تدخل القنصل التركي في  هولير باقليم كردستان، بشكل مباشر بشكل حكومة اقليم كردستان المقبلة ، و دفع القوى التركمانية الى تصعيد المطالب بخصوص مشاركتها في الحكومة المقلبة من ضمنها الحصول على المنصب الحالي لقباد الطالباني.


و اجتمع القنصل التركي هاكان قاراجاي ،صباح اليوم الخميس،مع قادة في قوى تركمانية من ضمنها الجبهة التركمانية المدعومة من قبل الدولة التركية، في فندق كوارتز بهولير، و ذلك قبيل اعلان القوى التركمانية عن موقفها من تشكيل الحكومة الجديدة في اقليم كردستان.

وقال عضو برلمان اقليم كردستان عن الجبهة التركمانية آيدن معروف، في مؤتمر صحفي، عقده عقب الاجتماع الانف الذكر الذي حضره القنصل التركي، ان القوى التركمانية بصدد اعلان حزمة من المطالب بشأن وضعها في حكومة الاقليم المقبلة ، مبينا ً ان “هذا الاجتماع (اليوم) كان تشاوريا و يخص مشاركتنا في التشكيلة الحكومية المقبلة في كردستان”.

واضاف ان “الاحزاب التركمانية تطالب بمنصب النائب الاول لرئيس الحكومة مع وزارة سيادية، بالاضافة الى عدد من المديريات العامة”، لافتا الى ان “التركمان يريدون ان يشتركوا بقوة في الحكومة المقبلة للاقليم”.

ويشغل قباد الطالباني نجل السكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني الراحل جلال الطالباني منصب نائب رئيس وزراء الاقليم في الحكومة الحالية.