الأحد, مايو 5, 2024
Homeاخبار عامةبدر تعلن موقفها من عودة البيشمركة والأحزاب الكردية إلى كركوك

بدر تعلن موقفها من عودة البيشمركة والأحزاب الكردية إلى كركوك

بدر تعلن موقفها من عودة البيشمركة والأحزاب الكردية إلى كركوك

أعلن مسؤول منظمة بدر/ فرع الشمال، محمد مهدي البياتي، عدم ممانعة منظمته لعودة البيشمركة الى محافظة كركوك وفق شروط وضوابط مركزية، والخضوع لقيادات عمليات المحافظة، فيما اشار الى عدم سماح المنظمة للدوائر الامنية التابعة للاحزاب الكردية بالعودة للمحافظة.

وقال البياتي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “منظمة بدر محور الشمال لا تمانع عودة قوات البيشمركة الى محافظة كركوك، وفق الضوابط الحكومية الاتحادية، والخضوع لإشراف قيادات عمليات المحافظة، وأمرة القائد العام للقوات المسلحة”.

وأضاف، أن “المنظمة لا مانع لديها من عودة الاجنحة السياسية للأحزاب الكردية الى كركوك، لكننا لا نسمح بعودة الدوائر الأمنية لتلك الأحزاب”.

ودعا مسؤول منظمة بدر/ فرع الشمال “جميع الأحزاب الى ان تضع في حساباتها مع حدث في المحافظة، بعد عمليات فرض القانون، والعمل من اجل مصلحة اهاليها”.

وكانت تقارير صحافية قد أفادت، بعقد مفاوضات بين أربيل وبغداد، برعاية واشنطن، للتوصل الى اتفاق بشأن عودة البيشمركة الى كركوك، والمناطق المتنازع عليها بين المركز والاقليم.

وكان رئيس اركان قوات البيشمركة، الفريق جمال ايمينكي نفى، الأحد، 12 آب، 2018، وجود أي مفاوضات مع القوات العراقية لإعادة نشر القوات الكردية في كركوك وباقي المدن المتنازع عليها.

وكانت القوات الاتحادية قد دخلت، في 16 تشرين الأول 2017، مدينة كركوك، بأمر من القائد العام للقوات المسلحة، رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، ورفعت العلم العراقي فوق مبانيها، أمام انسحاب قوات البيشمركة الكردية من المدينة، بعد مواجهات من هنا وهناك بينها وبين القوات القادمة من بغداد.

وجاء أمر العبادي مستنداً الى صيغة قرار صوت عليها مجلس النواب، للرد على استفتاء الانفصال الذي اجراه الإقليم في 25 أيلول 2017، ورفضته بغداد، وأغلب الدول الإقليمية.

ورفقة القوات الاتحادية، دخلت قوات الحشد الشعبي أيضاً الى المناطق التي تطلق عليها تسمية “المناطق المتنازع عليها”، بين بغداد وأربيل، الأمر الذي اعترضت عليه كردستان بشدة، حيث طالبت بسحب الفصائل من هذه المناطق.

بغداد اليوم- متابعة ناقش ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يوم الاثنين (13 آب 2018)، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أوضاع العراق وسوريا واليمن. وقال بيان للخارجية الأمريكية، بحسب وكالة “رويترز”،

بغداد اليوم- بغداد كشف مصدر من داخل اللجان المفاوضة للأحزاب والكتل السياسية، الاثنين (13 آب 2018)، عن قرب اعلان الكتلة النيابية الأكبر، التي ستكلف بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، فيما أشار الى اليومين المقلبين ستشهد ظهور ملامح هذه الكتلة.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular