الأحد, مايو 5, 2024
Homeاخبار عامةهادي العامري رجل إيران في العراق يخسر أوراقه الأخيرة في الطعن على...

هادي العامري رجل إيران في العراق يخسر أوراقه الأخيرة في الطعن على انتخابات تشرين

رفضت المحكمة العليا في العراق ، اليوم الاثنين ، استئنافًا قدمته الفصائل المدعومة من إيران للطعن في نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت في البلاد في أكتوبر / تشرين الأول. كان هذا التطور بمثابة دفعة أخرى لرجل دين شيعي مؤثر تم تأكيد فوزه في التصويت.

وقدم الاستئناف هادي العامري ، رئيس ائتلاف لإيران ويعتبر رجل إيران في العراق ، قد خسر مقاعد في انتخابات 10 أكتوبر / تشرين الأول. وأكدت النتائج النهائية التي أعلنتها مفوضية الانتخابات العراقية أن رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر حصل على 73 مقعدا من مقاعد البرلمان البالغ عددها 329 مقعدا. كما أكدت النتائج أن الفصيل المعروف باسم “تحالف الفتح” ، والذي يمثل المجموعة الشيعية شبه العسكرية المعروفة باسم “الحشد الشعبي” ، حصل على 17 مقعدا – من 48 في الانتخابات الماضية. ولم تصدق المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات بانتظار الاستئناف الذي رفعه العامري رئيس ائتلاف فتح في وقت سابق من هذا الشهر. والحكم الذي تلاه القاضي جاسم محمد يوم الاثنين برفض الدعوى نهائي ولا يمكن استئنافه. وقد أشارت الدعوى إلى انتهاكات تقنية وقانونية مزعومة.

 

وفي وقت   أغلق مئات المحتجين مداخل المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد تحسبا لقرار المحكمة. وانتشرت القوات العسكرية في أنحاء المنطقة وأقامت نقاط تفتيش في المدينة. تستضيف المنطقة الخضراء معظم البعثات الدبلوماسية الأجنبية ، بما في ذلك سفارة الولايات المتحدة. وفي حينه أشادت الولايات المتحدة ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وآخرون بانتخابات العاشر من أكتوبر ، والتي كانت في الغالب خالية من العنف وبدون أخطاء فنية كبيرة.

وبعد التصويت ، نصب أنصار الميليشيات المتحالفة مع إيران الخيام بالقرب من المنطقة الخضراء في اعتصام مستمر ، رافضين نتائج الانتخابات وهددوا بالعنف.

لكن الادعاءات التي لا أساس لها من تزوير الناخبين ألقت بظلالها على التصويت. كما أدت المواجهة مع أنصار الميليشيات إلى زيادة التوترات بين الفصائل الشيعية المتنافسة التي يمكن أن تنعكس في الشارع وتهدد الاستقرار النسبي الجديد للعراق. وأجريت الانتخابات قبل أشهر من الموعد المحدد لها استجابة للاحتجاجات الجماهيرية في أواخر عام 2019 ، والتي شهدت احتشد عشرات الآلاف في بغداد والمحافظات الجنوبية ذات الأغلبية الشيعية ضد الفساد المستشري ، وسوء الخدمات ، والبطالة. كما احتجوا على التدخل القوي لإيران المجاورة في شؤون العراق من خلال الميليشيات المدعومة من إيران.

 

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular