الأربعاء, أبريل 24, 2024
Homeاخبار عامةالصحة: "10 أسباب" للوفيات في العراق خلال 2022

الصحة: “10 أسباب” للوفيات في العراق خلال 2022

الصحة: "10 أسباب" للوفيات في العراق خلال 2022

كشفت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن عشرة أسباب للوفيات في العراق خلال عام 2022.

وقال وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، في بيان ورد لـ السومرية نيوز، ان “الوزارة حددت الأسباب العشرة الأولى للوفيات في العراق خلال 2022 حسب قاعدة البيانات المسجلة لدى الوزارة وفق الحالات الواردة للمؤسسات الصحية والطبابات العدلية وبنسبة 67% منها”.

واوضح أن “الوفيات بأمراض القلب الإقفارية حلت بالمرتبة الأولى بنسبة 11%، فيما حلت بالمرتبة الثانية ثلاثة أسباب بنسبة 9%، لكل منها وهي أمراض ارتفاع ضغط الدم، والأمراض الدماغية، وأشكال أخرى من أمراض القلب”.

وأشار وزير الصحة إلى ان “نسبة 7% من الوفيات المسجلة هي بسبب مضاعفات أمراض السكري، فيما بلغت الوفيات جراء الفشل الكلوي بنحو 6%”، مبينا أن “الاضطرابات التنفسية والقلبية الوعائية سجلت وفيات بنسبة 4%، فيما بلغت الوفيات بسبب الامراض الجرثومية الأخرى بنحو 4%، والوفيات جراء اورام الأعضاء الهضمية بنسبة 2%”.

وبين ان “الوزارة تعمل على اعداد قاعدة بيانات متكاملة في عموم العراق عن الوفيات والولادات والأمراض بشكل سنوي لإعداد خارطة عمل سنوية من خلالها لتقديم الخدمة الصحية وتطوير الواقع الصحي”.

واكد الحسناوي على “ضرورة الالتزام بالوقاية وبرامج الكشف المبكر الدوري عن الأمراض المزمنة ومراجعة المؤسسات الصحية خاصة في ظل توسع وزارة الصحة في برامج الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة وزيادة عدد المراكز التخصصية”.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular