ما هي حقوق المتقاعدين في ألمانيا؟

ما هي حقوق المتقاعدين في ألمانيا؟

التقاعد في ألمانيا

مفهوم التقاعد في ألمانيا

كل من يتوقف عن العمل بسبب بلوغه سن التقاعد يُطلق عليه صفة المتقاعد/ة. الكثير من الناس يشعرون بالقلق من عدم حصولهم على المال الكافي عند التقاعد. الفقر بين المتقاعدين هو في الواقع مشكلة متنامية في ألمانيا، على وجه الخصوص، بالنسبة لأولئك الذين لم يكسبوا الكثير خلال سنوات عملهم.
في هذا القسم سيتم توضيح كيف يعمل نظام التقاعد القانوني في ألمانيا وما هي خيارات المعاشات التقاعدية الأخرى المتاحة

الذين يعملون في ألمانيا ويكسبون أكثر من 450 يورو شهرياً، يدفع صاحب العمل تلقائياً جزءاً من راتبهم
الإجمالي لنظام تأمين التقاعد.

من هم الذين يساهمون في تأمين التقاعد القانوني؟

من خلال الاشتراكات الشهرية التي يدفعها العاملون و أرباب العمل يتم دفع المعاشات التقاعدية لؤلئك الذين دخلوا سن التقاعد, وبقيام العاملين بدفع التزاماتهم حتى بلوغهم سن التقاعد يضمنون لأنفسهم الحق في الحصول على المعاش التقاعدي فيما بعد.

بعض شركات التأمين الخاصة تقوم بتشكيل صناديق تقاعدية متل روبا رينتي الخاصة بالذين يعملون على حسابهم الخاص او ريستا رينتي الخاصة بالموظفيين, ويمكن ان تحصل هذه الصناديق على دعم حكومي فقط في حال تحقيقها بعض الشروط المحددة.

من يحق له الحصول على معاش تقاعدي في المانيا؟

بلوغ السني القانوني ( من مواليد 1964 وما بعد حتى بلوغ 67 سنة, من مواليد 1963 وما قبل حتى بلوغ 63 سنة )

قدم اشتراكات تأمين معاشات تقاعدية لمدة خمس سنوات على الاقل.

اذا لم يحصل الشخص على اي معاش تقاعدي او كان المعاش التقاعدي منخفضا للغاية, يمكن تقديم طلب للحصول على مايسمى في المانيا التأمين الاساسي مشابها للمساعدة الاجتماعية المقدمة من الجوب سنتر, حتى يتمكن الشخص من دفع رسوم الإيجار وما شابه.

من يحق له تقديم طلب على التأمين الاساسي؟

من اتم السن القانوني للحصول على معاش التقاعدي

من لا يوجد لديه اي املاك, ودخله الشهري لا يتجاوز الحد الادنى للمعيشة في المانيا

من يعيش في المانيا ولديه تصريح اقامة او جنسية.

هل التوقف عن العمل هو فرض على كل من يبلغ سن التقاعد؟

لا، إذ لا يوجد حد زمني قانوني للمدة التي يمكن للفرد العمل فيها، لذلك لسنا مضطرين للتقاعد عندما نصل إلى سن التقاعد. إذا كنا قد عملنا لفترة أطول، فسنحصل في الواقع على معاش تقاعدي أعلى في وقت لاحق. ليس فقط لأننا دفعنا أكثر، ولكن أيضًا لأننا سنحصل على مكافأة معاش قدرها 0.5٪ عن كل شهر نعمل فيه بعد سن التقاعد المعتاد.

كيف يمكن معرفة مقدار المعاش التقاعدي الذي يمكن الحصول عليه لاحقاً ؟

يمكن معرفة الإجابة عن هذا السؤال في إشعار المعاش السنوي. إشعار المعاش السنوي هو تقرير يتلقاه تلقائيًا كل من يعمل وعمره 26 عاماً على الأقل وقدم مساهمات في تأمين المعاش لمدة خمس سنوات أو أكثر. إذا كان عمر الشخص 55 عاماً على الأقل، فسيتلقى تقريراً تقاعدياً أكثر تفصيلاً كل ثلاث سنوات

ماذا يحدث إذا لم يعد ممكناً للشخص العمل، وهو لم يبلغ سن التقاعد بعد؟

يمكنه الحصول على مايسمى معاش العجز مع تحقيق بعض الشروط

يجب الا يكون الشخص قد تقاعد بعد, لا يمكنه العمل على الاطلاق او فقط لمدة تقل عن 6 ساعات في اليوم لقد كان مؤمنا عليه لمدة 5 سنوات على الأقل.

ملاحظة: إذا لم يعد الشخص قاراً على العمل في مهنته ولكن يمكنه العمل في وظيفة أخرى، في هذه الحالة يحق له الحصول على (معاش العجز وهذا سأتكلم عنه لاحقًا ).

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*