الأحد, مايو 19, 2024
Homeالاخبار والاحداثالبرلمان البلجيكي يعترف بالابادة الجماعية للإيزيديين

البرلمان البلجيكي يعترف بالابادة الجماعية للإيزيديين

صوت اليوم 2021.06.30 لجنة العلاقات الخارجية،في البرلمان البلجيكي الفيدرالي بالاغلبية على الاعتراف بما ارتكبته تنظيم داعش الارهابي بحق الاقلية الدينية الإيزيدية في سنجار جريمة إبادة جماعية وجاء ذلك بعد ان قام وفد بلجيكي برئاسة عضو البرلمان جورج دالامان، عضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البلجيكي،و”فيليب فاستنسكيب” رئيس منظمة ضحايا الإرهاب بفرنسا وبلجيكا وبعض الصحفيين الفرنسيين والبلجيكيين الى اقليم كوردستان في شباط و اذار من عام 2020 والتقى الوفد بالحكومة الكوردستانية والضحايا الإيزيديين واطلع عن كثب على وضع اهالي سنجار ومعيشتهم في المخيمات قي اقليم كوردستان و ( روزئافا )شمال وشرق سوريا ومن ثم قدم كلا من السادة اعضاء البرلمان البلجيكي جورج دالمان و فانيسا ماتز و كوين ميتسو و كاثرين فونك ( مقترح لقرار بشأن الاعتراف والملاحقة القضائية لجرائم الإبادة الجماعية المرتكبة ضد الإيزيديين ومساعدة السكان الإيزيديين ) الى البرلمان للمناقشة وذلك بتاريخ 2021.01.28 .
تمتلك المؤسسة الإيزيدية الدولية لمناهضة الإبادة الجماعية التي تابعت المشروع من خلال علاقاتها منذ البداية ‘نسخة من مقترح القرار باللغة الهولندية والفرنسية المؤلف من عشرة صفحات وفيها الكثير من تفاصيل جرائم داعش بحق الايزيديين ومعلومات عن الديانة الايزيدية وايضا التوصيف القانوني والاشارة الى القانون الدولي الجنائي وايضا الإشادة بالقرارات التي صدرت في العالم ذات الصلة مع الدعوة الى
اولا: اخضاع جميع الموسسات البلجيكية على الصعيد الداخلي والخارجي للتأكد على أن الدولة الإسلامية ارتكبت جريمة الإبادة الجماعية ضد الإيزيديين .
ثانيا: يجب ان لا يفلت من العقاب المجرمون بشكل عام في العراق وسوريا.
ثالثا: تكثيف جهود المحكمة البلجيكية لصالح تحديد ومحاكمة أي بلجيكي تورط من خلال التشجيع والدعم لمرتكبي الجرائم ضد المجتمع الإيزيدي .
رابعا: دعوة الحكومة البلجيكية لتقديم المساعدة الإيزيديين الراغبين في العودة إلى مدنهم وقراهم الأصلية من خلال اشتراط أن يكون هناك تنفيذ للاتفاق بين حكومة كردستان العراق والحكومة المركزية في بغداد وبواسطة دولية مع اقتراح مراقبة هذا الاتفاق.
خامسا : ضرورة مساهمة بلجيكا في إعمار المدن والقرى المنكوبة .
سادسا : تقديم مساعدات إنسانية محددة لتلك الجماعات التي عانت من العنف الجنسي أو العبودية أو غيرها من المعاملة اللاإنسانية والمهينة للكرامة.
وفي ذات السياق نشر اليوم الدكتور دلاور ازكايي على صفحته الشخصية للفيسبوك ( الان وباغلبية الاصوات صوت لجنة العلاقات الخارجية للبرلمان الفيدرالي البلجيكي على قضية الإيزيديين بشكل رسمي كابادة جماعية وعضو البرلمان البلجيكي دكتور جورج دالمان قدم شكره لحكومة اقليم كوردستان لمساندتهم لانجاح مشروع القانون ).
شكرا لجميع اعضاء لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الفيدرالي البلجيكي على هذا القرار .
شكرا للدكتور جورج دالمان واصدقائه .
شكرا لكل من قدم المساندة والمساهمة والمشاركة في انجاح هذا القرار في حكومة كوردستان ( الاستاذ سفين دزيي والدكتور دلاور ازكايي ) والصحفية الكوردية من قامشلو رودي ملك المقيمة في بلجيكا والتي رافقت الوفد في زياراته الميدانية.
ملحوظة : بعد الاتصال بأحد اعضاء البرلمان البلجيكي ذكر بما انه تم اليوم التصويت بالإجماع في لجنة العلاقات الخارجية فبقى فقط تصويت اجرائي في البرلمان البلجيكي لإصدار القرار بصياغته القانوني الرسمي وذلك في يوم 2021.07.15 …. ولكنه أدرك قائلا يعتبر الان القرار نافذ لعدم وجود أي اعتراض عليه .
حسو هورمي
RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular