السبت, مايو 4, 2024
Homeاخبار عامةإيران تبني "مجموعات سرية" في العراق

إيران تبني “مجموعات سرية” في العراق

العراق-ميليشيات
المجموعات الجديدة مسؤولة عن سلسلة من الهجمات المعقدة ضد الولايات المتحدة وحلفائها في العراق والمنطقة

.

انتقت إيران مئات المقاتلين الموثوق بهم من بين كوادر أقوى الميليشيات الحليفة لها في العراق، لتشكل بهم فصائل أصغر تضم عناصر من النخبة، في تكتيك جديد يقلل من اعتمادها على الميليشيات المعروفة التي عملت معها لسنوات، وفقا لتقرير خاص نشرته رويترز، الجمعة.

يقول التقرير إن المجموعات السرية الجديدة تم تدريبها منذ العام الماضي على حرب الطائرات المسيرة والمراقبة والدعاية عبر الإنترنت والتواصل بشكل مباشر على ضباط فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

ووفقا لروايات مسؤولين أمنيين عراقيين وقادة ميليشيات ومصادر دبلوماسية وعسكرية غربية تحدثوا لرويترز فإن هذه المجموعات مسؤولة عن سلسلة من الهجمات المعقدة ضد الولايات المتحدة وحلفائها في العراق والمنطقة.

وتقول رويترز إن إيران اعتمدت هذا التكتيك الجديد بعد الانتكاسات التي تعرضت لها في العراق مؤخرا، والمتمثلة بتراجع شعبية الميليشيات الموالية لها نتيجة الاحتجاجات ضد النفوذ الإيراني ومقتل قاسم سليماني في ضربة أميركية مكلع عام 2020.

وشكل مقتل سليماني، الذي كان يدير ملف الميليشيات الشيعية في العراق، ضربة قوية لطهران لأن خليفته اسماعيل قاآني لا يمتلك ذات التأثير على قادة الميليشيات الذين انقسموا وبات من الصعب السيطرة عليهم، بعد أن غاب سليماني عن المشهد العراقي.

بالتالي ترى إيران أن الاعتماد على مجموعات أصغر فيه مزايا تكتيكية أكثر نجاعة، لأنهم أقل عرضة للاختراق، ويمكنهم استخدام أحدث التقنيات التي طورتها إيران لضرب خصومها، مثل الطائرات من دون طيار.

وقال مسؤول أمني عراقي لرويترز إن “الفصائل الجديدة مرتبطة مباشرة بالحرس الثوري الإيراني.. إنهم يأخذون أوامرهم منهم وليس من أي جانب عراقي”.

تشير الوكالة إلى أنه تم تأكيد هذه الرواية من قبل مسؤول أمني عراقي ثان، وثلاثة قادة في ميليشيات كبيرة موالية لإيران، ومسؤول حكومي عراقي، ودبلوماسي غربي، ومصدر عسكري غربي.

يقول أحد قادة الميليشيات الموالية لإيران: “يبدو أن الإيرانيين شكلوا مجموعات جديدة من أفراد تم اختيارهم بعناية كبيرة لتنفيذ الهجمات والحفاظ على السرية التامة”، مضيفا: “نحن لا نعرف من هم”.

ويؤكد مسؤولون أمنيون عراقيون أن ما لا يقل عن 250 مقاتلا سافروا إلى لبنان على مدى عدة أشهر في عام 2020، حيث تلقوا تدريبات على يد مستشارين من الحرس الثوري الإيراني وجماعة حزب الله اللبنانية.

التدريبات شملت كيفية إطلاق الطائرات المسيرة والصواريخ وزرع القنابل، بالإضافة إلى مهاجمة الخصوم على وسائل التواصل الاجتماعي.

وذكر أحد المسؤولين الأمنيين العراقيين أن “المجموعات الجديدة تعمل في الخفاء، كما أن قادتها غير معروفين ويخضعون مباشرة لضباط الحرس الثوري الإيراني”.

وقال مسؤولون أمنيون عراقيون ومصادر غربية إن الجماعات الجديدة تقف وراء الهجمات التي استهدفت القوات التي تقودها الولايات المتحدة في قاعدة عين الأسد الجوية العراقية هذا الشهر، ومطار أربيل الدولي في أبريل الماضي، والسعودية في يناير من هذا العام، واستخدمت فيها جميعا طائرات مسيرة محملة بالمتفجرات.

لم تتسبب تلك الهجمات في وقوع إصابات، لكنها أثارت قلق المسؤولين العسكريين الغربيين، وفقا لرويترز.

ولم يرد مسؤولون إيرانيون وممثلون عن الحكومة العراقية والميليشيات الموالية لإيران والجيش الأميركي على طلبات رويترز للتعليق على هذه المعلومات. وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنها لا تستطيع التعليق.

خلال السنوات الماضية دعمت إيران الميليشيات الكبيرة في العراق مثل كتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء وعصائب أهل الحق.

ويؤكد قادة في الميليشيات تحدثوا لرويترز أنه ومع مقتل سليماني، وخروج آلاف العراقيين للشوارع للاحتجاج وانتقادهم علنا للجماعات المرتبطة بطهران، أصبح المسؤولون في إيران مرتابين من أن بعضا من هذه الميليشيات بدأت تفقد شعبيتها.

وقال أحد قادة الميليشيات إن الإيرانيين “يعتقدون أن معلومات مسربة من إحدى الميليشيات ساعدت في مقتل سليماني، كما أنهم لاحظوا حصول انقسامات بين قادة الميليشيات في مسائل تتعلق بمصالح الشخصية وصراعات حول النفوذ”.

وقال آخر إن “اللقاءات والاتصالات بيننا وبين الإيرانيين تضاءلت، ولم يعد لدينا اجتماعات منتظمة كما أنهم توقفوا عن دعوتنا إلى إيران”.

وأكد مسؤولون أمنيون عراقيون ومسؤول حكومي وثلاثة قادة في ميليشيات إن فيلق القدس بدأ في اختيار العناصر الموثوقة لعزلهم عن الفصائل الرئيسية، وذلك في غضون أشهر بعد مقتل سليماني.

وخلال في العام الماضي، بدأت مجموعات لم تكن معروفة من قبل في إصدار بيانات تتبنى خلالها مسؤولية هجمات صاروخية وتفجير عبوات ناسفة ضد مصالح أميركية في العراق.

وغالبا ما صنف مسؤولون غربيون وتقارير صادرة عن مراكز بحوث، الجماعات الجديدة بأنها واجهات لكتائب حزب الله أو ميليشيا معروفة أخرى.

لكن المصادر العراقية تؤكد لرويترز أنهم “منفصلون بالفعل ويعملون بشكل مستقل”.

وقال المسؤول الحكومي العراقي: “في عهد قااني، يحاولون إنشاء مجموعات تضم بضع مئات من الرجال من هنا وهناك.. من المفترض أن يكونوا موالين لفيلق القدس فقط.. إنهم جيل جديد”.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular