السبت, مايو 18, 2024
Homeالاخبار والاحداث"محكمة مونستر الإدارية العليا لا ترى حاليًا أي اضطهاد للإيزيديين من قبل...

“محكمة مونستر الإدارية العليا لا ترى حاليًا أي اضطهاد للإيزيديين من قبل الدولة الإسلامية في العراق”

بيان من المجلس الايزيدي المركزي في المانيا
في 10 مايو 2021 ، أعلنت محكمة مونستر الإدارية العليا قرارًا زاد من يأس طالبي اللجوء الإيزيديين في ألمانيا وأعاد إحياء صدمتهم.
لم تعد محكمة مونستر الإدارية العليا تصنف الإيزيديين في العراق على أنهم جماعة مضطهدة من قبل الدولة الإسلامية. نتيجة لذلك ، يُحرم الإيزيديون من حق أساسي في الحماية في ألمانيا. في تبريرهم ، يقول القضاة: على الرغم من أن الدولة الإسلامية لا تزال نشطة كمنظمة إرهابية ، إلا أن جميع الإيزيديين في سنجار لم يعدوا مهددين حاليًا بالاضطهاد. في نقطة أخرى السبب هو: في إقليم كردستان العراق ، الوضع لا ينتهك حقوق الإنسان ، ويمكن للناس أن يجدوا ملجأ هناك.

نأسف لهذا القرار الذي لا ينصف واقع الحياة الحقيقية للإيزيديين في العراق.

لا يزال قمع وتهميش الإيزيديين في المجتمع العراقي المسلم يمارس بحكم الأمر الواقع من قبل الأغلبية الساحقة. تعيش أيديولوجية الدولة الإسلامية في جزء كبير من المجتمع العراقي ، سواء كان بين السكان العرب أو الأكراد. يمكن أيديولوجية الكراهية هذه ان تتحول بسرعة الى افعال وحشية كالتي فعلتها داعش ضد الايزيديين.

بالرغم من تناقص سطوة
التنظيم الإرهابي في المنطقة، لا يزال وضع الايزيدين خطيراً . لأن أيديولوجية الدولة الإسلامية حاضرة في أجزاء كبيرة من المجتمع. بالإضافة إلى ذلك ، هناك حقيقة مقلقة مفادها أن الخلايا النائمة النشطة للدولة الإسلامية تتزايد في الخفاء وتقوم بهجمات منسقة بشكل متزايد.
يدعى بان الوضع الأمني ​​مستقر ولم يعد الإيزيديون في خطر. ومع ذلك ، فمنذ تحرير منطقة شنكال قبل أكثر من 5 سنوات ، عاد حوالي 30٪ فقط من الإيزيديين إلى مناطقهم. بدلاً من ذلك ، يفضلون العيش في مخيمات اللاجئين في ظل ظروف إنسانية قاسية منذ أغسطس 2014. في المقابل ، يمكن ملاحظة أن معظم سكان المنطقة الذين دعموا الدولة الإسلامية أو على الأقل أولئك الذين التزموا الصمت بشأن جرائمه عادوا إلى مناطقهم.

في الواقع ، لم تعد الحكومة العراقية تمارس سلطة الدولة الفعالة على البلاد ، حيث أن الميليشيات ، التي تمثل بشكل أساسي المصالح الأجنبية ، لها اليد العليا. أيضا في منطقة شنكال: هناك مليشيات مختلفة تتصارع فيما بينها . ناهيك عن الافتقار إلى العدالة للضحايا الإيزيديين ، وعدم كفاية الملاحقة القضائية لإرهابيي الدولة الإسلامية ، وإعادة البناء البطيئة للبنية التحتية المدمرة بالكامل في المنطقة.

قبل أغسطس 2014 ، كان الأيزيديون يعيشون بسلام مع جيرانهم المسلمين على الرغم من التمييز والقمع ، ولكن بين ليلة وضحاها انضم الكثير من السنة في المنطقة إلى الدولة الإسلامية وذبحوا الأيزيديين. لن يكون من السهل إعادة بناء الثقة بين الإيزيديين وسكنة المنطقة الذين انضموا لداعش . ستكون الخطوة الأولى في هذا الاتجاه من جانب السكان هي تسليم جميع الجناة إلى العدالة والتعهد بإنصاف الإيزيديين.

كما يُزعم أن الوضع في إقليم كردستان العراق ليس غير إنساني وأنه بامكان الايزيدين طلب الحماية هناك. قد يكون هذا البيان صحيحًا جزئيًا ، لكنه بالتأكيد ليس للأيزيديين. حتى بغض النظر عن أنشطة الدولة الإسلامية ، لم يستطع الإيزيديون ولا يمكنهم التطور اقتصاديًا بسبب الصور النمطية العنصرية، حيث لا يشتري أو يستهلك جزء كبير من السكان الأكراد والعرب أغذية أو منتجات حيوانية الأصل من الإيزيديين. هذا السلوك المبني على أسس دينية ، يجعل من الصعب على الإيزيديين كسب عيشهم. خاصة وأن معظم الإيزيديين ينشطون في القطاع الزراعي ويعتمدون على الدخل منه، ناهيك عن الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الاقليم حاليًا .

كشعب مغلوب على امره ، صار الايزيدين كلعبة بين الجهات السياسية التي تنفذ اجندتها بقوة السلاح في المنطقة. الأحزاب الكردية ، ولا سيما الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب العمال الكردستاني والمليشيات الشيعية ، تستغل الإيزيديين بشتى الطرق لخدمة مصالحهم. لهذا السبب وعدم تغير الوضع الامني في المستقبل القريب ، يرى الكثير من الإيزيديين – وخاصة الشباب – مستقبلًا آمنًا في الخارج ، وخاصة في ألمانيا حيث يعيش هنا أكبر مجتمع للشتات الإيزيدي في العالم.

لا ينبغي حرمان الإيزيديين ، الذين ما زالوا يعانون من الإبادة الجماعية المستمرة ، من حق اللجوء الإنساني.

‏Zentralrat der Eziden in Deutschland-المجلس الاستشاري الايزيدي في المانيا – دوسلدورف 17.05.2021

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular