السبت, مايو 18, 2024
Homeاراءعيدا حجيا : جاسم قاسم بوزاني

عيدا حجيا : جاسم قاسم بوزاني

 

طقس ايزداني ميثرائي شمساني يعود إلى آلاف السنين قبل وجود الديانات الزردشتية والابراهيمية .
جميع الطقوس والمراسيم والمناسبات التي تجري في لالش النوراني هي طقوس شمسانية بيرانية قديمة .

عندما ظهر شيخ ادي في لالش قام باحياء تلك الطقوس والمناسبات من جديد ، للحفاظ على الموروث الايزداني ، مع وجود أشياء دخيلة تعود لظروف تلك الحقبة الدموية .

ان الديانات اقتبست الأعياد والتقاليد من الديانات الايزدانية الشمسانية القديمة ولاسيما بعد ان أنشق زردشت عن دين اباءه واجداده وقام بتاسيس الديانة الزردشتية وكتاب افيستا ، وبعد ذلك اقتبست الديانات الابراهيمية طقوسها من الزردشتية كالصوم والصلاة والاعياد مع بعض الاختلافات .

بما انه لا يوجد نبي في الديانة الايزيدية فهذا يوكد ليست للايزيدية علاقة بالنبي إسماعيل ووالده ابراهيم الخليل ، لأنهم أنبياء ومن اسلاف الديانات الابراهيمية كاليهود والمسيحية والاسلام .
أتمنى من جميع الكتاب والقراء الكرام التأني في الكتابة والتعليق ، ولا تخلطوا الحابل بالنابل ولا تتنازلوا عن الموروث الايزداني الشمساني من اللغة والعادات والقيم والملبس والأعياد والطقوس للآخرين لمجرد التشابه بيننا وبينهم بتلك الأمور ، لأنها في الأصل لنا وملك لاسلافنا واجدادنا ، فلا تقدموه لهم على طبق من الذهب .

زەرە و مانگا زەرە
ل ئێزدیێ شەرقێ و شامێ شاھی یە و خەبەرە
عیدا حەجیا ژ با خودێ و نوورا زەرە

RELATED ARTICLES

2 COMMENTS

  1. 1 ــ (جميع الطقوس والمراسيم والمناسبات التي تجري في لالش النوراني هي طقوس شمسانية بيرانية قديمة .)
    2ــ (بما انه لا يوجد نبي في الديانة الايزيدية فهذا يوكد ليست للايزيدية علاقة بالنبي إسماعيل ووالده ابراهيم الخليل ، لأنهم أنبياء ومن اسلاف الديانات الابراهيمية كاليهود والمسيحية والاسلام)

    تحية طيبة
    1 لا علاقة لهذا العيد بأي شيء إسمه شمساني أو مرادفاته , فهو عيد يعتمد على التقويم القمري الذي لم يتبعه ائيزديون الشمسانيون أبداً ولا في أي زمن والتقويم القمري كان معتمداً في الحضارات القديمة بل وحتى عند البدائيين ولم يتبعه دين الشمس في أي زمن ، الطقوس الشمسانية في لالش هي زرادشتية داسنية ولا علاقة لها بهذا العيد الذي لا يعترف به أصحابه الشرعيون ( اليهود) إنما خلقه العرب وفرضه الإٍسلام علينا ……. ببساطة أنت لا تعرف إسم براهيم الخليل ولا إسم أبيه ولا غير ذلك مما يقولونه عنه
    2ـ نعم لا علاقة للداسنيين بالنبي إبراهيم ولا إبنه إسماعيل فنحن لا نعرف إسمهما أصلاً لكن العيد هو عيدهم سواء كان العرب قد نسبوه لهما أم غير ذلك فاليهود لا يعترفون به , على الرجح خلقه الإسلام وفرضه على الآخرين ونسبوه لهما بإعتبارهما جد العرب العدنانيين والقريش وإن إستحال ذلك وشكراً

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular