الأربعاء, مايو 29, 2024
Homeاخبار منوعةالنزاهة الاتحادية تعلن استرداد 3.5 مليون دولار من جرائم فساد خلال شهرين

النزاهة الاتحادية تعلن استرداد 3.5 مليون دولار من جرائم فساد خلال شهرين

رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون
رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون

 أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الأحد، استرداد أكثر من 3.5 مليون دولار خلال شهرين، نتيجة عمليات محاربة الكسب غير المشروع وتضخم الأموال ومكافحة الفساد.

وقال رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون، في مؤتمرٍ صحفي عقده في بغداد، إن “هيئة النزاهة تمكنت من استرداد مليون و630 ألف دولار أمريكي، كجزء من الكسب غير المشروع وتضخم الأموال لدى المسؤول بوزارة الكهرباء رعد القاسم، الذي أُدين في وقت سابق بتهم الفساد”.

وأضاف حنون أن “المبلغ الثاني المسترد حالياً هو أكثر من مليار و834 مليون دينار عراقي استُردّ من المسؤول في شركة النفط الوطنية بمحافظة ميسان، أبو علاء شوحي”، مؤكداً أن “بذمة الأخير اختلاسات بقيمة 8 مليارات و600 مليون دينار عراقي، حيث يخضع على ذمة محكمة تحقيق في قضايا النزاهة في ميسان”.

وأشار إلى “استرداد 250 ألف دولار أمريكي عن جريمة فساد ارتكبها مسؤول في دائرة الجمارك حُكم عليه بالسجن، ويدعى محمد حنش محمود، إضافة إلى استرداد مبلغ 42 مليون دينار من زوجة أحد المدانين بجرائم اختلاس من أموال الأمانات الضريبية”.

وفي وقت سابق، أكد العراق سعيه لاسترداد 101 مطلوب بقضايا فساد موجودين في تركيا، إلى جانب آخرين موجودين في الإمارات ولبنان ومصر والسعودية، وفقاً لبيان صدر عن هيئة النزاهة أعربت عن ترحيبها بتعاون تلك الدول في تسليم المطلوبين بقضايا الفساد والموجودين لديها.

ومطلع العام الحالي، قررت السلطات العراقية منح مكافأة للمواطنين والموظفين الذين يبلغون عن جرائم الفساد واختلاس المال العام قدرها 3% من إجمالي المبلغ الذي يجري الإبلاغ عنه واسترداده.

وتتفاوت تقديرات المسؤولين حيال قيمة ما خسره العراق جراء الفساد بين 450 إلى 650 مليار دولار بعد الغزو الأمريكي للبلاد عام 2003، وقعت أغلبها في الفترة بين 2006 و2014

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular