الأربعاء, أبريل 24, 2024
Homeاخبار عامةسعد سلوم يفوز بجائزة ابن رشد للفكر الحر لعام 2022

سعد سلوم يفوز بجائزة ابن رشد للفكر الحر لعام 2022

سعد سلوم يفوز بجائزة ابن رشد للفكر الحر لعام 2022سلوم أول مثقف عراقي يفوز بالجائزة

برلين – العالم الجديد

منحت جائزة ابن رشد للفكر الحر في ألمانيا لعام 2022 للدكتور سعد سلوم، الخبير في شؤون التنوع في العراق والمدافع عن الحريات الدينية، وهي جائزة سنوية تمنحها مؤسسة ابن رشد للفكر الحر في برلين منذ 1999. وتمنح “لمن قام بدور في دعم ونشر الفكر الديمقراطي الحر والديمقراطية والإبداع في البلاد العربية”.

خصصت الجائزة هذه السنة لصالح شخصية أو مؤسسة ساهمت في تعزيز وحماية الحريات الدينية، ومقاومة النزعة الطائفية والتمييز بين المواطنين على أساس ديني، و دعم الاعتراف بالتنوع من أجل بناء مجتمع يسوده السلم الاجتماعي. وقد حصل سعد سلوم ومؤسسة مسارات التي قام بتأسيسها (وهي منظمة غير ربحية تركز على الأقليات الدينية والإثنية، وتنشر دراسات حول الذاكرة الجماعية، والحوار بين الأديان)، على جائزة هذا العام.

وقد جاء في بيان الجائزة، أن سلوم باحث عراقي شاب، مدافع عن الأقليات العرقية والدينية وقد حرص على عكس معتقداته في عمل مسارات ومجلتها الثقافية التي يرأس تحريرها. وهي تقوم على تقدير الصلة بين حركة العدالة الاجتماعية والمساواة العرقية والدينية. ولهذه الغاية عملت على المستوى الشعبي لتعزيز “ثقافة التنوع” ومفهوم المواطنة الذي يقوم كليًا على “المساواة الكاملة وغير المشروطة”.

سلوم حسب سيرته المنشورة في موقع الجامعة المستنصرية وصفحات مواقع أكاديمية دولية: أستاذ العلاقات الدولية المساعد في كلية العلوم السياسية، ومن مؤسسي مبادرة الحوار المسيحي- الإسلامي 2010 والمجلس العراقي لحوار الإديان 2013، والمركز الوطني لمواجهة خطابات الكراهية 2018، ومعهد دراسات التنوع الديني في بغداد 2019، ومعهد صحافة التنوع في العراق 2020. ويترأس مؤسسة مسارات MASARAT، المتخصصة بالتنوع وحوار الإديان والذاكرة الجماعية.

الجائزة ذهبت لشخصيات مؤثرة، كمحمد اركون، ومحمد عابد الجابري، ونصر حامد أبو زيد، وسمير أمين، ومحمود أمين العالِم، وعزمي بشارة، وصنع الله ابراهيم، راشد الغنوشي.

الجائزة ذهبت لشخصيات مؤثرة، كمحمد اركون، ومحمد عابد الجابري، ونصر حامد أبو زيد، وسمير أمين، ومحمود أمين العالِم، وعزمي بشارة، وصنع الله ابراهيم، راشد الغنوشي.

لسلوم 18 مؤلفا عن شؤون التنوع المختلفة من أبرزها: الأقليات في العراق 2012، التنوع الخلاق 2013، مختلفون ومتساوون 2014، الوحدة في التنوع 2015، الإيزيديون في العراق 2016، حماية الأقليات الدينية والإثنية واللغوية في العراق 2017، وسائل الاعلام العراقية وقضايا التنوع الديني 2018، نهاية التنوع في العراق 2019، العودة الى سنجار 2020. الإبادة الجماعية مستمرة 2022. وله مؤلفات أخرى باللغة الانكليزية ومؤلفات مترجمة الى الفرنسية والايطالية والهولندية.

سلوم حاصل على شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية، ويقوم بتدريس العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية منذ عام 2007. وقد حاز في السنوات الماضية على جوائز من أبرزها: جائزة (تحالف ستيفانوس الدولية) التي سلمت في العاصمة أوسلو عام 2018 للدفاع عن قضايا حرية الدين المعتقد في الشرق الأوسط، جائزة البطريركية الكلدانية لعام 2019 عن كتابه (المسيحيون في العراق: التاريخ الشامل والتحديات الراهنة)، و(جائزة كامل شياع لثقافة التنوير)، عن مجمل أعماله الفكرية، لتأتي جائزة ابن رشد للفكر الحر 2022 كتكريم لعمله في الدفاع عن نشر الحريات الدينية.

يشار إلى أن من أبرز الشخصيات الفائزة بالجائزة في الأعوام الماضية، هم: محمد اركون، محمد عابد الجابري، نصر حامد أبو زيد، سمير أمين، محمود أمين العالِم، عزمي بشارة، صنع الله ابراهيم، راشد الغنوشي، ويعد سلوم أول مثقف عراقي يفوز بالجائزة.

ومن الجدير بالذكر، أن الجائزة سوف يتم تسلمها في العاصمة الالمانية برلين في الأسبوع الاول من شهر ايلول المقبل في مؤتمر دولي تنظمه مؤسسة ابن رشد للفكر الحر، وهي مؤسسة مسجلة في ألمانيا، تم تأسيسها عام 1998 بمناسبة الذكرى الـ800 لوفاة الفيلسوف ابن رشد.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular