الأحد, مايو 19, 2024
Homeمقالاتهل الادمان مرض خطير ؟ : خلف كرسافي

هل الادمان مرض خطير ؟ : خلف كرسافي

بسبب الاستخدام العقلي أو الكيميائي ، لديه إرادة ضعيفة للسيطرة على تكرار أفعاله. على الرغم من أن ضعف الإرادة ليس مرضًا في حد ذاته ، إلا أنه يعتبر مرضًا بسبب تأثيره على الجهاز العصبي المركزي للشخص ، وهذا المرض يتسبب في تكرار هذا السلوك عن طريق تعطيل التحكم في نظام السلوك. النظام والتحفيز والذاكرة في الدماغ ، وتعطيل هذه الأنظمة في الدماغ يسبب آثارًا بيولوجية وفسيولوجية واجتماعية ونفسية ويُطلق على الشخص المصاب بهذا الاضطراب العصبي اسم المدمن.
تتم دراسة الإدمان باعتباره تعقيدًا نفسيًا واجتماعيًا واقتصاديًا من منظور العلوم الطبية وعلم النفس وعلم الاجتماع ، وكذلك من منظور الفلسفة والقانون والأخلاق والدين. منذ عام 1964 ، أوصت منظمة الصحة العالمية باستخدام مصطلح الاعتماد على المخدرات بدلاً من مصطلح الإدمان.
من الناحية المفاهيمية ، يعد الإدمان مرضًا عصبيًا مزمنًا رئيسيًا ينشأ نتيجة عوامل وراثية وفسيولوجية واجتماعية ، مثل الاضطراب الذي يتسم بعدم التحكم في فعل ما ، أو الشعور بالإكراه على القيام بعمل ما على الرغم من إدراكه لعواقبه الخطيرة.
الإدمان على المخدرات أو العادات الشاذة ، هو اضطراب نفسي يحطم من جهة معنى كلمة السعادة في حياة الفرد وعائلته ، ومن جهة أخرى ، لا حصر له. الاجتماعية والاقتصادية. تعريف آخر لإدمان المخدرات هو أن الإدمان هو بديل مزمن ، أي المخدرات الخارجية سواء كانت عشبية أو كيميائية أو حتى كحولية ، كبديل للمخدرات أو المواد الأفيونية الطبيعية لجسم الإنسان المدمن. – لم يتم اعتبار الإدمان السلوكي المستقل إدمانًا رسميًا في السنوات الأخيرة ، ولم يتم تصنيف الإدمان مثل إدمان الإنترنت وإدمان العمل وإدمان ألعاب الكمبيوتر إلا مؤخرًا على أنه إدمان.
من أكبر المشاكل في معظم البلدان اليوم ظاهرة تعاطي المخدرات ، والتي طغت بشكل مباشر وغير مباشر ، على المدى القصير والطويل ، على نوعية حياة سكانها.
الإدمان هو استجابة الجسم الفسيولوجية للاستخدام المتكرر للمواد المسببة للإدمان يصبح ثابتًا. في هذه الحالة ، يصبح الشخص معتمداً جسدياً وعقلياً على المخدرات وعليه زيادة كمية العقاقير المستخدمة تدريجياً.
مراحل التكوين ودورة الإدمان
الألفة: في هذه المرحلة يتعرف الشخص على المخدرات وكيفية استخدامها بطرق مختلفة (على سبيل المثال ، من خلال أصدقائه).
الشك: في هذه المرحلة ، يتم تشجيع الشخص على إعادة استخدام المادة وقد يصارع الرغبة أو يستجيب بشكل إيجابي.
الإدمان الحقيقي: في هذه المرحلة يصبح الشخص مدمنًا وعليه استخدامه مرة أخرى للوصول إلى حالة من السعادة.
المواد التي تسبب التسامح تجبر المستهلك على زيادة استهلاكه في كل مرة
ينقسم متعاطي المخدرات إلى ثلاث فئات ، لكن من بينهم فقط المدمنون المزمنون الذين يصابون بمرض الإدمان.
ومع ذلك ، من حين لآخر ، يتعاطى المخدرات للمتعة وفي المناسبات الخاصة.
يشعر بالسعادة ولا يبالغ – لديه رد فعل طبيعي للمواد.
مستهلك مكثف
يستخدم العقاقير للمساعدة في الإجهاد وضغط الحياة.
يتعاطى المخدرات للهروب من المشاعر المؤلمة.
يزيدون تدريجياً من استهلاكهم ونتيجة لذلك تزداد مقاومة أجسامهم للمواد.
يشعر بالقلق عند عدم توفر الأدوية.
بداية التجربة في عملية تدهور الحالة الجسدية والعقلية.
بداية العملية الفوضوية للوضع التعليمي أو المهني.
ابدأ عملية فقدان الاهتمام بالملذات البسيطة.
بداية الميل للعزلة.
المستخدم الثقيل لديه القدرة على التحكم أو الإقلاع عن التدخين بمجرد أن يكون لديه سبب وجيه للإقلاع عن التدخين.
يمكن أن يصبح المستخدم الثقيل مستخدمًا ترفيهيًا أو مدمنًا ، ولا يمكن للمدمن المزمن العودة أبدًا إلى مستخدم ترفيهي أو مستخدم ثقيل.
يشعر مدمنو المخدرات بالسعادة الشديدة والاسترخاء بشأن تعاطي المخدرات.
يعتاد الدماغ على الأدوية ويعتمد عليها ليعمل بشكل طبيعي.
يصبح هيكل ونظام الاتصال في الدماغ غير طبيعي.
فقدان العقل والسلوكيات العصبية والعنيفة.
على الرغم من العواقب المؤسفة ، فهو غير قادر على الإقلاع عن الأدوية – وهذا ما يسمى الحساسية.
يحتاج الدماغ إلى الأدوية أكثر فأكثر – وهذا ما يسمى ظاهرة مفرغة.
للحصول على المتعة السابقة ، عليك دائمًا تناول المزيد من الأدوية – تزداد مقاومة الجسم.
تجاهل وإهمال نفسك والآخرين.
فقدان الاتصال مع الأصدقاء والعائلة والمجتمع.
عدم القدرة على أداء الأعمال والأنشطة العادية.
وجود مشاكل قانونية.
لقد تطور مرض الإدمان
بحيث يحتاج إلى أدوية للأنشطة اليومية العادية.
المخدرات لها الأسبقية على القضايا الأخرى.
فقدان الاهتمام بالحياة والتفكير في الانتحار.
الإدمان عندما يحتاج الجسم أقل من المعتاد أو ينقطع تماماً.
محاولات متكررة ولكنها غير مجدية للإقلاع عن الإدمان.
الحياة فوضوية ولا يمكن السيطرة عليها.
اليأس الكامل والعجز.
المواد المسببة للإدمان
الخسائر الجانبية
العلاقة بين تعاطي المخدرات وضررها للمستخدم والآخرين هي علاقة تعتبر مهمة. وكلما زادت إدمان المادة ، زاد الضرر الذي تلحقه عادة بالمستهلك ومن حوله والمجتمع. يعد إدمان المخدرات ، بالإضافة إلى الأضرار التي تلحق بالمستخدم مباشرة ولم يتم إثبات فائدته ، أحد الأسباب الرئيسية لانتشار الأمراض مثل الإيدز والتهاب الكبد وله أيضًا أضرار اجتماعية واقتصادية كبيرة للمجتمع. من بينها ، يمكننا أن نذكر تدمير جزء من القوة النشطة وعقل المجتمع. ومن أهم الأضرار التي يلحقها تعاطي المخدرات بصحة الإنسان هو الحد من القوة الجنسية على المدى الطويل يركض. على الرغم من أن بعض الأدوية تزيد من الرغبة الجنسية والإثارة على الفور ، إلا أن معظمها يقلل الفاعلية الجنسية على المدى الطويل. على سبيل المثال ، يقلل استخدام الميثادون ويزيل الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب واضطرابات القذف. يشتكي حوالي 75 ٪ من مدمني الميثادون من انخفاض الرغبة الجنسية. حوالي 70٪ يجدون صعوبة في الإثارة الجنسية و 60٪ يجدون صعوبة في تحقيق الإشباع الجنسي.
في الآونة الأخيرة ، أظهر البعض إلى أي مدى سيؤثر الدخل الحالي من المخدرات واستهلاكها على الطلب في المستقبل على المخدرات من خلال نمذجة الإدمان باستخدام المعرفة الاقتصادية.
أعراض الإدمان
اختبار الإدمان
أحد اختبارات الإدمان التقليدية هو اختبار البول ، وهو ليس طريقة محددة ودقيقة ويمكن للفرد تغيير نتيجة الاختبار باستخدام مواد كيميائية خاصة ، على الرغم من وجود طرق أخرى لاختبار الإدمان يمكن استخدامها بثقة كبيرة. نظرًا لطبيعة الإدمان وهيكله ، من المهم جدًا الانتباه إلى البعد النفسي لهذا المرض. لذلك توجد اختبارات وتجارب لمعرفة حالة إدمان الشخص حسب جوانبه السلوكية والنفسية والتي تشمل أسئلة يجب على الشخص الإجابة عليها.
أدوية الإقلاع عن الإدمان
البوبرينورفين (كبديل للعقاقير المغرية والإدمان وكذلك الإقلاع عن التدخين)
شراب الافيون (مخدر ومسكن للآلام ومسبب للإدمان)
الميثادون (مادة حافظة للحد من إدمان الهيروين والمخدرات)
جوف جادفار (عقار إدمان ، مسكن قوي للآلام مع تأثيرات تقوية دون التسبب في الاعتماد والإدمان)
نالوكسون (يستخدم لتشخيص وعلاج التسمم الدوائي أو الغيبوبة)
النالتريكسون (يستخدم كعامل مساعد في علاج الإدمان) الإدمان وغيره
آثار الإدمان على الأسرة
مع وجود شخص مدمن في الأسرة ، تتضرر حياة جميع الأفراد بطريقة ما. من أجل البقاء على قيد الحياة ، يضطر أفراد الأسرة إلى إجراء تغييرات في حياتهم من أجل التعامل مع الآثار المدمرة للإدمان. بمرور الوقت ، تجعلهم هذه الطريقة يواجهون العديد من المشاكل في حياتهم. على الرغم من أن إدمان المخدرات كان دائمًا أعلى بين الرجال منه لدى النساء ، إلا أن الإدمان في إيران والعراق في السنوات الأخيرة زاد أيضًا بشكل ملحوظ بين النساء. حسب الدراسات والأبحاث في مجال إدمان النساء ، تقع النساء في فخ الإدمان بسبب عدم كفاية المعلومات وعدم إطلاعهن وهن متزوجات.
هناك مجموعة من المشاعر المدمرة التي تهدد العقلية والسلوكية ونوعية الحياة لأفراد الأسرة بسبب القرب من الشخص المدمن. تشمل هذه المشاعر والسلوكيات:
الذنب: حالة يعتقد فيها أفراد الأسرة أن مدمنهم المحبوب هو المسؤول عن إدمانهم.
الغضب: ويشمل الغضب من المدمن وسلوكياته غير المتوقعة أو الغضب من الأسباب والعوامل التي تسببت في إدمانه.
الإنكار ومشاعر الخجل: العائلات التي لا تعرف ما يكفي عن مرض الإدمان ، من أجل الهروب من الإحباط والعار من أحبائهم المدمنين ، يحاولون الإنكار أو الشعور بالخجل دائمًا في أنفسهم.
القلق: حالة تحدث بسبب السلوكيات غير المتوقعة للمدمن ، والأحداث العديدة التي تحدث نتيجة إدمان أحد أفراد الأسرة ، وتتسبب في استمرار قلق أفراد الأسرة.
مساعدة الأسرة
مثلما لا يُتوقع من المريض أن يتوقف عن الخروج بمساعدة قوة الإرادة ، لا يُتوقع من المدمن أن يتغلب على إدمانه أو إدمانها بقوة الإرادة. إنه بحاجة إلى رعاية طبية ودعم حكيم ورحيم وصبور لمن حوله. تمامًا كما لو كان مصابًا بالحمى عندما كان طفلاً ، لكان من الممكن أن تعتني به أسرته حتى يتعافى ، وهو الآن بحاجة إلى مثل هذه الرعاية. حتى بعد دخوله المستشفى ومغادرته ، من الضروري أن تعتني الأسرة به لعدة سنوات ، إذا عاد إلى المادة دون لومه ، لمساعدته بصبر على المغادرة مرة أخرى والاستمرار في الاعتناء به. مثلما يحتاج مريض القلب إلى رعاية ، يحتاج المدمن المصاب بدماغ مريض إلى رعاية خاصة. وإذا جاز التعبير ، ربط نقاط السبب والنتيجة (ربط النقاط). في الواقع ، حتى عدة أشهر بعد مغادرة جسم المريض وإزالة السموم منه ، لا يزال المرء لا يتوقع سماعه ؛ لأنه يسمع النصيحة ولا يحللها ولا يفهمها. إنه لا يدرك حتى حالته. إن انتظاره أن يفهم في مثل هذه الحالة يشبه توقع أن يرسل جهاز كمبيوتر معطل رسالة مفادها أنه معطل. لا تدع البعض يغريه لإفشال جهوده في التحسين. بمعنى آخر ، فإن الخطوة الأولى للبقاء في مأمن من العاصفة هي إغلاق الأبواب والنوافذ. لهذا الغرض ، يجب إقامة علاقة صادقة مع المريض حتى يكون على علم بوجود مثل هذه المغريات ومن ثم لمساعدته على تجنب الاتصال بهم.
الأسرار العائلية: في حالة الإدمان ، يكون للسرية أثر مدمر. “النهج السري يمنع الأسرة من مواجهة الواقع وتحديه. إن إبقاء مثل هذه القضايا طي الكتمان سيغير الإحراج. تحمل المواجهات الغامضة أيضًا الوهم بأن بعض القضايا غير قابلة للحل بشكل أساسي. “مثل هذا الموقف يؤدي إلى تجارب شخصية ، لا يتم تحليلها ، ونتيجة لذلك يُحرم الناس من التنوير والواقعية ولا يكبرون”.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular