الجمعة, أبريل 26, 2024
Homeمقالاتالمرصد الفنلندي: البيرة وحلف الناتو : يوسف أبو الفوز

المرصد الفنلندي: البيرة وحلف الناتو : يوسف أبو الفوز

يوصف الفنلنديون بأنهم شعب منتج ومستهلك بشكل كبير لمشروب البيرة، وهناك العشرات من الشركات الفنلندية التي يغطي منتوجها الأسواق المحلية والاوربية. يشرب الفنلنديون ما معدله 85 لترًا من البيرة سنويًا لكل فرد، وفقًا لموقع lunch.com الإلكتروني. يتم إنتاج إجمالي 87.96 لترًا من البيرة لكل فنلندي وتحتل فنلندا المرتبة التاسعة في المقارنة الدولية عند حساب استهلاك البيرة على مستوى السكان .

وفي الوقت الذي ما زالت فيه النقاشات محتدمة تحت قبة مجلس النواب الفنلندي، حول قضية الانضمام الى حلف الناتو، طالعتنا الصحف ان شركة فنلندية صغيرة للبيرة أطلقت منتوجا جديدا حمل شعار الناتو ومستعيرا الاسم الفرنسي للحلف: Otan، وهو وإن جاءا معكوسا لكلمة NATO، الا انه في اللغة الفنلندية يعني (سأمتلك) مما يجعل هناك تخوف من اعتراض رسمي ما، حيث سياسات فنلندا الصارمة بشأن تسويق الكحول.

وحملت علبة البيرة شخصية كرتونية ترتدي بدلة معدنية ومزينة برمز بوصلة الناتو، وأطلقتها شركة تعمل في مدينة سافونلينا (335 كم شمال شرق العاصمة هلسنكي) وصرح الرئيس التنفيذي للشركة (كان الهاتف يرن طوال الصباح وكان الناس يسألون: متى يمكنك التوصيل؟)، وقالت رئيسة قسم التسويق في فنلندا، أن الشركات الصغيرة قادرة على التحرك بسرعة أكبر من منافسيها الأكبر لأنهم لا يحتاجون إلى التفكير في قراراتهم من كل زاوية.

صباح 17 ايار 2022

هلسنكي ـ يوسف أبو الفوز

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular