كتاب خلف ستائر القرار ) لمؤلفه المستشار د عبد الله العلياوي:

مدير عام مهدد بالتصفية.. والأمانة العامة تُعِّين موظفين فاسدين

بقرض بريطاني.. تخصيص المليارات لماء الشرب في البصرة دون جدوى

قراءة واعداد – حسين الذكر

في الجلسة (27) المنعقدة في 19- تموز- 2016 صدرت أوامر ديوانية بقبول استقالات عدد من الوزراء الذين قدموا استقالتهم سابقا وهم كل من طارق الخيكاني (الاعمار والإسكان)، وباقر جبر (النقل)، ومحمد الدراجي (الصناعة)، ومحمد الغبان (الداخلية)، وعادل عبد المهدي (النفط)، ومحسن العصفور (الموارد المائية).
باقر الزبيدي حاول سحب استقالته لكنه لم يفلح، ثم صدر قرار ما يسمى بموازنة الاخلاء الطبي التي تشتمل على تخصيص عشرة مليون دولار لعلاج الحالات الطارئة من الجرحى العراقيين، خارج البلاد. وقد علق عبد الحسين عبطان قائلا: لماذا ترسلون هذه الاموال الى الخارج ولدينا مستشفى الكفيل في كربلاء؟. رد العبادي قائلا: ان هذه المستشفى بنتها وزارة الصحة، فيما قالت عديلة حمود وزيرة الصحة ان هذه المستشفى تطالبنا بالدفع مقدما فيما في مستشفيات الخارج لا ندفع الا بعد إتمام العلاج.

مستشفى الكفيل

طالب وزير الاتصالات حسن راشد، بعلاج المرضى بمستشفى الفاروق في السليمانية.
يضيف المؤلف بانه سأل أهالي كربلاء عن مستشفى الكفيل فقال بعضهم ان تكاليفها عالية وفيها أطباء ليسوا بالمستوى المطلوب.

تحدث وزير الزراعة فلاح الزيدان عن إمكانية الاستفادة من الأراضي الواقعة على ضفاف الانهار والمصادرة من النظام السابق وإمكانية الإفادة منها بالاستثمار لصالح وزارة الزراعة، وبعد نقاش طويل وافق مجلس الوزراء على تخصيص تلك الاراضي الى وزارة الزراعة.

نوقش ملف أصحاب الشهادات العليا، وتم اصدار قرار يلزم المؤسسات والمحافظات بان تكون نسبة خمسة بالمائة من التعيينات لحملة الشهادات العليا.

تم تعطيل الدوام الرسمي ليوم 21 -7-2016 في دوائر الدولة عدا الداخلية والدفاع وبعض الدوائر الخدمية لارتفاع درجات الحرارة.

وزير المالية يعترض

طالب وزير الزراعة بتعويض المزارعين بعد اتلاف كميات كبيرة من الدواجن لإصابتها بأنفلونزا الطيور وقد اعترض وزير المالية هوشيار زيباري قائلا، ان هذه ليست المرة الأولى فقد حدثت في 2006 وان أي تداول او إشارة الى هذا الموضوع ستضيف علينا أعباء مالية مكلفة ونحن بوضع مالي صعب، فيما اصر وزير الزراعة على مناقشة الموضوع في مجلس الوزراء، وقد حذر وزير المالية من تبعات وخطورة ذلك، ثم صدر امر بتشكيل لجنة لمحاصرة المرض وتطويقه واخذ التدابير اللازمة لمعالجته والحد من انتشاره.

نوقشت الديون المترتبة على رئاسة الجمهورية والبرلمان الى شركات النقل والسفر والطيران بسبب تكاليف السفر التي كان اكثرها بذمة رئاسة الجمهورية ورئاسة البرلمان اما رئاسة الوزراء فكانت لها طائرة خاصة.

اعترض المؤلف باعتباره مستشارا لرئيس الجمهورية قائلا: ان رئيس الجمهورية هو الأقل سفرا وان الميزانية المخصصة للرئيس، قليلة، الا ان العبادي لم يعلق.

في الجلسة (28) المنعقدة بتاريخ 26- تموز- 2016 طالب رئيس الوزراء في بداية الجلسة، بتسجيل المواضيع الطارئة ويعد المؤلف هذه بدعة لجأت اليها رئاسة الوزراء لقلة التواصل بين الوزراء والرئيس كما انها رمز لضعف التخطيط بإدارة الدولة وإشاعة لمنهجية الارتجال والعشوائية في إدارة الدولة التي هي أصلا ضعيفة، اذ ان أغلب هذه المواضيع الطارئة، تؤجل، سيما تلك التي تحمل جنبة مالية.

أبلغت رئاسة الوزراء بتخصيص حوالي ثمانية مليار دينار لوزارة النقل لأغراض حماية المطار والتدريب وتقديم مراقبة الحركة الجوية والتدريب، وطالب العبادي بإدراج الموضوع، ضمن موازنة السنة المالية الجديدة.

مطارات جديدة

صدرت التوجيهات الى وزارة النقل بتأسيس مطارين مدنيين احدهما في الكوت قرب قاعدة الكوت الجوية والآخر في الناصرية قرب قاعدة الامام علي الجوية، بعد ذلك تمت مناقشة موضوع شحة المياه الصالحة والعرض البريطاني لمساعدة أهالي البصرة في مشروع المياه الصالحة، وبعد نقاشات وجه المجلس بتشكيل لجنة للسير بإجراءات القرض البريطاني الخاص والبالغ عشرة مليارات جنيه إسترليني.

وفي طرح مفاجئ ذكر وزير الثقافة راوندوزي ان عصابة مسلحة اختطفت طفلا عمره ثلاث سنوات هو ابن احد المهندسين المشرفين على مشروع للآثار وان العصابة تتواصل مع ابنه، وانها تطالبه بإتمام المشروع على حسابه الخاص او يقتلون ابنه، ويضيف المؤلف: برغم مأساة الملف وصعوبة الامر الا ان رئيس الوزراء لم يتحرك قيد انملة ولم يعلق على الموضوع كأنه لم يسمعه، كما لاذ الوزراء بالصمت.

طرح وزير المالية موضوعا غريبا، اذ قال، ان الأمانة العامة لمجلس الوزراء اجبرتنا على تعيين شخصين عليهم الكثير من الملاحظات في ميناء ام قصر وقد الحت على ذلك وبعد التعيين مارس الشخصان لعبتهما السابقة في الابتزاز والمخالفات وقد ابلغنا الأمانة العامة باننا سنفصلهما لكن ذلك لم ينفع في شيء، بعدها طالبونا بفصلهما كي لا ينفضح الامر، ولكنهما هددا المدير العام بالقتل والحق العشائري ان تم فصلهما لدرجة ان الامر اصبح خطيرا ويعد تدخلا سافرا بعمل الوزارات.

الغريب أيضا ان رئيس الوزراء لم يتدخل ولم يرد بكلمة على ذلك – حسب راي المؤلف -.

تحدثت وجدان ميخائيل وهي وزيرة سابقة وعضو هيئة الاستشاريين في مجلس الوزراء عن مشكلة النفايات بالعراق، وقالت لقد بلغ السيل الزبى وان الأساليب الحالية المتبعة قديمة ولا يرتجى منها حلول كما طالبت بتأسيس مركز وطني لمعالجة النفايات بهيكلية وسياسة خاصة.

ناقش المجلس، استجواب الوزراء تحت قبة البرلمان وعدوه تدخلا بعمل الوزراء فضلا عن كونه يتم بطريقة غير صحيحة.

استجواب الوزراء

تحدث وزير الدفاع خالد العبيدي بان استجواب الوزراء ليس مهنيا بل لأغراض التسقيط السياسي وان الكثير من النواب يستخدم وجودهم البرلماني لأغراض الضغط والابتزاز لمصالح.

وهاجمت وزيرة الصحة عديلة حمود، أسلوب الاستجوابات، وذكرت ان الكثير من النواب يهددونها بالاستجواب.

في الجلسة (2) في 3-8-2016، قدم وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان مقترح إقامة فعاليات أسبوع الشباب العالمي وقد وافق المجلس عليه.

في الجلسة الثلاثين في 9-8-2016 اكد رئيس الوزراء على الوضع المالي السيء فيما تحدث وزير المالية عن وضع مالي متدهور.

اصدر مجلس الوزراء قراره في اعتبار يوم 28 من تموز يوما للتراث العراقي.

اصدر مجلس الوزراء قرارا لبناء 130 مدرسة في الاهوار لكن المشروع لم ينفذ.