السبت, مايو 18, 2024
Homeاراءشؤون وشجون ايزيدية : عزيز شمو الياس

شؤون وشجون ايزيدية : عزيز شمو الياس

مجلس.. مجالس

١

في البداية كان هناك نواب الأمير لكل من الاختصاصات التالية:
1-نائب الأمير لشؤون الدينية.
2–نائب الأمير لشؤون العلاقات.
3–نائب الأمير لشؤون العشائر.
4–نائب الأمير لشؤون الشباب والمرأة.
5–نائب الأمير لشؤون الداخلية وتنظيم بيت الامارة.

أما الان الأوضاع تتجه الى زيادة مجلسين آخرين الى المجالس الايزيدية الحالية:
1-مجلس الروحاني الايزيدي.
٢-مجلس البيت الاميري.
٣-مجلس مستشاريي الأمير.
حيث من المؤمل انشاء وتحديث مجلسين ايزيديين اخرين :
١-مجلس الايزيدي الاعلي.
٢-مجلس العشائر الايزيدية.

هنا أود تدوين بعضا من ملاحظاتي :
أرى من المستحسن توحيد واختزال المجالس الايزيدية اعلاه جميعا في مجلس واحد تحت اسم (المجلس الايزيدي الاعلى في العراق) للأسباب التالية :

1-كون جميع المنتسبين والذين يكسبون العضوية من العراق ولا يوجد تمثيل للايزيديين من الدول التي تتواجد فيها أبناء الديانة الايزيدية (ايزيديي تركيا وسوريا وجورجيا أرمينيا والجاليات الايزيدية في أوربا وامريكا واستراليا – خاصة جالية ايزيديي ألمانيا).
٢-تشكيل لجان بمختلف الاختصاصات من أعضاء المجلس :
أ-لجنة الادارة والمالية.
ب-لجنة الشؤون الدينية (مجلس الروحاني الحالي وزيادة الأعضاء) حسب الضرورة والاتفاق.
ج-لجنة العلاقات.
د-لجنة الشؤون الداخلية (العشائر- بيت الأمارة- الاحوال الشخصية ).
ه-اللجنة الثقافية (حماية التراث) و(جمع النصوص المقدسة) .
و-لجنة الشكاوي والاقتراحات.

٣-تجنب التداخل والتكرار لبنود وفقرات المنهاج ونظام الداخلي حيث يحتاج كل مجلس من مجالس اعلاه الذكر الى منهاج ونظام داخلي خاص به.
٤-الحفاظ على صلاحيات ومسؤوليات أعضاء المجلس الأعلى كون مراعاة عدم تداخل المسؤوليات والصلاحيات للمجالس المختلفة اعلاه مهمة صعبة خاصة اثناء العمل الميداني والتفاصيل الجزئية.
٥-يكون مسألة تكرار اسماء الشخصيات في المجالس اعلاه محسومة ومحلولة مسبقا.
٦-حتى موضوع تحديد المدة الزمنية لعمر كل مجلس وتجديد أعضاءه سوى كانت بالانتخاب او التعين حسب الأوامر الفوقية يكون أمرا معقدا عكس حالة مجلس ايزيدي أعلى واحد.
٧-الحال نفسه عند وضع ضوابط وشروط معينة تؤهل لكسب العضوية في مجلس واحد وفقدانها وطرد المخالف من المنتسبين في حالات معينة تحددها منهاج ونظام داخلي لمجلس واحد مقارنة بتعقيدات المجالس المتعددة اعلاه.

٢
يوم اللاجئين
20 حزيران من كل عام
حددت الأمم المتحدة يوم اللاجيء العالمي تكريماً للاجئين في جميع أنحاء العالم عام (2001) بمناسبة مرور ذكرى (50 عاما) من وضع اول لائحة خاصة بحقوق اللاجئين وضعت من قبل الدول الأعضاء في المجلس الأمن الدولي الذي اسس عام (1945) بعد انتهاء حرب الكونية الثانية، ويصادف (20 يونيو) من كل عام، ويسلط المنظمات والاتحادات والمجالس ذات العلاقة في هذا اليوم الضوء على قوة وشجاعة الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من وطنهم هرباً بسبب الصراعات أو الاضطهاد، كما يعتبر يوم اللاجئ العالمي مناسبة لحشد التعاطف والتفهم لمحنتهم وتقدير عزيمتهم من أجل إعادة بناء حياتهم من جديد.
هنا أود القول مازال مصير (٧٥٪) من أبناء جلدتي مجهولا حيث غالبيتهم نازحين ولاجئين في بلدان العالم المختلفة وكل المؤشرات والافاق لا تبشر خيرا خاصة من ناحية ضمان الحياة الحرة الكريمة لهم والحفاظ على مستقبلهم رغم مرور ما يقرب تسع سنوات.
٣
عيد الأضحى (قوربان)
من المفارقات الغريبة إذ صادف هذا العام (2023) عيد الأضحى المبارك (قوربان) وصيام (اربعانية الصيف) لابناء الديانة الايزيدية في اليوم نفسه وهذه دلالة واضحة ومؤكدة على حقيقة واحدة لا غير (الأعياد والمناسبات التي تحددها أوضاع القمر) لا علاقة لابناء الديانة بالمناسبات الغير ثابتة والغير معتمدة على الحساب الشرقي الذي يعتمد عليه فلكيا جميع مناسبات واعياد الايزيديين، لذا يمكننا القول انه وحسب النص المقدس الايزيدي ولاهوته ومثولوجيته لا علاقة لنا نحن أبناء الديانة الايزيدية لا من قريب ولا من بعيد بالأعياد والمناسبات التي تحددها أوضاع القمر المتغيرة دوما مع السنين كون السنة القمرية تتكون من (٣٥٤ يوما) عند السنوات البسيطة و(٣٥٥ يوما) في السنوات الكبسة.

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular