السبت, فبراير 4, 2023
Homeالاخبار والاحداثالكعبي يدعو الحكومة لتشكيل مكتب انقاذ المختطفين الايزيديين مقره سنجار  

الكعبي يدعو الحكومة لتشكيل مكتب انقاذ المختطفين الايزيديين مقره سنجار  

خلال استضافته عدد من الناجيات الايزيديات .. الكعبي يؤكد: اتفاق نيابي لتشريع قانون الناجيات الايزيديات ويدعو الحكومة لتشكيل مكتب انقاذ المختطفين الايزيديين مقره سنجار

Kan vara en bild av 3 personer, personer som står, personer som sitter och inomhus

رعى السيد حسن كريم الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب اليوم الاربعاء 3 شباط 2021 احتفالية لتكريم الناجيات الايزيديات ، اقامتها لجنة المرأة والاسرة والطفولة النيابية بالتعاون مع دائرة المنظمات غير الحكومية في الامانة العامة لمجلس الوزراء ، بحضور عدد من السادة النواب وممثلين عن المكون الايزيدي وعدد من الفتيات الناجيات من جرائم داعش.

وأكد الكعبي في كلمة ترحيبية ان هناك اتفاق نيابي واسع لتشريع قانوني المقابر الجماعية والناجيات الايزيديات خلال الفترة المقبلة بعد دراستهما فنيا وعملياتيا من قبل اللجان النيابية المكلفة بذلك، معتبرا تشريع القانونين رسالة للمجتمع الدولي بإن الحقبة السوداء لداعش لن تمر دون غطاء تشريعي يوثقها بكل التفاصيل والقصص المؤلمة.

وقال الكعبي ان الوقوف على فاجعة الايزيديين هو استذكار لكل الالام التي لحقت بجميع العراقيين ومن مختلف المكونات والطوائف والقوميات، داعيا الحكومة الى ضرورة تشكيل مكتب لتفعيل موضوعة انقاذ الايزيديين المختطفين لدى داعش على ان يكون مقره في سنجار، مطالبا في الوقت ذاته الى عدم التهاون في فتح ملف المقابر الجماعية التي ارتكبتها عصابات داعش الاجرامية.

يذكر ان المجموعة التي شاركت في هذه الاحتفالية تمثل الدفعة الاولى من الناجيات الايزيديات التي وصلت الى بغداد ضمن برنامج اعدته الحكومة لتقديم الرعاية والعلاج والتأهيل النفسي لهن.

 

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠٢١/٢/٣

RELATED ARTICLES

1 COMMENT

  1. تعقيب قصير حول أهتمام بغداد باليزيدية في الآونة الأخيرة، طبعاً هذا الأهتمام هو نتيجة الضغوطات الدولية. وعلى الخبر أعلاه أود أن أتطرق الى مكتب المختطفات الايزيديات التابع للسيد نچيرڤان بارزاني.
    لكي يكون اليزيدية على علم أن أداء هذا المكتب غير شفاف والكل يعرف هذا، لأن مصدر تمويل المكتب كان ومايزال غير شفاف. بصورة أوضح أن المصدر الحقيقي لتمويل مكتب الناجيات هو ليست حكومة أقليم كردستان ولا نچيرفان بارزاني ولا حكومة العراق، وأنما جهات أخرى، لكن عن طريق نجيرڤان بارزاني تم تمويل المكتب. هذه المصادر الخاصة (الأمم المتحدة، الولايات الأمريكية المتحددة وأسرائيل وتبرعات خاصة من الأغنياء) وفروا دفعوا مبالغ خيالية. وعند بدء التحقيق دولياً في قضية اليزيدية سوف نعرف المصادر وأرقام المبالغ.
    ومن المؤسف جداً كان ولا يزال دور مدير المكتب وموظيفه وسمساريه في أدارة المبالغ كان أسوء بكثير من دور توزيعه من الأعلى الى الأسفل.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular