الجمعة, مايو 3, 2024
Homeاخبار عامة10 ملايين دولار مقابل معلومات عن قاتل الحريري.. فيصل القاسم ينتقد وحساب...

10 ملايين دولار مقابل معلومات عن قاتل الحريري.. فيصل القاسم ينتقد وحساب للخارجية الأميركية يرد

سليم عياش جرت محاكمته غيابيا
سليم عياش جرت محاكمته غيابيا

.

رد برنامج المكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأميركية، في تغريدة، الاثنين، على انتقاد وجهه الإعلامي السوري، فيصل القاسم، للمكافأة التي خصصها البرنامج لمن يدلي بمعلومات عن القيادي في حزب الله اللبناني، سليم عياش، المتهم بجريمة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق، رفيق الحريري.

وكان القاسم قد قال في تغريدة على تويتر: ” امريكا تعرض مكافأة عشرة ملايين دولار لمن يدلها على مكان سليم عياش المتهم باغتيال رفيق الحريري… ههه.. كان الاولى ان يلاحقوا الجهة التي يتبع لها عياش وهي حزب الله، بدل الضحك على الذقون وذر الرماد في العيون بتقديم مكافات لاعتقال شخص. لعبة حرف انظار مفضوحة”.

ورد حساب البرنامج على القاسم بالقول ” شكرا لاهتمامك في هذا الموضوع يا دكتور فيصل القاسم العزيز. لكننا لا نرى أن موضوع الارهاب او العدالة شيء مضحك بل انه امر جدي للغاية. المكافاة لمعلومات عن هذا الارهابي هي ايضا امر جدي. ⚖️💰 شكرا جزيلا”.

وكان البرنامج التابع للخارجية الأميركية قد خصص، الاثنين، مكافأة 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن مكان أو هوية، سليم جميل عياش، القيادي في حزب الله اللبناني، أو تمنعه من الانخراط في أعمال الإرهاب الدولي ضد شخص أميركي أو ممتلكات أميركية.

ووصف بيان للوزارة عياش بـ “الناشط البارز في الوحدة 121 التابعة لحزب الله، وهي فرقة الاغتيالات تتلقى أوامرها مباشرة من زعيم حزب الله، حسن نصر الله”.

وأضاف البيان أن عياش شارك في جهود لإلحاق الضرر بأفراد الجيش الأميركي.

وأوضحت الخارجية الأميركية أنه في 11 ديسمبر2020 أصدرت محكمة دولية غيابيا خمسة أحكام متزامنة بالسجن المؤبد لعياش، بتهم تتعلق بالإرهاب عبر تفجير شاحنة مفخخة في فبراير 2005 في بيروت مما أسفر عن مقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري، و21 آخرين وإصابة 226 شخصا بجروح.

ويقول بيان الوزارة “إن المحكمة وجدت أن عياش قاد “فريق الاغتيال” الذي نفذ الهجوم على الحريري، وكان متورطا بشكل نشط في الاغتيال يوم الهجوم”.

ويشير البيان إلى أن عياش ولد في 10 نوفمبر 1963 في بلدة حاروف بجنوب لبنان، وأقام في مناطق متعددة من لبنان، بما في ذلك الحدث والنبطية وضواحي بيروت الجنوبية.

سليم عياش المسؤول عن خلية اغتيال الحريري. أرشيفية

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular