الجمعة, مايو 17, 2024
Homeاراءالإيزيديون الايزيدية قبل الطوفان : صبحي نبو

الإيزيديون الايزيدية قبل الطوفان : صبحي نبو

عن علماء الدين الايزيدي كان الشعب الايزيدي على أراضي قارة آسيا (أراضي إيران وافغانستان والعراق وتركيا وبلاد الشام والجزيرة العربية) مع احفاد آدم على شكل قبائل وإمارات شبه مستقرة بين الزراعة وتربية الماشية . وقبل الطوفان (طوفان نوح عليه السلام) وبايحاء رباني أُمروا بالتوجه الى الهند (حوالي 300سنة قبل الطوفان) وهاجر الشعب الايزيدي على شكل قبائل عدا الذين لم يصدقوا ذلك الايحاء الالهي .
وبعد وصولهم إلى الهند استطاعوا تاسيس دولة خاصة بهم وحكموا جزء من أراضي الهند ، وبعد جلاء ماء الطوفان عادوا إلى أرض العراق بطريقتين ، الأولى : عن طريق البحر بواسطة القوارب فوصلوا الى جنوب العراق وقاموا ببناء القرى والمدن واستقروا فيها (ئا.كن.جي) ،
 والثانية كان عن طريق البر على شكل موجات بشرية بطريقة البداوة مع حيواناتهم (كوجري) {هذا ما اكده الدكتور طه باقر في كتابه : مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ، وادي الرفدين صفحة 65} حيث ورد :راي جماعة من الباحثين ان السومريين نزحوا من وادي السند على شكل موجتين هجريتين عن طريق البحر (الخليج)واطلقوا عليهم(K.N.G) وهي بالاحرى(A.Kin.G) وتعني {الاستقرار في اللغة الايزيدية الحالية}، والثانية برا عن طريق ايران واطلقوا عليهم لفظة (K.O.Re) وهي بالاحرى (Ko.Ga.Ri) اي(كوجري) وتعني البداوة (وهي نفس لغة ومعنى في لغتنا الايزيدية الحالية ايضا)
واستمر الشعب الايزيدي في تاسيس دول ومماليك (السومرية والاكدية والبابلية والآشورية والخلدية والحورية والميتانية) إلى ان سقطت جميع تلك الدول والمماليك بالتعاقب .
وحسب ما جاء في التوارة(نبوءة دانيال – الفصل الرابع – الآية من ا-25) فان جذع الشجرة يبقى . وبقدرة رب السماوات والأرض سوف تخضر هذا الجذع (شجرة الشعب الايزيدي ) لان بقاء جذع الشجرة هو بقاء الشعب الايزيدي . وهذا قدر الهي ينعم ويشقى من يشاء وما من شعب وقوم ودين ظهر على الكرة الارضية ولم يمر بفترات مجد او بفترات بؤس وشقاء . ولكن الظلم الذي وقع على الشعب الايزيدي طال كثيرا ولمدة اكثر من (2000 سنة) ولايزال ونحن متفائلون بالنجدة الالهية آتية لامحال وبمساعدة اخيار واشراف العالم ، وقد تعرض الشعب الايزيدي الى اكثر من (72) حملة إبادة جماعية عنصرية لفترة حوالي (1000) عام وكان هدف هذه الحملات امحاء الشعب الايزيدي اما بتحويلهم إلى مسلمين أو القتل لكل من يقع في ايديهم . فتحول اعداد كبيرة منهم إلى مسلمين بالإكراه فاصبحوا( أكراد )اليوم . وقُتل عشرات الآلاف المعارضين لذلك ، وهرب القسم الآخر إلى اماكن بعيدة من مناطق سكناهم واوطانهم ، ففروا قسم منهم إلى يريفان الروسية وأوربا ، وقسم آخر هربوا إلى مناطق آخرى واختبأوا في الكهوف والجبال والاماكن الوعرة والقريبة من سكن قبائل الايزيدية الاخرى والبعيدة نسبياً من مناطق الحملة . وكان سبب جميع هذه الحملات {وخاصة حملات(الفرمانات) التي قامت أيام الحكم العثماني} ما كان يقوم به الأكراد الذين يتعايشون بالقرب من الشعب الايزيدي وتعاونهم مع الجيش العثماني المكلف بالحملة نتيجة ما دعوا به علماء الدين من الاكراد بحشد التاييد الديني والسياسي بتهم باطلة ومنافقة لمحو الشعب الايزيدي .
وفي هذه الفترة المظلمة الطويلة على الشعب الايزيدي ساد الفقر والجهل والتقوقع على نفسه كي يحافظ على ايزيديته وبقاءه وديمومته وعاش أبناءه في الكهوف والوديان الجبلية الوعرة . فظل بعيداً عن التطور وكل مظاهر الحياة وابتعد عن السلطة ومسؤولي الدولة في كل هذه المرحلة . اما الدراسة فحرم منها كليا بسبب التعليم الديني انذاك في الجوامع والكنائس واستمر إلى ستينيات القرن الماضي ، حيث انتشرت المدارس في مناطقهم فالتحق بها أبناء الشعب الايزيدي .
-ان كلمة (كرد) في الاصل كلمة عربية جاءت من اصل (كرَد، يكرَد، تكريد) اي سلخ الانسان من معتقده الديني ، اي ان الايزيدي يصبح كرديا بعد ترك دينه ويعلن اسلامه وترك دين اباءه واجداده .
ولكن الخوف الكامن في نفوس ابناء الشعب الايزيدي وجهله وفقره ادى باعداد كبيرة من ابناءه بعدم التفكير الا بالخوف من المستقبل الغامض بين فكي الكماشة الارهاب من جهه او القبول بما يريده الاكراد .
وهناك مصطلحات دارجة مثل { الديانات السماوية و(الاثنية)……الخ،وهنا اريد ان اقول ان عدم فهم حقيقة بعض الاديان وفلسفتهم الدينية جعل منهم هدفا لكثير من الاطراف الاخرى بتوجيه الاتهام لهم بالشرك او الوثنية……الخ.
ان كل انسان يعبد الله واسماءه وانواره ويقدم القرابين والاضاحي ويقوم بفرائض ربانية من دعاء وصوم وصدقات وخيرات لا يمكن ان يكون مشركا بالله أو وثنياً ، ولكن سرية فلسفتهم الدينية وعدم البوح بها لأسباب كثيرة خاصة بهم وخوفهم على دينهم وعلومهم الدينية جعل الاخر ينظر إليه نظرة ضيقة قاتمة مظلمة ، وباسم الشعب الايزيدي اناشد جميع الخيرين في العالم من سلطات دينية ودنيوية ومنظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان والأمم المتحدة والعدل الدولي ، التدخل السريع والفعال لبقاء هذا الشعب القديم العريق الاصيل وعدم تغييره من جميع جوانبه وبقاءه على أصله ،ووقف تجاوزات الأحزاب الكردية الرئيسية الثلاث المباشرة وغير المباشرة علينا نحن الشعب الايزيدي ، والسلام من رب العالمين .
النسب :
تنسب الايزيدية الى إي – زي (e-zi) بمعنى (القدوس) اي قوم القدوس = قوم ايزي ، ومن مصطلحات والهة السومريين والبابليين :-
دومو- زي = الابن – المقدس – اله
زي – بابا = الاب المقدس – اله
اي – زي – كال = اله سومري – اسم معبد
نن كي – زي – دا = اله سومري
اي – زي – دا = معبد سومري – بابلي
اي – زي – يس = اله مصري
اي – زي – ريس = اله مصري
وفي القرن الماضي ظهر الكثيرمن مؤلفي الكتب والبحوث المنافقة والكاذبة من العرب والاكراد وغيرهم وقاموا بتاليف مؤلفات عن الايزيديين بشكل عشوائي ومنافق يحاولون بقصد وباهداف دينية متطرفة بتشويه حقيقة واصل هذا الشعب ولازال هذا التوجيه موجود في بعض المناطق من إقليم كردستان .
النشأة :
نحن نؤمن بان الله وملائكته قامو بخلق آدم ، وقبل دخول الروح في هيكل آدم امر طاوس ملك بخلق أول ايزيدي (انسي) وجلب له زوجة من الجنة (حورية) وهناك اثار على بوابة الشمس في بيرو (مدينة تايوناكو) الاثرية وكذلك على جدران بعض الكهوف صورة لامرأة شبه عارية (اورتوخونا) التي جاءت من كوكب الزهرة واعتقد علماء التاريخ على انها ام البشرية (المصدر كتاب الذين هبطوا من السماء تاليف انيس منصور) ولكن الديانات الثلاثة (اليهودية والمسيحية والاسلامية) يؤكدون على ان حواء خلقت من عظمة القفص الصدري اليسرى لآدم ، اي انها لم تاتي من خارج كوكبنا .
الاعتقاد
الايزيديون يؤمنون بالله تعالى في وحدانيته والوهيته وربوبيته وهناك علوم دين ايزيدي يؤكد ذلك ، كما اننا نؤمن بالله في ارادته ومشيئته وقدرته وانواره واسماءه ، حيث نعتقد بان لكل اسم من اسماءه نور ، ان فلسفة الديانة الايزيدية تؤمن بان الله رب السماوات والارض وقدرته كن فيكون ، ومن نوره ينبثق سبعة انوار(الوان الطيف الشمسي) قوس قزح. ويذكر في دعاء الايزيدية وعلوم ديننا (نور ئش نوري شفقي – سبحان ئش ته خالقي ) اي انبثق النور من نورك ياخالق .
و إذا رجعنا إلى الوان الطيف نرى ثلاثة الوان رئيسية وأربعة مشتقة ، وفي علوم ديننا يقول (بتشا و هرجار يارا) وبتشا يعني الرب في لغتنا الايزيدية ، وكذلك من علوم ديننا يقول (شيخ آددِ وسلتان ايزي وطاوسِ ملك يَكن) اي انهم وأحد ، وهنا الأنوار الرئيسية الثلاثة يمثل هؤلاء الثلاثة وبوحدانية الثلاثة أنوار يصبح بتشا ( الرب ) والاربعة الأنوار الاخرى كل نور محبة من احباءه .
وبنظرة اخرى عند انبثاق الانوار يصبح سبعة أنوار لكل ملاك نور وهو نفسه ملاك .
وفي فلسفة الديانة الايزيدية ان الله تعالى 3003 أسم إضافة إلى أسم الله العظيم الاعظم .
الإيمان :
نؤمن بالله وانواره واسمائه وكراماته وايحاءاته إلى الصالحين والأنبياء وجاءت هذه الايحاءات في أوقات مختلفة من مراحل الشعب الايزيدي إلى ان ظهر (آددِ) وسمى شيخا لان الوقت الذي ظهر فيه ( حوالي (1100م) أيام الدولة العباسية وكان يطلق هذا الاسم ( شيخ ) على كل من له كرامات نورانية أو عالم دين قدير…..الخ وكلمة شيخ تعني الرجل العظيم .
فقام شيخ (آددٍ) بترتيب واصلاحات دينية وإعادة ما نسي من علوم الدين وطقوس الشعب الايزيدي القديم ، وجدد الحد والسد الديني للشعب الايزيدي كي يستمر ويبقى إلى مجىء المهدي ( ملك شرفدين).
والشعب الايزيدي يحترم جميع الأديان والمعتقدات وكافة شعوب العالم وكل المخلوقات ويحترم الضيف والغريب ، ولكن تأثير الظلم والفقر والمرض وحملات الإبادة والخوف على ضياع ومحو الديانة الايزيدية ظاهر في تصرفات العديد منهم .
العبادة :
عبادة أبناء الشعب الايزيدي من كلا الجنسين يتم كالاتي :
دعاء الصبح – دعاء الظهر – دعاء المساء – دعاء شهادة الدين قبل النوم – وهناك أدعية اخرى في أوقات اخرى لرجالات الدين ، ويتم غسل اليدين والوجه قبل جميع الأدعية ، والقبلة الرئيسة هي الشمس ودعاء القمر يكون القبلة القمر .
بعض المصطلحات القديمة والمطابقة مع معانيها حاليا لدى الشعب الايزيدي :
انا كنت وموجود الآن وابقى الى النهاية ……. ( من اقوال طاوس ملك).
انا الذي كنت والذي يكون والذي سوف يكون …
ان احداً لم يكشف سري ولم يرفع غطاء المجهول عن وجهي …..( كتاب الذين هبطو من السماء – انيس منصور صفحة 268 )
كتابة على معبد سايس في مصر.
*اسطورة (( انكي ونظام الكون)) المصدر- عشتار وماساة تموز للدكتور فاضل عبدالواحد علي
ان الاله انكي ومعه الاله الأربعة :- إن بلولو، إن كمدو ، اشنان ، دوموزي ، قاموا برحلة إلى العالم لتنظيم شؤون الارض .
وفي أقوال الدين الايزيدي ، بتشا وهَرجار يارا، ل مركبي بونَ سوارا ، سَيري جار كنارا …….
*حية ساك كال =تشبيه اله دوموزي ( كتب التاريخ السومري)
وهناك الحية السوداء على باب لالش .
*إيرا كيلا = اله موكل بالعالم السفلي ( ملحمة كلكامش –طه باقر )
وهناك قول ( كيلا ) في علوم الدين الايزيدي و ( شيخ مند وهَرجار كيلا ).
*سموقان = اله الماشية ( ملحمة كلكامش – طه باقر)
عشيرة ايزيدية باسم ( سموقا ) .
*قال الاله انليل للاله شمس ؛ لانك تطلع عليهم ( الانسان ) كل يوم حتى صرت كأنك واحد منهم ، اي طلوع الشمس على البشر جعل شمس يعطف على البشر ويقف بجانبهم ويدافع عنهم في سجال الآلهة ( كلكامش – طه باقر صفحة 118 ) .
الشمس في الديانة الايزيدية هي قبلة الادعية وان شيخ شمس ( اله شمس )هو الذي يقضي حاجة المظلوم والرزاق وحامي الايزيدية .
كما ان فلسفة الديانة الايزيدية تجزم بان الارزاق تاتي من الشمس، وهذا ما يؤكده العلوم الحديثة ان النباتات لايستطيع صنع غذاءه الا بمساعدة نور الشمس .
كار دٌنياش = بلاد دنياس ( مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة – وادي
الرافدين . طه باقرصفحة 12) .
اي إن كار = بلاد او مدينة او قرية .
ان تسمية سنجار هي ( سن . كار) اي بلاد اله سن .
*البناء الغريب في زمن جمدة نصر بناء بدون بوابات ، قيل انه استعمل لحرق الاشياء المقدسة من المعابد بعد تلفها ( مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة – طه باقر صفحة 247) .
هناك اماكن تشبه ذلك البناء بدون بوابات لوضع الاشياء المقدسة فيها لا حرقها يقال ( خزينة) لدى الشعب الايزيدي .
*لوكال شار كشتي = ملك الاقاليم (اكديا) ( مقدمة في تاريخ الحضارات .طه باقر صفحه 288) .
شار كشتي كلمات في اللغة الايزيدية لنفس المعنى { (شار = بلاد)(كشتي = الكل)}.
*لوكال كلما (Lugal – Kalamma) = ملك الاقاليم (مقدمة في تاريخ الحضارات . طه باقر صفحة 329) ، كلما Kalamma = الجهات ، كلما تعني الجهات باللغة الايزيدية وتعني نتوءات بارزة ايضا ، وعندما يقال ( هرجار كلما ) تعني الجهات الاربعة.
كار = مدينة .
*آنسي = Ensi = الحاكم .
*Enuma – Elish = ( إنما – إلش) : عنوان اسطورة الخليقة البابلية . ملحمة كلكامش . طه باقر).
إنما آلش = عندما كان في السماء ( نفس المصدر السابق)
(لالش) المزار الرئيسي للشعب الايزيدي في العالم ولا يزال عدد كبير من كبار السن من قبيلة الهبابات الايزيدية يلفظ (آلش) عوضا عن (لالش)
*An-Ki = ان – كي = الكون = السماء والارض.
* دوموزي : دومو = الابن ، زي = مخلص او القدوس ( المصدر عشتار ومأسات تموز د. فاضل عبد الواحد علي).
*كورKur كلمة سومرية تستخدم للدلاله على جبل وعلى العالم السفلي ايضا (المصدر السابق صفحة 54) .
Kur = كور = عميق في اللغة الايزيدية الحالية، وKer = كر = التل او الجبل في اللغة الايزيدية الحالية .
*جاء في كتاب عشتار وماسات تموز د. فاضل عبدالواحد علي صفحة147 .
E – anna = اي – انا: معبد الوركاء.
E – sharra= اي – شارا: معبد ادب.
و(E) تعني (ال) اي شيء يعود الى (في اللغة الايزيدية الحالية).
مثلا ( E -Kor) = ال – عميق.
واذا كان دومو – زي = ابن – قدوس
فان اي – زي ، (E -Zi ) ال – قدوس
اي ان الشعب الايزيدي هو شعب القدوس وان نسب وقومية ودين ولغة الشعب الايزيدي يرجع الى القدوس .
Kur – Nu – Gi* = كو – نو – كي = العالم السفلي ( ملحمة كلكامش – طه باقر صفحة 64)
*إرِصة لا تاري = الارض التي لارجعة منها ( ارض الظلمات) ملحمة كلكامش صفحة 74
تاري = مظلم ( لغة الايزيدية حاليا).
*كوك = الفضة ( الضوء او اللمعان) (نفس المصدر).
كوك = الانيق والنظيف الطاهر( لغة الايزيدية) .
*Shu – Gi = اخذ امرأة ثانية ( المرأة في شريعة حمو رابي . سهيل فاشا) .
شوكي = زواج ( لغة الايزيدية حاليا) .
Khir Tum* = خرتم = الشباب الباكر ( صفحة 108 المرأة في شريعة حمو رابي . سهيل فاشا).
خورت = شباب = بداية الرجولة ( لغة الايزيدية الحالية).
Nudunm* = ندانم = لم يعطوا لي ( المصدر السابق) وهي نفس المعنى واللفظ في اللغة الايزيدية .
خلديا : الاله الاعظم لحكومة اراراتو ( الخلدية ) الواقعة في اعالي بحيرة اورمية و وان اقام له ملكها ( اشبوئيني) مسلة في كيلة شيني ( قرب راوندوز) رمزا لانتصاراته على الاشوريين (810 ق – م) ( مقدمة في تاريخ الحضارات . طه باقر) ولازال بقايا الشعب الايزيدي من عشائر وبقايا هذا الشعب ( عشائر الخالدية) باقية لحد الآن ( وانا منهم) ويسمون تلك المنطقة ب ( ولاتي خالتا) او ( خالديا) اي( وطن الخالدية ) ، وبسبب القتل والترهيب وتحويلهم الى الديانة الاسلامية بكل السبل على ايدي اكراد تركيا اجبرو على ترك وطنهم ووطن آبائهم منذ الازل وتفرقوا في العالم منهم من جاء الى العراق ومنهم من هرب الى يريفان و اوربا .
*Ishtar – Shakipat – Tebisha = عشتار قاهرة اعدائها ( عشتار ومأسات تموز . فاضل عبدالواحدعلي)
Shakipat = شقي بت = قاهر او قاهرة ( وهي نفس اللفظ والمعنى باللغة الايزيدية) .
*وفيمايلي مصطلحات سومرية يقابلها ايزيديا الشيء نفسه
عرش الاله = بري شباكي
الكعك المقدس = خورة
كالو = قوالين
العزامون = دعابيز
موظفو المعبد = خلمت كار
ملابس الاله = تاج وحل
ابناء الاله = بس وتتر
بواب المعبد = سَر دري
التراتيل الدينية = بيت وقول
الماء المقدس = ماء زمزم ، العين البيضاء
البركة المقدسة = كانيا سبي
ادعية = ادعية
ناي و دف = دف و شباب
اله آددِ = شيخ آدي
اله سن = شيخ سن
اله الشمس = شيخ شمس
اي – بسو = معبد اله انكي = اله الانهار
اي – بسو تعني الرطب ( عكس جاف) في اللغة الايزيدية الحالية .
اله نرجال = هاجال
توك = توك
كشتن – آنا = خمرة السماء يقابلها ( البرات : خمرة الارض والسماء)
كوك = كوك
(عن كتب العراق في التاريخ)
*اثبات الملوك صفحة 290 مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة – وادي الرافدين . طه باقر )
هبطت الملوكية من السماء في اريدو ( مركز الحكومة)
الولم Alulim حكمَ 28000 عام
الكارAla Gar حكمَ 36000 عام
ثم تحولت الملوكية الى مدينة بادتبيرا
اين – منلو – انا En – Menlu – Anna حكم 43000 عام
اين منكال – انا En – Mengal Anna حكم 28000 عام
دومو- زي الراعي حكم 36000 عام
ثم تحولت الى ( لرك ) Larak
اينسيب زي – انا Ensipzi – Anna حكم 28000 عام
ثم تحولت الى سبار
اين ميدر – انا Enmedur – Anna حكم 21000 عام
ثم تحولت الى شروباك Shurupak
اوبار توتو Ubar Tutu حكم 18000 عام
ثمانية ملوك حكموا 241000 عام قبل طوفان نوح .
كل الشكر والتقدير للأستاذ القدير : سعيد يوسف و علماء الدين الإيزيدي. الشيخ صبحي نابو رئيس الهيئة التراثية والدينية الإيزيدية ل الاتحاد الدولي للجمعيات الايزيدية المستقلة .
RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular