الخميس, مايو 2, 2024
Homeمقالاتمنهج التآمر والعنف السادي عند قادة العرب ماضياً وحاضرا : محمد مندلاوي

منهج التآمر والعنف السادي عند قادة العرب ماضياً وحاضرا : محمد مندلاوي

التآمر هو خيانة العهد؟، نقض العهد بالوفاء، إنها خاصية سيئة تميز بها بعض البشر، لقد قبحتها البشرية ووصفتها منذ عصور غابرة بأقبح الأوصاف المشينة لمن يقوم بها ضد من وثق به وائتمنه على حياته وممتلكاته.إن التاريخ العربي قديماً وحديثاً مليء بقصص وروايات معبرة ومؤثرة في النفوس عن أناس كثر تآمروا قديماً تحت بيوت الشعر؟ وفي العصر الحديث يتآمرون ويغدرون في الخفاء برفاق دربهم وحلفائهم في خلف الكواليس وفي الغرف المظلمة، ويخونون العهد معهم دون أن يستحوا ويعرق جبينهم نتيجة لفعلتهم المشينة الشنعاء التي تأباها الإنسانية المتحضرة وتدينها جملة وتفصيلا.
لكي أكون دقيقاً فيما أسرد، لا يذكر لنا التاريخ العربي من تآمر منهم وخان في العصر الجاهلي السابق للإسلام سوى حالة واحدة، يقال كان رجلٌ من ثقيف لقب بـ”أبي رغال” دل الأحباش على الكعبة (مكة) لهدمها. للعلم، أن الأحباش حينها كانوا أصاحب كتاب، أي: على دين السيد المسيح، والعرب كانوا وثنيون كفار؟! لأن الحدث وقع عام 571م العام الذي ولد فيه النبي محمد، والإسلام ظهر عام 608- 609م، أي: 38 سنة بعد تلك الحادثة المشهورة. إن التاريخ العربي يخبرنا، بعد هذه الخيانة صار تشير العرب إلى أبي رغال باحتقار، لأنه في العصر الجاهلي لم يعرف عن العرب من يخون بني قومه مقابل حفنة من المال؟ وهذا يدل على أن التآمر والغدر والخيانة في ذلك العصر كان من المحرمات عند العرب. لذا صار أبو رغال مضرب الازدراء، ورجم قبره لزمن طويل. لكن، كم أبو رغال صار عند العرب في العصر اللاحق لأبي رغال؟؟ هذا ما سنراه أدناه بالتفصيل الممل:
خيانتهم لنبيهم محمد، ومحاولة قتله، ومن ثم تسميمه الذي أدى إلى وفاته كما يقال. حتى أن القرآن في سورة التوبة آية 101 تكلم بوضوح عن نفاقهم مع النبي محمد قائلاً: وممن حولك من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم… . وقال القرآن عن المنافقين في سورة النساء آية 145 أيضاً: إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار… . والنفاق كما وصفته اللغة إنه إظهار المرء خلاف ما يبطن؟ أي: إخفاء الكفر في الباطن والتظاهر بالإيمان. وبعد وفاة النبي محمد ترك الصحابة جثمانه مسجى على الأرض وهرولوا إلى سقيفة بني ساعده، واجتمعوا تحت ظلالها وغدروا بابن عمه (علي بن أبي طالب) الذي انشغل بتكفين النبي ودفنه؟! وتأسف الإمام علي على ما قاموا به في خطبته الشقشقية: أما والله لقد تقمصها ابن أبي قحافة؟ وإنه ليعلم أن محلي منها محل القطب من الرحى ينحدر عني السيل ولا يرقى إليَّ الطير إلى آخر الخطبة. وصار الذي صار، ونصبوا الخليفة الأول؟، وقال الخليفة الأول في خطبته بعد مبايعته مباشرة: فإني وليت عليكم ولست بخيركم؟. وقال عمر بن الخطاب عن مبايعة أبي بكر: إنما كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمت إلا وإنها قد كانت كذلك… . والفلتة تعني في اللغة:زلة، سقطة، عمل ما من غير روية وإحكام. يقال، هو الآخر – أبو بكر- مات مسموماً بعد أن بقي في الخلافة عامان وثلاثة شهور وثمانية أيام. والخليفة الثاني عمر بن الخطاب قتل بخنجر ذو فقرتين. والثالث عثمان بن عفان قتل بالسيف وهو يقرأ القرآن في بيته. والرابع أيضاً قتل بالسيف وهو ذاهب إلى المسجد لتأدية فريضة صلاة الصبح. وهذا الأخير – علي بن أبي طالب- قتل جميع أبنائه وأحفاده من بعده أما بالسيف أو دس لهم السم في الطعام أو الشراب إلا واحداً منهم يقال غاب عن الأنظار وينتظرون خروجه منذ قرون عديدة لكي يأخذ بثأر أبناء عمومته من الذين سلبوا حقهم في الخلافة. وبعد الخليفة الرابع انتقل الحكم إلى الأمويين، الذين تاريخهم مليء باللون الأحمر؟، هذا هو عبد الملك بن مروان الذي ارتقى عام 75 هـ منبر النبي محمد في المدينة وتوعد الناس قائلاً: والله لا يأمرني أحد بتقوى الله بعد مقامي هذا إلا ضربت عنقه. كلام واضح ومفهوم يشهد على دموية قائله لا يحتاج إلى تعليق وتفسير مني. أما الخلافة العباسية عرفت نفسها في أول يوم حين صعد مؤسسها السفاح على المنبر قائلاً: إن الله رد علينا حقنا، وختم بنا كما افتتح بنا،فاستعدوا فأنا السفاح المبيح، والثائر المبير. عزيزي القارئ، الذي سمى نفسه بالسفاح لا يحتاج تعريفاً وشرحاً عن ما عرف نفسه به. إن شقيق هذا السفاح المسمى المنصور بعد أن خلف شقيقه في الخلافة دعا من جاء بهم إلى سدة الخلافة إلا وهو أبو مسلم الخراساني (بهزاد) على الغداء ثم أمر بقتله أثناء ما كان ضيف شرف عند الخليفة؟؟؟!!! أ هذا خليفة؟! أم صعلوك قاطع طريق يغدر بضيفه؟؟!!. لقد صار حكام العراق فيما بعد امتداداً لهؤلاء…؟. وإلا، كيف يأمر صدام حسين بإعدام معارضيه بأحواض حمض الأسيد (تيزاب) يسمى أيضاً بماء النار، التسجيل موجود على اليوتيوب بهذا العنوان: إعدام عائلة من كربلاء بالتيزاب بأمر مباشر من صدام حسين!!! وأثناء المحاكمة يصرخ القاضي محمود الحسن: يا ناس اسمعوا إعدام بالتيزاب، ويسأل القاضي ذلك اللعين النجس الرجس المدعو طارق عزيز: ماذا تقول. يقول: ليس لدي جواب. لا تستغرب عزيزي القارئ، هؤلاء نتاج ثقافة صحراوية عنيفة تقول بتباهي وفخر:
إذا لم تكن ذئباً على الأرض أجرداً كثير الأذى بالت عليك الثعالب.
من نتاجات الثقافة البدوية العنيفة كما يقول شاعرهم: ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه يهدّم ومن لا يظلم الناس يظلم!!.
على أية حال، دعونا من التاريخ القديم وما قاموا به لأنه لم يكن هناك كاميرات تسجل جرائمهم، ولا تليفون الخليوي حتى تصورها. لنلقي نظرة على التآمر والأعمال الدموية التي ارتكبوها في العصر الحديث بالتسلسل. إن أحد إخوة أمير الكويت قديماً تآمر عليه وذبحه مع زوجته وأطفاله من أجل تربعه هو على عرش الإمارة. وهكذا الشيخ خزعل وهو من قبيلة بني كعب التي هاجرت من وسط العراق إلى خرمشهر في القرن السابع عشر، لقد تآمر خزعل على أخوه الأمير مزعل وقتله شر قتلة مع جميع أفراد عائلته حتى يصبح أميراً على المنطقة التي حكمها أخوه مزعل. لقد خلد الغناء العراقي هذه الجريمة الشنعاء بأغنية معروفة وتغنى منذ ثلاثينات القرن الماضي وإلى الآن: يا دگة المحبوب دگة خزعلية. وهناك أغنية أخرى تعاتب رئيس الوزراء الآخر في العهد الملكي جميل المدفعي عن عمل ما قام به ضد أحدهم عاتبوه بأغنية: “داده جميل اشبدلك (اشغيرك)”.
تآمر بدون إراقة دماء، قيام الجيش المصري بالتآمر على ملك فاروق ملك مملكة مصر وعزله عن العرش ومن ثم طرده إلى خارج مصر. ثم قام جمال عبد الناصر بالتآمر ضد قائد الانقلاب على فاروق إلا وهو محمد نجيب وعزله من رئاسة مصر ووضعه تحت الإقامة الجبرية، وهكذا تآمر عبد الحكيم عامر على جمال عبد الناصر لكنه كشف في اللحظة الأخيرة ومن ثم تم تصفية عامر جسدياً بطريقة ما من طرق جمال عبد الناصر. وبعد وفاة جمال وتبوء السادات لرئاسة الجمهورية تآمر عليه جماعة جمال عبد الناصر كعلي صبري ومجموعته، إلا أن السادات كان أشطر وأذكى منهم لقد تغدى بهم قبل أن يتعشوا به.
البلد الآخر في شمال إفريقيا إلا وهو الجزائر، بلد المليون شهيد كما يقولون عنه. لقد تحرر من الحكم الفرنسي عام 1922 وأصبح (أحمد بن بلة) رئيساً شرعياً للدولة بين أعوام 1963- 1965. لكن هذا لم يرق لعاشق السلطة والجاه وزير دفاعه المدعو هواري بومدين، – اسمه الحقيقي محمد إبراهيم بوخروبة- فلذا تآمر عليه وقاد انقلاباً عسكرياً على الرئيس الشرعي ووضعه في سجن رهيب، وبقي فيه مسجوناً حتى مات بومدين بمرض خطير لا شبيه له في العالم عام 1978 وبعده خرج بن بلة من السجن وعاش حتى عام 2012.
حديثنا في هذه الجزئية عن دويلة قطر. لقد حدثت فيها عدة انقلابات تآمر فيها أبناء العائلة الواحدة على بعضهم. عام 1972، أي: عاماً واحداً بعد الانسحاب البريطاني من مشيخات الخليج، كان أمريها الشيخ أحمد بن علي آل ثاني، في هذا العام تآمر على ابن عمه الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني وتولى مقاليد السلطة. وفي عام 1995 تآمر حمد بن خليفة على والده بانقلاب أبيض واستلم زمام الحكم في البلد. وبعد مرور 18 عام على وجود حمد في السلطة تآمر عليه نجله تميم وأبعد من قيادة البلد. وقبل فترة قيل كان هناك تآمر على تميم لإقصائه من رئس السلطة لكن الانقلاب فشل وقيل أن أخاً لتميم قتل فيه.
دعونا الآن نتحدث عن الكيان الذي ولد فيه حزب البعث…، حزب التآمر والخيانة والانقلابات. لا أريد أن أتحدث بالتفصيل عن تاريخ المؤامرات و الانقلابات العديدة التي كانت تحدث فيها لأنها كثيرة سأذكر تواريخها فقط، 1949 انقلاب حسني الزعيم. عام 1949 أيضاً حدث انقلاب آخر قام به سامي الحناوي، وفي نفس العام انقلاب قام به أديب الشيشكلي، وفي ذات العام انقلاب قام به شكري القوتلي. عام 1951 قام الشيشكلي بانقلاب ثاني. عام 1954 قام العسكريون السوريون بانقلاب. وفي عام 1961 قام الجيش أيضاً بانقلاب آخر. وفي عام 1963 قام حزب البعث بانقلاب. وفي عام 1966 حدث انقلاب آخر. وفي عام 1970 قام وزير الدفاع حافظ الأسد بانقلاب. لقد كان المواطن السوري ينام الليل يستفيق الصبح يجد أن انقلاباً ما حدث. وفي عام 1984 تآمر رفعت الأسد ضد شقيقه حافظ الأسد لقلب الحكم، وما كان من هذا الأخير إلا أن يجرده من كل شيء ويطرده إلى خارج سوريا.
البلد الثاني الذي انتقل إليه داء حزب البعث في خمسينات القرن الماضي هو الكيان العراقي. عند تأسيسه عام 1920 جاء البريطانيون (الكفار) بشخص من الجزيرة العربية كان قد خان والده الشريف حسين بن علي وطعنه من الخلف بخنجر مسموم حين اتفق مع البريطانيين ضده إلا وهو فيصل بن الحسين. ودام حكمه وحكم عائلته 38 سنة وخلال هذا التاريخ تآمر الجيش عدة مؤامرات انقلابية مع أن الضابط حين يتخرج من الكلية العسكرية يقسم بالقرآن أن لا يخون ويكون أمين ونزيهاً للدولة. أول انقلاب في الكيان العراقي قام به بكر صدقي عام 1936 وقوبل بتأييد الشعب العراقي. لكن بعد عام واحد قتل بكر من قبل الجيش نفسه وذلك بمؤامرة قام بها العروبيون. الانقلاب الآخر قام به العقداء الأربعة: صلاح الدين الصباغ، كامل شبيب، فهمي سعيد، محمود سلمان، إلا أن مؤامرتهم فشلت وفي نهاية ألقي القبض عليهم وأعدموا رمياً بالرصاص، وعلق أحدهم على باب وزارة الدفاع بأمر مباشر من الوصي عبد الإله. وفي عام 1958 قاد الثنائي الزعيم عبد الكريم قاسم والعقيد عبد السلام محمد عارف انقلاباً عسكرياً قضى على الحكم الملكي وأعلن النظام الجمهوري، لم تمض فترة طويلة حتى قاد أهل موصل بقيادة الشواف انقلاباً على قاسم إلا أنه فشل وقتل قائده. وبعده أعدم قاسم حدود أربعين ضابطاً بحجة التآمر عليه وأشهرهم رفعت الحاج سري. وخلال حكم قاسم أرسل قائداً عسكرياً للتفاوض مع قائد الثورة الكوردية ملا مصطفى البارزاني وحدد قاسم المكان الذي سيجتمع فيه مع البارزاني، لكن البارزاني كان أذكى كثيراً مما توقع قاسم لقد غير المكان ولم يجتمع فيه بممثله ولم تمض سوى دقائق حتى جاءت طائرات العراقية وقصفت المكان وعندها عرف ممثل قاسم أن لم يأبه حتى بحياة ممثله؟؟. واختلف قاسم فيما بعد مع شريكه القومي عبد السلام عارف نتيجة لتهور عارف لذا وقع بينهما الشقاق والبغضاء، وجرد قاسم شريكه في السلطة عارف من جميع مناصبه وعينه سفيراً في ألمانيا، إلا أنه عاد سراً إلى بغداد وقبض عليه بتهمة التآمر على قاسم وحكم بالإعدام إلى أن قاسماً خفف الحكم ومن ثم أخرجه من السجن ووصله بنفسه إلى داره، لكن عارف اتفق سراً مع حزب المؤامرات حزب البعث وقاموا بانقلاب عام 1963 قتل على أثره عبد الكريم قاسم بدم بارد. لم تمض سوى أشهر معدود انقلب عارف على حزب البعث وحرسه القومي وطردهم شر طردة من الحكم. لكن البعث لم يقف مكتوف الأيدي، يقال وضعوا قنبلة في طائرة عارف لعارف إبان زيارته للبصرة وانفجرت به في الجو وقتل عارف وجميع من كان معه، وتهكم العراقيون بموته وقالوا: صعد لحم نزل فحم. لعارف مواقف طريفة صارت أحاديث الشارع العراقي، منها أنه قال عن سلمان الفارسي إنه أعجمي لا أزور قبره. وألف عنه الشارع العراقي الأهزوجة: المايزوره السلمان عمره خسارة. على أية حال. وخلال حكم عبد السلام قاد عام 1965عارف عبد الرزاق انقلاباً عليه لكنه فشل، حتى في عام 1966 قاد المذكور انقلاباً آخراً أيضاً فشل فيه. بعد وفاة عبد السلام بحادث الطائرة جاء العسكر بشقيقه عبد الرحمن محمد عارف رئيساً للكيان العراقي، لكن لم تمر على حكمه سوى عامان وشهران حتى تآمر عليه حزب البعث وأبعده من السلطة بدون إراقة دماء. الذي يدعو إلى التعجب، أن الرئيس عبد الرحمان عارف زار قائد الانقلاب أحمد حسن البكر يوم الجمعة في منزله في منطقة الطوبجي (حي السلام) يسأل عن صحته، وقام البكر بالانقلاب عليه يوم الأربعاء!! أي: بعد أربعة أيام تآمر عليه العروبي وغدر به!!!. بعد أيام قلائل بدأت الدماء تريق بغزارة على أيدي البعثيين. لم تمر سوى 13 يوم على نجاح المؤامرة حتى انقلب حزب البعث على من انجح الانقلاب لهم وهما إبراهيم عبد الرحمن الداود آمر الفوج الثاني في لواء الحرس الجمهوري، وعبد الرزاق النايف معاون مدير الاستخبارات العسكرية في عهد عارف وتم إبعادهما إلى خارج البلد ومن ثم اغتيال الثاني في لندن. لكن إراقة الدماء استمرت بغزارة بعد عام 1979 بعد أن تآمر صدام حسين على البكر وأقصاه من رئاسة الجمهورية وقيادة الحزب. بعده مباشرة غدر صدام برفاق دربه فيما عرف بمجزرة قاعة الخلد التي راح ضحيتها أبرز قيادات البعث ومنع ذويهم حتى قيام مجالس عزاء على أرواحهم!!. وبعده، تارة دخل مع الحزب الشيوعي العراقي في جبهة ومن ثم انقلب عليهم وقتل خيرت شبابهم. وقبله صالح مع الكورد، لكن لم يجف حبر الاتفاق بعد حتى حاول اغتيال زعيمهم ملا مصطفى البارزاني، وقبله أمر باغتيال نجله إدريس في بغداد، إلا إنه فشل في المحاولتين لقتل الأب والابن. إن الأعمال الإجرامية لصدام حسين كثيرة لا تعد ولا تحصى حربه ضد إيران، واحتلاله للكويت ، وحربه العنصرية ضد الكورد في جنوب كوردستان وغدره بزوجي كريمتيه وأمر بقتلهما بطريقة وحشية بعد أن عفا عنهما بعفو رئاسي حقاً كما قيل: أن صدام كان جريمة تمشي على قدمين الخ الخ الخ.
المتآمر الآخر، هو قابوس بن سعيد الذي تآمر عام 1970 على والده السلطان سعيد بن تيمور سلطان سلطنة عمان وأبعده من السلطة.
الرئيس السوداني عمر البشير الذي تبوأ سدة السلطة بانقلاب على الشرعية، هو الآخر غدر برئيس حزبه حسن الترابي ووضعه في السجن. والآن يقبع البشير في السجن ويحاكم على الجرائم التي اقترفها ضد الشعب السوداني.
الأردن، لا أتحدث عن المحاولات الانقلابية التي جميعها فشلت. ولا أتحدث عن القتال الذي جرى بين الجيش الأردني والمسلحين الفلسطينيين في أيلول عام 1970. أتحدث عن البارحة حين تآمر الأمير حمزة على شقيقه الملك عبد الله. لكن للحق أقول أن عبد الله هو الذي بدأ حين أقصى الأمير حمزة كولي للعهد كان قد نصبه فيه والده الملك حسين؟؟. هذه هي طبيعة العربي يعشق السلطة والتحكم بالآخرين. لقد قال الخليفة العباسي لولده الذي قال له لما لا تعطي الخلافة للإمام موسى الكاظم هو أحق بها، قال له: يا بني الملك عقيم، لو نازعتني أنت على الحكم لأخذت الذي فيه عيناك.
وفي السعودية،غدروا بزائر قنصليتهم في جمهورية تركيا في اسطنبول مواطنهم جمال الخاشقجي وقتلوه شر قتله حيث لم يعثر على أثر له. إليك عزيزي القارئ، تآمر فيصل على جمال عبد الناصر كما جاء في جريدة ((فيغارو)) عام 29 03 1966 : إن الشغل الشاغل للسياسة الخارجية للملك فيصل هو عزل الجمهورية العربية المتحدة والتخلص من جمال عبد الناصر والاستيلاء على اليمن. إن البيئة الصحراوية القاسية التي يعيشها الإنسان العربي مع تقاليد قبلية صارمة خلق منه إنساناً انزوائياً، انعزالياً غير اجتماعي فلذا تجد في شبه جزيرتهم باستثناء اليمن 12 نظام سياسي لسانها واحد عربي، دينها واحد الإسلام، قبائلها عربية، زيها واحد الخ. على سبيل المثال، أن أسرة آل ثاني التي تحكم القطر منذ القرن التاسع عشر بعد فترة قصيرة من قدومها من محافظة الأشيقر في نجد. أتلاحظ، أسرة آل ثاني نجدية، لكنها الآن تعادي نجد؟!.
بعد عام 2003 الذي جاء الأمريكان بالشيعة وسلمتهم السلطة في العراق. نوري المالكي غدر بإبراهيم الجعفري وهو من نفس حزبه حزب الدعوة وتلقف منصب رئيس مجلس الوزراء منه. وبعد أقل من عقد، تآمر حيدر العبادي الذي من قياديي نفس حزب المالكي على نوري المالكي وتلقف المنصب منه رغم أن المالكي حصل على مئات الآلاف من الأصوات في الانتخابات بينما العبادي حصل على 4000 صوت فقط؟؟. ومقتدى الصدر غدر بعبد المجيد الخوئي نجل المرجع الشيعي الأعلى أبو القاسم الخوئي، ورئيس مؤسسة الخوئي الخيرية في لندن، قتل على أيدي جماعة مقتدى الصدر في الصحن الحيدري؟!. إن جميع هؤلاء المذكورين ومن لم نذكرهم من زمرهم ومعهم سنة السلطة، كلهم بدون استثناء تآمروا على الشعب الكوردي الجريح، وذلك بحبك المؤامرات الدنيئة ضد إقليمه الفتي، وتحريض الشارع الشيعي ضده خلال تسطير الأكاذيب الرخيصة، وكذلك عدم تطبيق مواد الدستور الاتحادي. بالإضافة إلى قطع حصة الإقليم من الميزانية العراقية منذ عام 2014. بعد كل هذه المؤامرات الخبيثة تبين لنا بما لا يقبل الشك ما أكلب من سعود إلا مبارك.
عزيزي القارئ، كي لا نطيل، دعني أختم هذا المقال بحدث شخصي حدثي معي قبل أكثر من عقدين، عندما كنت لا أعرف الشخصية العربية كما يجب. كنت أعمل في شركة ما وذات يوم دليت أحد العرب على عملي لكي يقدم طلب لتوظيفه، قدم الطلب ووظف، لم تمر فترة طويلة على عمله في الشركة حتى قام بالتجسس علي. هذه هي حقيقة هؤلاء وعلى الإنسان الكوردي أن يتوخى الحذر الشديد منهم وإلا تكون النتيجة وخيمة ووبالاً عليه.
” سُئل تشرشل مرة عن رأيه بالشعوب، فقال جملة تاريخية: إذا مات الإنجليز تموت السياسة، وإذا مات الروس يموت السلام، وإذا مات الأمريكان يموت الغنى، وإذا مات الطليان يموت الإيمان، وإذا مات الفرنسيين يموت الذوق، وإذا مات الألمان تموت القوة، وإذا مات العرب تموت الخيانة. (ونستون تشرشل)
08 07 2021

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular