الأحد, مايو 5, 2024
Homeاراءعشيرة الدوملية الأيزيدية : سيروان سليم شرو

عشيرة الدوملية الأيزيدية : سيروان سليم شرو

((عشيرة دوملي))
معروف ابناء الديانة الأيزيدية مشهورين بالطابع العشائري..والدوملية من احد اعرق العشائر الأيزيدية موطن أجدادهم قديما هو أرض مدينة موصل التاريخيةعاشوا مع الهكاريين والهراقيين.وينتشرون في المنطقة الممتدة من مشارف موصل الى مرگهی شيخا الى قرية جروان وقرية جبيرا مغارة القريبة من لالش ومنها الى اسكي كلك الى تلول وسهول ومرتفعات اربيل ..
اما عن أصل اسم العشيرة فأن الاراء مختلفة ومتباينة وحسب مصادر المؤرخين جاءت بأسماء كالديملي.. دوملي.. زازا..ديلم..دنبلان..دمبولي..ديليملي..

اماحسب بعض عقلاء الأيزيدية إن اسم العشيرة الحقيقي الزرزائي ..ولقد سمائهم شيخآدي الهكاري بالدوملية وذالك لكون قسم منهم مسلمين وقسم الاخرى ئيزيدية….تقول الروأية الپيرانية قبل ظهور شيخآدي الهكاري . حيث عندما جاء الاستعمار والاحتلال الاسلامي الى ارض مدينة موصل في زمن الخليفة عمر بن خطاب بقيادة ابن الفرقد ما بين سنة 640..641 ميلادي .أخذ قسمها الشرقية عنوة بالقتال ..ومن ثم عبر نهر دجلة فصالحهم على الجزية ..والإذان لمن يريد الجلاء في الجلاء اي الهجرة من ديارهم..فالذين رفضوا ان يكون إسلام ديننا لهم هجروا المنطقة غصبا ومرغمين
واصبحوا قسمين ..قسم ادخلوا الإسلام .وقسم لم يدخلوا الإسلام وأظن لهذا السبب تم تسميتهم بالدوملي((دوو ملي )) لاحقا…حيث جاء ذكرهم في كتاب شرفخان البدليس..وايضا ذكرهم ابن الخلكان في كتبه ان پير بوداق امير البابان أخذ أرضهم بالقوة والغصب..

نعود الى موضوع عشيرة الدوملي للعشيرة عديدة من الافخاذ نذكر منها ..دحلي..دولي..قرنازي..يوسفگری..فخد آغا…ومن الوجهاء والأمراء المعروفين على عشيرة الدوملية في التاريخ القديم هو پیر چافو المعروف والملقب بالپير جعفر داسني..اما في تاريخ الحديث المشهورين قيماس آغا..آودي آغا((آدي اغا)) جد عائلة هادي رشو اغآ في مهد ..ودومان كريت آغا من بيت علوى جرواني…وبالمناسبة اكثرية طبقة القوالين الحاليا هم من عشيرة الدوملية فخذ قره نازي…وقسم من القرنازية اسلموا وهم موجودين في اربيل حاليا…حيث وضحت في عددة مقالتي ان القوالين اصلهم من الآپیار عبر زمان والأجيال اصبحو من طبقة المريدين ولهذا القصة والروأية عديد من القصص من افواه الاجداد منها قصة تاريخية إذ يقال ان خلافا حاد قد وقع بين هذه العشيرة وپير رشان والد پير مهمد رشان ونتيجة هذا الخلافات والمعارك اضطر بعض الدومليون القوالون أن يرحلو عن موطن آبائهم في ميرگهى الى تركيا وأخرون اضطروا الى الهجرة الى ايران وبسبب الضروف القاسية في الهجرة والغربة اضطر دوملي تركيا اعتناق الاسلام فأصبحوا شيعة علويين ولا يزال يسمونهم زازا..وايضا الذين رحلوا الى ايران ايضا اعتنقوا الاسلام خوفا .وقسم بقوا في موطن الاباء والأجداد عاشوا في تلول ومرتفعات جبال هكاري ..وسهول ووديان جبل مقلوب ..ويذكر ان معارك دامية أيضا حصلت بين افخاذ عشيرة الدوملية وعشيرة البلباس الكردية المسلمة وظهر فيها رجال الدوملية بالقوة والشجاعة يسيرون كالشجعان أبطال على جثث اموات الاعداء عشيرة البلباسه المهاجمين ..وكان شعارهم
ئه م برخى ئيزينه ..وايضا حصلت خلافات وقتال بينهم داخلية في منطقةمهرگهی شيخا وعلى نهر گومل وخازر ..ولا اريد ذكرها لان الزمن والوقت غير مناسب قد يفتح باب القيل والقال..

اما دينيا فعشيرة الدوملية مريدي پير مم شفان ..وپیر هاچیال في الرسمة ..والخودان هو شيخ ناسردين بن ئيزدين مير شمسا …وعشيرة الدوملية الأيزيدية هم اصحاب المقول الشهيرة
((ئه م ئيزدينه جل سبينه بوهشتينه بقتكي نانی جهي رازينه)) اي نحنوا ئيزيدية ذوو الثياب البيضاء خالدون في جنة الله راضيا برغيف من خبز الشعير..
. سيروان سليم شرو

RELATED ARTICLES

1 COMMENT

  1. رجعت حليمه الى عادتها القديمه؟
    ورجع سيروان سليم الى مقالاته العقيمة!
    انما كتبته عن اعرف العشائر الازيدية غلط في غلط ولاتستند الى اي مصدر محترم، انما وكما تقول في كل مره استنادا على العقلاء من الازيدية! من هم العقلاء التي تذكرهم في كتاباتك الغير منطقية!
    ان القارئ البسيط عندما يقراء كتاباتك عن بعض الاسماء المقدسة (الخاسن) عند الازيدية او اي موضع يتعلق بالديانة الازيدية سيعرف وبكل سهولة ، بانك لست على اطلاع بالتاريخ ولست مطلع على مصادر معتمدة، هل اطلعت على كتابات الدكتور خليل جندي وهو باحث وعالم متمكن من التاريخ وشخصية معروفة عن عشيرة الدوملية ؟ وقد كتب المرحوم سليمان دخيل ابو كاشاخ مقالا طويلا عن اصل عشيرة الدوملية ونشر بتاريخ 12/4/2012 في بحزاني نت وغيرهم من الكتاب، اكيد انت لم تقراء ولن تقراء مستقبلا ! لانك تعتمد على ما في مخيلتك فقط؟
    اخيرا ، انا لست ضدك كشخص، اتمنى ان تراجع كتاباتك فكريا ولغويا قبل ان نتشرها
    مع تمنياتي لك بالتوفيق

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular