الإثنين, مايو 27, 2024
Homeمقالاتجيش من نمط خاص : الدكتور نجم الدليمي

جيش من نمط خاص : الدكتور نجم الدليمي

بمناسبة الذكرى ال 106( 23\2\1918– 23\2\2024) لتأسيس الجيش الأحمر السوفيتي والذي تم تأسيسه على اساس عقيدة رئيسة الا وهي الدفاع عن الوطن الاشتراكي، وكان قوام الجيش السوفيتي الرئيس هو من العمال والفلاحين والمثقفين الوطنيين والثورين وقد ارتبط تأسيس الجيش الاحمر باسم لينين العظيم الذي لعب دوراً مهماً وكبيرا في تأسيس جيش من نمط جديد مهمته الرئيسة الدفاع عن السلطة السوفيتية.

ان ولادة المجتمع الجديد، المجتمع اللاطبقي المجتمع الاشتراكي قد تطلب تأسيس جيش من نمط خاص الا وهو الجيش الأحمر ولعب العمال والفلاحين والمثقفون الثوريون الاساس الرئيس للجيش السوفيتي وان المهمة الرئيسة له هو الدفاع عن الوطن الاشتراكي والسلطة السوفيتية ومنجزات الاشتراكية في الميدان الاقتصادى والاجتماعي والايدولوجي والسياسي والثقافي…، هذه هي مهمة الجيش الثوري وبهذا الخصوص اكد قائد البروليتاريا لينين العظيم (( كيف كنا نفعل في اخطر اوقات الحرب الأهلية، لقد حشدنا خيرة قواتنا الحزبية في الجيش الأحمر ولجئنا الى تعئبة لصفوفه من عمالنا وتوجهنا في البحث عن الطاقات الجديدة حيث تكمن في اعمق ديكتاتوريتنا)).

لعب الجيش الأحمر دوراً أساسياً وكبيرا في القضاء على قوى الثورة المضادة في الحرب الأهلية للمدة (1918-1922) وكان ثمن هذا الإنتصار ثمناً باهظا اذ بلغ عدد الشهداء ما بين 8-10 مليون شهيد وحظيت قوى الثورة المضادة في الاتحاد السوفيتي بدعم واسناد حقيقي وفعلي من قبل 14 دولة امبريالية وفي مقدمتها، بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واميركا واليابان…، بالدعم المادي والعسكري…، بهدف تقويض السلطة السوفيتية الحديثة. ولكنهم فشلوا في تحقيق هدفهم اللامشروع واللاقانوني ضد الاتحاد السوفيتي.

لقد لعب الجيش الأحمر ايضاً الدور الرئيس والهام في الحرب الوطنية العظمى والعادلة للمدة 1941-1945 وتم سحق الفاشية / النازية الالمانيه اللقيط والوريث الشرعي للنظام الامبريالي العالمي في عقر دارها وتم تخليص شعوب العالم كافة من هذا الطاعون الاصفر وكان ثمن هذا الانتصار باهظا من الناحية البشرية فاختلفت التقديرات حول تلك الخسائر منها تؤكد على ما بين 27-30 مليون شهيداً والتقدير الاخر يؤكد على 39،3 مليون شهيداً وقدم الحزب الشيوعي السوفيتي مئات الآلاف من اعضاء وكادر وقادة الحزب الشيوعي السوفيتي في هذه الحرب العادلة.

ان تحقيق الانتصار على الفاشية الالمانيه تم من خلال وحدة الشعب السوفيتي مع الحزب الشيوعي السوفيتي والقيادة العسكرية السوفيتية بقيادة ستالين ولعب الجنرالات السوفيت ومنهم المارشل جوكوف، كروسوكوفسكي، كونية،انطونوف، بكرميان، فاسيليفسكي وغيرهم من قادة الجيش الاحمر السوفيتي و ان الشعب السوفيتي هو من حقق الانتصار على الفاشية الالمانيه وليس غيره اما الاطراف الاخرى ومنها اميركا وبريطانيا لم يكن لهم دوراً مهماً وكبيرا في القضاء على النازية الالمانيه بل العكس لعبوا ادوارا مزدوجة وبسبب ذلك حصلت اميركا على ذهب العالم لأنها كانت تبيع السلاح والغذاء والدواء… بالذهب حصراً علماً ان هذه الحرب وغيرها لم تدور في الاراضي الاميركية فالشعب السوفيتي هو من حقق الانتصار على الفاشية الالمانيه اللقيط والوريث الشرعي للنظام الامبريالي العالمي وليس غيرة وهذه هي الحقيقة الموضوعية وان الاقلام الصفراء والمشبوهة والماجورة لا ولن تستطيع تزوير التاريخ مهما ضخت من الاموال القذرة لذلك.

لقد حصل ابناء الشعب السوفيتي على 70 مليون وسام من درجات مختلفة ( مدنيين وعسكريين) من المشاركين في هذه الحرب العادلة، وكما حصل 11462 على وسام بطل الاتحاد السوفيتي وحصل الشعب الروسي على 8166 وسام بطل الاتحاد السوفيتي والشعب الاوكرايني على 2096 وسام والشعب البيلاروسي على 309 وسام وبقية الأوسمة لبقية شعوب الاتحاد السوفيتي. وكتب احد المقالتين السوفيت رسالة قصيرة جاء فيها (( اذا لم ارجع من الحرب ارجوا منكم ان تعتبروني شيوعيا)).

من حق القارئ الكريم ان يطرح سؤال مشروع؟ اين دور ومكانة الجيش الأحمر السوفيتي من تفكيك الاتحاد السوفيتي للمدة 1985-1991؟ انه سؤال مشروع ويحتاج إلى اجابة علمية وموضوعية من المعنيين السوفيت من قيادة الحزب الشيوعي السوفيتي، من الحزب الشيوعي الروسي تحديداً وبشكل وثيقة تقييم علمية وموضوعية ولكن لغاية الان لم تصدر هذه الوثيقة لحد علمي وانا من المتابعين لذلك.

من وجهة نظري للجيش نظام خاص من الضوابط الخاصة به ولكن عند وصول غورباتشوف للسلطة وقيادة الحزب الشيوعي السوفيتي في اذار \ 1985 قام بطرح ما يسمى بالبيرويسترويكا الغارباتشوفية السيئة الصيت في شكلها ومضمونها للمدة 1985-1991 وهي شكلت مشروع الحكومة العالمية والهدف الرئيس لها هو تفكيك الاتحاد السوفيتي وتم ذلك فعلاً. خلال فترة ما يسمى بالبيرويسترويكا الغارباتشوفية تم اشاعة الفوضى وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والامني في عموم الاتحاد السوفيتي وقام غورباتشوف وبشكل متعمد زج الجيش السوفيتي في ذلك وهذه ليست مهمة الجيش السوفيتي بل مهمة وزارة الداخلية وجهاز امن الدولة السوفيتية ( كي.حي.بي) تحديداً وكان الخبيث غورباتشوف من زج الجيش السوفيتي هو العمل على فقدان ثقة الشعب السوفيتي بالجيش الأحمر وتم تحويله الى (( عدوا)) من وجهة نظر الغالبية العظمى من الشعب السوفيتي، اضافة الى ذلك استخدم غورباتشوف قضية الطائرة الرياضية للشاب الالماني ( ولا يستبعد من انها خطة مدبرة بعلم الخائن والعميل الامبريالي غورباتشوف) وعند حدوث هذه الحادثة كان غورباتشوف ومعه وفد سوفيتي كبير في زيارة رسمية الى المانيا بما فيهم وزير الدفاع السوفيتي المارشل ساكولوف ومباشرة اصدر غورباتشوف قرارا بإحالة عشرات من الجنرالات السوفيت بما فيهم وزير الدفاع السوفيتي الذي كان مع غورباتشوف؟ وعند دخول الطائرة الرياضية للشاب الالماني اتصلت القيادات العسكرية المسؤولة عن ذلك بالقيادة الرسمية ماذا نفعل؟ وبدون اعطاء اجابة ونزلت الطائرة بالقرب من الساحة الحمراء خطة من اجل ضرب القيادات العسكرية المناهظة لنهج غورباتشوف وفريقه المرتد اضافة الى ذلك غياب الارادة السياسية الوطنية والثورية لدى الجنرالات السوفيت وغياب الحسم والجرأة لديهم لو كان جوكوف، كونايف… لما حدث ما حدث للاتحاد السوفيتي من تفكيك الدولة العظمى في عام 1991 ومع الفارق ايضاً ان نجاح الانقلاب الفاشي الاسود عام 1963 في العراق لا يختلف كثيراً وخاصة ان الزعيم عبد الكريم قاسم اقدم على ابعاد كبار الضباط الأحرار من الوطنيين واليساريين والشيوعيين من الجيش العراقي ولعبة الموازنة بين حزب هدام حسين والحزب الشيوعي العراقي… قد صب ذلك لصالح قوى الانقلاب الفاشي الاسود عام 1963 اضافة الى الدور السلبي لكبار الضباط الأحرار…. في ضعف الارادة السياسية والحسم اتجاه الوضع في العراق وخاصة بعد محاولة اغتيال قاسم ولعب السوفيت ومجموعة الاربعة دوراً سلبياً في انجاح الانقلاب الفاشي سواء كان ذلك بشكل مباشر او غير مباشر. هذه هي الحقيقة الموضوعية.

يواجه الشعب الروسي اليوم نفس سيناريو البيرويسترويكا الغارباتشوفية الهادف إلى تفكيك روسيا الاتحادية وتم.تنفيذ هذا المخطط عبر القيام بالانقلاب الفاشي في اوكرانيا عام 2014 وشن الحرب ضد شعب الدونباس للمدة شباط \ 2014 -2021 وتم اتباع سياسة الارض المحروقة ضد شعب الدونباس وزابوروجيا وخرسيون والغالبية العظمى منهم من المواطنين الروس وعلى هذا الأساس اقدمت القيادة الروسية بالعملية العسكرية الروسية الخاصة لتحرير شعب الدونباس وزابوروجيا وخرسيون وكذلك العمل على تحرير خاركووف ونيكولايف واديسا…. وخلال سنتين من بدايه العملية العسكرية الروسية الخاصة حصل 120 الف على اسمة مختلفة ومنهم 100 عسكري على وسام بطل روسيا الاتحادية. ويشارك في العملية العسكرية الروسية الخاصة اعضاء من الحزب الشيوعي الروسي والكمسمول الشيوعي.

ان الجيش الروسي سوف يحقق النصر العسكري على النظام البنديري \ الارهابي في اوكرانيا وان المساعدات الاميركية وحلفائها المتوحشين بالمال والسلاح والخبراء العسكريين والارهابيين والمرتزقة الاجانب لن يغير من موازين القوى على الأرض لصالح كييف وحلفائها ولكن (( نجحت)) اميركا في اشعال الحرب الاهلية بين الشعبين الشقيقين الاوكرايني والروسي وان هذه الحرب الاميركية الاوكرانية ضد الشعب الروسي والدونباسي قد يطول امدها وهي تنذر باحتمال نشوب خطر الحرب الكونية وان اندلعت فهي حرب نووية وفي هذه الحرب الجنونية الكونية النووية الجميع فيها خاسرون. المستقبل القريب سيكشف لنا مفاجآت كثيرة حول ذلك؟
: مصادر المقالة
1- د.نجم الدليمي، الاشتراكية الامتحان الصعب والانتصار الكبير بمناسبة الذكرى ال 70 للحرب الوطنية العظمى 1945-2015 والانتصار على الفاشية، بغداد، دار الاداب للطباعة والنشر، السنة، 2015.
2- جريدة روسيا السوفيتية، في، 22\2\2024 باللغة الروسية.
3- جريدة البرافدا، في، 22-26 \ 2024، باللغة الروسية.
4- جريدة روسيا السوفيتية، في، 22\2\2024، ملحق رقم 5 باللغة الروسية.
شباط \ 2024

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular