الإثنين, مارس 4, 2024
Homeاراءقرية ختارة ...............من قرى ناحية القوش : ابراهيم العلاف

قرية ختارة ……………من قرى ناحية القوش : ابراهيم العلاف

ومن القرى المهمة التي تضمها ناحية القوش التابعة لقضاء تلكيف – محافظة نينوى – جمهورية العراق ، والقرية قرية ختارة وبالكردية تكتب هكذا Ḧetare يسكنها الايزيدية . حسب التقديرات فإن عدد سكانها يصل حاليا الى (9000 ) نسمة . وهناك من يشير الى ان معظم سكانها ينتمون لعشيرة واحدة هي عشيرة ختاري و تضم سبعة أُسَر هي بن رشكي، بن قلكي، بن زغلي، بن توفي، كركياني و علي خاني.” وقرية ختارة قرية عريقة تاريخيا وفيها مجلس من هذه الاسر هو الذي يدير شؤونها الاحتماعية .
تبعد القرية عن مركز محافظة نينوى بنحو (50) كيلو مترا .وقرية ختارة وقرية ختارة تتمتع بموقع جغرافي مهم ذلك ان الطريق الدولي الذي يربط محافظتي نينوى ودهوك يحدها من يحدها من الجهة الشرقية ومن الجهة الشمالية هناك سلسلة من التلال .
وقرية ختارة من القرى الكبيرة في العراق من حيث سكانها وقد جاءت تسميتها من (خته ري ) ومعناها بالكردية (خط طريق ) .وثمة رأي يقول ان كلمة ختارة جاءت من الحضر .وهي على اية حال قرية تقع على طريق التجارة وككل قرى محافظة نينوى فهي قرية زراعية يزرع اهلها الحبوب من حنطة وشعير
وتشتهر القرية بالزراعة مثل زراعة القمح والشعير .كما تشتهر ايضا بزراعة البطيخ الالقوشي الديمي الشهير .
في القرية سبعة مدارس ابتدائية ومتوسطة واعدادية .كما ان فيها مركز صحي وملعب خماسي انشأه الاهالي وفيها نشاط رياضي وفي القرية عدة مزارات يتبرك بها اهل القرية ومن يزورها ومن هذه المزارات مزار يسمونه (مزار لقمان الحكيم ) .كما ان فيها اماكن للعبادة منها مكان يسمى (سبع قبب) كما يقول كاروان باعدري.
والقرية من المواقع الاثارية التي ورد ذكرها عند الاثاريين ففيها تل اثري مشهور ب( تل ختارة) وثمة احاديث يتداولها المؤرخون والاثاريون على انهم عثروا من خلال التنقيبات على ما يدل على وجود مدرسة لتعليم صناعة الفخار في العراق القديم حتى ان ثمة اشارات على انه كان يصدر لمناطق في الشام ومصر .
ان مما يتصف به اهل القرية وكل القرى في العراق صفات الكرم والشجاعة والتعاون
وللاسف القرية تعاني من نواقص في الخدمات البلدية والصحية والثقافية لذلك ارجو من المسؤولين الالتفات اليها وتلبية احتياجات اهلها ومن ذلك تزويد المركز الصحي بالاجهزة والادوية .فضلا عن الاهتمام بالطرق الداخلية وتزويد القرية بمشروع لاسالة الماء الصالح وانا على يقين ان مديرية التطوير الحضري في المحافظة ومركز ناحية القوش سيلتفتون الى ذلك .
مما يجب ان اذكره ان لشباب القرية منتدى على الفيسبوك رابطه التالي :
https://www.facebook.com/groups/270786892950095 وارجو من القائمين عليه الاهتمام بتاريخ القرية والدعوة المستمرة لتطويرها .
للاخ الاستاذ داؤد مراد ختاري مقال جميل عنها لمن اراد الاستزادة والتفاصيل رابطه التالي :https://www.bahzani.net/?p=7791
RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular