الإثنين, مايو 6, 2024
Homeاخبار عامة«فوبيا» الزلزال تنتشر عالمياً

«فوبيا» الزلزال تنتشر عالمياً

دمار في هاتاي بتركيا (رويترز)
القاهرة: حازم بدر

يبدو أن الخوف من حدوث سيناريو شبيه لما شهدته تركيا وسوريا، امتد عالمياً، وتباينت ردود الأفعال بين إرسال فرق بحثية إلى المناطق المتضررة، واستخدام برامج الذكاء الاصطناعي لتقدير حجم الأضرار التي يمكن أن تحدث إذا وقع زلزال شبيه.

وتوجهت إلى تركيا في الأيام التي أعقبت الزلزال، مجموعة بحثية أميركية من كاليفورنيا تسمى «التعلم من الزلازل»، لجمع البيانات ومقارنة أوجه التشابه بين المناطق المتضررة وبين «غولدن ستايت»، وهي منطقة بخليج سان فرانسيسكو، لكن باحثين من سويسرا انتهجوا نهجاً مختلفاً، وهو استخدام الإمكانات التي يتيحها «الذكاء الاصطناعي»، لتقدير حجم الإضرار التي يمكن أن يتسبب فيها زلزال شبيه.

وخلص الباحثون من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ، أن زلزالاً بقوة 6 درجات على مقياس ريختر يضرب 10 كيلومترات شمال شرقي مدينة زيوريخ في وقت ما في المستقبل، يمكن أن يكون زلزالاً هائلاً ومدمّراً بشكل خطير، وستشعر به سويسرا كلها، وسيُلحق الضرر بآلاف المباني، ناهيك عن مئات الوفيات المحتملة وآلاف الأشخاص الذين سيصبحون بلا مأوى.

وذهب الباحثون في تقرير نشره المعهد، الأربعاء، إلى أن «هذا السيناريو ليس مستحيلاً، وليس مجرد قصة من فيلم كارثي، لكنه في الواقع من نموذج المخاطر الزلزالية لسويسرا».

يقول ستيفان ويمر، مدير الخدمة السويسرية لرصد الزلازل بالمعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ: «حتى الآن، لم نكن نعرف سوى القليل عن التأثيرات التي يمكن أن تحدثها الزلازل في سويسرا، لذلك تم إنشاء هذا النموذج الزلزالي لأول مرة».

ووفقاً لنموذج المخاطر الجديد، فإن أسوأ الأضرار التي تلحق بالمباني ستحدث في مدن بازل وجنيف وزيوريخ ولوسيرن وبرن، ويختلف خطر الزلزال في هذه المناطق، لكن نظراً لحجم هذه المدن الخمس، سيتأثر كثير من الأشخاص بالزلزال، كما أن هذه المدن تحتوي على كثير من المباني المعرضة للخطر، وفي بعض الحالات شديدة الضعف، لأنها مبنية على طبقة سفلية ناعمة، ما يؤدي إلى تكثيف الموجات الزلزالية.

وبناء على حساباتهم النموذجية، يتوقع الخبراء أن أي زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر، يحدث على مدار الـ100 عام المقبلة، يمكن أن يسبب أضراراً اقتصادية للمباني ومحتوياتها تتراوح من 11 إلى 44 مليار فرنك سويسري. وإجمالاً، يمكن أن يموت حوالي 150 إلى 1600 شخص، مع تشريد ما يقرب من 40 إلى 175 ألف شخص.

ويُظهر نموذج المخاطر الجديد أيضاً كيف ستتأثر سويسرا إذا واجهت زلزالاً مشابهاً للزلازل المدمرة التاريخية، فوجدوا أن زلزال بازل عام 1356 سيؤدي إلى مقتل حوالي 3 آلاف شخص وتدمير المباني في حدود 45 مليار فرنك سويسري، إذا حدث اليوم.

من جانبه، يوضح عبد العزيز محمد عبد العزيز، أستاذ هندسة الاستكشاف وتقييم الطبقات بقسم هندسة البترول في كلية الهندسة جامعة القاهرة، والمتخصص في برامج الذكاء الاصطناعي، أن مثل هذه البرامج للمحاكاة تعطي نتائج تتراوح دقتها بين 60 و80 في المائة.

وقال عبد العزيز لـ«الشرق الأوسط» إن «درجة دقة هذه المحاكاة تعتمد على كمية وجودة المدخلات التي يتم تزويد البرنامج بها، مثل قوة المباني ونوعيتها والمادة المستخدمة في بنائها وارتفاعها والأرض التي بنيت عليها ودرجة القرب والبعد عن الفوالق النشطة واتجاه حركة الأرض بالنسبة للمبني، هل هي عمودية أم أفقية».

ولفت إلى أن «الفوبيا» التي انتشرت عالمياً من أحداث زلزال تركيا، دفعت أكثر من فرقة بحثية حول العالم إلى استخدام برامج الذكاء الاصطناعي لتوقع نتائج الزلازل، مشيراً إلى أن هذه البرامج بشكل عام تشبع رغبة إنسانية لمعرفة ما سيحدث في المستقبل.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular