الجمعة, مايو 17, 2024
Homeاخبار عامةالأمواج جرفت جثامينهم للشاطئ.. وفاة عشرات المهاجرين قبالة إيطاليا بعدما حطمت الصخور...

الأمواج جرفت جثامينهم للشاطئ.. وفاة عشرات المهاجرين قبالة إيطاليا بعدما حطمت الصخور مركبهم

قارب يقل مهاجرين – صورة أرشيفية – رويترز

لقي ما لا يقل عن 40 مهاجراً حتفهم، الأحد 26 فبراير/شباط 2023، بعدما تحطم القارب الذي كان يقلهم قبالة الساحل الشرقي لمنطقة كالابريا الإيطالية، خلال محاولتهم الوصول إلى أراضي الدولة الأوروبية، التي تُشدد إجراءاتها حيال المهاجرين الراغبين في الوصول لأوروبا.

فرق الإغاثة الإيطالية أكدت في تغريدة انتشال 28 جثة، فيما جرفت التيارات البحرية ثلاث جثث أخرى بعيداً عن المركب الذي كان يقلّ بحسب وسائل الإعلام الإيطالية 150 إلى 250 شخصاً، وأوضحت فرق الاغاثة أنها تمكّنت من إنقاذ نحو أربعين شخصاً، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا)، ووكالات أنباء أخرى ذكرت أنه عُثر على نحو 27 جثة جرفتها الأمواج إلى شاطئ منتجع ستيكاتو دي كوترو، بإقليم كروتوني.

من جانبها، أوضحت وكالة (آكي) أن القارب كان يقل مهاجرين من إيران وباكستان وأفغانستان، وأنه تحطم إثر ارتطامه بصخور وسط أمواج عالية.

بدورها، ذكرت وكالة “إيه جي آي”، أن المركب المحمل بأكثر من طاقته انشطر إلى جزئين بسبب الأمواج، مضيفة نقلاً عن عنصر في فرق الإغاثة مشارك في عمليات الإنقاذ، أن بين الضحايا “طفلاً رضيعاً عمره بضعة أشهر”.

وقعت هذه الكارثة بعد أيام على إقرار البرلمان الإيطالي قواعد جديدة حول عمليات إنقاذ مهاجرين في البحر المتوسط، بدفع من الحكومة التي يهيمن عليها اليمين المتطرف، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

جورجيا ميلوني رئيسة وزراء إيطاليا – Getty Images

يهدف القانون الجديد إلى الحد من عدد الذين يتم نقلهم إلى الموانئ، عبر إلزام المنظمات غير الحكومية بالقيام بعملية إنقاذ واحدة خلال رحلة بحرية، وعادة ما تستمر مهام المنظمات الخيرية أو غير الحكومية حالياً وسط البحر المتوسط لعدة أيام، وتقوم بعمليات إنقاذ مختلفة، ويصبح على متنها في كثير من الأحيان مئات الأشخاص.

يرى منتقدو القانون أنه يزيد من خطر الموت في البحر الأبيض المتوسط، الذي يعتبر أكثر المعابر خطورة في العالم بالنسبة للمهاجرين، وتشكل إيطاليا منذ سنوات واحدةً من البوابات الرئيسية للهجرة عن طريق البحر، من إفريقيا إلى أوروبا.

وتستهدف حكومة رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني، منذ توليها المنصب في أكتوبر/تشرين الأول 2022، أنشطة منظمات الإنقاذ البحري، وتتهمها بتسهيل عمل مهربي البشر، وهي اتهامات ترفضها المنظمات.

تظهر بيانات وزارة الداخلية أن نحو 102 ألف مهاجر وصلوا إلى إيطاليا منذ مطلع عام 2022 وحتى نهايته، مقابل حوالي 66500 في الفترة نفسها من العام 2021، وبعد ذروة تجاوزت 181 ألفاً في 2016.

يُشار إلى أن الأمم المتحدة تُقدر بأن ما يقرب من 1400 مهاجر لقوا حتفهم في أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط في العام الماضي.

 

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular