الإثنين, أبريل 29, 2024
Homeاخبار منوعةآخر اختراعات كوكب اليابان.. تذوق الطعام عبر الشاشة- شاهد كيف يتم بأم...

آخر اختراعات كوكب اليابان.. تذوق الطعام عبر الشاشة- شاهد كيف يتم بأم عينك

آخر اختراعات كوكب اليابان.. تذوق الطعام عبر الشاشة- شاهد كيف يتم بأم عينك

لا تنفك التكنولوجيا عن التطور وإبهارنا بالجديد دائمًا، المهم من تأتي له الفكرة ويستطيع تنفيذها، وهو ما حدث مع مخترع ياباني

إذ اخترع نموذجًا أوليًا لشاشة تلفزيون قابلة لـ”اللعق” يمكنها عكس نكهات الطعام، وهي خطوة أخرى نحو إنشاء تجربة مشاهدة متعددة الحواس.

تأتي تلك التجربة من الجهاز المسمى Taste the TV (TTTV)، ويستخدم 10 علب نكهات يتم رشها معًا لتكوين مذاق طعام معين، ثم يتم لف عينة النكهة ووضعها فوق شاشة تلفزيون مسطحة ليقوم المشاهد بتجربتها.

وقال المخترع هومي مياشيتا، الأستاذ بجامعة ميجي في طوكيو، إنه في عصر كوفيد -19، يمكن لهذا النوع من التكنولوجيا أن يعزز طريقة تواصل الناس وتفاعلهم مع العالم الخارج.

وأوضح أن “الهدف هو تمكين الناس من تجربة شيء مثل تناول الطعام في مطعم على الجانب الآخر من العالم، حتى أثناء البقاء في المنزل”.

ويعمل مياشيتا مع فريق من حوالي 30 طالبًا أنتجوا مجموعة متنوعة من الأجهزة المتعلقة بالنكهة، بما في ذلك الشوكة التي تجعل مذاق الطعام أكثر ثراءًا

وقال إنه بنى نموذجًا أوليًا لـTTTV خلال العام الماضي، وإن النسخة التجارية ستكلف حوالي 100000 ين (حوالي 875 دولار أمريكي).

وعندما نتطرق إلى اللسان، يتبادر لذهنك مذاق معتاد: حلو، أو مالح، أو مر، أو حامض، أو لاذع، وتدرك المذاق عندما يعمل الطعام على تنشيط المستقبلات الموجودة على سطح خلايا التذوق

والتي تقوم بدورها بإرسال إشارة إلى الألياف العصبية في الدماغ وتساعد على الشعور بمذاق أكل مشوي لذيذ أو فراولة طازجة مثلًا.

لكن في الحقيقة فإن لسانك يتذوق ما هو أكثر من ذلك، إذ يمكنه أن يستشعر درجة الحرارة، والضغط

والمواد الكيميائية التي تحاكي كل هذه الأشياء الموجودة في عدد من الأطعمة، ويطلق على هذه المجموعة الأخيرة من النكهات اسم “الذوق الكيميائي”، وهو الذي قد تصادف بعضه كل يوم.

ومن أغرب الأمثلة على ذلك فلفل سيشوان، الذي يعتبر المكون الأساسي في الطهي الآسيوي، فعند إضافته إلى الطعام يبدأ لسانك فجأة بالارتعاش، وهذا يثير فضولك على نحو غريب.

وهناك جزء مسؤول عن هذا التذوق يعرف باسم “سنشول” وهو مرتبط بقنوات في أغشية الخلايا العصبية، وتكمن مسؤوليته في الاستجابة لمؤشرات اللمس، كما أنه يرسل نوعا من الإشارات.

لمشاهدة الفيديو عبر الرابط التالي https://arabic.cnn.com/business/video/2021/12/24/v114921-japanese-lickable-tv

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular