السبت, مايو 18, 2024
Homeاراءالرأيات السبعة المقدسة علم الإلهيات : سيروان سليم شرو

الرأيات السبعة المقدسة علم الإلهيات : سيروان سليم شرو

(( هه فت پري مقدس و پیروز))
من منا لم يتسأل خلال تقديم مراسيم الطقس المقدس في تعميد الرأيات السبعة(( هه فت پري پیروز سواركرن )) في عيد جمايا شيخآدي گیانم گوري في لالش النوراني . وما الذي يدفع المجلس الروحاني ومساعديهم من الكوجكية والخلمدكارية الى تعميد ورفع الرأيات المقدسة على مدار العام في معبد لالش
الابيض والاخضر والاحمر والأرجواني والوردي والاصفر ..في الواقع يستخدم الأيزيدية عدة درجات دينية من الألوان اعتمادا على الاحتفالات الدينية …حيث قد تترك العديد من ابناء الديانة في حيرة لمعنى هذا الرموز وما هي هذه الالوان وما هي المعاني التي تحملها ..فالغرض الكامل من مقالتي هذا هو تقديم مقدمة مختصرة لما نسميه عن سر الدرةء المقدسة الذي جاء ذكرها في قولى زبون مكسور ….
بالاضافة لما نسميه بألالوان قوس وقزح الخلابة الخاصة بالطقوس الدينية للأيزيدية حيث ان معنى الإلهيات تأتي عندما خلق الله الدرة يذكر سبقة من قول زبون مكسور
تاقه ت نه ما لبه ر بسه برى
دور بره نكا خه ملى
سور بو وسپی بو وسه فري
قبل التطرق الى جوهر الموضوع نجد الأشارة الى أن استعمال الألوان لم تكن ثابته منذ بداية الأيزدياتي ولكنها تطورت تدريجيا على مر القرون فاللون على وجه الخصوص ليس استثناء من قاعدة معتقد الاعتقاد الأيزيدي وحتى يومنا هذا نحنوا لسنا متأكدين من طريقة اللباس الكاهن الأب الپیراني في عصر الپیرانية المبكر ولا حتى من طريقة اللباس شيخآدي في لالش…….
حيث نجد في سر الدرة المقدسة من الالوان الابيض والاحمر والاصفر ..ويضاف الى هذا في سبقات اخرى من قول زبون مكسور اللون الأرجواني للخرقة المقدسة الذي ينظر إليه كمشتق من اللون الاسود والذي يرمز للتكفير عن الذنوب والتوبة الى الله ويسمح بذالك في الأربعاء المقدس من الصوم الكبير صوم تاووسي ملك ..وحتى اللون الابيض بالعقيدة المريدية لدائرة التاووسيملكية الذي يتم استخدامه اثناء الاحتفالات الدينية المتعلقة بالديانة مثل صعوده كاملاك في سماء عرش الله ..وبقاء سره في الارض الى أبد الأبدين….
اما اللون الاصفر حيث يعد هذا اللون رمز للنور الشمس الألهي….واللون الوردي فهو يرمز الى اللون القادم والمشرق من الشمس استعدادا للعمل والطاعة والأيمان للأفراح القادمة من نورها
اما اللون الاحمر فهو لون النار والدم فهو رمز الحب والاخلاص والأحسان والتضحية ويمكن استخدامه ايضا في قداسة سر التثبيت الأيمان بسر تاووسي ملك ولهذا ترى رستكا بابا شيخ احمر على الاخضر وتثبيتها على الظهر…….
اما اللون الأخضر يرتبط بالطبيعة وتجديد الغطاء النباتي ويرمز الى الرجاء في اشراقة نور الشمس أساس الأيمان بالله وتاووسي ملك
والسبب في اختيار كل هذا الألوان هو ربطها بمعنى الرمزي والروحي والباطني حيث يتوافق مع تاريخ معين في التقويم الشمسي الكوني للحياة…
حيث تقدم مدرسة تعاليم شيخآدي المنبثق من الپیرانیه في مكارم الاخلاق والأدب والحكمة الخالدة بوصفه أن الله حقيقة لا نهائية ويجب أن يفهم تعبير اللانهائي …فالله مصدر كل الممكنات الكونية وقبل الكونية الباطنية بمعنى الامتناهية تحوي على الممكنات وهو ما قرره شيخآدي بالقول أن الله هو كل مايمكن وسلطان فوق كل شيء ..حيث ان علم الإلهيات السبعة ((هه فت پري پیروز))
ذات الحاجة الماسة الى زرع مفاهيم الأيمان والتوحيد وتؤكد الحاجة الى العلم المقدس الألهي وابراز جوانب علم الإلهيات في سياق تجلياته الجليلة والروحية والباطنية والفكرية وعلى طبيعة الله تعالى والروح وهما مفهومان تابعان للعلم المقدس (( علم خودى)) ويليه تعاليم عن الأبدية والزمان الذي يبحث تجليات المبداء الرباني ذاته وهو ما يمكن تسميته بعلم الصدر اي علم الإلهيات فهو العلم الذي يبطن في مركز كيان الانسان ذاته والتي تدرك بالبصيرة والعقلانية والتجريبية ….
واخيرا احب ان اتطرق الى روأية دينية تقول قبل مجيء شيخآدي الى لالش كانت الپيرانية ومريدي الپیرانیة منقسمين على سبعة زيوات (( هه فت زيوى پيرا)). ولكل زيوى بيرق اي رأية مقدسة … وهم زيوى ممشفان ..زيوى پیر جروان..زيوى پیر هاجالی..زیوی مهمدرشان زيوى پير ئيسيپا…زیوی پیر هسن جناري..
ونتيجة بعض الاحداث الذي دارت بين الأپیار في ذالك العهد ..وبعد مجيء سر شيخآدي الى لالش استطاع توحيد الزيوات السبعة والرأيات المقدسة في جلسة ((آيوان ئيزدينه مير شمسا)) وتم الاتفاق بين الاپیار علی أيدي شيخآدي وتم ايضا تعميد الرأيات السبعة على مبداء ((التفاق والتبائي)) بماء گاني سپی على مبداء تنصيب الرأيات السبعة في زيوات الاپیار اي في معابد الاپيار ..ولهذا الى يومنا هذا في اليوم الرابع من عيد جمايا شيخآدي يتم تعميد الرأيات السبعة بماء كاني سبي وتوزيعها على سبعة من اولياء والخاسين في لالش الذي نسميه حاليا ((هه فت پري سواركرن)) اي تم رفع وتعميد سبعة رأيات في لالش ..خودى تمامى ربما اكون على صواب او على خطاء هكذا سمعت من الأباء والاجداد ومن خلال التحليل الدقيق للسبقات علم الصدر .ونحن نقول مه أيمان ژه قولی …
وفي الختام وللتذكير فاللون الاسود فهو رمز للتذكير الاموات الاعزاء يقول شيخآدي تكار بخير .لا تعتمد على الزمان فهو عابر اعتمد على الله فهو قادر..
RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular