الثلاثاء, يونيو 18, 2024
Homeاخبار عامةتغريدة ثانية من مسرور بارزاني بعد قرار محكمة باريس

تغريدة ثانية من مسرور بارزاني بعد قرار محكمة باريس

تغريدة ثانية من مسرور بارزاني بعد قرار محكمة باريس

نشر رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، السبت، تغريدة ثانية بعد قرار محكمة باريس.

وقال بارزاني في تدوينته التي تابعها “ناس” (25 آذار 2023): “أولئك الذين لا يقفون معنا اليوم يجب ألا يستغلوا إنجازاتنا غدًا”.

وقال رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، السبت، إن وفداً كردياً بصدد زيارة العاصمة بغداد يوم غدٍ الأحد من أجل الحوار.

وكتب بارزاني في تدوينة تابعها “ناس” (25 آذار 2023)، أن “تفاهماتنا الأخيرة مع بغداد وضعت لنا الأساس لحل المشكلة المتعلقة بقرار التحكيم اليوم”.

 

وأضاف: “فريق من حكومة إقليم كردستان سيزور بغداد غداً من أجل الحوار، للبناء على النيّة الحسنة لمناقشاتنا”.

 

me_ga.php?id=45753

وعلقت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان، السبت، على كسب الحكومة الاتحادية دعوى التحكيم في قضية تصدير النفط عبر تركيا.

وذكر بيان الوزارة، تلقى “ناس” نسخة منه (25 آذار 2023)، أنه “أجرت حكومة إقليم كردستان في الأشهر الأخيرة، حوارات ومفاوضات متواصلة مع الحكومة الاتحادية، وآخرها بشأن ملفي الموازنة، والنفط والغاز. وقد توصل الجانبان حينها إلى اتفاق مبدئي وتفاهم جيد تحت مظلة الدستور والحقوق والمستحقات الدستورية لإقليم كردستان”.

وأضاف البيان، “كما أن رئيس حكومة إقليم كردستان، على تواصل دائم مع رئيس الوزراء الاتحادي، وبعد زيارته الأخيرة إلى إقليم كردستان جرى التأكيد على أهمية حل المشاكل استناداً إلى الدستور”.

وأشار إلى أن “قرار المحكمة الفرنسية لصالح الحكومة العراقية ضد تركيا لن يعيق علاقاتنا مع حكومة بغداد، وفي هذا الإطار سنزور بغداد من أجل الحوار وحل القضايا ذات الصلة”.

وتابع، “إذ تؤكد حكومة إقليم كردستان على موقفها الثابت بعدم التنازل عن الحقوق الدستورية للشعب الكردستاني، فإنها تجدد تنسيقها مع بغداد بهدف التوصل إلى حل جذري وقانوني ودستوري بهذا الشأن”.

 

وأعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، كسب العراق دعوى التحكيم في قضية تصدير النفط عبر تركيا.

وذكر بيان للوزارة، أن “وزارة النفط رحبت بقرار الحكم النهائي لصالح العراق، الذي صدر عن هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس يوم الخميس الماضي 23 آذار 2023″.

وأضاف البيان أنه” في دعوى التحكيم المرفوعة من قبل جمهورية العراق ضد الجمهورية التركية لمخالفتها أحكام اتفاقية خط الأنابيب العراقية التركية الموقعة في عام 1973 والتي تنص على”وجوب امتثال الحكومة التركية لتعليمات الجانب العراقي في ما يتعلق بحركة النفط الخام المصدّر من العراق الى جميع مراكز التخزين والتصريف والمحطة النهائية”.

واعربت الوزارة بحسب البيان عن” تقديرها لجهود هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس لتعاملها الاحترافي والمهني مع الدعوى المرفوعة من قبل العراق، من خلال إتاحة الفرصة والوقت للطرفين للدفاع عن مواقفهم، خصوصاً وأن القرار يلزم جميع الأطراف باحترام الاتفاقات والمواثيق الدولية بهذا الشأن، وأن وزارة النفط من خلال شركة تسويق النفط العراقية “سومو” هي الجهة الوحيدة المخولة بإدارة عمليات التصدير عبر ميناء جيهان التركي”.

واكدت الوزارة على” عمق العلاقات التاريخية الطيبة التي تربط العراق مع تركيا، وأن قرار هيئة التحكيم لا يشكل عائقاً أمام تطوير وتوسيع العلاقات الثنائية بما يحقق المصالح المشتركة مع احتفاظ العراق بسلطاته الدستورية وسيادته على جميع ثرواته”.

وتابع البيان أن” الوزارة ستقوم ببحث آليات تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي مع الجهات المعنية في الإقليم ومع السلطات التركية، وفقاً للمعطيات الجديدة بعد صدور قرار الحكم النهائي من قبل هيئة التحكيم بباريس، وبما يضمن إدامة الصادرات النفطية، والإيفاء بالتزامات “سومو” مع الشركات العالمية عبر ميناء جيهان،حرصاً من الوزارة على تصدير كامل الكميات المخصصة من جميع الحقول النفطية بما فيها الإقليم، بهدف تعظيم الإيرادات المالية، لرفد الموازنة الاتحادية”.

وأشادت الوزارة وفقا للبيان بالجهود المتميزة للمكتب الاستشاري القانوني الدولي واللجنة القانونية للوزارة في الدفاع عن حقوق العراق في إدارة ثروته النفطية وحيازة وزارة النفط صلاحياتها وسلطاتها الدستورية، لما بذلوه من جهود جادة على مدى السنوات الماضية من أجل تحقيق العدالة واستعادة حقوق العراق المشروعة حفاظاً على أمنه وسيادته” .

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular