الإثنين, مايو 6, 2024
Homeالاخبار والاحداثعشرات الطلبة في سنجار يتظاهرون احتجاجا على نقص الكوادر التعليمية

عشرات الطلبة في سنجار يتظاهرون احتجاجا على نقص الكوادر التعليمية

تظاهر عشرات الطلبة بقضاء سنجار احتجاجا على نقص الكوادر التعليمية وكثرة الشواغر، فيما اكد مدير تربية القضاء التابعة لحكومة اقليم كوردستان، الاستعانة بالمحاضرين المختصيين لسد الشواغر.

خرج الطلاب، اليوم الاحد 27 كانون الثاني 2019، في تظاهرة لتعبير عن مخاوفهم من ضياع عامهم الدراسي بسبب عدم وجود تدريسيين مختصين وخصوصا للمراحل المنتهية.

في حال لم نتمكن من الحصول على درجات عالية فلن نُقبل في الجامعات والمعاهد

فرحان خدر، طالب في الصف السادس العلمي والذي كان من ضمن المشاركين في التظاهرة قال في تصريح لـ (كركوك ناو) “نعاني من مشاكل كثيرة، اهمها قلة عدد التدرسين ذوي الخبرة، وخصوصا نحن مقبلون على الامتحانات الوزارية، لان عامنا الدراسي الحالي يُحدد مستقبلنا، في حال لم نتمكن من الحصول على درجات عالية فلن نُقبل في الجامعات والمعاهد”.

وأضاف “تعاني مدارس سنجار من قلة المستلزمات الضرورية بالدراسة، ويقوم الطلاب بشراء المستلزمات الضرورية بالمدارس، ويأتي هذا في وقت توجد عشرات المنظمات المدنية في سنجار الا انهم لايقدمون المساعدات للمدارس”.

من مجموع 169 مدرسة ابتدائية ومتوسطة واعدادية قبل هجوم تنظيم داعش على سنجار، اُعيد افتتاح 29 مدرسة منها، بحسب احصائية لمديرية تربية سنجار، سببها نقص الكوادر التدريسية وتضرر المدارس نتيجة لاشتباكات التي دارت بين القوات الامنية ومسلحي داعش.

مدير تربية سنجار، التابعة لحكومة اقليم كوردستان، الشيخ خسين خدر قال في تصريح لـ (كركوك ناو) “نُقر بوجود نقص في عدد المدرسيين ذوي الخبرة وخصوصا مدرسي اللغة الكوردية وعدد من المناهج الاخرى، الا اننا قمنا بتعيين 12 خريجي قسم الدراسة الكوردية بهدف تعليم الطلاب المناهج”.

وتابع “ئطمئن جميع طلابنا بأن لم ولن نغلق المدارس التابعة لقسم التربية الكوردية بأي شكل من الاشكال، ومستمرون في خدمة طلابنا”.

فتحت ثلاثة مدارس تابعة للدراسة الكوردية ابوابها امام الطلاب (اثنين منهما مدارس للمرحلة المتوسطة والثالثة للمرحلة الاعدادية).

لم ولن نغلق المدارس التابعة لقسم التربية الكوردية بأي شكل من الاشكال

قائممقام سنجار، فهد حامد قال في تصريح لـ (كركوك ناو) ان “حوالي 50 طالبا تظاهروا امام مبنى القائممامية واكدنا دعمنا لمطالبهم المشروعة، وسوف نجتمع بالجهات ذات العلاقة لبحث مشاكلهم ووضع حلول عاجلة”.

وأضاف “علينا ممارسة ضغوطات كبيرة على المعلمين والمدرسين الذين تم تنسيبهم الى اقليم كوردستان بهدف عودتهم الى سنجار وتدريس انباءنا في القضاء”.

وجه محافظ نينوى منتصف عام 2018 بعودة اكثر من 2500 موظف تم تنسيبهم على اقليم كوردستان في غضون اسبوع والا سيواجهون عقوبات خاصة تصل الى فصلهم من وظيفتهم.

سبق وان نشر موقع (كركوك ناو) تقرير عن معاناة الدراسة في قضاء سنجار وكشف بأن اكثر من 48 الف طالب من الايزيديين يواصلون دراستهم في مخيمات النزوح بمحافظة دهوك أو في مركز المحافظة وبسهل نينوى.

عمار عزيز – نينوى

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular