الجمعة, أبريل 26, 2024
Homeاخبار عامةوفاة الطبيب العراقي الشهير وليد الخيال عن 90 عاماً..

وفاة الطبيب العراقي الشهير وليد الخيال عن 90 عاماً..

سبب وفاة الطبيب الدكتور وليد الخيال | الخليج ترند
توفي الطبيب العراقي الشهير وليد شوكت الخيال عن 90 عاماً، يوم أمس في العاصمة بغداد.
ولد الدكتور وليد الخيال في سنة 1931، في الاعظمية ببغداد وكان أبوه ضابطا في الجيش العراقي، في صنف الخيالة ومن هنا جاء لقبه هذا، وكانت أمه ربة بيت، وكان أبوها عبد الجبار محمود والياً على الموصل.
تخرج في ثانوية الاعظمية ليدرس في الكلية الطبية وعلى نفقة وزارة الدفاع، وتخرج من الكلية الطبية ومنح رتبة نقيب وليكون قريباً من الملك الشاب فيصل الثاني، الذي أعجب بعمله ونسبه الى الحرس الملكي.
رشح سنة 1957 مع مجموعة من الاطباء للايفاد خارج العراق لغرض التخصص، والتحق بكلية الجراحين البريطانية في لندن، وحصل سنة 1959 على لقب زميل كلية الجراحين الملكية البريطانية ويرمز اليه اختصاراً بـ(F.R.C.S) .
عمل في مستشفيات بريطانية بدرجة مقيم أقدم وحاز على اعجاب زملائه واساتذته، وقرر وبإصرار العودة الى العراق خريف عام 1960، ليعين طبيباً اختصاصياً في الجراحة بمستشفى الرشيد العسكري.
يعد الدكتور وليد الخيال من افضل اختصاصي جراحة الكلى والمسالك البولية وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية، ومدير مستشفى الخيال، وله دور في خدمته العسكرية كطبيب ووصوله إلى رتبة لواء طبيب مديراً للخدمات الطبية.
ويعد جراحاً متميزاً، وجاءت خبرته في الجراحة بعدما حصل على التدريب في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وحضر المئات من المؤتمرات العالمية، واستمر في كافة الإختصاصات الجراحية.
أنشأ مستشفى الخيال في شارع المغرب عام 1967 في عهد الرئيس العراقي الأسبق عبد الرحمن عارف، وقدم الخدمات للمرضى العراقيين والعرب والذي تم الإعتراف به كمركز عالمي لزرع الكلى من قبل جامعة هايدلبرغ الألمانية عام 1985.
أجرى أول عملية زرع كلية لمرضى الفشل الكلوي عام 1973 في مستشفى الرشيد العسكري والتي سجلت نجاحاً كبيراً، وتلا ذلك إستمرار زرع الكلى في مستشفى الخيال للمرضى العراقيين والعرب والذي تجاوز أربعة آلاف عملية.
قام باجراء عملية جراحية للفنان الشهير عبد الحليم حافظ عام 1959عبارة عن عملية ربط اوردة المريء عند بداية المعدة، بسبب النزف المتكرر الذي عانى منه الفنان جراء تشمع الكبد.

الدكتور وليد الخيال …

ولد الدكتور وليد شوكت احمد الجراح والملقب ب (الخيال) في مدينة بغداد منطقة الاعظمية يوم 5 (تشرين الثاني) عام 1931 م وكان أبوه ضابطا في الجيش العراقي في صنف الخيالة ومن هنا جاء لقبه هذا كما عمل أبوه مرافقاً للفريق بكر.

اختصاصي جراحة الكلى والمسالك البولية وزميل كلية الجراحين الملكية تخرج في ثانوية الاعظمية ليدرس في الكلية الطبية وعلى نفقة وزارة الدفاع، واذ يتخرج في الكلية الطبية يمنح –كما هو معروف في الجيش العراقي رتبة رئيس أي نقيب في جدول الترقيات السائد الآن- ويكون قريباً من الملك الشاب فيصل الثاني، الذي يعجب بعمله والمعيته، وينسب الى الحرس الملكي ويوم كان العراق يتقدم بهدوء يرشح سنة 1957 مع مجموعة من الاطباء للايفاد خارج العراق لغرض التخصص، فيلتحق بكلية الجراحين البريطانية في لندن، ويحصل في شهر مارس/آذار من سنة 1959 بعد أن يؤدي امتحان الدور الثاني والنهائي في كلية الجراحين الملكية على لقب زميل كلية الجراحين الملكية البريطانية ويرمز اليه اختصاراً بـ(F.R.C.S) وعلى الرغم من عمله في مشافي بريطانية بدرجة مقيم أقدم وحيازته على اعجاب زملائه واساتذته، والطلب اليه الاستمرار في عمله وترقيته لاستلام منصب أعلى، يقرر وبإصرار العودة الى العراق خريف عام 1960، ليعين طبيباً اختصاصياً في الجراحة بمستشفى الرشيد العسكري، يوم كان العقيد محمد علي الامام رئيساً لقسم الجراحة، وهو المنصب الذي سيتبوأه الطبيب وليد شوكت الخيال في سنوات تلت.
من انجازات الجراح وليد شوكت الخيال، انه تولى إجراء اول عملية لزرع الكلية في العراق سنة 1976 بوقتها أتصل به رئيس الجمهوريه المرحوم احمد حسن البكر لتهنأته على هذا الانجاز واصبح العراق قبلة انظار العرب والدول المجاورة للاستفادة من الخبرة العراقية في هذا المجال، ومازلنا نتذكر أن الكثير من المرضى، الذين كانوا يذهبون للمعالجة في لندن او غيرها من عواصم الدول المتقدمة، يجابهون بمقولة العديد من الاطباء المنصفين! لماذا تأتون الينا وتتكبدن هذه المبالغ، ولديكم في العراق الطبيب فلان وفلان!

منذ عام 1967 م قام بتأسيس مستشفى الخيال وتم الاعتراف به كمركز عالمي لزرع الكلى
من قبل جامعة هايد لبرغ الألمانية عام 1985 م …

بعض من انجازاته :

كان احد المساهمين في علاج الرئيس الأمريكي دوايت إيزنهاور وضمن الطاقم الطبي الأمريكي والذي اصعقه بسر مذهل أفشاه الرئيس إيزنهاور لم يكن يتوقعه مطلقا

ِ
قام باجراء عملية جراحية للفنان العربي عبد الحليم حافظ عام 1959 م عبارة عن عملية ربط اوردة المريءعند بداية المعدة بسبب النزف المتكرر الذي يعاني منه الفنان بسبب تشمع الكبد

قابل كل الملوك والزعماء العراقيين الذين حكموا العراق وساهم في علاجهم …

أوجه له أعطر التحايا وأحلى الأمنيات واسال الله ان يمن عليه بالصحه والعافيه والعمر المديد
ويجزه خير الجزاء عما قدمه للطب وللانسانية .

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular