الجمعة, أبريل 26, 2024
Homeاخبار منوعة15 نصيحة صحية لمن تخطى سن الـ 40

15 نصيحة صحية لمن تخطى سن الـ 40

.

بعد عبور بوابة الـ 40، تطرأ العديد من التغيرات على أجسامنا. غير أن معظم هذه التغيرات، مع الأسف، تؤثر بشكل سلبي على أوضاعنا الصحية ويزيد من التعرض لمخاطر الإصابة بالأمراض المختلفة. لكنْ، وفق ما أورد موقع “Care2″، ومن خلال خطوات سهلة، يمكننا وقاية أنفسنا من الأثر السلبي لِجُلّ هذه التغيرات. وهذه 15 نصيحة صحية لمن تخطى سن الـ 40

1- فحص سنوي طبي.

ستساعدك زيارة الطبيب سنويا على تجنب العديد من الأمراض. فبتقدّمك في السن يجب ألا تتجاهل الطبيب. كما سيكون من المنطق والعقلانية أيضا ألا تتجاهل أي اضطرابات صحية تحدث لك وتقصد الطبيب مباشرة للاستشارة والنصيحة.

2- تنظيم مستويات السكر في الدم

لأن ارتفاع مستوى السكر في الدم أو انخفاضه يمكن أن يُسبّب مقاومة الأنسولين والصداع والتعب، فإنه من المهم العمل على بقاء مستوى السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي.

3- التوقف فوراً عن التدخين

تزيد آفة التدخين من مخاطر الإصابة بأمراض متعددة ومنها على سبيل المثال أمراض الخرف والسرطان والقلب وامراض أخرى خطيرة. وبالنظر إلى المضار الكثيرة للتدخين، فالامتناع عن التدخين نصيحةٌ موجَّهة للجميع، خصوصاً لمَن تخطّوا سن الأربعين.

4- الإكثار من مضادّات الأكسدة

تعمل الأطعمة التي تحتوي على مضادات اكسدة عالية، مثل الفواكه والخضار، على مكافحة الالتهابات. وتعدّ مضادات الأكسدة مهمة، خصوصا مع التقدم في العمر، إذ تلعب دوراً في تأخير تلف الخلايا وإبعاد شبح الشيخوخة الى أمد بعيد.

5- أهمية تناول فيتامين “B12”

يحتاج الكثيرون إلى تناول مكمّلات فيتامين “B12″، التي تساعد في الحفاظ على البشرة والشعر وصحة الدم.

وبالنظر إلى أنه يوجد في الأسماك والبيض ومنتجات الألبان واللحوم والدواجن، يسود الاعتقاد بأن نقص فيتامين “B12” يصيب النباتيين فقط.. لكن مستويات امتصاص فيتامين “B12” تنخفض مع تقدم الانسان في السن. لهذا يُستحَبّ الاستعلام من طبيبك فيما إذا كان من الضروري تناول هذا المكمل الغذائي حتى إن كنت غير نباتي.

6- انتبه إلى مشاكل الغدة الدرقية

بعد تجاوز سن الاربعين نُصبح أكثر عرضة للمشاكل الناجمة عن الغدة الدرقية. ويُنصح الأربعينين بشكل عام بألا يقوموا بتجاهل الأعراض المنتشرة والتي تُخبرنا بإمكانية حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية، ومنها جفاف الجلد وزيادة الوزن المفاجئ والتعب وغيرها من الأعراض.

7- زيادة الكالسيوم

بما أن كثافة العظام تنخفض تدريجيا بالتوازي مع التقدم في العمر، فإن الكالسيوم مهم جداً للاحتفاظ بعظام متينة وقوية. وتعدّ كمية 1000 إلى 1200 مليغرام من الكالسيوم بشكل يومي مثالية من أجل احتفاظ العظام بقوتها وصلابتها. كما ينبغي الحصول على كميات كافية من فيتامين “D” من خلال تناول الأطعمة التي يوجد فيها.

8- تجنّب الإكثار من الطعام

هذه النصيحة لا توجَّه فقط الى الاشخاص الذين يعمدون الى إنقاص وزنهم، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن تقييد سعراتنا الحرارية بكيفية مناسبة من الممكن أن يعمل على إطالة عمر الانسان ويقلل من أخطار الامراض التي يكون لها علاقة وثيقة مع تقدم الانسان بالعمر.

9- لا ترهق قلبك بالتمرينات الشاقة

معروفٌ أنّ القيام بالتمرينات الرياضية بشكل معتدل يُحسّن صحة مجاري الأوعية الدموية وصحة القلب بشكل عام، غير أن تحميل القلب ما لا طاقة له به من الجهد قد يؤدي إلى إصابات مختلفة. فالإفراط بركوب الدراجات، مثلا، يؤدي الى حدوث إصابات بالركبة.

10- تمَشّ أكثر

يعدّ المشي طريقة مُثلى من لحرق السعرات الحرارية وتحسين صحة القلب. وقد أكدت الأبحاث الدراسات العلمية بهذا الخصوص أن المشي لفترة ربع ساعة في اليوم يعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام. وفي هذا السياق يُنصح من تجاوزوا الأربعين بالمشي بدل استعمال السيارة عند الذهاب إلى الأماكن القريبة.

11- مارسْ تمرينات الليونة بانتظام

من الأمراض التي يصاب بها معظم من تجاوزا الأربعين من العمر تيبّس المفاصل والعضلات. ويُنصح هؤلاء بالمحافظة على تمرينات الليونة، التي تساعد على تقليل الضّغوط على عضلات الجسم والتخلص من الألم. ونشير إلى أن القيام بتمرينات الليونة في كل صباح باكر يساعد على بقاء الجسم في حيوية دائمة طيلة اليوم.

12- تدريبات لزيادة كتلة العضلات

بتخطي حاجز الـ 40 سنة، يبدأ الناس في فقدان كتلة عضلاتهم. ويمكن تلافي ذلك، بل وزيادة كتلة هذه العضلات، من خلال ممارسة تدريبات القوة باستمرار.

13- أكثر من تناول البوتاسيوم

ارتفاع ضغط الدم، أحد الأمراض التي قد تتربّص بمن تجاوز عمرهم الأربعين. لكنّ تناول عدد إضافي من الموز والبطاطس والسبانخ وغيرها من الاغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم يساعد في تقليل مخاطر هذا ارتفاع ضغط الدم.

14- لا تتناول مكملات غذائية دون الرجوع للطبيب

صحيحٌ أن جزء من المكملات الغذائية ذو فائدة عظيمة، غير أنه لا يمكنها معالجة جميع المشاكل الصحية. بناء على هذا، لا تحاول أن تعالج كل مشاكلك الصحية من خلال تناول المكملات الغذائية.. فلمعرفة المكمّلات التي يطلبها جسمك عليك عمل تحليل للدم أو استشارة طبيب.

15- تناول كميات كافية من الالياف

يُحسِّن تناول كمية وافية وكبيرة من الألياف حركة الأمعاء ويُخفّض مستويات الكولسترول ويحقّق توازنا لمستوى السكر بالدم. وتُنصح النساء ممن تجاوزن سن الاربعين باستهلاك ما لا يقل عن خمس وعشرين غرام من الألياف بشكل يومي، فيما على الرجال بين 40 إلى 50 سنة أن يستهلكوا من هذه الألياف يوميا ما مقداره 40 غراما.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular