الأحد, يونيو 4, 2023
Homeاخبار عامةالوزير الاصغر سناً إمرأة .. ثلاث نساء في حكومة السوداني ورجال من...

الوزير الاصغر سناً إمرأة .. ثلاث نساء في حكومة السوداني ورجال من مدن متنازع عليها

بغداد / مجلس النواب العراقي التصويت على المنهاج الحكومي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني تصوير: المكتب الإعلامي للسوداني

نالت حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الثقة من البرلمان العراقي بعد التصويت على كابنته الوزارية اليوم الخميس، 27 تشرين الاول 2022، وفيها ثلاثة نساء تسنمن وزارات سيادية ووزراء من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كوردستان.

الجلسة عقدت عند الساعة الثامنة من مساء اليوم، وبحضور 253 نائباً، وكانت الامور تسير بكل انسيابية لحين انتهاء السوداني من قراءة برنامجه الحكومي، بدأ نواب عن حركة امتداد اطلاق شعارات ومن ثم عراك بالايدي، وإحالة النائبين علاء الركابي والنائب فلاح الهلالي الى لجنة السلوك النيابي واخراجهم خارج القاعة.

وبالاجماع صوت البرلمان على الكابينة الوزارية التي قدمها السوداني، بدأت بالتصويت على المنهاج الوزاري ومن ثم التصويت على الكابنة الوزارية ابتداءً بوزير الخارجية، وانتهاءً بوزير التعليم العالي، ليغرد السوداني عبر منصة “تويتر” قائلاً: بعد الاتكال على الله .. نالت كابينتنا الوزارية ثقة مجلس النواب.

حصدت محافظة كركوك وزارتين، وكانت حصة عربها وزارة التخطيط للوزير محمد تميم القيادي في حزب تقدم الذي يرئسة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، اما الكورد حصلوا على وزارة العدل ووزيرها القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني خالد شواني.

خالد سلام سعيد شواني، من مواليد كركوك 1975، دكتوراه في القانون كلية الحقوق جامعة المنصورة، وزير شؤون الحكومة الاتحادية في حكومة اقليم كوردستان، وعضو مجلس النواب من 2006 الى 2010.

محمد علي تميم، استاذ دكتوراه في العلاقات الدولية سنة 2001، عضو مجلس النواب عن محافظة كركوك، لخمسة دورات، وزير التربية الاسبق من العام 2010، الى 2014، وزير التجارة وكالة لمدة شهرين في العام 2014، وترئس عدة لجان برلمانية وشغل عدة مناصب في التعليم العالي.

وتم التصويت على محمد تميم، نائباً لرئيس مجلس الوزراء، وهو فائز عن الدائرة الثالة في محافظة كركوك، ورقعتها الجغرافية قضاء الحويجة جنوب غربي المحافظة.

 

-96
بغداد / مجلس النواب العراقي 27 تشرين الاول/ التصويت على المنهاج الحكومي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني تصوير: المكتب الإعلامي للسوداني

 

التركمان حصلوا على وزارتين، ولأول مرة بتاريخ التركمان يكون وزير الدفاع من مكونهم وهو من محافظة نينوى، الوزير ثابت العباسي، الحاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية دورة 69، عضو مجلس النواب للدورة الخامسة الحالية والسابقة، رئيس لجنة النزاهة النيابية في الدورة الرابعة، وهو من مواليد نينوى 1963.

وكانت لنينوى حصة اخرى من خلال وزير الثقافة احمد الفكاك وهو من اصول مصلاوية، تولد 1961، حاصل على الدكتوراه في التاريخ السياسي الحديث من جامعة الموصل في العام 2022، وشغل عدة مناصب في وزارة التعليم العالي وله العديد من المؤلفات قصائد وقصص واشعار.

 

المالية والهجرة والاتصالات من حصة النساء

البدء من وزير الهجرة والمهجرين فكانت من نصيب بنت البصرة التي تقطن الموصل، الاصغر سناً بين الوزراء ايفان يعكوب جابر، وهي عضو مجلس النواب الحالي وشغلت عدة مناصب منها وزير الهجرة السابقة، وعضو لجنة الاعمار والخدمات في مجلس الوزراء وعضو المجلس التنسيقي الثلاثي، العراقي -الاردني-المصري، وعضو لجنة التمكين الاقتصادي للمرأة في مجلس الوزراء، ورئيس اللجنة العليا لإغاة ودعم النازحين التابعة لوزارة الهجرة والمهجرين، ورئيس اللجنة الوطنية العليا لمتابعة اوضاع العراقيين في الخارج، ايفان من مواليد 1981.

اما وزارة المالية فذهبت الى طيف سامي، المرأة الحديدة كما يسميها من عمل معها في الوزارة سابقاً والشخصيات السياسية والنواب، لصرامة تعاملها وجديتها في حسم الملفات المالية لجميع الوزارات، طيف سامي مازالت انسة بحسب سيرتها الذاتية، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد كلية الادارة والاقتصاد من جامعة بغداد، شغلت عدة مناصب منها وكيل وزارة المالية من العام 2019 حتى يومنا الحالي، مدير عام دائرة الموازنة في وزارة المالية من العام 2010 حتى اليوم، وكانت عضواً في العديد من اللجان الحكومية داخلياً وخارج البلاد، وهي من العاصمة العراقية بغداد، مواليد 1963.

 

-94
بغداد / مجلس النواب العراقي 27 تشرين الاول/ اداء اليمين الدستوري للكابنة الوزارية لرئيس الوزراء محمد السوداني تصوير: المكتب الإعلامي للسوداني

 

وزارة الاتصالات تعتليها الوزير هيام عبود الحاصلة على شهادة الدكتوراه في هندسة الاتصالات من جامعة كرتن للتكنلوجيا في استراليا، والدكتوراه في هندسة الاتصالات من الجامعة التكنلوجية في بغداد، وهي من مواليد العاصمة العراقية 1967، شغلت عدة مناصب بينها، مدير الدائرة الادارية المالية في مؤسسة الشهداء، ومستشار وزير الاتصالات من العام 2007 الى 2021، ومناصب اخرى ضمن تخصصها في الجامعة التكنلوجية والحكومة العراقية.

وكُلف السوداني بشكيل الحكومة العراقية بعد التصويت على اختيار رئيساً لجمهورية العراق من قبل البرلمان العراقي، وهو القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني من مدينة السليمانية عبد اللطيف رشيد، في 13 تشرين الاول 2022.

 

RELATED ARTICLES

1 COMMENT

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular