صۆرگول : د.خيري الشيخ

هذه حكاية حب بين عشيقين من طبقة البير الايزدية حدثت قبل حوالي 200- 300 سنة في منطقة شيمرزي وسماها المرحوم مراد كوجي مامرزي والبعض يقولون بامرزي من القرى الواقعة عند جبل مقلوب (لكون صخوره متجهة بعكس صخور الجبال الاخرى لذا سمي جبل مقلوب )
الفتاة اسمها صۆرگول بنت بير حسن الملقب حسن شيرا والشاب اسمه حسن ايضا ويقال انه كان يتيم ويعمل عند والد الفتاة والبعض يقولون انه ابن عمها او قريبها .
وتجري احداث القصة بين قرى باسكي شيخا التي كانت تضم كل القرى على امتداد جبل مقلوب وكان يسكنها عدة عشائر ايزدية منها الخيسكا والدومليا والماموسيا وبين عين سفني وقرية باعذرة ولالش .وقد كان السير في ذلك الوقت على الاقدام او البغال لفقر الحال ,وتطلب الفتاة من والدتها ان تجهزها لكي تسير مع مجموعات او قوافل الفتيات والنسوة المتزوجات الجدد الى طوافة حجي علي في باعذرا ,وكذلك يذهب حسن مع رفاقه حيث كان جمع الشباب والرجال يتقدمون على النساء لحمايتهن والبعض يتبعونهن من الخلف لنفس الغرض وهناك يلتقي بحبيبته ويمسك يدها في الدبكة ويقال انهما من شدة حبهما لبعضهما فقد اندمجا الى حد انهما استمرا بالدبكة حتى بعد انتهاء الطبل والزرنا و وصل الخبر الى اخوة الفتاة وحقدوا على حبيبها حسن .
وبعد رجوعهما قرر اهل الفتاة عدم الموافقة على زواجهما وإعطاء اختهم لشخص اخر ولذلك قرر حسن ان يخطف الفتاة وياخذها الى بيت مريده خدر خلو خليلا في عين سفني ولم يعلم بسرهم احد غير بيرمند وهو بير بيت الفتاة ويقال انه كان ايضا يعمل ك رينجر اي يقوم باعمال الحرث والزراعة لدى والد الفتاة وصديق حسن ويقال انه اخوه الاخرة ولكن تحت التهديد فقد اخبر بيرمند اخوة صۆرگول بالخطة وكشفوا مكانهم وساروا خلفهم ومعهم بيرمند ،
وعندما وصل حسن و صۆرگول الى مشارف عين سفني طلبت الفتاة من حسن ان يذهب لوحده الى بيت مريده ويطلب الاذن من بيت مريده ورجع حسن لكي ياخذ صوركل فوجدها مقتولة ويقال أن بيرمند قد قتلها قبل ان يصل أشقائها الذين وصلوا بعد فترة قصيرة وخبأوا انفسهم في الجانب الثاني من التل وحال وصول حسن هاجموا عليه وطعنوه بعدة خناجر واردفوه قتيلا ولاذوا بالفرار. ولما راى بيت خلو خليلا انهما تأخرا فذهب بعض الرجال والنسوة الى المكان وشاهدوا صۆرگول ميتة وحسن في اخر انفاسه وقال لهم ان من قام بذلك هو بيرمند واخوة صۆرگول ,وترجى من الحضور ان يعملوا كومتي احجار في المكان الذي قتلا فيه وان يطلبوا من اهالي المنطقة ان يضع كل من يمر امام كومتي الاحجار حجرا على كل واحدة لكي لا تختفي بمرور الزمن وكان ذلك على مكان يشرف على ثلاث طرق تربط عين سفني واحدة الى قرية كندالة والثانية الى قرية مهد والثالثة الى قرية مام ره شا وطلب من بيت مريده ان يتم دفنه بجوار قبر حبيبته .وتم دفنهما في مقبرة شيخ خال الشمسا بين الغرباء في عين سفني التي كانت المقبرة الخاصة بالغرباء في ذلك الوقت.
