرا في الايزدياتي (شنكال).
كل هذه النقاط تعتبر اسئلة و علامات استفهام يجب الوقوف و ربما نسأل انفسنا مالذي يحصل للواقع المرير الذي يحدث للبيت الديني الايزيدي.
 
عيدو شيخ الياس
ايبنبورن/ المانيا
14/03/2021

تعليق واحد

  1. خالد علوكة

    عزيزي بيشمام الشيخ فاروق شيخ خليل هو بيشمام الايزيدية عموما في العراق والعالم وليس لبعشيقة فقط على الرغم انه من هذه المنطقة .. زيارة البابا فرنسيس كانت مهمه جدا ولكن حدث ماحدث بسببنا من سوء تنسيق ازيدي -ازيدي ونتامل ان لاتتكرر مرة ثانية مع تحياتي .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*