الطروحات الغير مسؤله بحق الايزيديين ! : فواز فرحان

في الوقت الذي بدأت أغلب كنائس العالم تعترف بالبُعد التاريخي للإيزيديين في سومر وبابل وآشور تخرج علينا مع كل أسف بعض الأقلام التي تحاول تشويه تاريخ الايزيديين لمصلحة جهات سياسية معيّنة تستهدف إفراغ سهل نينوى من الايزيديين وترحيلهم الى شمال ايران وجنوب شرق تركيا ..

هذا الكلام لم أكتبهُ إعتباطاً بل عن قرب كبير لموضوع مهم يتعلق بوضع الايزيديين في سهل نينوى والنقاش الحامي الوطيس بين الدول التي تتنازع على المناطق الايزيدية في سهل نينوى في باريس وهي .. تركيا وايران والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ..

هذا النقاش يجري في باريس منذ عام 2016 وبشكل دوري وإستغلت ايران وتركيا بعض الطروحات عند الايزيديين على أنهم فرس ومثرائيين وزارادشتيين لتسحب البساط من تحت الايزيديين وتطالب المؤتمر بترحيلهم من سهل نينوى الى شمال ايران وجنوب شرق تركيا واستغلت الكثير من الوثائق والآراء لمجموعة تحسب نفسها على الباحثين في الشأن الايزيدي وكذلك لقاءات أجرتها شكبتي جرا تي في ولالش تي في مع شخصيات ايزيدية تتدعي أنها أي الايزيدية ديانة هندو ـ ايرانية أو مثرائية أو زارادشتية وغيرها من هذه المغالطات والاسقاطات التاريخية البعيدة كل البعد عن الايزيدية كأقدم ديانة في العالم ووادي الرافدين ..

عندما بدأنا بالبحث في التشويهات التي تعرّض لها التاريخ الايزيدي خرجت لنا مجموعة من الأسماء أمثال لايارد وبيترود غيل وفالتر بوخمان وكراينبروك ..

هؤلاء كانوا أبطال مشروع سياسي يستهدف تحقير وتشويه التاريخ الحقيقي للايزيديين ، لايارد شخصية بريطانية لم ينهي سوى الدراسىة الابتدائية وذهب كسائح للشرق الأوسط وألف كتاب عن الايزيديين استخدم فيه كلمة يقال ويُعتقد 512 مرة وأكثرها غباء عبارة عندما سألنا البدو عن معابد ايزيدا في بابل لم يكونوا يعلموا شيئاً عنها !! واحدة من أغبى العبارات في كتابه وتجنب التركيز على لقاءاته في بعشيقة وبحزاني التي جرت مع بيشمام الايزيدية الذي كان في ذلك الحين من بحزاني ومع اختيار المركَة الكوجك برو نجل الكوجك جان ووالد الاختيار الكوجك النون حالياً واللذين قالا أن الاصول الايزيدية تعود لسومر وأن مناطق المركَة كانت من نصيب الأطهار والأنقياء والمستقيمين وبسبب الحروب البابلية جئنا الى أطراف لالش لنشارك سكان المركَة خدمة الأرض المقدّسة ..

الجيّد في الأمر أن لايارد اعترف بوجود آثار للايزيديين في سومر وبابل قبل ظهور باقي الأديان وهو ما يفند تلك الطروحات الغير مسؤولة والتي تتدعي بأن الايزيدية مثرائية أو زاردشتية أو هندوـ اوربية أو هندو ايرانية ..

أما بيترود غيل فهي معروفة في وثائق الحكومة البريطانية كسيدة مخابرات من الدرجة الأولى هدفها كان تشويه الحقيقة التاريخية للأقليات فبدأت في المدرسة الأورفية التي كانت تدرّس التاريخ الايزيدي عند الأولويين ( العلويين حالياً ) والتي كانت تدرّس التاريخ البابلي والديالكتيك السومري وشريعة حمورابي وقوانينه وجعلت من العلويين شيعة من اتباع علي على الرغم من ان كل طقوسهم كانت ايزيدية وتنتمي الى الحقبة السومرية ونزح ما يقارب 36 الف اوولوي ( اتباع أوول ــ خالق الجميع سلطان آدي ) مع ابراهيم الخليل في رحلته الى حاران ( شنال أورفة حاليا)  وهو الاسم الذي كان يتجنب العلويون ذكره لقداسته واستبدلوه بالأوول ..

وانتقلت بعدها لتشويه تاريخ الدروز الشمسانيين وجعلت منهم تبعية اسماعيلية مصرية ونفس الشيء جعلت من اليهود لكن ثيودور هرتزل وجماعته تصدوا لأكاذيبها وجردوها من محتواها الموضوعي والتاريخي ، وانتقلت الى الايزيديين حيث جعلت منهم اتباع ليزيد بن معاوية وأمويين وأسندت الكثير من المخطوطات الاسلامية لشيخادي الهكاري الذي لم يكن له أي علاقة بالتاريخ الاسلامي ولا بالمخطوطات الاسلامية والترجمات الحديثة لبعض الألواح السومرية كشفت هذا الكذب عند بيترود غيل دون عناء منا نحن الايزيديون ، وبعد كشف تلك الجملة الكبيرة من الأكاذيب والتشويهات التي تعرّض لها التاريخ الايزيدي وجدنا بحثاً مقدماً لجامعة لايبزيك بطله قس ألماني لم يُنهي دراسته الابتدائية يعتقد في بحثه أن لالش كان ديراً مسيحياً ، واللطمة الكبرى لهذا الغباء من الطرح لم يأتي منا بل من الفاتيكان نفسه عندما أعلن أن سومر وبابل واشور لم يكن فيها مسيحيين وجردوا بطرياك الكلدان من وظيفته التي تسمى بطريارك الكلدان البابليين ، واعتبروا الايزيديين الديانة الوحيدة المنتشرة في ذلك العصر ..

رابط لتأكيد الخبر بالمصدر الموثوق ..

Irak: Chaldäer-Oberhaupt nicht mehr „Patriarch von Babylon“ – Vatican News

 

Irak: Chaldäer-Oberhaupt nicht mehr „Patriarch von Babylon“ – Vatican News

Der Patriarch der chaldäisch-katholischen Kirche – derzeit Kardinal Louis Raphael Sako – wird künftig nicht mehr…

 
 

 

إذاً ديانة سومر وبابل وآشور كانت ايزيدية بإعتراف أكبر مرجع مسيحي في العالم والكلدان أو الخالدين أو الخلدونيين كانوا ايزيديين يصلون مرحلة من دراسة المعرفة الايزيدية ويحصلوا على درجة الصادق أو الخالد والتي ترجمت بالإنكليزية الى كالدو فلماذا يزايد البعض على تاريخنا رغم ان اعتراف الفاتيكان جرّد بكل قوة السريان والكلدان والاشوريون من أهم أساس للإحتفاظ بخلفية قومية دون الاحتفاظ بخلفيتهم الايزيدية التاريخية !!

وفي الأخير خرج علينا باحث لم يدرس في حياته سوى اللغة الفارسية وإعتقد ان الايزيديين فرس وهندو ـ ايرانيين على الرغم من أنه فشل في أكثر من محاضرة في شرح فكرة الهندو ـ اوربية التي زعمها والتي لا أساس لها في الوجود ، التاريخ كما نعلم ليس علم وأدخلته بريطانيا في بداية القرن العشرين في الدراسات الأكاديمية لتمرير مخطط فرّق تسد ولم نسمع يومياً أن الخالق وملائكته إجتمعوا يوماً وأعطوا لشخص دكتوراه في الأديان أو التاريخ !

أكاذيب كرينبروك تم كشفها بالكامل ومنها إعترافه بأنه في إحدى المؤتمرات تمت كتابة ما سيقرأه في المؤتمر على يد أشخاص آخرين فلا نعلم ما الداعي لإعتبار شخصيات من هذا النوع لا تملك أي أساس ذاتي أو موضوعي في البحث كمصدر سوى جهل من يعتمد عليه ..

سبب كتابة هذه السطور تعود للإجتماع المنعقد في باريس لتقرير مصير سهل نينوى والمناطق المتنازع عليها بين الدول الكبرى ، وأكثر ما يثير غيضنا هو إعتماد ايران على طروحات ايزيدية نشرتها شخصيات ايزيدية في مجلة لالش تقول أن الايزيديين ينحدرون من خلفيات تاريخية فارسية ومجوسية وهندوـ ايرانية ، وقد اسندت تقريرهها المقدم للمؤتمر بالأسماء والطروحات وهنا لا أريد ذكر أشخاص لأنني أناقش الأفكار ولا أرغب بتجريد الخصوم من انسانيتهم ، فرفقاً بهذا الشعب المغلوب على أمرهِ رجاءاً !!

وتركيا قدمت تقريراً مفصلاً من قناتي جرا تيفي ولالش تيفي لشخصيات لا تمتلك أدنى إلمام بالتاريخ والمعرفة الايزيديين على أنها دليل وإعتراف أن الايزيديين من زاكروس أو من الأقوام الهندو ـ اوربية أو من القرم لإعادتهم لتلك المناطق !!

الدول الكبرى لا يهمها من يعيش في المنطقة ما يهمها البترول والألماس والذهب واليورانيوم والفلزات والثوريوم في بعشيقة والشيخان وسنجار أن يكون الغجر أو التتر أو التركمان الشيعة أو الايزيديين أو عوائل داعش من يعيش في المنطقة هذا لا يقدم أو يؤخر في الأمر المهم أن تمر مصالحهم دون إعاقة من طرف ما ..

لهذا تجري المناقشات على نطاق واسع في الأمر من منطلق تحديد مصير السهل الآرامي في نينوى هذا هو عنوان المفاوضات والتي ستجعل الرئيس الفرنسي يزور المنطقة للتأكد من الطروحات الايرانية التركية القائلة بان الايزيديين فرس مجوس ولا علاقة لهم بسهل نينوى او مناطق المركَة المقدسة..

الطرح الايراني يستهدف التالي ..

ــ إسكان التركمان الشيعة في سهل نينوى

ــ إعادة العوائل التي هجرها صدام حسين بحجة التبعية الفارسية الى سهل نينوى وإعادة الجنسية العراقية لهم ..

الطرح التركي التي يقوم على أساس ..

ــ طالما أن الايزيديين يعترفون بأنهم أقوام هندو ـ ايرانية ومن القرم ومن المجوس نحن مستعدون لإستقبال نصفهم في جبال هكار واغري على ان تستقبل ايران النصف الاخر في مناطق يزد وكردستان الايرانية ..

ــ اسكان العوائل التي تم اعادتها من سوريا في بعشيقة وبحزاني والشيخان وسنجار من عوائل العناصر الاسلامية لداعش وتتكفل تركيا ببناء المساكن والمزارع وتوفير فرص العمل لهم ..

الطرح البريطاني ..

يقوم على أساس تسفير الايزيديين الى تركيا وبعدها يتم ترحيلهم الى مناطق مختلفة في العالم حسب استقبال الدول لهم وستوفر بريطانيا لهم مخيمات في تركيا وتدعمهم بالغذاء والدواء ..

الطرح الأمريكي يقوم على أساس

ــ اجراء انتخابات حرة في المنطقة ومن يقول انه من خلفية هندو ايرانية او كوردية تركية او زاكروسية يتم ترحيله الى تلك المناطق مع ابقاء من يرى انه من السكان الأصليين لسهل نينوى ..

الطرح الفرنسي ..

يختلف قليلاً عن الطرح الأمريكي ويذهب الى تسفير الايزيديين في حالة التصويت على أنهم من خلفيات كوردية توركية سيتم تسفيرهم الى تركيا وستساعد فرنسا تركيا في بناء المخيمات لهم وتوفير فرص العمل ..

كل هذه الطروحات سببها جهل البعض الايزيدي بالتاريخ وكذلك رغبته بالظهور على الشاشات وملئ جيبوبه دون ان يعير أدنى قدر من المسؤولية لما سيلحق بأبناء شعبه ..

تصدى ما يقارب الست عشر شاباً من العراق وسوريا وأرمينيا لهذا الاجتماع وبنوده وأرسلوا ما يقارب الـ 1200 وثيثة تثبت العمق التاريخي للإيزيديين في سومر وبابل وآشور ومنها نصوص دينية للايزيدية تعود لما قبل ظهور امة الفرس والكورد والترك وغيرها وأثمرت بالفعل عن تأجيل كامل لمقررات المؤتمر لما بعد زيارة ماكرون للعراق أو الرئيس الذي سيحل بعده وكذلك لما بعد الانتخابات العراقية ..أقوالهم الموضوع ليس عبثاً هناك 3600 شخص من اجهزة مخابرات الدول التي تتنازع على سهل نينوى تراقب وترصد الأقوال والتصريحات ومن المخزي أن يخرج شخص على شاشة قناة لا يمتلك ما يؤهله لتوثيق دقة طروحاته ..

تذكر عزيزي االايزيدي أو من تظن نفسك باحث ففي هذا الشأن أن هناك الكثير من القنوات التلفزيونية تترصد جهلنا بالتاريخ الايزيدي وإن لم تكن مؤهلاً لذلك على الأقل تذكر ان الكتابة والحديث في موضوع تقرير مصيرنا أمانة أخلاقية تتوجب التوقف عندها طويلاً فلا تكن الجسر الذي يعبر االأعداء عليه لتمرير مخططاتهم وإفراغ مناطقنا من أجل أن يسكنها الأعداء كما حصل في عفرين !

نعم .. اليوم يتم استخدام الطروحات الايزيدية كدليل لتقرير المصير من خلال وسائل الاعلام او من خلال القنوات التي تدعمها تركيا وايران في الخفاء وتزور لالش او من خلال جهل بعض الشخصيات التي تتحدث عن التاريخ الايزيدي وفي حياتها لمم تزر متحف او تترجم مخطوطة او تتطلع على اسرار المعرفة الايزيدية !!

انها دعوة صريحة ومفتوحة لكل من يكتب في الشأن الايزيدي إذا كنت صادقاً في ما تكتبه إقرنه بمصادر تاريخية موثوقة دون الاشخاص المذكورين اعلاه لانهم رأس حربة لتشويه تاريخنا وجعلنا عرضة للتهجير والقسر وكما نشاهد اليوم 3 ملايين أفغاني تم إبعادهم من بلادهم بحجة العمل مع الاحتلال فلا نستبعد ترحيل نصف مليون ايزيدي لا  مدافع عنهم سوى خالقهم ، فرفقاً بهم فالكفن لا جيوب فيه ولن تأخذوا شيئاً معكم الى العالم الآخر ولن يقتل الانسان سوى حقده وضغينته على نفسه وعلى أهله ..

الى اخوتي واعزائي من يكتبون عن التاريخ الايزيدي لا تعطوا أعدائكم صك الغفران لتهجير ما تبقى منا الى جبال لا يعلم الله ما بها من كفر وقهر ! اتركوا هذا الشعب يعيش بسلام من المعيب ان نكون سبباً في دمار أنفسنا !!

14 تعليق

  1. كل الأكراد هم هندو إيرانيين وليس أصلهم فقط هم الآن هندو إيرانيون وليس بالأمس فقط , كل من يسكن من باكستان وإلى البحر المتوسط يشترك بأسماء الأعداد من )1 إلى 10) هم هندوإيرانيين ,لا تظن أن الئيزديين هم قوم منفصل , ليس بين الئيزديين فردٌ واحد ليس له أقارب مسلمين كُرد وحتى مستعربين مثل سكان الموصل المسلمون القدماء, تعريف الئيزديين هم أفراد أو أُسر نجت من قبائل كوردية كبيرة متعددة جداً أبيد أو أسلم معظمها وفر من تمكن إلى الجبال حتى قيام صلاح الدين فتنظموا في مجموعةٍ بإسم جديد , أنت لم تقرأ الإسم الئيزدي كدين لقوم قبل الشيخ عدي أبداً كان القوم بالإسم الداسني المكفر في وقته وشكراً

  2. لو كان صلاح الدين منقذنا لذُكر أسمه في النصوص الدينية المتأخرة .ولم أجد ما يشير ال أن صلاح الدين هو من ساعد الايزيدين المعروف عنه انه فتح القدس ومصر وبلدان اخرى فلا أعلم عل كان هناك أيزيديين في مصر وفلسطين او كانت غايته أسكانهم في هذه المناطق ولايخفى على أحد أنه ( صلاح الدين ) كان متطرفاً فشتانه بين هذا وذاك .وبخصوص أيزيد .راجع .( الباحث والمؤرخ لافرى نابو ) رحمه الله فأكتشف .ان Ee.zi. di.يعني الذين يمشون او يسلكون الطريق الصحيح .بحسب الكتابة المسمارية السورية .والكتابة عن صلاح كثيرة جدا .أرجو بيان علاقته بالايزيدية .تحياتي.للجميع واخصهم الاستاذ فواز ولمقاله القييم .

  3. الاخ العزيز حاجي علو .. هذا المصطلح الهندوـ اوربيين تم تفنيده بالكامل اخترعه شخص جاهل بالتاريخ الشرق أوسطي اسمه كراينبروك وسحبت من الجامعات اغلب الابحاث التي قدمها بهذا الشأن فالمنطقة الممتدة من جبال الارز الى كشمير كانت آرامية قبل ظهور الكورد والفرس والعرب .. أما عن الشعب الكوردي وإصوله فهو نتاج حضارة سومر ولا يوجد شعب موحد أو عرق موحد أو لغة موحدة تجمع الأجزاء الأربعة فاللوريون لهم لغتهم البعيدة كل البعد عن الكورمانجية والزازاكية ، ونفس الأمر ينطبق على الزازاكيين الذين لا يفهمون شيئاً من الكورمانجية أو السورانية او اللورية او البادينانية ، الحضارة الميدية كانت في العهد السومري ايزيدية وتأستت لأهداف اقتصادية بحتة ولا علاقة لها مثلاً بالسوران واللوريين الذين كانت حضارة سومر تنقلهم الى غرب المملكة بدلاً من اعدامهم وسجنهم لمخالفتهم القوانين .. هناك شيء إسمه علم الكورنولوجيا ) التسلسل الزمني الدقيق للأحداث ) ومن يجهل هذا العلم لا يستطيع تقديم بحث مفيد في هذا الجانب ، اعتقد انني ترجون من كل من يكتب عن البُعد التاريخي للايزيديين أن يقرن كلامه بمصادر موثوقة وإطلاق الكلام على عواهنه سيتسبب بكارثة لأهلنا ونحن هنا في الغربة نجلس على تل السلام .. قريباً جدا سيصدر 12 مجلداً باللغة الألمانية والانكليزية عن الايزيدية بتعاون جامعتين المانيتين مع المتحف البريطاني توضح الخلفية السومرية للايزيديين والأقوام والأديان التي انتبلجت منهم .. تحياتي

  4. أخي واستاذي العزيز غازي .. صلاح الدين كان شخصية صوفية وامتلك آخر أكبر مكتبة حسب المصادر التاريخية تجمع العلوم القديمة قبل ظهور الأديان ولم يكن متديناً لا بالإسلام ولا بغيره قدر عدد الكتب التي امتلكها بـ 5000 كتاب ، في عهده لم يكن القران بعد مطبوعاً بل كان كان مجزأ في أربعة أجزاء موزعة بين مكة والبصرة والشام والكوفة ولم يطلع صلاح الدين على القرآن حسب المصادر دوره في التاريخ كان له بُعد ربما لا نفهمه في هذا العصر .. بالنسبة للايزيدية نعم اتفق معك لكن هذا المصطلح كان يدرس في سومر ويعني ( الطاهر النقي المستقيم ) والحضارة الاوغاريتية السورية كانت جزء من هذه المساحة الشاسعة التي كانت تدرس هذه العلم ففي شنال اورفة كانت المدرسة الاورفية كبرى المدارس التي تدرس العلم الايزيدي في ذلك العصر تحياتي القلبية

  5. تحيّة طيبة للجميع
    أخي العزيز أنا لم أقل أن صلاح الدين وقف إلى جانبنا وأنقذنا أو أسس ديننا أنا قلت هيَّأ الظرف الملائم للئيزديين لأن ينهضو ويجددو دينهم وتراثهم لأنهم هم الذين وقفوا إلى جانبه , وحالما تدهورت الدولة الأيوبية في 639 هجرية إستقوى الأعداء على الداسنيين وكادوا أن يقضو عليهم لو لم يُعاجلهم هولاكو , لا تنس نحن نذكر في موالاتنا الغنائيّة ( هةيدي هةيدي هةيدي سلطاني شامي , وهو صلاح الدين ) وئيزيد كان إلاهاً جنوبياً ومن الإعتيادي أن ينعت بالصفات الجيدة لكن لم يكن هناك شعب بدين ئيزدي حتى في زمن الخاسين بدليل عدم ذكرهم في أيّ نص, ثم أن السومريين مغول/ أتراك إنصهروا في الأكديين الساميين فما علاقتنا بهم ؟ وشكراً

  6. تحية طيبة
    نوجز التعليقات في نقاط
    1ـ أي جهل أو علم , هي تسمية جغرافية من الواقع وليست إختراعاً, أقوام تسكن على إمتداد الأرض من الهند وإلى أوربا ( ناهيك عن الإختلاط ) تتشابه في أغلب الصفات البشرية , والقسم الشرقي يتميّز بصفات أكثر تشابهاً سميت بالهندو إيرانية وهي تسمية عفوية تعتمد على الأرض التي يعيشون عليها
    2ـ (..ولم يكن متديناً لا بالإسلام ولا بغيره..) نعم كان داسنيّاً يخاف إظهاره ويعلن الإسلام ليستفيد منه هذا ما لا شك فيه فهو قد ساح وجال في بلاد المسلمين لكنه لم يذهب إلى مكة أبداً لأنه لم يُؤمن بها ولم يكن مسلماً
    3ـ أما معجزة 5000 كتاب فهذا لم يكن حتى في زمن أبوجعفر المنصور الأمي المولع بالقراءة , ولا في زمن المأمون الذي إشتهر بالتعليم والكتابة وفي زمنه فقط بدأت الكتابة العربية ,
    4 ـ( …المدارس التي تدرس العلم الايزيدي في ذلك العصر…) متى كان هذا ؟ في زمن الخاسين لم يكن هناك شيء إسمه ئيزدي والله ليست لدي ما أضيفه فقط الفرمانات هي التي تتحدث وحتى اليوم
    5 ـ أخيراً ليس لديك مصدر واحد يُؤكد وجود الإسم الئيزدي قبل الشيخ حسن الشهيد وفي زمن الخاسين ولا في نصوص الدين, فقط كان يُدرّس في شانلي أورفة فلمَ لا تذهب إلى تركيا وتجلب لنا إحد الكتب الئيزدية وتغنينا عن الكلام المُباح
    وشكراً

  7. الاأخ العزيز حاجي علو التعليق على صلاح الدين لم يكن لك .. والأقوام التي تسكن من الهند الى اوربا لها عشرات الجينات والمورثوثات المختلفة ولا يمكن تسميتها بشعب واحد فقط الجاهل يصدّق هكذا طروحات ، لم أقل صلاح الدين كان داسنياً فالداسنية عشيرة وكبرى عشائر الايزيديين في العهد الآشوري ويجب التمييز بين الشعب والعشيرة عند الكتابة في هكذا مواضيع .. وصلاح الدين كان فوق الدين والوطن والايدلوجية وهذا الشيء عزيزي صعب أن تفهمه ، حمورابي لوحدف فقط خلف لنا 48 الف مادة في القانون وتعني مئات المجلدات من الكتب وعدد 5000 مكان فقط ما تحتويه المكتبة الاورفية التي سيطر عليها وأخذ كتبها ، اسم ايزيد في كل النصوص الايزيدية ومن خلال تعليقك يتضح لي أنك لم تقرأ أو تحفظ أي نص ايزيدي مع الأسف وتكتب هعن الايزيدية .. جلبت بالغفعل من المتحف التركي نصوص ايزيدية تعود للزمن السومري ومكتوببة بالآرامية وقاموا مشكورين باستنساخ فحواها مع عشرات الصور للمخطوطة الأصلية .. وأخيراً السومريين ايزيديين آريين لم يكونوا ساميين لا تعنينا الأكاذيب التي درّجتها بريطانيا في المناهج بعد عام 1921 الايزيديون يفهمون تاريخهم جيداً وليسوا بحاجة لأقلام غريبة تعطيهم الدروس في تعريف الآري من السامي والأتراك والتتر والمغول والكورد والعرب والفرس ظهروا بعد آلاف السنين من انتشار الايزيدية ..

  8. تحية طيبة
    لا يوجد إسم ئيزديين كدين لأُناس أو شعب يتديّن بدين ئيزدي هذا هُراء, هات إسم النص الذي يحوية , إسم ئيزيد كإله موجود في جميعها بل منذ العهد الكيشي البابلي, أما السومريون فهم موضع خلاف والمرجح فيه أنهم مغول والمُؤكد أن لا علاقة للئيزديين بهم , وأنا أؤيد الرأي الأخير بدليل اللغة التي لم تتوفر منها لنا غير أسماء الأعداد, لأنهم إنصهروا في الأكديين الساميين وإنقرضوا ,فهي لا تشبه السامية ولا الآرية بأي شكل من الأشكال , فمثلاً : العدد ثلاثة بالسومرية أش وبالتركية الحالية أُج بثلاث نقاط , والخمسة (يا) وبالتركية الحالية (يادي) تعني سبعة والعشرة (أو) والتركية الحالية (أون) وهذا شبه كبير هذا عدا بعض الأسماء التي لا تشبه الكوردية أبدأً ( كلكامش ومش ملحقة تركية حتى اليوم وأنكيدو وأنليل (أن) أداة تفضيل تركية حتى اليوم والآلهة آنو يعني أنا الام وئنكي تعني البقرة وغيرها , والله لو كان اليوم سومريون يردون عليكم كما فعل الأخوان الصابئيان أبو وجدان وأبو واثق في مجلة بنكةهي لالش 1995 ما تجرّأَ أحدكم على ذكر الإسم السومري أبداً علماً بأن السومريون لم يتقدموا بالحضارة إلاّ بعدما وصلهم الزحف الحضاري من الشمال في 5000 قبل الميلاد فقط بينما كانت قد نشأت أولاً في شمال العراق قبل 8000 سنةوعلى يد الكورد قبل التسمي بالمزدايسني, إنما وصلتهم الحضارة بعد 5000 سنة من بدئها في الشمال وشكراً

  9. أخي العزيز حاجي علو ..
    هذا الدين الايزيدي عمره آلاف السنين وجملتك هذه تصب في خانة ما يبحث عنه الدواعش واعداء الايزيدية من افراغ هذا الدين من جذوره واصوله ولا أعلم كيف يتم نشر تعليقك هذا دون أدنى مصدر يدعمه وهو أمر مؤسف ..
    هناك مثل يقول الانسان عدو الشيء الذي يجهله وهذا المثل ينطبق على كل حرف في تعليق المشوش والخالي من المعاني ووجدت صعوبة كبيرة في لملمة أفكاره ، فأنا متعوّد على أن اتعامل برحابة صدر مع اي معلق لاسيما الذين يجهلون التاريخ الايزيدي وعمقه في وادي الرافدين ..
    ما ذكرته عن الارقام في السومرية كله خطأ وربما تجهل أنني في تعليق سابق قلت لك أجيد اللغة التركية قراءة وكتابة وعشت فيها ومنذ 25 عاماً اتحدثها في المانيا كل يوم مع العمال الاتراك في العمل والشارع والمحلات ، فلا تتذاكى علينا في الاعداد التركية فهي فيها اخطاء وكما يبدو بحثت عنها في محرك البحث ، ملحمة كلكامش عزيزي ملحمة ايزيدية خالصة هذا الكلام ليس من عندي 72 عالم آثار وأكاديمي جمعوا ما يقارب 2500 لوحة وترجموا قسماً منها وقريباً ستكون في متناول اليد مع الشرح في اللغتين الالمانية والانكليزية وستخرس كل الاصوات التي تحاول اجتثاث الايزيدية من جذورها من اجل اهداف انية ضيقة ..
    لو كنت في حياتك مرة واحدة جلست مع رجل دين ايزيدي لقال لك ان مناطقنا منذ تأسيس سومر كان اسمها المركَة وكانت محصورة فقط بتواجد الأطهار والانقياء والمستقيمين ولم يسمحوا بأن يدنسها بشر لا يمتلك وعي كانوا قديماً يسمونه وعي ايزيدي ( إلهي ) مع ذلك راجع كتاب عبدالله اوجلان عن كلكامش وسومر فهو أخرس كل الأطراف التي تقول بأن الايزيديين غير سومريين من خلال إطلاعه على المصادر التي أقصدها فهو قال بالحرف ( الايزيديين الشجرة الأخيرة المتبقية من السومريين ) وهو بذلك لجم الاصوات التي كانت سابقا تنطلق من بعض الجهله في حزبه والتي تقول بان الايزيديين زارادشتيين وكذلك انهى الجدل داخل حزبه في البعد التاريخي لأهم ديانة في المنطقة ..
    الجيل الجديد جيل ذكي وهو سيتوصل للحقيقة كما فعل الجيل اليهودي بتنظيف تاريخه من الشذر والمذر الذي طل عليهم في حينها تتدعي عليهم نفس ادعاءاتك عن الايزيدية ..

  10. إذا كان الشيخ عدي نفسه لم يعرف أو يسمع بالئيزديين , لا الاول ولا الثاني ولا الشيخ حسن ولا ملكفخردين ولا مشور ختي بسي , فقط كلكامش يعرفنا فنحن لا نريد دين السومريين المغولي المتعدد الآلهة , عراقة وإصالة الدين الئيزدي وقدمه هي في عبادته للشمس كما كانت تفعل جميع الشعوب القديمة جداً وليس بالإسم الئيزدي الذي شاع بعد الخاسين وليس في زمانهم, لماذا تستشهد بعبدالله اوجلان والكُتاب الأجانب ال 72 ولا تستشهد بقول زبووني مكسور أو قرةفرقان أو الشهادة أو مشوور ختي بسي أو غيرها من الأقوال وأنت صاحب هذا العلم الواسع وتجهل ما في بيتك ؟ وشكراً

  11. أخي العزيز هذه الأسماء التي تتحدث عنها هي رموزنا المقدّسة والنصوص الايزيدية كلها تذكر كلمة ايزيد وآدي وأستغرب منك هكذا كلام لا ينم الا عن قلة إطلاع ، وكما يبدو لي انت لم تتطلع حتى على قول زبوني مكسور ولا تعلم اي شيء عن الاسماء المقدسة التي تتناولها بطريقة استفزازية لمشاعر كل ايزيدي نقي .. لانك وامثالك تعتمد على مصادر عربية وكوردية اسلامية بالدرجة الاساس في هجومك على الايزيدية اجبتك ببعض المصادر مع العلم ااني واثق من انك لم تقرأ المقالة كاملاً او تفهم محتواها على أقل تقدير حتى تتمكن من قراءة مصادر أوغيرها ..

  12. أنا الوحيد الذي نشر كتاب تفسير الأقوال ( التي حصلنا عليها) قبل ست سنوات لكنك لا تتطلع عليها ، وبإمكانك وغيرك من القراء الإطلاع على كتابي ( الئيزديون في مخطوطة الشيخ عدي ….) المنشور الآن على صفحة بحزاني الموقرة ومخطوطه المصور أيضاً منشور في 2018 وهو متوفر بإمكانك الإطلاع عليه للتحقيق وكتاب الدكتور خليل جندي يضم جميع الأقوال , ثم ركز على قول ئيمان ية ب جي نيشانة الذي يذكر جميع الأسماء التي سُمي بها الئيزديون في زمانهم عدا الإسم (الئيزدي) وشكراً

  13. اخي العزيز ..
    لا تمتلك القدرة على تفسير الأقوال طالما لا تعترف أصلاً بإسم ايزيد وسلطان ايزيد وتنفي تماماً وجودهما ، وإذا كنت تتحجج بكتاب مفهوم من معناه الإملائي الخاطئ لإسم شيخادي ، فهناك لي تسعة مرلفات من بحث تجاوز الـ 6000 صفحة عن الايزيدية ، كما أن الحضور ميدانياً ومناقشة الأمور مع البيشمام والفقراء يخرج لنا بعلوم عميقة لا يمكن لباحث تناولها من وجهة نظر مادية من خلف أزرار الكيبورد .. الشخص الذي الذي لم يكبر ويتتلمذ على المعرفة الايزيدية وفتح دفتر علةوم ملك فخردين والملك شيخسن لا يمكنه تناول الحقيقة الايزيدية من زواية ضيقة تنم عن قلة إدراك ومعرفة بالعلم الباطن الايزيدي الذي يشكل أساس عقيدتنا .. تجريد الايزيدية من محتواها التاريخي والجغرافي لا يشكل خطراً على الجيل الحالي بل على الأجيال المقبلة ومن يدعي مزدكية أو فرسية الايزيدية والكورد يقود هذين الشعبين الى الدمار إذا ما سيطرت حكومة فاشية مقبلة على العراق وتهجير ثلاثة ملايين كوردي ومعهم مليون ايزيدي لا يشكل أهمية كبيرة أمام تهجير سبعة ملايين سوري وسبعة ملايين أفغاني ..!! الأقوال والنصوص الايزيدية لا يمكن تفسيرها إلاّ من قبل من صام 40 أربعينية وتتلمذ على أبواب المعرفة المقدسة وبيت ملك فخردين وكبار القوالين يعلمون هذا الشيء أساس مهم في تفسير النصوص هو الطهارة والنقاء والاستقامة والرموز الباطنية التي تعمل بها الايزيدية ( الدليل ) وعدم كسر الحدّ والسدّ في ناموسنا وهو قلما يتوفر في من يتصدون للكتابة في الموضوع الايزيدي .. الكثير من النصوص الايزيدية تذكر سلطان شيخادي وسلطان ايزيد كإلهين لعالمي المادة والعالم الآداني وطاوسي ملك هو المسؤول عن العالم القاتاني .. راجع قولي ايماني وتفهمه جيداً ولا يحتاج لعبقرية كي نفهم نصّه المقدس الذي يشير لايزيد وسلطانه وشعبه .. لهذا اقول ليس من نطق بالاقوال والنصوص يمكن ان يكون عالما او عارفا بباطن العلوم المقدسة عندنا .. تحياتي راجع قراءة هذه الكتب .. https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%B2-%D9%81%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D9%86-pdf

  14. ولِمَ لم تخصص 200 صفحة فقط لتفسير الأقوال التي تتقنها مادمت لا تقتنع بتفسيرنا , بدلاُ من السباحة في العوالم الكونية في 6000 صفحة . إفعل وقارنه مع كتابنا ثم تهجم كما تشاء
    هل لديك تعريف حقيقي لئيزيد وسلطان ئيزيد ؟ بينه لنا وشكراً

    لن أعلق بعدها أبداً

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*