وهذه ترجمة القصة على ابيات شعرية
صۆرگول
1. في فترة الحب على لسان العاشق حسن:
اه يا عشيقتي انا كبلبل تائه ودون لسان
اطير الى الشمال واتجول في الزوزان
وعلى جبل العرفات مقابل قبب لالش انشد ابيات عن الايمان
قد ذهبت لكي ازرع الورود الحمراء في الزوزان
ولكن لم تبقى لدينا تلك الورود فنثرت مكانها باقة من الريحان
وعدت الى منطقتي قرب المقلوب بامل واطمئنان
مقابل بعشيقة وبحزاني اسرد لحبيبتي بما اعاني من اشتياق و حرمان
سميت فاتنتي ذات القامة الرشيقة من الدلال فان
في وادي لالش فرحة ودبكة فتيات وشبان
خرجت ثلاثة فتيات جميلات من باعذرة ذوات هيبة واتزان
حبيبتي تلك الشقراء منهن متوسطة القامة و ذات حشم وايمان
تزين رقبتها بقلادة من الخرز والياقوت والمرجان
قد اصاب جسدي داء ليس له دواء حضن حبيبتي وتقبيل خدودها خير دواء
جميلتي كانت حسناء ورشيقة كالغزال يطاردها الصيادين من الصباح للمساء
ولكن صيدها محال و تخبيء نفسها في احد زوايا وادي مزيكان
بين الادغال بقية الناس تعشق الذهب وطمع الدنيا والمال
وانا اعشق فاتنتي وخزمة انفها الذهبية و ذاك الجمال
ذهبت الى الموصل وذلك الجسر المعلوم
ليت اني عدت برقبة مكسورة لا بقلب مهموم
الم يكن يوجد مخلص يبلغني بهكذا خبر مصدوم
بنبأ خطوبة ابنة عمي ويبقى حظي مشئوم هموم
واحزان قلبي عديدة وتوزعت تلك الهموم
في الدنيا وهي شديدة حالها كحال البرعمة خضراءة الرأس وتفتح لتصبح وردة جديدة كالبطة التي تعشق مستنقعات ذات ماء و تريده قد اتانا ربيع خلاب وطبيعة تسحر باوصافها وزينت الورود الحمراء والرياحين وشقائق النعمان التلال وعلى سواقي المياه و اطرافها وحبيبتي صۆرگول اخدت اسمها من الورد الحمراء وجمالها
2.تقول الفتاة صۆرگول :
اه يا امي بعشيقة جميلة وسنابل القمح اكتملت
ومن لم يراني قبلا فانا كالعروس بثوبها تزينت
جميلة في السادسة عشر بلغت الانوثة وتنهدت
اه يا والدتي الحنونة اناشدك باسم الله العلي العظيم
تزينيني وترسليني مع الفتيات لذاك الاحتفال الكريم
لطوافة حجي على في باعذرا الامراء وذاك الفرح الحليم
فقد لا يدوم لنا الحظ والامنيات ولا يعلمها الا العليم
اماه ينابيع مياه الشيوخ والبييرة قد ترصفت
واغاني وهلائل وضحكات الفتيات ارتفعت
و تتباهت كل عروسة بثوبها وبحزام مذهب تزينت
بالله عليك يا امي وباسم العشق والحب
دعوا خطوبتنا تتم بالحسب والنسب
او ياتي ليخطفني ونلوذ بالفرار والهرب
والا يفوت الاوان ولا يفيد الندم والعتب
فاخوتي سيجبرونني على الزواج بالغصب
ولن تدوم لنا الامنيات ولا يبقى هذا الحب فداك روحي يا امي قولي لحبيبي ان ياتيني في منتصف الليل لكي يطوف حول صدري الرحب كفارس يركب الخيل ويضع فمه على خدودي خلف التراجي بعطر السوسن والهيل
3.بعد قتل صۆرگولي على ايدي اخوانها رثاها النسوة على لسان حبيبها حسن بهذه الابيات
تساقطت الامطار والثلوج على جبل مزيكان
وعلى قمة جبل المقلوب وقرى باسكي شيخان
وفاضت مياه الكومل والخازر والينابيع والوديان
وحبيبتي صۆرگول وحيدة في الغربة دون خلان
وقتلت بطريقة دون رحمة وضمير ووجدان
وبخيانة بير مند كصديق حلف ببقاء السر بكتمان
الم تتذكري يا حبيبتي ومدللتي ذاك اليوم السعيد
طوافة باعذرة وتلك لحظات السعادة وبهجة العيد
وتتلامس خصلات جدائلك مع خدودك الحمراء
وقد اندمجنا من لهفة عشقنا ونسينا باننا بين الغرباء
ولم ندري ما يحملونه من الكراهية اخوتك الاشقياء
انهضوا يا أصحاب الخيرات من بزوغ الفجر
احملوا القزمة والورك وابداوا بالحفر
في مزار شيخ خال وعلى التل هيأوا لها انسب قبر
كيف لقلبي ان يتحمل الفراق ويتحلى بالصبر
وجسد حبيبتي تأكله الفئران والافاعي وديدان القبر
كيف لجمالك وحسنك وقامتك ان يدفن في القبور
وقد كنت في ريعان شبابك صغيرة بعمر الزهور
لا والله يا قرة عيني لن اتحمل فراقك وموتك المغدور
ولن استطيع العيش في شيمرزي وانت في القبور
ولن اصبر واكون كيتيم في الازقة او في الدور
لذا فداك حياتي يا قمري ودنياي ويا بدر البدور
حبيبان بريئان قتلا ولكن حبهم سيدوم عبر العصور
وان يشيد لنا تذكارا من كومتي الاحجار والصخور
وان يترحم علينا كل عابر سبيل وبحسن الشعور
اه يا فاتنتي قد اصبحت مشردا وانت في الفكر و الخيال
قد اجلس على ضفاف الجداول واعد نجوم السماء ككاهل بعمر الثمانين بائس الحال
وقفنا امام جبل المقلوب وقد ارتفع الى السماء
ودير ابرهودم فيه القس والبتاريك جالسين بخشوع ونقاء
ونظرنا الى العلا والنجوم تزين السماء
رايت في مياه مزيكان قوارب وزوارق لعبور الناس والاشياء
ورف من الطيور تاكل اوراق شجرة ساولى بالهناء
ولكن عجب العجائب ان تموت السمك عطشا تحت الماء
الم تتذكري يا حبيبتي تلك الايام السعيدة
في طوافة باعذرة وتلك الدبكة واللحظة الفريدة
تتباهين بصدرك ونهداك الصغيرتان واثوابك الجديدة
وبعد منتصف الليل اضع يدي عليهما وانت خجولة و عنيدة
وتلك الزينة على راسك وتراجي الذهب تبهر حسنك و تزيده
وقفنا امام جبل المقلوب الشاهق الكبير
فارتفع امامنا الى اعالى الفلك الاخير
في مياه مزيكان من المراكب الكثير الكثير
لخاطر عينيك تجولت وبقيت لايام كالاسير
ولم ارى مثل جمالك رغم ان بحثي ليس بيسير
من دونك يا حبيبتي ساعاني من الحرمان العسير
وفي عيني اصبحت الديار كاطلال اصابها التدمير
قد اتانا خريف طويل كله ملل
لم نحضر انفسنا لشتاء و كلل
تساقط المطر والثلج على الجبل
دمرت البساتين واشجار الحقل
نهداك يا حبيبتي كتفاحتي روستم بك
وكخوخي من خوخ ميراني الاصل
تبقى على الغصون في الليل جاهزة للاكل
اه يا قلبي قد شيبت انا ولم تشيب
قد فقدت حبيبتي وانا في حزن ونحيب
فمالك لاتحزن معي ولاحزاني لا تجيب
قد فاجئنا خريف سريع وعن العجل
لم نهيا انفسنا للشتاء البارد من قبل
تساقط المطر وثلج غطى قمة الجبل
لكنها لم تدمر ثمار وجمال الحقل
نهدا اميرتي كخوخ وتفاح وعسل
معلقة على غصن شجر الحقل
بعد منتصف الليل قطفها الشباب للاكل
اه يا قلبي يارفيقي انت كاسير،وحيد و غريب
انت كيتيم ،مسكين ، محروم ليس لك نصيب
اه يا فؤادي قد شيب الراس وانت لن تشيب
من شدة حزني وارقي غفوت وحلمت كاني احضن حبيبتي ويدي من صدرها قريب
٤.رثاء والدة صوركل بعد سماعها بقتل ابنتها على يد بيرمند وقتل حسن على يد اخوان صۆرگول
لا لا لا هذا الامر ليس بصواب ولا يصير
ان تقتل ابنتي كغسل للعار ودون تبرير
خراب حل على باسكى شيخا وشيمرزى وحزن كبير
رحيل فاتنتي صغيرتي نفذ صبري والمكوث في شيمرزي امر عسير
كيف لي أن أعيش دون تلك القامة والزنود التي ليس لهما نظير
وذلك الدلال والجمال ولبسها البلدي وتلك العيون والثغر الصغير
يا بيرمند يا من كنت لبيتنا مقربا وبير وكنت ل حسن اخ الاخرة والرفيق والتفكير
حسبي الله فيك وان لا ترى في حياتك خيرا ياغدار وياشرير
كيف تمكنت من لفق التهم بالعاشقين ببهتان وتزوير
وطعنت صۆرگول بخنجر وسكين صغير
الم تذكر ربك ولم تحسب لحساب القيامة الاخير
خنت الامانة وافشيت السر يا منافقا يا فاقد الضمير
وجعلت من اخوتها يقتلون حبيبها بأنفعال ودون تفكير
د.خيري الشيخ /هاليكن هاوس ـ المانيا
20.12.2020
المصادر : من الاغاني الفلكلورية لعدد من الفنانين منهم المرحوم مراد كوجي وقبال وفقير خدر ومراد بير كرو وابو ازاد البيباني و بير كريت وفقير مرزا وشمو سليمان القيراني وجلو و شخ جيلي والأستاذ بدل الكرسافي وعدد من كبار العمر في الشيخان وعدد من الأساتذة منهم استاذ جهور و قاسم و بير خدر سليمان والباحث محمود ابو ازاد. الصور ١. مكان كومتي احجار اي مكان قتل سوركل وحسن في عين سفني ٢. مقبرة شيخ خال الشمسا في عين سفني ٣.رسم توضيحي لنهري كومل وخازر والتقائهما ٤.خارطة جبل مقلوب والقرى المحيطة به ٥.بقايا اثار دير مار ابرهودم الذي كان من القسيسين المتميزين بين ٢٤ قس الذين رافقوا القس مار متي الذي اسكن دير مار متي التي بناها الملك سنحاريب كتكريم للقس مار متي بعد ان شفي سارة ابنة الملك من مرض جلدي في جسمها ووجهها واشفى الملك من الصرع ونوبات الجنون
الموضوع يعبر عن رأي الكاتب وبالضرورة لا يعبر عن راي بحزاني نت


6 تعليقات

  1. هناك ابيات من سؤرگول للأسف لم يغنى وإن تم لم يكن كما يجب وهي مقاطع
    بلبلؤ.
    وتقول.ئه ز بلبلم بلبلئ دينم،ب چاڤ د گه رم ب دل دبئژم ب ده ڤ دخوينم،
    خه لك ودنيا ئاشقئ زير و زه گه ر و مالئ دنى ئه ز ئاشقئ سؤر گوله كا خ
    خوا ديم گروڤه ر ئه بسك دريژم.ئه خزام زيرينم.
    ئه ز بلبلم بلبلئ كه رم،ئه ز بدل دبئژم ب ده ڤ دخوينم ب چاڤ د گه رم،
    خه لك ودنيا ئاشقئ زير و زه گه ر مالئ دنى ئه ز ئاشقئ سؤرگو لكا هوا
    خزام زيرين ئه بسك دريژ،ئه ديم گرؤڤه رم.
    ئه ز بلبلم بلبلئ گيژم،ئه ز ب چاڤ د گه رم ب ده ڤ دخوينم ب دل
    دبيژم، خه لك ودنيا ئاشقئ زير و زه گه ر مالئ دنى ئه ز ئاشقئ سؤرگو لكا
    خوا ديم گروڤه ر ئه خزام زيرين ئه بسك دريژم.
    ئه ز بلبلم بلبلئ لالم ئه ز ب چاڤ د گه رم ب دل دبئژم ب ده ڤ دنالم،
    خه لك ودنيا ئاشقئ زير و زه گه مالئ دنى ئه ز ئاشقئ سؤرگو لكا خوا
    ديم گروڤه ر ئه خزام زيرين ئه بسك دريژ ئه دلالم

  2. شكرا لمتابعتك والاشياء التي كتبتها موجودة في سترانا نازدار التي هي جزء من سؤركول .تحياتي

  3. لك جل احترامي دكتور،لكن نازدار وسؤر گول منفصلتان
    نعم كلاهما تنتميان إلى مجموعة أغنية حزينة(تراجيدية)
    تسمى پايز وخزاموك،تبدأ من مير محي كأقدم أغنية
    حزينة،
    بالمناسبة اكثرية مغنيا للأسف الشديد يخلطون مير محي
    مع غه ريبؤ مع العلم الفاصل الزمني بينهما مئات السنين.
    وعلى سبيل المثال ياتيك مغني في مير محي ويقول
    برجيت باژارئ به غداي،مع العلم في عهد مير محي لم يكن
    بغداد موجودٱ.
    قصتك رائعة جدٱومعحب بما تكتب من التراثيات ولكن آسف
    تراثنا تسير نحو الإندثار وخاصة الغناء التراثي،وهناك كثير
    من المغنين يضيفون من عندهم إلى بعض الأغاني.
    وهناك العشرات من تلك الأغاني التي شوهت ومنها
    غه ريبؤ و مير محي،كما أن غناء لاڤژئ پيرئ (ميرزاى ميرزا)
    للأسف هو الآخر تسير نحو الضياع.
    اشد على ايديك لكتابة هذه التراثيات.لأنك تمتلك امكانية
    الكتابة ولديك معلومات كافيه في هذا المجال.
    تقبل تحياتي.

  4. سالت الكثير من المغنيين والمهتمين واتفقوا ان نازدار و دايكي و روبار و روبار هي اغنية واحدة ومحورها صوركول وعشيقها حسن اما بالنسبة لمير مح وغريبو اتفق معك

  5. بالمناسبة روباري أقرب إلى القول من الغناء من حيث اللحن والكلمات
    وهو سمي ما شئت قول أو غناء ديني صرف.
    ودايكي احداثها تجري ما بين بعشيقة وبحزان وباعذرة طواف ححي علي.
    اما نازدار فاحداثها تجري في دهوك واطرافها.
    واما سؤر گول فإسم الأغنية سؤرگولا حسن شيرا.الشيء الوحيد المشترك بين دايكي،نازداز،وسؤرگول اسلوب الغناء الحزين أما،
    شهنگ روبارى فليس له علاقة لا من قريب ولا من بعيد بها اداءٱوكلمات كما قلت
    ديني صرف وهناك مغنين
    للأسف حوروا حتى قصيدة روباري.بالمناسبة هناك مغنين لا يغنون روباريخوفٱ
    من أن يخطأوا في الأداء ويقولون هذه من مهمات رجال الدين.
    أثبت لي انك تبذل جهدٱ في بحوثك وهذا يفرحني.
    أنا الآخر عندما كنت شاب كنت فضوليٱ وخاصة السؤال عن أغاني پايز وخزاموك
    وقصص العشق المرافق بالغناء مثل من وزين،گرايبي ومير اكلس،فخر وست،شاسه نه م وئاشق غه ريب،وليل ومجنون،.
    .اشد
    على يديك ببحوثك هذه ولا يمكن كائنٱ من كان أن يصل إلى الكمال ولكن بالبحث
    يمكن الوصول إلى الكثير من الحقائق واخشى أن تندثر أو تضيع
    الكثير من تراثنا الغنائي بعد رحيل بعض كبار العمر الذين لم يسحلون ما لديهم بعض
    ارجو أن تبذل جهدٱ في هذا اتجاه.
    لك محبتي.واتمنى أن يكون صدرك واسعٱ لملاحظاتي ظمت لنا.

  6. اتمنى ان نعمل جميعا للحفاظ على التراث الايزيدي وترجمته لإيصاله الى بقية الثقافات .تحياتي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*