الأحد, مايو 19, 2024
Homeاخبار عامةبلينكن يؤكد للسوداني دعم واشنطن لبغداد في مكافحة الفساد وغسيل الأموال

بلينكن يؤكد للسوداني دعم واشنطن لبغداد في مكافحة الفساد وغسيل الأموال

بلينكن- السوداني
يشهد العراق أزمة مالية تتعلق بنقص العملات الأجنبية بسبب عمليات تلاعب | Source: Social Media

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، السبت، على استعداد بلاده لدعم جهود العراق في تحقيق الاستقرار والنمو في اقتصاد العراق، بما في ذلك من خلال مكافحة الفساد وغسيل الأموال.

وجاءت تأكيدات بلينكن خلال لقائه برئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على هامش مؤتمر الأمن في ميونخ.

ويشهد العراق أزمة مالية تتعلق بنقص العملات الأجنبية في الأسواق المحلية مما أدى إلى انخفاض سعر الدينار العراقي في السوق الموازية، رغم رفع قيمته الرسمية في البنك المركزي.

وجدد بلينكن خلال اللقاء تأكيد دعمه لعراق مستقر وآمن وسيد والتزام الولايات المتحدة بالتعاون بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين.

من جهته، قال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي إن السوداني أوضح لبلينكن رغبة العراق في توطيد التعاون مع الولايات المتحدة لمحاربة الإرهاب، في إطار تقديم التدريب والمشورة وتبادل المعلومات للقوات الأمنية العراقية.

كما ناقش الجانبان الاجتماعات الأخيرة للجنة التنسيق العليا في واشنطن التي ركزت على الفرص الاقتصادية والتعاون في مجال الطاقة والتصدي لتحديات المناخ. وجدد  بلينكن والسوداني التزامهما المتبادل بالأمن الإقليمي والهزيمة الدائمة لتنظيم داعش.

وكان اجتماع لجنة التنسيق العليا الأميركية العراقية في واشنطن، برئاسة بلينكين ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، على اتساع نطاق الدعم الأميركي للعراق.

وتسعى الولايات المتحدة، من خلال شراكتها الاستراتيجية مع العراق، إلى تحقيق الأهداف المشتركة لعراق مستقر وآمن وذو سيادة وموحد.

هذه الشراكة وفق بيان سابق للخارجية الأميركية، تجلب الخبرة الفنية من الولايات المتحدة ، والأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية، والقطاع الخاص، لدعم حكومة العراق في تلبية احتياجات جميع مواطنيها.

وكانت الولايات المتحدة الشريك الأكثر أهمية للعراق في التنمية والمساعدات الإنسانية.

فمنذ عام 2014، استثمرت الولايات المتحدة ما يقرب من 3.4 مليار دولار في المساعدات الإنسانية لمساعدة العراقيين على التعافي من الدمار الذي تسبب به تنظيم داعش.

وقدمت الولايات المتحدة 150 مليون دولار كمساعدات تنموية و 285 مليون دولار كمساعدات إنسانية للعراق.

 

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular