الإثنين, مايو 6, 2024
Homeاراءنصب جينوسايد الايزيديين 74 (الرموز والدلالات) : سالم كافان

نصب جينوسايد الايزيديين 74 (الرموز والدلالات) : سالم كافان

مشروع مقدم من قبل :
المهندس كامل خديدة يزدين
المهندس ئيزدخان كامل خديدة

( هو كان مشروع بحث كرسالة ماجستير في الهندسة المعمارية للمهندس ئيزدخان كامل خديدة في ألمانيا / جامعة كولن وحصل على درجة أمتياز ( 1.0) ).

جرح يسكن في ئيزيدخان
فكانت شنكال كبش ذبيح
جبل شنكال بقلوبنا بطل جريح
سنحقق الحلم ونخرج من العتمة

تم صياغة عدة مصطلحات للابادة الجماعية في العالم وتستخدم هذه الكلمات والمفردات والجمل والتعابير في الوثائق الرسمية وفي الأدب والشعر والقصص وبعدة لغات ومن هذه المصطلحات ( المجازر – الفظائع – الابادة – ذبح الامة – إبادة العرق – إبادة شعب – جريمة ضد الإنسانية – الكارثة – فرمان – هاوار) .
تشييد نصب جينوسايد الايزيديين 74 في ألمانيا هو مشروع سوف يتم دعمه وتمويله من الحكومة الألمانية وهو جزء من برنامج واسع وكبير للحكومة الألمانية لمساعدة ودعم الايزيديين ماديا ومعنويا وهذا النصب هو تخليد لجينوسايد الايزيديين وتعبير لمعاناة شعب عبر العصور . والنصب سوف يحمل كل رموز ودلالات ومعاناة ومٱسي الايزيديين الدينية وسوف يوثق كل جرائم داعش ضد الايزيديين من جهة وهو تكريم للضحايا من جهة أخرى.والمشروع لحد الٱن قيد البحث والدراسة من قبل المهندسان ( كامل خديدة و ئيزدخان كامل خديدة ) منذ 2018 ولحد الٱن حيث بذل المهندسان جهود كبيرة من اجل إنجاز المشروع بالشكل الذي يظهر معاناة وٱلام الايزيديين ويوثق جينوسايد الايزيديين 74 لكل العالم ،وعرض المشروع على الايزيديين في إجتماع عام في مدينة بيليفيلد الألمانية وسوف يعقبه إجتماع ٱخر في مدينة كولن الألمانية للاستماع إلى ٱراء ومقترحات المهندسين والرسامين والنحاتين والكتاب والمفكرين الايزيديين أو أي شخص ٱخر له فكرة أو إضافة او رأي يخدم المشروع ويصب في مصلحة مشروع النصب التذكاري .

بعض الرموز والدلالات في النصب التذكاري لجينوسايد الايزيديين 74 .

الممر الطويل من بداية النصب إلى الأخير يعبر عن معاناة ومٱسي الايزيديين والرحلة الطويلة منذ 5000 سنة ولحد الٱن وعلى جانبيه الازهار و الورود التي تعبر عن حب الايزيديين للسلام
والحرية والحياة والجمال والطبيعة.
بناية على جهة اليمين سوف يتم كتابة أسماء جميع القرى الموجودة في شنكال على شكل نقوش أو نحت مع الخرائط. وبناية على اليسار لمعارض الصور وكمتحف لتوثيق جرائم داعش ضد الايزيديين والانسانية.
2500 نيشان أو مانسميه ( كيلك) أو إشارة لعدد الضحايا من شهداء جينوسايد الايزيديين 74 في شنكال على كل جهة ( يمين الممر ويسار الممر )ليصبح المجموع 5000 .
74 شجرة معمرة على جانبي الممر كتعبير عن 74 فرمان ومجزرة ضد الايزيديين عبر التاريخ وهي رمز البداية والنهاية والموت والحياة والشجرة هي رمز العزيمة و الاصرار ورمز الابادة و الولادة من جديد وعلو الشجرة رمز الشموخ والعزيمة و الاصرار والعزم على البقاء والتمسك بالحياة.
الرمز 4 تعبير عن أربعة أقسام ( كان داعش يفرق ويوزع الايزيديين على شكل اربعة مجاميع لرجال بالغين ونساء كبيرات في السن واطفال وفتيات).وكتعبير أيضا عن الماء والهواء والنار والتراب وعن الفصول الأربعة.
رمز الأم الايزيدية الشهيدة ترميز إلى تضحية المراة الايزيدية في كل الفرمانات التي حصلت بحق الايزيديين وترميز إلى القتل الجماعي للنساء الايزيديات ودفن النساء الايزيديات تحت التراب وهن أحياء من قبل تنظيم داعش في شنكال.
الرمز 7 تعبير عن الرقم المقدس عند الايزيديين وعن الأيام السبعة والملائكة السبعة وكل شئ مرتبط بالرقم سبعة عند الايزيديين.
إرتفاع النصب عن الأرض يعود إلى مرحلة النهوض من الفاجعة و الولادة بعد الابادة.
شعلة النار سوف تكون حاضرة وشاهدة في النصب وسوف تكون مزارا لوضع الزهور من قبل الزوار.
رمز الخاس أو مانسميه القوب سوف يكون شامخا و شاخصا في أعلى النصب.
رمز الشمس والتي هي مركز النور و الحياة. والايزيديين هم أكثر الشعوب والأديان قاطبة في جميع أنحاء العالم يحترمون الشمس وتعتبر قبلة الايزيديين في دعائه‍م و صلواتهم.
ملحقات النصب فيها زيادة وإضافة وإلغاء حسب الأفكار والمقترحات مثل المتحف والمكتبة وغيرها من الرموز الايزيدية.

ألمانيا

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular