ضوء على جانب تاريخي مخفي في الايزيدية : فواز فرحان

 

انتشرت في الفترة الماضية الكثير من المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تتهم شخصية شيخادي عليه السلام مباشرة في الوضع المضطرب الذي تعيشه الايزيدية اليوم مرجعين السبب الى العادات والتقاليد الصارمة والى الحد والسد ( أرسل لي بعض الأصدقاء تلك المنشورات وأرادوا إعطاء رأي في الموضوع وأرسلت لهم شيء من هذه المقالة بشكل مختصر ) ، وما يزعج حقيقة في الأمر أنهم جميعاً استندوا الى أكاذيب ومغالطات تم ادخالها على التاريخ الايزيدي عنوة من قبل كل من الجاسوسة البريطانية بيترود غيل وشخص قام ببحث مبتذل ومبتسر ورديء بحق الايزيدية اسمه كراينبروك ..

الحد والسد كان موجود قبل شيخادي بدليل أنه شيخ آداني ..

فكيف يضع شيء كان خاضعاً لهُ في الأصل ؟

هنا يجب ان نميز بين شيخادي الأول باني لالش وواضع الحد والسد وباقي الشخصيات الآدانية التي تلته وحصلت على اللقب بعلمها ونورها ..

جوهر هذه الأكاذيب ينحصر في اتهام شيخادي بأنه شخص مسلم وألفوا له قائمة من الأسماء العربية والاسلامية التي لا وجود لها عملياً في التاريخ الايزيدي ، وسأتوقف مع القارئ بهدوء عند الكثير من النقاط التي تفند هذه المغالطات والتي للأسف راح البعض يعتمد عليها كمصادر ..

ففي البداية كل ايزيدي متعمق في علومنا يعلم أن اسم شيخادي هو أحد أسماء الخالق وفي نفس الوقت هو صفة تتقلدها الشخصيات التي تصل في علمها الى المستوى الآداني ، ليس عبر التصوّف كما يتهم البعض الايزيديون بممارسته فعلمنا الباطن نقيض للتصوف وفي نفس الوقت أعمق بكثير في جوهره من الصوفية الاسلامية التي يتهمنا البعض عن جهل بها ..

بادئ ذي بدء أقول أن شيخادي لم يؤلف في حياته كتاباً وهنا يجب ان يعلم القارئ أنني أتحدث عن شخصية آخر شيخادي مرّ في التاريخ الايزيدي وهو قبل ظهور السنة والجماعة كفكر يمثل السنة الحنفية عند المسلمين بكل تأكيد وهناك أكثر من نصّ ايزيدي مقدّس وواضح يُشير الى هذا الأمر وامتد لفترة طويلة  ..

علمي ما بقلمان وداويته

علمي ما برحما خودي وستيركيت عزمان أف دريتا

( السبقة من أحد قوالي بحزاني )  

 

وكما هو واضح في النص لمن يفمه علمي ليس بالقلم والتدوين بل برحمة الخالق وقراءة النجوم أي فهم كوزمولوجيا الكون وعلمها ، وهناك كما نعلم من شيخادي الأول الى شيخادي الأخير عشرات الشخصيات الآدانية التي وصلت مرحلة شيخادي ، وزار شيخادي الكثير من الشيوخ في مختلف المذاهب حتى اسلاميون منهم في بداية ظهور الاسلام وشيوخ وفقراء من الهند ومن القرم وأماكن كثيرة في العالم ليروا عظمة معجزاته الآدانية ..

هذا من جهة .. من جهة أخرى يلصق البعض كتاب السنة والجماعة لشيخادي ويلصقون اسم عدي بن مسافر الأموي به والكثير من السبقات التي أدخلها الايزيديون في المرحلة العثمانية به كما يعتقدون أنه واضع الحد والسدّ في العرف والتقليد الايزيديين !

وحتى يفهم القارئ بهدوء الحقيقة ..

أولاً .. في العهد الأموي لم يكن هناك سنة وجماعة ليكتب شيخادي عنهم كما ألصقت بترود غيل هذا الكتاب به في رحلتها السياسية المشؤومة الى العراق فالكتاب يعود لمؤلف آخر والأزهر يرجح أن مؤلفه عبد القادر الكيلاني ، ومصادر إسلامية سعودية ترجح أنه لمؤلف مجهول رفضت السلطات البريطانية الإفصاح عنه كما جاء ذلك في نقاش في جامعة غلاسكو ووفد اسلامي عام 2009 في لندن في حوار الحضارات البريطاني ـ السعودي ..

ثانياً .. كل من يثق بشيخادي وعظمته يصدق النص الايزيدي المقدس أعلاه وبالتالي لا ينجر وراء مغالطات من هذا النوع ، والأهم أنه في العصر الأموي القرآن نفسه لم يكن مكتملاً بل كانت عبارة عن أربعة مصاحف كل منها 12 صفحة مصنوعة من جلد الأغنام وكانت تعطي للقضاة كشريعة ونصائح واحد كان في مكة والثاني في البصرة والثالث في الكوفة والرابع في الشام ..

راجع المصدرين التاليين للتأكد من صدق هذه المعلومة ..

المصاحف في العصر الأموي

https://sotor.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%AD%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%88%D9%8A?fbclid=IwAR1a_i63GTz9YINMZIeM1Z-UcUZExjTLCQtiNhLGG0KnmncS3BrXZe_9RCU

كما يمكن مراجعة ارشيف الأزهر في مصر والمتعلق بالعهد الأموي وتفاصيل الحقبة ..

https://www.google.com/search?

q=%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B2%D9%87%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%81&rlz=1C2CHZN_deDE976DE976&source=hp&ei=GxFbYvvGN9SRxc8P5rKimAg&iflsig=AHkkrS4AAAAAYlsfK9A8zriAvda-ciIi0fS3kiquvfnO&oq=%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B2%D9%87%D8%B1&gs_lcp=Cgdnd3Mtd2l6EAEYADIECAAQEzIECAAQEzIECAAQEzIECAAQEzIECAAQEzIECAAQEzIECAAQEzIECAAQEzIECAAQEzIECAAQEzoUCC4Q6gIQtAIQigMQtwMQ1AMQ5QI6FAgAEOoCELQCEIoDELcDENQDEOUCOhEIABDqAhC0AhCKAxC3AxDlAjoECAAQQzoLCAAQgAQQsQMQgwE6BwguENQCEEM6BQguEIAEOgUIABCABDoICC4QsQMQgwE6CwguEIAEELEDEIMBOgoIABCxAxCDARBDOgQILhBDOggIABCABBCxAzoICAAQsQMQgwE6CwguEIAEEMcBEK8BOgYIABAWEB5Q-z5YnVhgom1oAXAAeACAAZkBiAHnCpIBBDAuMTGYAQCgAQGwAQo&sclient=gws-wiz

 

عملياً ظهر الى الوجود مفهوم السنة والجماعة في نهاية القرن الهجري الثاني ، والدولة الأموية تأسست عام 41 ـ 132 هجرية يعني لو افترضنا أن أكاذيب بيترود غيل وكراينبروك صحيحة بأن شيخادي أموي فهنا يتناقض وجوده في العهد الأموي مع كتابته لكتاب السنة والجماعة الذي ظهر بعد سقوط الأمويين بعشرات السنين (  كيف يكتب عن شيء لم يظهر للوجود بعد ؟ )  ..

ترديد هذا النوع من المغالطات والإسقاطات التاريخية لا ينم عن فهم لجوهر التاريخ الايزيدي وحقيقته ، واستفادت منظومة الأحزاب السياسية في العراق في ستينات وسعبينات القرن الماضي من هذه الأكاذيب وقاموا بنشرها لإختراق المجتمع الايزيدي الذي كان مقفلاً على الغرباء بقوة ..

فحتى تتمكن من إختراق الحاجز الحديدي ينبغي تفتيت لحمة هذه المجتمع وتمزيف نسيجة فإنخدع البعض بهذه الأكاذيب وراح يستند لها في نشر أفكاره السياسية قومية وعلمانية لا تمت بصلة للايزيدية لا من قريب ولا من بعيد ..

القارئ الايزيدي اليوم قارئ ذكي لا تنطلي عليه هذا النوع من الأكاذيب التي تقف خلفها أسس سياسية وأخرى ايزيدية تحاول العيش بوضع الايزيدية في حقيبة والمتاجرة بها عند هذا الطرف أو ذاك ..

ولو تابعنا بعمق رحلة بيترود غيل للعراق والتي كانت سياسية بحتة نجد أنها حاولت تمزيق المجتمع الايزيدي رغم زيارتها الى لالش وقامت بكل الطقوس الايزيدية وكأنها بنت لنا لكنها وجهت لنا سهام سمومها بعد خروجها من لالش المقدسة ، كما ساهمت بتشويه التاريخ السومري للأولويين ( العلويين اليوم ) والذين هاجر منهم الآلاف من معابد اور ـ ايزيدا في العراق الى حاران وكل من يطلع على التقاليد السرّية للمدرسة الاورفية المتعلقة بالعلوم الباطنية للأولويين يفهم بعمق أنها تقاليد وتعاليم ايزيدية خالصة ، قامت بترود غيل بجعلهم فرقة اسلامية علوية قريبة من الشيعة رغم انهم لا يؤمنون بأي شيء إسلامي ، وكذلك فعلت مع الدروز الشمسانيين الذين جعلت تبعيتهم اسماعيلية مصرية وهي تعلم عمق الشرخ بين كل ما هو آرامي شمساني وبين المصريين ..

ولو سلطنا الضوء على التاريخ الشمساني والآداني لليهود نجد ان بيترود غيل فعلت معهم نفس الشيء بجعلهم اقوام تترية او خرزية قادمة من أماكن بعيدة لكنها فشلت لأنهم كانوا في أوج ثورتهم الثقافية لتصحيح تاريخهم ، فجبل مورية ولقاء ملكي سالم بإبراهيم الخليل وهما شيخان ايزيديان عظيمان في مزار شيخشمس في القدس والكثير من التقاليد القابالية تشير الى أنهم شمسانيون من أصول ايزيدية وحرّموا اسم ادي لعظمته وفظلوا استخدام آدوناي ( الخالق أو السيد أو الرب ) وكذلك علومهم الباطنية التي تنسجم بكل عمق مع تعاليم العلم الباطن الايزيدي لكنها لا تصل للمستوى الايزيدي بكل تأكيد بإعتراف حاخاماتهم أي أنهم شمسانيون آراميون أخذوا عقيدتهم من أصول ايزيدية وهذا ليس عيباً ..

وحتى يفهم القارئ طبيعة التشويه الذي لحق بنا والذي للأسف يردده البعض حتى دون أن يكلف نفسه عناء البحث لا بد من القول أنها كلها مغالطات لا تسندها أي وثيقة أو دليل موثوق به ، فشيوخنا الايزيديون ركزوا ذات يوم على لغز اندثار لغتنا الآرامية والأكدية والتي جرت محاربتنا بها طوال أكثر من أربعة قرون على يد الزاردشتيين وملك ساسان أردشير الأول والهدف كان محو اللغة والتراث الايزيديين من الوجود ..

شيوخ الايزيدية برروا الفرمانات الساسانية بأن التاج والصولجان انتقل الى المربي وحتى نفهم هذه الجزئية نعود ونقول ان الايزيديون يقولون ان عالمنا المادي محكوم من البير والمربي ( الخير والشر ) فسنوات وقوعنا تحت حكم سلطان ايزيد كانت سنوات البير ( النور ) وبعد انتقالها الى المرّبي ( الظلام ) لم يعد الحكم لنا فمن مصلحتنا عدم استخدام لغتنا المقدّسة في عالم الظلام فكانت فترة نهاية الحقبة الساسانية بداية لمنع تداول النصوص الايزيدية بالآرامية والأكدية والذي يدعم صحة هذه الحقيقة هو أن كل النصوص الايزيدية في متاحف العالم باللغتين الآرامية والأكدية ولم نجد في 26 متحف في العالم نص ايزيدي بلغة أخرى ..

كما ان الايزيديون اعادوا تحريم التعلم في مدراس العلم الاكاديمي لانها نسبية وقاصرة ولا تقودنا لعلم آديا كما حرّموا الانتماء الادراي لأي مؤسسة حكومية او المشاركة بها ( الانتماء السياسي ) ..

ومن يطلع على العلوم الايزيدية يفهم أن شيخادي الأول هو واضع أسس الحد والسد استناداً لعلوم آدانية عظيمة أتت معه ، وكما نعلم هنا نص مشهور يقول ..

شيخادي شامي هاته

شيخادي جاء من الشام ..

لكن أي شام ؟

تشير لنا المصادر السومرية الى أن الشام في اللغة الأكدية والآرامية والعبرية تعني السماء ومصدرها شام ( السماء ) وجمعها في هذه اللغات حتى اليوم هي شمايم ( السماوات ) .. كل ايزيدي يعلم ان الايزيدية فيها علم باطن وعلم ظاهر ( عادات وتقاليد ) وفيها أسرار صغرى وأسرار كبرى ، لذلك كلمة شام يفسرها حاملي العلم الباطن بأنها حيز كوني موجود في السماء تعيش فيه الكائنات الآدانية العظيمة بعلمها ووعيها وأعمارها وهالاتها المقدّسة ( خط يشبه الغيوم يظهر في أسفل القمر في فترات معيّنة من السنة هذا الخط نسميه شام آديا  ) ..

وظهر النص باللغة الأكدية قبل بناء مدينة الشام السورية وهذا ما أدخل الحيرة في عقول مترجمي الألواح السومرية ..

وفسّر علماء الباطن الايزيدي أنها مركبة وهناك نص يقول

خالقي أتى في المركبة

ومعه المقدّسين الأربعة

ووقفوا فوق لالش

وقالوا .. فعلاً انه هو المكان ..

قول زبوني مكسور ص 139 لالش نامة للكاتب بدل فقير حجي

هي رحلة البحث عن سرّة الأرض وخميرتها ..

لذلك يجب أن نتوقف طويلاً عند كل سطر يتعلق بتاريخنا وأود أن أنوه للقارئ بأنني سأناقش في مقالات قادمة أكاذيب كراينبروك عن الايزيدية ومحاولاته تارة جعلنا فرقة اسلامية وتارة جعلنا هندوــ ايرانيون بطريقة مبتذلة مليئة بالتناقضات التي لا تنم عن أن من كتبها يتحلى بأدنى قدر من الأمانة الأدبية أو النزاهة في تناول تاريخ شعب عريق ..

فالوقت حان لنقف عند حدود الامانة الاخلاقية في تناول الايزيدية من زاوية البحث الصادق الحيادي الخالي من أي ميل يجامل احد على حساب الحقيقة فكاتب هذه السطور عند بدايات بحثه قبل عقدين من الزمن انطلقت من فكرة اننا كورد أريين لكن المعطيات العلمية الأكاديمية القائمة على الدراسة الميدانية والمباشرة عبر زيارة المتاحف أعطتني نتائج مختلفة جذرياً فكل نصوصنا آرامية وأكدية وعلمنا الباطن يمتد الى بداية الحضارة ونشوء لالش كأول مكان مقدس وبناء اور واريدو فيما بعد ولا أستطيع الخروج من دائرة المعطيات الموثقة بأدلة مادية موضوعية  ..

كما لا يمكنني مجاملة أحد على حساب الحقائق الملموسة مهما علا شأنه ، والايزيدية كما ذكرت عبر تاريخها الطويل المغرق القِدَمْ في التاريخ تتجاوز مفردة القومية الى شعب يمتلك كامل الخصائص الجغرافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تربطه بأرض القداسة أرض المركَة التي كانت تمتد من جبال لبنان وجبال مورية في اسرائيل الى كشمير ومن آرارات الى اليمن وزوال عرش القداسة بسبب انتقال التاج والصولجان الى مكان آخر لا يعني أن نهظم تاريخنا ونعيد كتابته على أمزجتنا ..

وبالنسبة لأسماء شيخادي نرى أن الكلمة كما ذكرت في سطور سابقة هي أحد أسماء الخالق وفي نفس الوقت صفة من الصفات الموهوبة للشيوخ الذين يصلون علم آديا ، وعلم آديا علم باطن ..

ولأن اللهجات الأكدية والآرامية كان فيها القليل من الاختلاف في اللكنات أطلق أهل الجنوب السومري اسم الخالق على شكل خودي وفي بابل كان الكلدان يطلقون عليه خادي ، وفي الجزيرة السورية يطلقون عليه عَدي ( بفتح العين وصمت الدال والياء ) واختلاف اللهجات هذه سببه أن كل مجموعة جغرافية تستخدم لفظ معين سائد الى اليوم تقريباً في لهجاتنا ( خو ، وخا ، وعاد ) وغيرها من المقدمات التي تعود في جذورها الى الآرامية واللوغاريتية السورية وغيرها من اللهجات المتداولة في ذلك العصر ..

فالايزيدي الحقيقي يعلم أن هناك فرق من الأرض الى السماء بين علومنا الباطنية وبين الصوفية وبين تعاليمنا الأرضية العادية التي أخذت منها كل الأديان وبين البقية التي يحاول البعض ادخال اسقاطات تاريخية عليها وقلبها لمصلحته !!

التاريخ الايزيدي مغرق في القِدَمْ ولا يمكننا ايفاء حقه في مجلد أو اثنين لكن خلط البعض بين الرموز المقدسة والخاسين وبين اسماء ارضية لا يمت الينا بصلة وبعيد عن حقيقتنا فناسردين وسجادين وآمادين وملك فخردين وشيشمس رموز لعلوم شمسانية باطنية مغرقة في القدم ونرى البعض يكتب عنهم وكأنهم أشخاص ارضيون ، التمييز هنا مقترن بفترة حاول أجدادنا تقريب العلوم الباطنية لنا في مستوى وعينا المتدني لكنهم لم يعلموا اننا سنحول هذه الرموز العظيمة الى اسماء ارضية في عالمنا الملوث بالأكاذيب ..!

إحدى القصص التي رواها لي شيخ ايزيدي عن سيرة شيخادي ..

شيخ من شيوخ الملك شيخ سن متزوّج ولم يكن ينجب أطفال اسمه اسماعيل طلب من شيوخ لالش معرفة مكان وزمان ولادة ذرية لهُ ، فطلبوا منه الذهاب لجبل في هكار والمجيء بتراب من ذلك الكهف ( اكتشفوا كتاب ايزيدي مقدس في ذلك المكان وموجود في المتحف التركي اليوم ) فذهب الرجل مع زوجته وعندما عاد بالتراب المقدّس فحص رجال لالش ترابه ووجهته فقالوا له أن مكان ولادة ذريته في جبل الفار وفي عين آدي ( جبل كان يسمى قديماً في لبنان باسم جبل آدي ) فذهب الرجل مع زوجته وأقام هناك الى أن ولد له طفل فأطلق اسم الجبل والرب عليه آدي ولأن العائلة أرادت اخفاء مكانها الأصلي حملت لقب الهكاري وهم لم يكذبوا على شيوخ الجبل فهم بالفعل كانوا في هكار قبل مجيئهم الى جبل الفار ، ودخل شيخادي منذ ان كان في الثانية عشر دورات تعلم العلوم الباطنية على يد شيوخ الجبل في المكان في الجلخانات المنتشرة فيه اليوم يسميها الدروز بالخلوات البياضة ، ووصلت علومه مرحلة متقدمة في عمر الثامنة عشر لكنها كانت ناقصة فقد كان ينبغي عليه زيارة بوابات نجمية ( أماكن مقدسة في العالم ) ليتمكن من إكمال دخوله أبواب المعرفة المقدسة واستخدام علومها ، فذهب في رحلة بدأت بالشام وجبل قاسيون وكذلك مكان ذبح هابيل لقابيل بالقرب من قاسيون المقدس ، ولم يذهب مباشرة الى لالش بل ذهب الى مكان ابراهيم الخليل في حاران ومكان لغز حوض الأسماك ( شنال اورفة اليوم ) فيه واغتسل هناك ومنها ذهب آدنة ( فيها موقع مقدس وبوابة نجمية يعلم بها حاملوا العلم الباطن ) ومنها الى جبل آدوس ( آدي ) في سالونيكي وبعدها عاد الى لالش في رحلة طويلة ينبغي على كل حامل لواء المعرفة الآدانية زيارة تلك الأماكن في ذلك الحين مشياً على الأقدام ..
رجح الشيخ ان يكون والد شيخادي اسماعيل من بحزاني وقال ان سلالة البيشمام الموجودة حالياً في بحزاني هي نفسها سلالة الشيوخ التي أنجبت شيخادي على الرغم من أن ذلك الزمان لم تكن المناطق تذكر لأنها جميعها كانت تسمى بالأرض المقدسة ( المركَة ) وبعد عودته من رحلته ذهب الى مارمندو ( الشيخ مند ) في خلوته ( اليوم يسمى المكان بدير ما متي بالقرب من بعشيقة وبحزاني ) وطلب منه مرافته واستقبله الشيخ مند برحابة صدر بعد ان وصلته اشارة تنور شيخادي ونيله علم آديا ..

وعندما سألت الشيخ عن الفرق بيننا نحن البشر وبين الشخصيات الآدانية قال ..

تتحول الشخصية الى جسد نوراني يتوقف عن الطعام والشراب وطرح الفضلات ويتحول الى كائن ايري مختلف ومُميّز عن البشر وجسمه يشع نور ولا يموت ، وهو بالفعل عبر من لالش عبر بوابة نجمية في مكان يمنع دخولنا اليه لليوم الى عالمه الآداني أي أنه لم يمت ..

وهذا الأمر يحتاج الى سعود ورخصة من الآدانيين الكبار في العوالم الأخرى لتحديد يوم استقباله في شام آديا بمراسيم دينية أرفع بكثير من تلك التي تمارس في لالش فبدل الدف والشباب يكون في استقباله الف دف شباب وواحد ويعزف له شاص ايزيد لأربعين يوم مباركين مهللين للخالد القادم ..

وعندما نعود الى جذور الحضارة في سومر نعلم ان الخالدين كان لهم مدنهم بين البشر قديماً وكل شيخ وبير خالد يكمل تعليم تلاميذه يذهب الى بيت الالهة الاربعة في اربيل ليكمل رحلة تلقيه العلم الاداني وبعد ان تنتهي رحلته كان يذهب الى لالش ويعبر من تلك البوابة الى عالم ارفع ، أما في عهد شيخادي الأخير فكان ظهور الخالدين بين البشر بشكل فردي ومتفرق في عالمنا ووضعت بوابات نجمية سبعة في العالم لعبور الخالدين الى عالمهم احداها في لالش والبقية لا حاجة لذكر مواقعها لانها لا تخص موضوعنا ..

من المغالطات التي تنتشر عن الايزيدية في عصرنا الحالي ..

الايزيدية ديانة مجوسية زارادشتية ..

الايزيدية مثرائية زاكروسية آرية هندو ايرانية

الايزيدية ديانة الكورد الاصلاء ..

شيخادي هو عدي بن المسافر الاموي

عدي بن مسافر هو واضع أسس الحد والسد قبل بضعة قرون ولم يكن ايزيدية قبله

والكثير من المغالطات التي لا يمكن لايزيدي عاقل يمتلك أساس سليم في البحث تصديقها او حتى الاعتراف بها كمعلومة مقبولة لا ايزيدياً ولا أكاديمياً معرفياً .. لماذا ؟

في السطور أعلاه فندنا بالأدلة اكذوبة ان يكون عدي بن مسافر هو شيخادي الهكاري ، وفندنا اكذوبة الصاق كتاب االسنة والجماعة به والذي راح حتى بعض علماء الاسلام بترديده بجهل وغباء حتى دون ان يكلفوا انفسهم البحث عن تاريخ ظهور الجاعة وتاريخ ظهور شيخادي في عالمنا ، وكل من يقرأ التاريخ السومري بتمعن ويزور المتاحف العالمية ويطلع على الترجمات الجديدة يعلم أن الأقوام الهندو ايرانية نفسها جاءت من سومر فالسومريون طوال امتداد تاريخ حضارتهم لم يكن لديهم حكم الإعدام في المملكة الآدانية التي أطلقوا عليها جنة عدن فبنوا اولى المدائن في ايران الحديثة ومرتفعاتها في يزد وعيلام لتكون مكاناً لنفي كل من يخالف شريعة سومر ( المعربدين ) وانتشرت الأقوام والشعوب من سومر باتجاه القفقاز وباتجاه الهند والسند وباتجاه تركيا والاغريق وباتجاه اثيوبيا الحديثة ( النوبيون من أصول سومرية الى اليوم يعترفون بذلك في مؤلفات تاريخهم ) ..

فالقول اننا اقوام هندو ايرانية او مجوسية تنفيه وتفنده المصادر السومرية والبابلية نفسها فلا يمكن القول ان حمورابي جاء الى الحكم بعد صدام حسين لأن ذلك يمثل اسقاطة تاريخية تنم عن جهل كذلك لا يمكن القول بأننا جئنا من اماكن اخرى كمستوزطنين في ارض المركَة لأنها تنم عن جهل  !!!

فظهور لالش وصدق نصوصنا المقدسة لا تقبلان بثرثرة من هذا النوع بأي شكل من الأشكال ونحن لا نستطيع نفي أن لالش سرّة الأرض وخميرتها وأول مكان تنبعث فيه الحياة وإذا قمنا بنفي جزء من نصوصنا وتكذيبها من أجل شخص قدم بحث يستند الى مغالطات فنحن على استعداد للتخلي عن بقية النصوص واعتبارها غير صحيحة وهذا ما لا يقبله أي ايزيدي عاقل ومؤمن بالمقدسات الايزيدية التي مثلت مصدر لكل التعاليم التي جاءت بعدها من مثرائية ومانوية وزارادشتية ويهودية ومسيحية واسلامية في المنطقة ..

وبما ان نصوصنا تحدثت عن بدء وشكل الخليقة قبل كل الاديان فلا يمكننا ان نقر بإسقاطات تاريخية تحاول النيل والتشكيك بهذه النصوص .. نعم هناك حتى رجال دين اليوم لا علم لديهم كثيراً لا بعمق التاريخ الايزيدي ولا بعلومه النوعية الباطنية لأنهم منشغلون بعالم المادة ومثالبه وعثراته وهؤلاء أبعد ما يكونوا عن فهم جوهر الايزيدية طالما تشغلهم تفاهات عالمنا المادي ، فالايزيدية بحاجة لتطوير قدرات روحية وفكرية عالية كي يتمكن المرء من الحصول على علومها وفهم أسرارها الصغرى قبل الانتقال لأسرارها الكبرى ..
 
17.04.2022

 

36 تعليق

  1. ملاحظة … تصحيح للسبقة الواردة في النص

    علمي ما نا بقلمان وداويته

    علمي ما برحما خودي وستيركيت عزمان أف دريتا

    لم تظهر كلمة نا في النص لهذا اقتضى التنويه

  2. تحية طيبة
    لماذا أكاذيب ومغالطات ؟ ولم يلحقهم بنا الأجانب ولا هم يحزنون, الئيزديون بعلمائيهم وخاصتهم وعامتهم يُنسبون كل شيءٍ للشيخ عدي عليه السلام وبالتأكيد عدي بن مسافر, بما في ذلك الحد والسد وملحقاتهما وهو منها براء ولا علاقة للشيخ عدي الأول بأي شيء يخص الئيزديين, الثاني تزعمهم كقيادة إجتماعية دنيوية بحتة , كلاهما لم يتطرقا إلى أي شيء في الدين الداسني الذي سمي بالئيزدي بعد الشيخ حسن , الحد والسد والشهادة هي من وضع الشيخ حسن وشيشمس وبالإتفاق في ليلة الشفبراة بالتحديد الدقيق في حدود 630 هجرية 1232 ميلادية وبعد وفاتدة الشيخ عدي الثاني بسبع سنوات على الأقل , وهذا هو تاجانب المفقود من التاريخ الئيزدي الذي لوثه المؤرخون الأجانب ومن فم الئيزديين فلا تتهم أحداً يا عزيزي

  3. العلويون والدروز والشيعة ( من المستعربين وغير المستعربين هم ساسان زرادشتيون إكتسبوا مقداراً كبيراً من الإسلام بسبب القسوة الشديدة التي تعرضوا لها, لكن لا علاقة لأيٍّ منهم ومنا بالسومريين المغول الأتراك

  4. أخي العزيز حاجي علو

    شيخادي الأول هو واضع الحد والسد وجاء معه الى عالمنا أربعة مقدّسين كما تشير نصوصنا وجيش ايزيد وكان مؤلف من شيوخ وبيار وقوالين ومريدين ولا وجودعلى الاطلاق لشيء في نصوصنا يشير الى عدي بن مسافر كان اسم نتداوله لتجنب الفرمانات مع العثمانيين بل الى شيخادي ..
    ليلة الشف برات لها تفسير آخر لسنا بصدده ولا علاقة له بالحد والسد بل لتجمع الآلهة في بيت آديا ، الداسنية عزيزي عشيرة ايزيدية من العهد الآشوري قبل ظهور الكورد في المنطقة وكانت مناطقهم تمتد من سيميل وداسن ( دهوك ) الى آمادين ( العمادية حاليا) وتمر بالقدش مقر أميرهم مادو واينشكي وغيرها كانت كبرى عشائرنا ولا تخلط العشيرة بالدين بالشعب ..
    هذه المعلومة لدي مصدر عليها سأتناوله في تعاليم سومر الذي يتحدث عن الطبقات الايزيدية في العهد السومري والبابلي والآشوري ، العلوين عزيزي هم عبدة الآول ( آدي ) هاجروا مع ابراهيم الخليل الى حاران من اور ايزيدا واستقروا هناك وكذلك الشمسانيون الدروز ظهروا قبل ظهور الزارادشتية والساسانية بالاف الأعوام عزيزي والسومريون هم أول قوم ايزيدي على كوكبنا ليسو مغول وتتر ..
    تحياتي القلبية وشكراً لملاحظاتك

  5. عزيزي عش انت في عوالمك السماوية الازلية ودعنا نعيش في الواقع التاريخي لعالمنا الارضي, العلويون ظهروا بعد علي بن أبي طالب وإبراهيم الخليل عاش قبل الميلاد ب 1500, وهل لدينا شيخادي آخر غير بن مسافر ؟ بالله عليك هل وجدت الإسم الئيزدي في الألواح السومرية التركية ؟ إحتفظ بمصادرك لنفسك , أليست المصادر الأوربية المعاصرة المعتمدة على فم الئيزديين أكثر مصداقية من الأكاذيب المتراكمة فلماذا تتهمهم وتتشبث بمن إنقرضوا والله لو كان منهم فردٌ واحد يكذبكم ما تجرأتم على ذكر إسمهم

  6. أخي العزيز حاجي علو
    لأنك لم تذهب أو تبحث في حياتك عن تاريخ العلويين تتحدث دون اسناد كلامك بما يثبته ، نعم وجدت اسم آدي والطبقات الدينية في الألواح السومرية وسأنشرها قريباً ليس أنا بل أكثر من كاتب لأنها ترجمات حديثة بدأت عام 2009 ومستمرة الى اليوم في أكثر من متحف في العالم وتصلني بشكل دوري نشرات منهم لكل ما هو جديد .. المصادر الاوربية التي تتحدث عنها مليئة بالمغالطات وقسم منها مثل كتاب لايارد في حوارته مع مجموعة رجال دين ايزيديين قالوا له بالحرف نحن سومريون فلماذا نهمل الحقيقة ونلجأ لكاتب مثل كراينبروك وغيره تقف خلفهم اجندة سياسية لا تحتاج الى ذكاء لكشفها .. تحياتي وأشكرك لتفاعلك مع الموضوع حتى لو كنا مختلفين ..

  7. الألواح السومرية وغير السومرية تتحدث عن أديان قديمة وليس الدين الئيزدي الذي ظهر بعد الشيخ حسن بأجيال فلا ذكر لدين لشعب ئيزدي حتى في نصوصنا الدينية , فلا داعي للهرطقة وضرب الأخماس بالأسداس لماذا لاتنشرها الآن وبالصور المخطوطة لا بالإدعاء وإختلاق المعاني الباطلة وشكراً

  8. أخي العزيز حاجي علو
    نشرت الكثير منها ولازالت الكثير منها بحوزتنا تنتظر النشر في الأعداد القادمة من الموسوعة الايزيدية بأجزائها الأربعين .. الهرطقة تأتي عندما يردد انسان نفس الكلام بعد ان يطلع على الحقيقة ويخالفها أعلاه فندت لك مثلاً أن كتاب السنة والجماعة ظهر بعد شيخادي وانه لم يكن هناك سنة وجماعة في العهد الأموي وأنه لا توجد مخطوطة او نص ايزيدي يتحدث عن عدي بن مسافر بل شيخادي .. للاسف سيرفر بحزاني نت لا يقبل نشر الصور والخرائط ولكنت قد ارسلت لك عشرات بل مئات الصور والخرائط للقباب الايزيدية التي كانت تعلتي الزقورات والملك شيخ سن عزيزي رمزية في الايزيدية وليس الشيخ حسن الذي رتبتم له اسم عائلي واخوة واخوات وغيرها للأسف انت تريد ان تبني كل شيء على افتراضات دون أدلة وهذا يتنافى مع أدنى أسس كتابة الانشاء وليس البحث فالبحث يحتاج لكل معلومة مصدر .. الكثيرون لا يفهمون الأساس الجوهر الذي يجعل الايزيدية تختلف عن كل الأديان والذي يتمثل بـ أن الاديان الارضية تحاول شرح الصفات الانسانية لله او الخالق بينما الايزيدية تجرّد الخالق من كل ما هو انساني أو بشري لأنه مستوى للوعي أعمق بكثير من جعلنا نشرح الرمزية العميقة كخصائص انسانية وهذا يحتاج لفكر عميق لا يسنسجم مع السطحية التي يحاول البعض من خلالها تناول الايزيدية وكأن مجمو أشخاص أسسوها كأي حزب !! هذه هي الهرطقة من يحاول جعل الرموز العليا في الايزيدية كبشر ويتناولهم بشيء لا أساس له من الصحة .. تحياتي القلبية وشكراً مجدداً

  9. خلمتكار ايزيدي

    لحاجي علو

    إذا كنت تعتمد على التاريخ الهجري او الميلادي فلا علاقة لك بالأيزيدية. إذا كنت تدعي أنك بامتلاك القدرة على شرح التاريخي الايزيدي تفضل لنا في المصادر وقول من اين لك هذا؟ امثالك يستندون فقط للأكاذيب الغير ايزيدية وليسهم صالحين غير لتكذيب الأخرين.. لو كنت ايزيدي فكنت استندت الى علمائنا و ليس للواقع التاريخي لان الايزيدية لا يستطيع ان يفهمها عالم تاريخ سطحي منحط.. فنحن لدينا صحبة عن نبوخذ نصر (بختو النصر) الذي كان ملك ايزيدي لبابل واشخاص أخرى في الزمن البابلي والسومري (برهيم الخليل او حمورابي) تثبت وجود الأيزيديين في تلك الأيام وتثبت أيضا ان الايزيدية كانت الديانة السائدة في تلك الحضارات والقوالين يعلمون في هذا الشيء و يرددون الصحبة في بعض المناسبات الدينية ولاكن لا اعتقد انك شاركت في حياتك في مناسبة ايزيدية سواء الزفاف… من يكذب الأخرين يجب ان يأتي بمصادر او دلائل يستند اليها في كلامه. انت من الأشخاص الذين يعيشون في أحضان الأحزاب السياسية وهدفهم تدمير أي دليل يشير الى تاريخ ايزيدي عريق وقديم. فلأنكم أنتم السياسيون دون أصل تحاولون ان تجعلوا جميع الايزيديين دون أصل. نحن الايزيديين مذكورين في الاف الالواح السومرية وفي لوح حمورابي يظهر اسم شيشمس (از قربانو) الذي وقف امامه حمورابي ليؤدي القسم. واسماء ملك شيخ سن (از قربانو) واسم ايزيدخان (بيت ايزيدا في بابل) أيضا مذكورين في الالواح كما يتم ذكر أجزاء كبرا من الايزيدية في تلك الحضارات. لا تستطيع ان تقول ان الايزيديين لم يذكروا في الالواح السومرية او نصوصنا المقدسة إذا في حياتك لم تقرا الالواح والأقوال ولا تعلم أي شيء عن الحضارات القديمة او عن الأيزيدية. اتحداك اذا كنت تعلم أي شيء عنن تلك الحضارات في لقاء مباشر..انت من النماذج الذين جعلوا من الايزيدية سلعة يقودون عليها ويدورون من حزب الى حزب من اجل المناصب والمال. الازدياتي بريئا من نماذجكم ومن جميع النماذج التي ولاءها للأحزاب السياسية ليس لرب العالمين والخاسين.

    إذا كنت واثق من كلامك ومن معرفتك للأزدياتي أدعوك ان تأتي بمقابلة لايف على الفيسبوك وجميع الأيزيديين يرون كلامك وكلامنا نحن مجموعتنا من رجال الدين. وإذا كنت في العراق تفضل الى بحزاني لمواجهة الشيوخ والقوالين ليفهموك تاريخ الأزدياتي.. انت لست فقط غير صالح للكتابة عن الأيزيدية وانما لست صالح للكتابة بشكل عام.. ان كنت ترغب ان تكون كاتب..نصيحة اخوية لوجه الله.. اكتب عن فوائد الطرشي او عن تاريخ الحزب التي يدعمك لتزوير تاريخنا الايزيدي الأصيل.. لأن آتا جيل ايزيدي جديد لم يسكت لأمثالك.. سنقف بوجهكم اين ما كنتم.. الأيزيدية عمرها الاف السنين.. في كل زمان ومكان كان يظهر لنا كأمثالك يحاولون تدمير الايزيدية لأنهم لا يستطيعون الالتزام بقوانينها المقدسة ويحقدون نتيجتا لذألك على اهل الايمان…

    ملاحظا.. لا تتعب نفسك بجواب او تبرير لان نحن لسنا منتظرين اراء نماذجك الذين يتخبون خلف الشاشة.. ان كنت ترغب في موجهة علماء الدين الايزيديين الحقيقيين التي يتواجدون منذ الاف السنين في بحزاني قلعة المعرفة الأيزيدية اكتب فقط أنك ترغب في اللقاء و نحن سنقوم بالاتصال معك و بتنظيم اللقاء اللايف على الفيسبوك او لقاء في بحراني يتم تصويره و نبثه لجميع الايزيدين في العالم لتكون عبرى لكل من يتفلسف عن الايزيدية دون علم او معرفة او فقه او أستاذ ديني او الالتزام في قوانيننا المقدسة..فمن يكسر الحد و سد ليسه ايزيدي و لا يستطيع ان يكتب او ان يتحدث عن الايزيدية..

    إذا تأتي لنا بأرقام تستند الى هجرة محمد من مكة الى يثرب او تستند لولادة يسوع وتستند للكتب التي نشرها اجداد الدواعش والصليبيون يجيب علينا نحن الايزيديين ان نسألك…من اين أتت معلوماتك يا كريف؟؟؟

  10. أليس لديك زمن ؟ متى حكم الأمويون ومتى عاش الشيخ عدي ؟ الشيخ عدي هو الجيل الثاني عشر بعد سقوط ومحو الأمويين والدولة الأموية , أنا لا أريد دجلاً وصورة المباني أريد إسم اليزيديين كدين لشعب وقوم , فالإله ئيزيد البالبلي معروف قبل 15 قرن ق م وكان إلهاً للأشكان السنجلريين الكور د وربما كان معروفاً عند الكوتيين الكورد المغاصرين للسومريين المغول الترك

  11. تحية طيبة
    1ـ من حيث التواريخ فعلم الصدر لم يذكر لنا تاريخاً والقليل من المدونات الئيزدية كمصحف رش والجلوة والمشورات لم تكتب تاريخاً ,التاريخ الوحيد الذي ورد في التراث الئيزدي كان على بري شباكي 1034 وهو تاريخ هجري ومدونات مصادرك العربية الوفيرة أيضاً لم تذكر غيره فمن أين لك تاريخ سحري آخر غير الميلادي ؟ والله سنكون شاكرين لك لو قدمت لنا مصدراً ئيزدياً مدون عليه تاريخاً آخر
    2ـ لماذا لا تجري لنا مقابلة في الفيسبوك أو غيره من القنوات الإعلامية؟ ومن دعاني لمقابلة ورفضت ؟
    3ـ أنا الذي علمتك أن حمورابي هو الوحيد من الساميين من عبد إله السمس مردوخ في بابل وأن أغلب سكان بال هم كانوا كيشيين أكراد عبدة الشمس والإله ئيزيد / زروان, ولم يكن شيشمس قد ولد بعد, أما انت تخلط بين شيشمس و شمشة ( إسم الشمس باللغات السامية) فهذا هو علمكم معشر الجهلة , نحن نطالب بإسم صريح واضح كدين لقوم وشعب يسمون بالئيزديين ليس قبل آلاف السنين بل بيوم واحد قبل الشيخ حسن
    4ـ عدة مرات طرحنا إستفتاءنا لأمثالك من العلماء وها نحن نطرحها ثانيةً جاريةً ان تأتو لنا بثلاث كلمات آشورية كلدانية سومرية في لغتنا ونحن نعيش بينهم لثلاثة آلاف عام وتدعون أن ديننا منهم, لكنكم عاجزون, لكننا نستطيع أن نأتي بألف كلمة فارسية في لغتنا الكوردية في لمح البصر

    أ{جو أن لا نضطر إلى ردٍ آخر على كلام فارغ

  12. أخي العزيز خلمتكار ايزيدي ..
    أشكرك من القلب لإضافتك للموضوع جوانب وحقائق كثيرة ربما يستفاد منها القارئ أكثر مما تضمنته مقالتي ، للأسف الكثيرون لا يعلمون أسباب صمت بعض الشيوخ والقوالين في مواضيع تخص الدين على الرغم من امتلاكهم كنوز من المعلومات ..
    الكثير من القرّاء لا يعلمون مثلاً ..
    ــ ان لكل عصر سبقاته ونصوصه ..
    ــ ان موضوع الزمان والمكان بالتحديد لا نستطيع أن نجاهر به علناً لأسباب كثيرة ..
    ــ أن الكثير من السبقات والنصوص المقدسة لا يمكن كتابتها علناً في منشور لقدسيتها ولانتماءها لعلم اعمق ..
    لهذا أرى في الكثير من الأحيان نفسي مقيّد لأن بعض المعلومات لها وقت معين يصلح للنشر وكذلك الكثير من النصوص لا يمكن نشرها حتى ولو كانت تدعم فكرة لي أو تدعم آرائي وأنا بالفعل ملتزم بهذا الجانب لهذا تبدو خطواتي كالسلحفاة في بطئها التزاماً مني بقدسية ما أتناوله من معلومات ..

    أشكر مرة اخرى من القلب المداخلة القيّمة لك ..

  13. خلمتكار ايزيدي

    لحاجي علو

    كريف ! نحن الايزيديين نعتمد في العلم الديني في حساباتنا على التقويم الأيزيدي السومري الأزلي.. إذا لم تسمع في التقويم الأزلي قبل الان فهذا لان ليس لديك أستاذ ديني ولم تكون معلوماتك في الازدياتي من قبل الشيخ و البير و علماء الدين الاخرين الحقيقيين و لم تتلمذ من قبلهم كما تتم تلمذة كل ايزيدي حقيقي منذ الاف السنين. أسس الأزدياتي تدرس منذ الاف السنين من قبل الشيوخ و الابيار الحقيقيين و ليس من قبل المصادر الإسلامية التي يستند له امثالك مصادر كعبد الرزاق الحسيني او الدملوجي.. من خلال التقويم الأزلي نعلم في وقت مناسباتنا واعيادنا ومراسيمنا كالأربعينية او الشاف بارات او أيام الصوم المتعددة.. فهاذا التقويم يتكون من جمع بين علم الفلك الأيزيدي (دورات وتحركات الشمس والقمر و النجوم) والعلم الباطن. لا يعني للأعياد والمناسبات وتاريخ الايزيدية متى هاجر قثم الى يثرب او في أي ساعة ولد يسوع.. التقويم الايزيدي السومري الأزلي لا يستند لأحداث مادية كما تستد له الأديان الأرضية. نحن نستند لتقويم ازلي الاهي حتى يمكن استخدامه خارج إطار الزمان والمكان لذألك كانوا الجوان ميري في تاريخنا يعلمون في احداث المستقبل بدقة شديدا لا مخابرات ولا جهاز أمنى على صفح هذا الكوكب يستطيع ان يتحداها…التقويم الشرقي مأخوذ من التقويم السومري الايزيدي الازلي (جورج رو يتحدث عن راس السنة الايزيدية في بابل وانتقال التقويم الاسومري والبابلي الى التقويم الشرقي الحالي). بالإضافة لا علاقة لنا في الفرس فلا توجد أسماء الأشهر الايزيدية في التقويم المجوسي او الميلادي او الهجيري..على سبيل المثال شهر نيسان المبارك يدعو في التقويم المجوسي باسم ارديبهشت و في التقويم الهجيري لا يوجد اسم نيسان و في التقويم الميلادي يدعو ابريل. ولاكن نحن نستخدم حتى الان الكلمة البابلية (نيسان).. السامية و الأريية مستصلحات اخترعها علماء اللغة و لا علاقة له في الازدياتي او في تكوين الشعوب او تنسيب الشعب الايزيدي الى شعوب أخرى فنحن أساس الشعوب. الشعب لا يقوم فقط على أساس اللغة كما نرى الان الأوكرانيون والروس (او البوسينيون والصرب او البيلاروس و البولون) أيضا لا يعتبرون انفهم شعب واحد فقط لأنه اللغات تتشابه…فهاذه حجة ضعيفة يستخدمها الأحزاب السياسية لتعريب او تكريد الايزيديين او تنسيبهم الى شعوب أخرى. لا يستطيع شخص ليس معرف مسبه ان يطلق القاب وأسماء علينا. نحن نستند للاقوال و السبقات التي أتت من الباطن و ليس لديها مؤلف دنيوي مادي مشابه لمؤلفي كتب الأديان الارضية.. الاقوال و السبقات هيا أساس كل ايزيدي مؤمن و أسس الازدياتي:
    بها عرف نشوء الكون والخليقة
    بها عرف رب العالمين (از قربان)
    بها عرف الملائكة و الخاسين (از قربان)
    بها عرف الأيمان واليقين
    بها عرف توحيد رب العالمين
    بها عرفت قوانيننا و اخلاقنا و الأسس التي يقوم عليها علمنا و ديننا و مجتمعنا..

    فمن لا يعترف في الاقوال و السبقات ليس لديه علاقة في الايزيدية.

    لدينا أيضا أرشيف تاريخي وهم القوالين في بحزاني و بعشيقة لانهم يحافظون على ذكرة الأحداث التاريخية منذ الالف السنين قبل ان يأتونا علماء التاريخ او الكتاب التاريخيين او الاكاديميات.

    اسلوبك يا كريف حاجي علو هو أسلوب المزورين الحاقدين علينا نحن الايزيديين. فان كنت كذألك حاقد على المجتمع والتاريخ والعلم الايزيدي العظيم وهدفك الوحيد تحقير وتدمير وهدم الإرث الايزيدي التي نحافظ عليه منذ الالف السنين فنقول لك ستفشل انت وكل من قام بهاذه المحاولة قلبك. نقترح عليك ان تعلن اسلامك بشكل رسمي وتعمل كأمام في أحد مساجد دهوك او أربيل او السليمانية وسنكون نحن اول من يأتي ليبارك لك على هذه الخطوة… امثالك ذهبوا وسيذهبون الى قمامات التاريخ ولاكن الاقوال و السبقات و اهل الايمان و اليقين الايزيديين الحقيقيين التي يعتمدون و يتكلون و يؤمنون برب العالمين الواحد الاحد هم الذين سيبقون الخالدين.

    لا تستعجل على معرفتنا ستعرفنا جيد وستكون لك فرصة بالتعريف. سنقوم بالاتصال بك عن قريب على الفيسبوك. نحن لا نعمل بنشر الأزدياتي على قنوات اليوتيوب ولم تكون مقابلتنا مواجهة معلومات اكاديمية كما كانت مقابلتك مع شقيقك الداعشي الذي يدير قناة حقيقة الأديان.. العلم الايزيدي لا يعترف في الأكاذيب التي جمعها مجموعة من التاريخيين المعاديين للايزيدية. لا يستطيع قلم غريب غير ايزيدي ان يكتب تاريخنا..

    كلام عام لجميع القراء….

    بعض الكتاب الذين يعتمدون على العلم الأكاديمي لتشويه وتحقير التاريخ الايزيدي آتا من كراهيتهم الشخصية لديننا لأنهم يعيشون أسري لغرائزهم المادية والجنسية.. فيعملون على بتدمير الازدياتي والطبقات في الايزيدية لأنهم وقعوا ذات يوم في شهوة امراة ليست من طبقتهم وترجموا عدم قدرتهم على التقرب منها لكراهية عامة ضد الايزيدية و الازدياتي و العلم الايزيدي لان منعهم من تطبيق الفوضة الجنسية في حياتهم…فحلم تدمير الازدياتي و تحقير علمها و طبقاتها و إهانة رجال الدين و الخاسين و تشويه علمنا أتت من عدم قدرة بعض الأشخاص في السيطرة على ما يوجد بين رجليهيم..
    كذألك أيضا الأشخاص الذين لديهم علاقات مع نساء من غير شعوب لأنهم يعلمون انهم قاموا بكسر الحد و سد و خرجوا من طريقنا يحاولون ان يحاربون هذه القوانين المقدسة.. لأنهم خرجوا من الايزيدية يحلمون ان يخرجوا كل الايزيدية ويعملون على تزوير قوانينها و تاريخها. لاذلك أصبحت الآراء الدينية عند الكثيرين من المزورين تقوم على أساس علاقاتهم الجنسية.
    نحن اهل الأيمان سنقف بوجه كل من يعتدي على تاريخنا وديننا وعلمنا ومعرفتنا وبالنسبة للأشخاص الذين يحاولون تحقير الازدياتي و تاريخ الشعب الايزيدي و جعلهم تتر و صوفيين و زاردشتيين و مجوس او عرب او كورد نقول: ستذهبون ذات يوم من هذا الدنية الى قمامات الزمان ولا احد يطلب لكم الرحمة من رب العالمين لان انكرتم وجودة عندما انكرتم قوانينه و أقواله و سبقاته و شعبه الايزيدي..

    بالنسبة لكلام حاجي عالو.. ساترك القراء الكرام ان يحكموا ايه كلام هو الكلام الفارغ.. كلامك ام كلامنا يا كريف!

  14. خلمتكار ايزيدي

    أستاذ فرحان

    شكرا لتعليقك اللطيف. مادام الغيرة موجودة لحد الان الخلمتكارين لم يسكتوا لمن يحاول تشويح تاريخنا وديننا وعلمنا وتنسيب رموزنا المقدسة لشعوب واديان أخرى. تحيتانا الطيبة لك ولكل جماعتنا في الخارج.

  15. تحية طيبة
    خلمتكاري العزيز : شيخادي لم تُكتب بيده أو يد خلفائه أية تواريخ , فقد إطلعنا على العديد من كتاباتهم مثل مشور ختي بس والجلوة ومصحف رش ومشورات الأبيار الأخرى ورسالة الشيخ عدي للسنة والجماعة ………. لم تدون عليها أية تواريخ أما الكتابات عنهم من قبل الآخرين فهي كلها هجرية 100% وهي كثيرة جداً منها ميلاد الشيخ عديين ووفاتهما وكذلك للشيخ حسن والشيخوبكر ولم يتطرق أي منهم لغيره, بدوره براهيم بركع المرحوم عندما صلّح بري شباكي دون عليه تاريخاً هجرياًوالتاريخ الذي يتبعه الئيزديون وتتبعه أنت هو تاريخ يوليوس قيصر نشمسي أساسه من زرادشت نقله الإسكندر إلى مصر, نظمه قيصر في مصر وتبعته الكنيسة ولم يُعدلها الأرثدوكس بعد تعديل كريكوري , والفقراء يتبعون نفس التقويم بتقديم أسبوع على المركه , والسومريون لم يتبعو تقويماً غير القمري ,
    وأخيراً نرجو من خلمتكارنا المبجل طالما هو متديّن وله إلما بالنصوص الدينة أن يرد لنا قولاً لسومر أو كلكلامش أو أوروكاجينا أ, غيرهم من عظماء تاريخه لكني لست رجل دين ولا حافظ علومه أتمكن أن أسرد له قول جمجمي سلطان الكيشي (سنجاري أو فارسي) وشكراً

  16. خلمتكار ايزيدي

    حاجي عالو
    قرائه كمية معينا من الكتب او الاشتراك في نقاشات في مجالس او مقاهي او مواقع اعلامي لا تؤهل الشخص ان يتحدث عن الازدياتي فالأمر ليس بهاذ السهولة..
    (1
    انت لا تقبل ان تفهم البعد التاريخي والعلاقة بين الأيزيدية والحضارات الأخرى.. نحن لم نقول اننا في الوقت الحالي سومريين، او بابليين، او اكاديين، او اشوريين وانما تلك الحضارات كانت ايزيدية..
    برهيم الخليل (از قربان) لم يعيش في زمن الاحتلال البريطاني او العثماني او العربي للعراق ولاكن كان يعيش في اور السومرية وهذه النقطة لا أحد يستطيع ان ينكرها من كل الاديان. فعندما رميا في النار من قبل نمرود دعا برهيم الخليل في اسم طاوسيملك (از قربان /هولا طاوسيملك) ثم أنقذه من النار ويقول لنا القول:

    ب دستورێ خودێ
    طاوسيملك نازلی ژ عزماني
    گو: یا ئاگر ببێ زڤستانی!

    ثم ذهب برهيم الخليل للالش النوراني ليكون ضيفا للخاسين (از قربان) ما يؤكد لنا انه كان يعمل في الباطن ويقول القول:

    برهيم گەشتێ لالشه نوراني
    ب ئەمري ئێزيدا صبحاني
    ل خاسه بويا مێڤاني
    ێەم دکێمن خودێ و سلتان شیخادی تەمامە

    فاذا كان شيخ في اور السومرية يدعي في اسم طاوسملك (از قربان) وثم ذهبا الى لالش النوراني في امرسلتان ايزيد (از قربان) ماذا تفعل هذه الأسماء في أيام اور و سومر و لماذا تذكر عندنا في القول؟؟ و هذا احد الدلائل و قلت لك في تعليق سابق ان لدينا صحبات (مصحبت) توجد عند القوالين تتحدث عن شخصيات ايزيدية عديدة في تلك الحضارات مثل بختو النصر..الصحبات لم يتم نشرها حتى الان في المواقع او الكتب لان رفض القوالين هذا الامر لقدسية و لأهمية تلك المعلومات.
    2)
    كلمة ايزيدي لا ينسب اليها لقب حضارة او دولة دنيوية مادية. فكلمت ايزيدي تطلق على الخاسين (از قربان) قبل ان تطلق على الانسان. فقالوا الخاسين (از قربان)
    هه گە ر خودێ کر ئەم ئیزیدینا
    وهذا يعني ان كلمة ايزيدي هي فوق كل الألقاب ولا يوجد للايزيدي هوية قبل هوياته الايزيدية.. فليست الايزيدية تحمل لقب تلك الحضارات وانما تلك الحضارات كانت ايزيدية و وجود السبقات التي تتحدث عن شخصيات تلك الزمان كبرهيم الخليل تكفي لك دليل و ان كنت ترغب فعلا في علم الحقيقة اسال القوالين او رجال الدين الحقيقيين و ليس مصادر إسلامية. وافهم تاريخ برهيم الخليل من الايزيديين لانه كان ايزيدي وليس من الأديان التي أتت الاف السنين بعد الايزيدية وحرفت اسمه المبارك او تاريخه وحاولت ان تنسب هذا الشيخ الايزيدي له…فبرهيم الخليل بريء من الأديان التي تعبث في اسمه الان وتطلق على نفسها لقب (ديانة ابراهيمية)..

    لم يفهموا الكتاب التاريخيين ان السومرية او البابلية ليست دولة وانما حضارة فلا يمكن مقارنتها مع الدول التي احتلت المناطق الايزيدية وحاولت وتحاول حتى الان ان تجعل الايزيدية جزء منها. وللكتاب الذين يحاولون من منذ تسعينيات القرن الماضي ان يعجلوننا كورد او زاردشتيين أقول: كلمة ايزيدي تطلق أيضا على الخاسين (از قربان) وفي الباطن لا يوجد دولة، او وأيدولوجية، او وطن، او لغة ينسب لها الايزيديين.. لان الايزيديين ليسهم فقط في هذه الدنية ونما هيا أيضا الأرواح في الباطن وهناك لا توجد الهويات التي اخترعها البشر. فقالو الخاسين (از قربان) إذا الله جعل نحن ايزيديين و لم يقولون اذا الله جعل نحن كورد او او بارتيين او يكتيين او إيرانيين او هنود او صوفيين.. ولاء الايزيدي الحقيقي للازدياتي و ليس للاسماء التي ذكرته..
    )3
    الذين ينكرون وجود الايزيديين في تلك الحضارات القديمة لا يفهمون الرابط بين الاقوال والواقع المادي. فالأقوال للتطور الروحاني أتت من الباطن و ليس كنظام داخلي لحزب سياسي او كشهادة للواقع السياسي التي يعيشها الايزيديين.

    فان كنت تريد ان تقرا اسم سومر في الاقوال أقول لكا: إذا قالوا الايزيديين بعد 5000عام انهم كانوا يعيشون في جمهورية العراق.. فلا يكذبون لأننا فعلان نعيش الان في دولة اسمها العراق.. ولاكن تأتي امثالك وفريقك التي يستند للواقع التاريخي وينكر هذا الامر ويقول للأجيال: نحن لسنا عراقيين فاين يذكر اسم العراق او اسم أحد رؤساء العراق في الاقوال؟ الاقوال لا تشهد للواقع المادي وانما الواقع المادي يشهد للأقوال.. بما ان الايزيديين يعيشون في العراق والاقوال تقال في المراسيم هنا… نقول: الاقوال في العراق و ليس العراق في الاقوال و كذألك الحضارات القديمة..
    ذكر شخصيات بابلية و سومرية في اقوالنا و وجود لالش النوراني على ارض العراق دليلا اننا جزء من العراق من منذ تلك الحضارات و لم نأتي من أي مكان او دين اخر كما يريدون ان يجعلوننا الكتاب التاريخيين الذين يستندون للمصادر المعادية لديننا..لوحة الطاووس التي تتواجد في عدة مزارات ايزيدية هنا في العراق و في المؤسسات الايزيدية في الخارج تحمل حتى الان الكتابة السومرية و ليسه فارسية او كردية او لاتينيا..
    (4
    لا يعني لنا ما ينسب الينا الكتاب الاسلاميين.. فحاولوا ان يجعلوا الكثيرين من شيوخنا شيوخ إسلامية لان كان يغارون من تلك المعرفة العظيمة التي لا اية قرائني ولا صفحة من الانجيل او التورات تستطيع ان تتحداها في الكرم و المعجزات التي كانت تجري في تلك الأيام.. فحاولوا ان يجعلوا شيخادي (از قربان) منهم ونسبة له كتب والقاب حتى يدعون ان كرمه كان من الإسلام و ليس من الايزيدية.. لم أعلق لذألك على هذا الموضوع. هذه الدعاية نشرها التبشيريين والسلفيين ليجعلوا من الايزيدية مسلمين او مسيحيين ومقدساتهم مزارات إسلامية او مسيحية مثل ما جعلوا مزاراتنا في الموصل و في كل سهل نينوى مساجد و كناس. في الازدياتي لا يوجد كتاب اسمه السنة و الجماعة..
    (5
    بالنسبة للتقويم: انت خلط شعيط في معيط..

    أولا: التقويم السومري والبابي والاشوري كان تقويم شمسي وقمري باستناد لتحركات النجوم وللعلم الباطن. لا اعلم من اين أتت معلوماتك ولاكن لا تحتاج الى مصر عبقري لتعلم ان تلك التقويم لم يكن قمري فقط. فانت تخلط بين الشهر القمري و التقويم القمري.. الدليل على ذألك انه شهر نيسان في بابل كان دائما في الربيع ولم يدور في العام مثلما يفعل شهر رمضان في التقويم الهجري التي هو تقويم قمري فقط. فالأشهر في سومر وبابل واشور وحتى الان في الايزيدية ثابته لأنه التقويم يستند للشمس والقمر والنجوم وليس فقط للقمر..
    https://ar.wikipedia.org/wiki/تقويم_بابلي

    ثانيا: نحن لم نستند للتقويم الميلادي او الهيجري في العلم الديني. اول يوم في العام الايزيدية هو في نيسان (ساري صالي) وليس في واحد يناير.. ولا يوجد في الايزيدية شهر رمضان او شعبان او ذي الحجة فلا يوجد القويم الهيجري عندنا. التقارب بين الكثيرة من المراسيم في الإسلام و الايزيدية أتت لأنه الايزيدية كانت تتواجد في الجزيرة العربية بقوة قبل تأسيس الإسلام.. والمؤرخين المسلمين أنكروا ذألك واخترعوا تاريخا جديدا في الأحاديث يسمونه الجاهلية ليبرروا حروبهم على الشمسانيين الايزيديين التي كانوا أصل الأديان في تلك الأيام.. البريطانيين اخرجوا الواح كثيرة من مدائن صالح في السعودية في اللغة الارامية تحتوي على اسما الخاسين ايزيدية (از قربان). وهذا يؤكده أيضا علمنا الديني لذالك سترى اسم مكة عندنا قبل تأسيس الإسلام.
    بالنسبة لما قلت عن ظهور التقويم الهيجري على بعض المقدسات الايزيدية : يجب ان تفرق بين التقويم الديني و التقويم الدنيوي التي كنا نستخدمه في الكثيرين من الأزمنة. عند ما تكتب الجمهورية العراقية في هويتي او جنسيتي تاريخ ميلادي في التقويم الميلادي هذا لا يعني انني انا شخصيا استخدم هذا التقويم وانما السلطات السياسية التي أعيش في زمنها وكذألك فرض علينا التقويم الميلادي والهجري في عدت ازمنا وتم نقشه على مقدساتنا ولاكن لا يعني هذا الامر اننا نحن أيضا نستخدم هذا التقويم وانما سلطات تلك الزمان كانت تستخدمها. حتى الان نستخدم في حياتنا اليومي التقويم الميلادي لتسهيل الأمور ولاكن ليس لديه علاقة في التقويم الديني.. فكرة التقويم أتت من الايزيدية فنحن من حدده السنة وأعطه له اشهر و أيام و باقي الحضارات بعد سومر و بابل اخذت هذه الفكرة و الاغريق الذين درسوا في بابل نقلوا التقويم الى اوربا و من تلك الوقت انتشرت فكرة التقويم الى الدولة الرومانية و البيزنطية.. افلاطون يذكر في كتابه (الندوة) ان سقراط خرج في ساعات الصباح من المنزل ليقول دعاء الصباح في اتجاه الشمس لأله الشمس وتعلم هذه العادة ان يدعي في اتجاه مشرق ومغرب الشمس من الشمسانيين الايزيديين اثناء دراسته في بابل..

    إذا فهمت ذات يوم السبب الحقيقي لماذا الزواج محرم على الايزيدية في شهر نيسان ستفهم ايه التقويم التي سنتبع نحن. وعندما أقول السبب الحقيقي اقصد السبب الحقيقي وليس السبب التي بتداول في المجالس والمقاهي ومواقع التواصل..

    (6
    نعم لدي المام في الاقوال ولاكن لا اعتبرها سلعة او مصادر اكاديمية تستخدم لتبرير أي موقف او راي في مواقع التواصل لان لم احصل على الاقوال بسهولة ولاكن في تعب ومعاناة من استاذي الذي علمني معنا الازدياتي الحقيقي في مركز المعرفة بحزاني.
    لم تستفاد من حفظ أي قول إذا لم ياتي في المفتاح. من يريد ان يتعلم الاقوال تقع عليه شروط يجب ان ينفذها..
    الاقوال تأتي من الباطن وليس من قبل الكتب او نسخ مجلة لالش التي تصدر من أحد الأحزاب في دهوك.. لا يعني ان كنت تعلم بأحد الاقوال اذا لم تحصل عليه في الطريقة الدينية و هي تقوم على حفظ و تطبيق الادعية بالأول و بارتداد القميص زيق , طوق سلتان أيزيد (از قربان) و الاحتفاظ و عدم حلق الشارب (سمبيل). على راس هذه الشروط مطلوب من الايزيدي ان يكون نظيفا روحيا وجسديا ولم يقوم في تبادل سوائل الجسم اثناء الطعام او الجنس مع اشخاص ليست ايزيدية او ليست من طبقته الدينية او ليست حسب القانون الايزيدي (في لغة القوالين يقولون ان لم يكن خلط او عبث في مائه..). اذا قام الطالب في تحقيق هذه الشروط يسمح له من قبل الأستاذ الديني حفظ الاقوال و هي تعطه من قبل الأستاذ للطالب في المفتاح. يعني هناك سلسلة كيف يتعلم الطالب الاقوال و في أي طريقة و في أي تسلسل لان الاقوال تعتمد على بعضها و الاسرار مجزئه و فقط في السلسلة الصحيحة يتقدم المؤمن في الروح.. كل قول لديه مفتاح وشروط (يعني بعض الاقوال لديه مفتاح يتكون من عدة اقوال اخرة). كذألك أيضا الادعية (شروط متعدد ان يكون المريد يصوم الاربعينية او صوم اخر مثلا او يقسم بعدم حلق لحيته: في لغة الايمان نقول ان يحافظ على صورته).

    القول يتكون من أربع أجزاء. الكلام والكبرية (طريقة ترنمه القول) والمعنى و السر الباطني. يمكن للأستاذ ان يعطي كلام القول والكبرية والمعنى ولاكن السر يأتي للطالب من الباطن حسب جهده الروحاني. ما نشره الكتاب التاريخيين هو فقط كلام الاقوال.. ام الأجزاء الأخرى لم تنشر ولا يمكن نشرها لذألك لا يستطيع فهم الاقوال الا من يدرسهم عند أستاذ ديني..اذا يقرأهم في احد المجلات لم يرى سواء الكلام. السبب لهاذه الشروط القاسية هو التقدم في الروحانية واكتساب الايمان واليقين.. كل أستاذ يعطي قول للطالب يحمل المسؤولية امام صاحب القول في الباطن. فاذا يستأهل الطالب رفع القول يتضح له السر القول وتزداد معرته ويكون له سعود وإمكانية روحانية ان يفعل خير في القول. امه إذا اخذ القوال من أحد تجار الدين او المجلات التي تنشرها كقصائد دينية لا يستفاد منها الشخص. نرى كثيرا من هؤلاء الأشخاص الذي يسمون نفسهم (اولدار) ويرددون اقوال ويدعون انهم رجال دين ولاكن لا يعلمون شيء من الاقوال سواء الكلام. فلا يستفاد طالب الابتدائية إذا حصل على كتاب يدرس في الجامعة. يمكنه قراءته وترديده ولاكن لا يمكن له فهم عمقه او اسراره. طريقة تعلم الدعاء والاقوال وأسس الازدياتي الحقيقي كانت تدرس في مدرسة لالش النوراني التي تأسست هنا في بحزاني عم ٢٠٠٠.

    اقوالنا ليست للنشر. ولاكن مجموعة من المستهزئين في الشيخان جمعت الاقوال في السبعينات القرن الماضي ونشرتها تحت اسم كوندياتي و ازدياتي ثم باعوها لعدة اشخاص مثل جليلي جليل في فيننا الذي نسب الاقوال للكورد و نشر الاقوال تحت اسم (الفلكلور الكوردي).. تلك الكتاب حرفوا ديننا وانتهكوا قدسية الاقوال والسبقات واعتبروها سلعة ليحصلوا على مناصب سياسية او اكاديمية.

    بصراحة ليس لدي استعداد في استمرار الحوار معك هنا لأنك لا تفهم علينا ولم تقرا تعليقاتي جيدا و انت مقفل على فكرة معينا تحاول ان تثبت صحتها في كتب ليس لديها علاقة في الايزيدية و الازدياتي و غسل الادمغة من هؤلاء الكتاب نجح معك. وتعليقاتي لم تستفاد منها ايضا فتذكرني في مقولا نقولها عندنا في بحزاني (كقلو نيري كيقولي حلبو). لم نتكلم في لغة وحدة لان اهل الايمان لا يعتمدون على جامعات او كتاب. لا افهم كيف هناك اشخاص يدعون انهم ايزيدي ويسمحون لأنفسهم ان شخص لا يعلم أي شيء عن ديننا يفهمهم الازدياتي. اذا تتلقون الازدياتي من قبل شخص ليس ايزيدي و لا يعلم شيء عن الايزيدية و ليس لدية شيخ و بير فانتم فعلا ضائعين.
    الكتاب التاريخيين الذين يعملون مع الأحزاب السياسية ويحاولون تزوير ديننا وتنسيب شعبنا وعلمنا ومعرفتنا لشعوب أخرى كالكرد او العرب او الفرس.. أنتم تذكروني في مثل قريته من زمان يقول:
    بعض الرؤوس لا يستفيد منها الا الحلاق

    سنقوم بلقاء على الفيسبوك بعد ما تنتهي الطوافات هنا لأننا مشغولين وإذا كنت في العراق نتمناه ان نلتقي في بحزاني في منطقة المقطع التي تدور حواراتنا الحضارية فيه ويكون حوار مصور لايف ولم تخرج من اللقاء الا خاطرك طيب.

    تحياتي لجميع القراء

  17. عزيزي إبراهيم خليل لم يأت لالش ولم يأت إسم طاوسي ملك في أية كتابات قديمة وهو جد اليهود وهم أدرى به منا ومن غيرنا, ولم يكن هناك نمرود ولا نار ولا جبرائيل, نحن نردد فقط مايقوله الإسلام حتى إسمه لا نعرف ولا إسم أبيه ولا موضوعه , نبوخذ نصر كان حليفاً للميديين الكورد في التحرر من الآشوريين وتزوج إبنة ملك ميديا, أي أنه صهر لنا وقرابة وليس تاريخاً ولا دينا وقد حكم زماناً ورحل, لما1ا لا تذكر أسماءنا القديمة كالداسني أو المثرائي أو الزرواني وتتشبث بالئيزدي الجديث الذي لم يسمع به أحد قبل الشيخ عدي ثم تتدعي أنه أقدم الاديان ؟ أنتم بسفسطتم جعلتم من ديننا مستودعاً للخرافات يُعاكس التاريخ يسخر منه كل له ذرة بصيرة

  18. عزيزي خلمتكار ايزيدي

    الحقيقة يعجز لساني عن التعبير لقد أغنيت الموضوع من كل جوانبه وأرجو ان تسمح لي في اقتباس ما نشرت من تعليقات لإدخالها في كتابي المقبل .. اتفق معك في كل ما ذهبت اليه تحياتي القلبية واشكرك من القلب انت وكل الخلمتكارين وشيخنا ومعلمنا الغالي في بحزاني .. تحياتي لكم جميعاً وطاوسي ملك يقبل خدمتكم

  19. أخي العزيز حاجي علو

    اسم طاوسي ملك ظهر في الحضارات القديمة وفي كتبي وضعت المصادر والمخطوطات والألواح وأماكنها إذا كنت لا ترغب في القراءة تستطيع البحث في المتاحف والتأكد من صحة المعلومة .. راجع كتاب النيكرونوميكون واسطورة الخلق البابلية باللغة الانكليزية لتتأكد بنفسك .. ابراهيم الخليل زار لالش ولا داعي للتشكيك في هذا الأمر لأن كل شيخ وبير مطلع يعلم ذلك .. لا زلت انت للأسف لا تفرّق بين العشائر والشعوب عزيزي اكرر لك الداسنية عشيرة ايزيدية من العهد الاشورية أكرر عشيرة ايزيدية وليس شعب !! تأكدت من تعليقك الأخير أنك لم تقرأ المقالة ولا التعليقات لأنك لو قرأتها لما رددت اسم عدي واستخدمته بهذه الطريقة المبتذلة التي لا تنم عن شعور ايزيدي تجاه دينه .. للأسف تتصور انت وبعض من يكتبون في الشأن الايزيدي أن الجلوس خلف ازرار الكيبورد كافِ ! كلا يا أخي للكتابة عن الايزيدية قبل كل شيء تحتاج الى اليقين بطاوسي ملك وسلطان ايزيد وسلطان اديا وشيشمس وانت لا تؤمن بأي منهم مع الأسف .. تحياتي

  20. خلمتكار ايزيدي

    أستاذ فرحان

    شكرا جزيلا لتعليقك والله وطاووسيملك يقبلون خدمتك شك. امامك كل المعلومات للاستخدام ونحن نشكرك أيضا على جهدك استاذ.
    تحياتنا الطيبة

  21. أستاذي العزيز أنت مختص بالعوالم الكونية ربما قرأت فيها كل شي تتخيله لكننا هضمنا كل تاريخ العراق القديم من تأليف علماء التاريخ المختصين باللعات القديمة ولن نعثر على إسم طاوسي ملك أما أنت في كوميوترك الداخلي تجعل من عشتار خاتونا فخرا ومن أنليل شيشمس ومن نرام سين شيخ حسن ومن ديموزو طاوسي ملك فهذا هو شأنك وآخر مراحل الشعوذة الحديثة ، أما (برهيم كةهشتة لالشا نوراني)فهو مير براهيم الخورستاني سليل الساسانيين وجد الإمارة الأعلى وهو هنا يقصد حفيده الأدنى الشيخوبكر الذي إنضم إلى الداسنيين مباشرةً بعد صلاح الدين وبدأ الحراك الداسني , قلت لك حتى إسم براهيم خليل لا يعلمه الئيزديون وكفى, عندما فشلتم في الموضوع الأساسي أصبحتم تتخبطون في كل ناحية بدون مقود وشكراً

  22. اخي العزيز حاجي علو

    هناك مثل يقول ان الانسان عدو الشيء الذي يجهله وبما أنك تجهل تاريخ الايزيدية والايزيديين وتريد تصديق فقط ما يكتبه لك الحسيني والدملوجي وغيرهم من أكاذيب هذا يدل على أنك لا تفهم ما تقرأ ولو فهمت ما تقرأءه لما خلطت الحابل بالنابل .. نقول لك الداسنية عشيرة من العهد الاشوري وراجع الأكاديمية الايزيدية في هانوفر ستوفر لك أدلة ان الداسنيين كانت لغتهم آرامية ولم يتكلموا غيرها راجعهم سيعطوك ادلة ملموسة .. قلنا لك في كل زمان ومكان للايزيديين نصوص وانت لا تستطيع ان تفهم هذا الأمر لأنك لم تتلمذ لا على يد شيخ ضالع في علومنا ولا على يد بير
    هذا الطروحات التي تقوم على اكاذيب والتي تروجون لها لست انا من سيلاحقها ويكشفها بل الجيل الجديد الذي بدأ يفهم كل شيء .. نقول لك أن شيخوبكر وشيشمس وناسردين رموز وانت تصر على انهم بشر أنت عزيزي لا تفهم ماذا تعنيه كلمة خاسين في الايزيدية عندما تفهمها وتفهم الفرق بينها وبين البشر وبين الكائنات الىدانية العليا تستطيع ان تكتب عن الايزيدية .. تحياتي

  23. خلمتكار ايزيدي

    حاجي علو

    السبقة التي تخص برهيم الخليل هي من قول برهيم بيخمبر (برهيم الخليل) و ليست من قول مير ابراهيم لا تخلط الاقوال في بعضا اذا لا تسمع بها قبل هاذا!

  24. لحاجي عالو
    ان كنت انت في منزلك تردد ما يقوله الإسلام فهذه مشكلتك وليست مشكلتنا. في التعليق السابق تجنبت ان أطلق عليك كلمة (كريف) لأنني كنت متأمل أنك ستستفاد من تعليقاتي ولاكن اتضح لي أنك لا تعترف في الاقوال و السبقات و استفزازك للخلمتكارين و ادعائك بان نردد ما يقوله الإسلام فعلا اثبت لنا ان ليس لديك علاقة في الايزيدية و تستأهل بكل حق كلمة (كريف) قررنا ان نكرمك على ابحاثك التزويرية في قصيدة جميلة جدا نتمناه انك تستمتع بها. ونسمح لكل القراء ان ينشروا هذه القصيدة في المواقع.

    يا كريف

    الأيزيدي لا يمارس الادعاء
    لا تدعي بانك ايزيدياً
    ديننا لم يأتي من المزورين الغرباء
    اتا لنا من الخالق اكراما ووسامة وهدية

    ان تعتمد في علمك على الأعداء
    فاعلم أنك تمارس التزوير والتحريف
    واذ كان يكفي لك كلام الادعاء
    فاين دينك امامنا يا كريف؟

    اذ كنت تحتقر اهل الايمان والدين
    لماذا تكتب عن ديننا وانت للغرباء حليف؟
    لا يفهم ديننا سواء عشاق رب العالمين
    وانت لست منهم اكيدا يا كريف!

    يا تابع التزوير لماذا تنكر وجود رب العالمين؟
    اسلوبك مستهزئ وفي غايته عنيف
    احذر في كلامك جيدا امام الخلمتكارين
    هم الايزيديين امام الله وليس انت يا كريف

    لم تفهم ذات يوم دين الطاووس والخالدين
    ولم تفهم في مسيرتك هذا العلم الشريف
    نحن للخالق اتباع و عباد و خلمتكارين
    فاين وجهك امامنا يا كريف؟

    يا كريف لا تعتبرني غشيما ساكتا عن الحق وحليم
    الخلمتكار قربان لكل مؤمن اذه امن ويقن وأحب الدين
    لا تنكر اقوال الله وطاووسه وبرهيم
    ففي الايزيدية الصادق حبيب رب العالمين

    كيف تنكر كرم الشيخ العظيم
    التي بركاته من بركات الجليل
    لا تعلم انه ايزيديا حقيقيا عالما وعليم
    وبرهيم لرب العالمين خليل؟

    نعلم انه آتا الى لالش النوراني
    فكيف تنكر زيارة برهيم الخليل
    قول زيارة مقبولة لهذا الشيخ الأداني
    الذي كان للسائلين عن رب العالمين دليل

    يا كريف كافي أكاذيب وتزور وتحريف
    فالمناصب والمال لم تأتي في بيع الازدياتي
    الرزق من الرزاق الاعظم ياتي يا كريف
    فكافي تزوير واكاذيب وبيخلاتي

    اذا كنت تعتمد على اعدائنا في فهم الدين
    وتدعي بانك ايزيدي لاحد الان
    اترك للقراء ان يكونوا الحاكمين
    من الايزيدي؟ انا ام انت يا بيخودان

  25. تحية طيبة وبعد:
    إذا لم تأتِ بإسم طاوسي ملك واضحاً منطوقاً بالأصوات ( ط, ا, و ,س, ي , م ل ,ك) في الألواح السومرية
    وإذا لم تأت بإسم إبراهيم الخليل وإسم أبيه الآرامي الوارد في التوراة لأبنائه وأحفاده الحقيقيين
    وإذا لم تأت بكتابةً من يد الشيخ عدي أو معاصريه مكتوباً عليه تاريخ غير هجري

    فذلك يعني إنك جاهل لا تعلم شيئاً وكفى مسباتٍ من مبجل

  26. عماد حسن شرو

    ويظل الصراع متواصلا بين الأركيولوجيا التاريخ العلمي المدعوم بالادلة المادية و بين التاريخ المروي .اخواني الاعزاء , زمننا هو زمن الاسئلة التي لا تنتهي والتي تبحث لها عن اجوبة باستمرار , لذلك نجد , بعد ان اصبحت المعرفة في متناول الجميع و صار العالم قرية معلوماتية صغيرة بحكم وسائل التواصل الاجتماعي , الانسان اكثر وعيا بما يدور حوله من امور ولا يمكن ابدا اسكاته بامور تنافي العقل والمنطق السليم !
    ان ما يجري هنا من مناقشة هو مطابق لما حصل و تكرر كثيرا منذ الازمنة الاولى لظهور المعتقدات الى يومنا هذا !
    و بحكم الاختلاف في المعتقدات اصدرت الفتاوي و طبقت الاحكام و حصلت المجازر والمذابح , وذهب البعض الى فرض الأمية على محكوميهم ومنعهم من القراءة والكتابة و حصروا المعرفة بالخواص و تركوا العوام هكذا قطعان شغلهم الشاغل الاكل والنوم و تنفيذ الاوامر بطريقة عمياء .
    أننا يا اخواني في زمن التحضر في كل شيء في المناقشة في التعامل في الاراء في الافكار في الاعمال و الافعال . وأعلموا ان الاختلاف في الاراء لا يلغي الشيء المختلف عليه أبدا بل يحسنه , و يصقله , ويجعله اكثر نقاءا و حقيقة !
    تقبلوا مروري وسامحوا تعبيري !

  27. أسناذي العزيز
    أين هي الأركيولوجيا والتاريخ العلمي المدعوم بالأدلة المادية , نحن لم نقرأ الألواح الطينية لكننا قرأنا كل محتوياتها نشرها مؤرخون أجلاّء في كتاب حضارة العراق في عدة أجزاء لم تترك منها صغيرة ولا كبيرة وقدذكروا جميع الشعوب القديمة وديناتهم وعبادتهم وآلهتم ولم نعثر فيها على إسم طاوسي ملك ولا شعب يدين بالديانة اليزيدية ,ولا الأيزيديةو هل وجدت بعينيك لوحاً مكتوباً عليه إسم طاوسي ملك ؟ نعم كتبوا أسماء آلهتهم بمختلف ألقابها ووظائفها وهي كلها تدور حول شعوبها التي كلها عاشت في العراق ولا غرابة في أن تتشابه في أوجه وتختلف في أخرى لدى الجميع , هل يُعقل أن يكون عيد جز ضوف الغنم عند أحدهم في الربيع والآخر في الخريف أو الشتاء؟ إنها سذاجة وجهل أخرق إذا قلنا أن , فلان قد إقبسها من فلان أو أنهم أصل واجد, المناخ المتشابه يفرض المناسبات المتقاربة , على مدى ذاكرتي ولا مرة لم يُصادف لا أكيتو ولا أكيتي في عيد السرصال كلها تسبق السرصال بعدة أيام بل أكثر من أسبوع طبقاً لسبق المناخ الدافئ في الجنوب
    ئيزيد الإله البابلي كان إلهاً كيشياً ( كوردي أو فارسي ) ولم يكن سومرياً ولا آشورياً وكان دينهم زرواني وليس يزيدي , أما الدليل الذي بين يديكم وتنكرونه فهي اللغة التي لا تخطأ فهي حاضرة وحية هات بثلاث كلمات آشورية أو سومرية في لغتنا ونحن لا نزال نعيش بينهم لثلاثة آلاف عام , بينما لغتنا 90% مشتركة ناهيك عن عبادة وتقديس الشمس والنار التي إحتقرها جميع الجنوبيين , فما هو الدليل العلمي الحي ؟

    أبسط سؤال للخلمتكار المبجل عن الطوفان : السومريون يقولون أن السفينة رست على جبل نيسير / رزكاري والأسلام يقول على الجودي , فماذا يقول الحلمتكار المبجل السومري ؟ وشكراً

  28. اخي العزيز حاجي علو أتينا بإسم طاوسي ملك في كتاب ليوشع نوح السمه الكتاب المقدس للأنوناكي وربما لم تقرأ عنه شيء لأن رئيس المتحف البريطاني اعترف انه تم تغيير اسم الايزيدية الى الأنوناكي بناء على أوامر بريطانية واللكتاب وألواحه تعود الى الألف العاشر قبل الميلاد وربما حتى لو قرلاأته لم تفهم منه شيء .. اسم ابراهيم الخليل في الايزيدية مقدّس الى درجة لا يمكنني الدخول في مهاترة معك في هذا المجال فهو ايزيدي الروح والفطرة والصورة وهذا ما لا تفهمه عزيزي لأنه بحاجة الى يقين من نوع معين لا تمتلكه .. قلنا لك ان شيخادي لم يكن في العهد الأموي لأنه لم يكن هناك سنة وجماعة وفي العهد الأموي لماذا تصرّ على الجهل ؟ انتهى موضوع الاكاذيب في هذا الموضوع وسنتصدى لكل من يحاول الكذب فيه عدي بن مسافر غير موجود في ديننا الايزيدي ومن بيحاول ترديد اكاذيب الفرس والبريطانيين شريك لهم في العداء للايزيدية وحدها وسدها .. تحياتي واعتقد أنك لو قرأت تعليقات الخلمتكار الايزيدي لن تعود للكتابة في شيء تجهله تحياتي القلبية

  29. أخي العزيز عماد

    أشكرك من القلب
    تم تزوير الكثير من جوانب الاركيولوجيا على يد كتاب تصوروا ان العالم لم يتمكن من ملاحقة أكاذيبهم واسقاطانهم عن الايزيدية .. سأسرد لك مثالاً عن هذه الأكاذيب التي إدعاها أحدهم وقال بالحرف أن تم فحص الـ DNA لشيخادي واتضح أنه هندو ـ ايراني وفارسي في موضوع له على الفيسبوك !!! لم أجد وقاحة وكذب بهذا القدر من قبل حتى أن أحد لم يسأله هل كان هناك هندسة وراثية متقدمة في عهد شيخادي الهكاري ليذهب للمستشفيات ويقوم بفحص جينه الوراثي ليثبت لذلك الشخص الكذاب الذي طمع بمنصب معين انه على حق ؟ فعلاً شرّ البلية ما يُضحك !! منع التعليم الأكاديمي في وقت من الأوقات كان له ما يبررره ولو كنا نعلم انه سيصل بالبعض لاستخدامه كأكاذيب كما يحدث اليوم سنقول أن اجدادنا على حق !! فالطرح الذي وضعه حزب البعث بان الكورد اقوام هندو ايرانية ودخلاء على العراق اصبح اليوم مرغوباً ! لا نعلم لماذا يُعارض البعض صدام وطروحاته إن كانوا يمتلمكون نفس التوجه في العداء للكورد ؟ كوردستان بحاجة الى اكاديميين محترمين يفسرون لنا هذه النقطة بالتحديد !! هل هم هندو ايرانيين ودخلاء على أرض العراق بما يسمح للايرانيين والترك والعراقيين العرب بالمطالبة بطردهم من المنطقة واعادتهم الى أرضهم الحقيقية في فارس أم ان الكورد هم بقايا سومر ولعهم الانتماء الحقيقي لبابل وسومر وآشور ولا علاقة لهم بالأقوام التترية والمغولية التي يريدج البعض نسبها للكورد ؟ تحياتي القلبية وشكراً لمرورك اخي عماد

  30. أنا الذي كشفت لكم أن الشيخ عدي بن مسافر لا علاقة له بديننا قبل 18 عاماً وأنتم ترددون أقوالي, الآن, وها نحن نثبت لكم أن لا علاقة لإبراهيم الخليل بديننا ولا السومريين وستعترف بعد سنين من السباحة فب الفضاء والعوالم الكونية, لكن علاقة الشيخادي الثاني وثيقة بديينا وهو الذي تسمّى بإبن مسافر بلقب عم أبيه ديننا كله من تأسيس شيخادي الثاني وإبنه الشيخ حسن ومعاصريهم ا من زعماء الداسنيين ، وإيشوع الذي تدعيه وكثيرون من البحاثة يترجمون الأسماء إلى ما يعتقدونه من الآلهة القديمة ولم يذكر ذلك في الألأواح القديمة ولا الحديثة سليمان الصايغ أيضاً قال طاوسي ملك أهورامزدا وهو غير صحيح أهورامزده هو الشمس وليس طاوسيملك ونحن عبدة الشمس كما عبدة طاوسي ملك الله
    أجب على أسئلتي ثم إطرح مزيداً من الأٍسئلة والخلمتكار أيضاً يجب أن يذكر لنا لماذا نناقض السومريين في الطوفان ونردد ما يقوله القرآن ؟ هل هو لوح سومري ؟
    أذكر لنا ثلاث كلمات آشورية أو سومرية في لغة الئيزديين ؟ ونخن منهم (كما تدعي) ونعيش معهم لثلاثة آلاف عام ولا كلمة مشتركة بينما الفرس البعيدون أستطيع أن أذكر لك ألف كلمة مشتركة فهل هذه أيضاً معجزة ؟ أم واقع حي لنفس القوم بدينهم الشمساني

  31. الاستاذ حاجي علو المحترم..
    ارجوا منك ان تتوقف عن مناقشة هولاء ؟ واللة هم لا يعرفون شى عن الديانة الايزيدية ؟ انهم يعيشون في عالم من الخيال والوهم!! انا اتفق معك في ان عدي الثاني وابنة هم من وجد الحد والسد ، ونظام الطبقات وغيرها،
    سؤالي الى كل من الخلمتكار وكاتب المقال هو : اذكروا لنا اسم خاس واحد قبل الشيخ عدي ؟ او اي تاريخ يتعلق بنا؟؟
    تحياتي

  32. اخي العزيز حاجي علو ..
    أولاً انت لم تحكي أي شيء عن عدي بن مسافر لا قبل 18 عشر عاماً ولا الآن ولازلت تردد أكاذيب الإدعاء بابن مسافر ولقب عمه وغيرها من الأكاذيب التي قمنا بتفنيدها ..
    ثانياً .. انت لا تمتلك علوم ايزيدية ولا تعترف بأي خاسين في الايزيدية حتى نردد أقوالك .. ولأنك في حياتك لم تقرأ اي نص ايزيدي أو تسمع قول او سبقة تتحدث بجهل مدقع عن ابراهيم الخليل ..
    من المعيب جداً ان تتحدث عن المصادر التي ذكرتها لأنك في حياتك لم تقرأ اي مصدر ولا تعلم عنه شيء لا في العربية ولا في أي لغة اخرى ..
    لهجة بعشيقة وبحزاني ونصف الكلمات الكوردية هي أكدية وآرامية من سومر ..
    فكلمة كورد تعني الجبلي وكان السومريون يطلقونها على سكان الجبل الايزيديون في كشمير وفي جبل هكار وجبل لبنان وجبال عدن في اليمن كلهم كانت تطلق عليهم كلمة كورد يعني جبلي وحتى ان بعض الأغبياء من الرحالة البريطانيين راح يبحث عن الكورد ولغتهم في اليمن !!
    أنت لا تقرأ اي شيء لأعطي لك مصدر ولو قرأـ هناك في مكتبة بحزاني كتابي الأخير تستطيع استخراج اسم مصدر وضعته للغات يثبت عدم مصداقية ما تدعيه .. عزيزي كل اقوالنا والأهم نص السماع باللغة الأكدية وبالتحديد بلهجة بعشيقة وبحزاني .. لذلك لا تتدعي شيء لم تقم به نحن من فندنا اكذوبة ان يكون عدي بن مسافر له علاقة بالايزيدية وبالمصادر وكذلك فندنا اكذوبة كتاب السنة والجماعة والذي اسندنه البريطانيون له في وقت لم يكن فيه لا سنة ولا جماعة .. لا علاقة لنا باي دين وكل الاديان أخذت من الايزيدية وانت لا تستطيع أن تستوعب ان في الاسلام هناك الحنفي والشافعي والبهائي والشيعي الجعفري والشيرازي وغيرهم هكذا تمرد المعربدين وانقسموا من الايزيدية من مثرائيين الى زارداشتيين الى مانويين الى نصارى الى غيرهم كلهم خرجوا من حظن الايزيدية وليس العكس كما يردد البعض بمنتهى الغباء .. إذا أردت أن تتأكد .. سأسرد لك مثالاً كل العالم الاسلامي عندما يصلي يصلي باتجاه القبلة إلاّ خادم الحرمين عندما يدخل الحرم المكي يصلي باتجاه لوحة من ذهب تزن 50 كيلو غرام مرسوم عليها الطاوس والشمس والسنجق .. لهذا أرجو ان تتدعي مستقبلاً شيء لم تقم به .. كما أن الحديث عزيزي عن الايزيدية يجب انم يكون مقرون بمصدر أو سبقات وبما أنك لا تجيد الاثنين ولا تعلم عنهم شيئاً سأجيبك دائماً بالطريقة التي تفهم عليها .. تحياتي القلبية

  33. شكراً للأخ عابر السبيل, نعم لن يتوقفوا ولن يجيبو على أي سؤال يوجه لهم, فطالما الأمر كذلك فسنقطع الجدال بالإجابة عنهم طوعاً على الأسئلة الموجه إليهم:
    1أنا لم أطلب منهم معجزة مجرد ثلاثة كلمات مشتركة في لعتنا وأنا أيضاً لم أجد منها شيئاً سوى بضع أسماء علم آشورية آرامية فرضها عينا الإسلام وليس الآشوريون وهم ( عزرائيل إبن الله, جبرائيل جبار الله, ميخائيل/ ميكائيل شبيه الله وعزازيل تيس الله/ قربان أهارون, شمنائيل شموئيل إسم الله ….ز) وفي اللعة لم أعثر على أكثر من نصف كلمة مبدلة وهي (دوشاب) الدبس نصها آشوري والنصف الآخر فارسي
    وبالنسبة للعة السومريين فلا أعلم منها شيئاً ولم أعثر على أثر لها في لغتنا لكن هناك بعض أسماء العلم نستطيع أن نحللها فكانت شبيهة بالتركية مثل : أنوناكي وتعني أم البقرة( أنا تعني الأم بالتركية الحية الحالية وربما كانت بالسومرية أنو , يناكي تركية حية), ثم آنو الإله الأكبر وهو محور من الأم أيضاً , كلكامش تعني الوردة أو البسمة مضافاً إليها (suffix) مش , lملحقة إسم تعني تفعيل الإسم, أنكيدو (ان كيدو) أداة تفضيل وتعني الأكثر كيدو أو الأعظم
    أو الأقوى كيدو , أتونابشتم المقطع الأول يعني الأب (أتة) بالتركية الحالية وأخير اً الأعداد من واحد إلى العشرة ثلاثة نها تشبه التركية وهي ( أش / أج) (يا / يادي) (أو / أون) لكن لم أجد منها حرفاً في لعتنا التي إذا بالغنا نقول 90% منها فارسية حتى أعدادنا من 11 إلى 20 ليست كوردية ودعاؤنا الأهم إسمها عربي فارسي وليس كوردياً ( دوعا دروزي)
    وشكراً

    وهذايكفي ونتوقف عن الرد
    بقيت ملاحظة للأخ الخلمتكار فهو لا يعرف أين رست سفينة نوح وهو المتضلع في علوم الدين والتاريخ فنقول له إنها رست عى الجودي كما وردت في القرآن وليس كما قال السومريون

  34. أخي العزيز عابر سبيل .. كل خاسين الايزيية وأولهم شيشمس من العهد السومري والملائكة السبعة في الايزيدية من ناسردين الى سجادين وغيرهم ( اشقبانم ) أسماء أكدية وحاول البعض ومنهم حاجي علو جعلها عدوية اسلامية وهو وكما يبدو أنت معه لا تفهمون رمزية الخاسين في الايزيدية وقد شرحتها في حقول المعرفة المقدّسة .. تحياتي

  35. أخي العزيز حاجي علو

    انت تخلط شعيط في معيط ولا تفهم حتى ماذا تكتب من سطور .. المواضيع التي تتحدث فيها كلها تقوم على مغالطات وربما استمعتها من أشخاص بطريقة خاطئة .. تحياتي

  36. خودى خير و خلمت وا قبولك برا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*