السبت, أبريل 27, 2024
Homeاراءلِنستفيق من نومنا العميق يا سادة يا كرام!!:خدر ديرو الخانصوري

لِنستفيق من نومنا العميق يا سادة يا كرام!!:خدر ديرو الخانصوري

Kan vara en bild av blomma
الجميع يذكر بأننا كأبناء الديانة الايزيدية تعرضنا الى 74 ابادة جماعية على مر التاريخ ، لكن ان تسأل من باحثي التاريخ عن عدد الابادات الجماعية التي تعرضت اليها الايزيديين فإنها اكثر من 360 ابادة جماعية وفتوى وحملة عسكرية ضد ابناء هذا المكون المسالم ، فلِنضع كافة هذه الإبادات جانباً ، فالإبادة الجماعية الاخيرة التي تعرضنا اليها في صيف عام 2014 كانت كفيلة بأن نتخذ منها درساً وعبرة وان تكون كفيلة بأن تجد الاتفاق والتكاتف وتوحيد الكلمة ورص الصف الايزيدي وخاصة ان الايزيديين يتفقون على القول الشهير ( از برما ديوانا إلاهي من لي ديت خوشي او شاهي سري هموكي خودي او تفاق او تباي ) وكذلك القول ( خودي او ملك فخرالدين كوتيا من اش تفاقي شرما ) وكذلك القول ( هكا ددوا كرا تباي وي جياي هلدنا سر جياي) ورغم كل هذا وذاك ونجد وللأسف الشديد التشتت بيننا في اتخاذ كافة الامور ، لذلك اناشد كبار الايزيديين والمسؤولين حتى وان كنتم غير متفقين في امور معينة ، فأرى من الواجب الانساني والاخلاقي والديني الملقاة على عاتقكم وبسبب الغُبن والتهميش الظُلم الذي يتعرض اليها ابناء ديانتكم بأن تجتمعون في مكان ما كل 3 اشهر وتقومون بعمل مؤتمر صحفي وبحضور العديد من القنوات الفضائية وتطالبون بالخدمات الاساسية والضرورية ومنها وكالآتي :
_ المطالبة برفع او انتشال رفات 67 شهيد من مزار شرف الدين والذين تم دفنهم بتاريخ 13/8/2015 من دون تطابق الحامض النووي DNA للشهداء مع ذويهم ومن دون شواهد على قبورهم . حيث تم الاعتماد في ظل هذا التطور والتقدم العلمي والتكنلوجي الهائل على الألبسة التي كان يرتدونها هذه الكوكبة من الشهداء اثناء استشهادهم وخاصة لم تُكتب لحد يومنا بأن زوجات هذه الكوكبة من الشهداء ارامل ولم يتم احتسابهم كشهداء وغير مشمولين بحقوق الشهداء ..
_ المطالبة برفع الغُبن والتهميش الذي تعرض اليه الخريجين المتقدمين على التعيينات على مديرية نينوى ، حيث من اصل 184 حصة مقررة لخريجين كانت من بينها حصة واحدة فقط لايزيدي من شنكال ، وخاصة ان الاستاذ حسن صالح مراد الذي يشغل منصب مدير تربية قسم شنكال والذي هو من الشخصيات التربوية الغنية عن التعريف بالنزاهة والاخلاص والوفاء والكفاءة والتواضع ، اعلن عن تقديم اعفائه عن منصبه جراء الغُبن والتهميش وقال ( از في توركي فالا اب ملي خودا ناكم ) ..
_ المطالبة برفع المادة 4 ارهاب عن العديد من الايزيديين الذين لم يجلبوا شرائح هواتفهم النقالة ( سيم كارت) وهوياتهم الشخصية او ما شابه ذلك بتاريخ 2014/8/3 خوفاً على ارواحهم ، حيث قام ارhابيي د11عش بإستعمالها وبذلك اصبحوا متهمين بقيامهم بجرائم ارhابية حيث الايزيديين في غنى عنها ، وحتى وان قبل الفرد الايزيدي بأن يعمل ضمن احدى التنظيمات الإرhابية فأن التنظيم الارhابي لا تقبله .
_ المطالبة بالبحث والتحري عن مصير المختطفات في مخيم هول السورية والعديد من المناطق الاخرى في سوريا والعراق وتركيا .
_ المطالبة بتلبيط شارع ذو سائدين في شنكال بدلاً من الشارع العام الذي تم تبليطه منذ عام 1978 ، ولحد يومنا هذا لم يتم تأهيل او ترميم اي من المطبات ( الطسات ) والقناطر في الشارع بحيث لا تستطيع آلة الشفل السير على الشارع .
_ المطالبة برفع رفات كافة شهداءنا من المقابر الجماعية والفردية والإسراع في تطابق الحامض النووي DNA ليتم التعرف على الشهداء ليتم دفنهم ويتم زيارتهم من قِبل ذويهم في الاعياد والمناسبات الدينية ولكي يتم شمول ذويهم بالحقوق اسوةً بكافة الشهداء في الحروب والمعارك .
_ المطالبة بفتح افواج من شرطة الطوارئ من اهالي المنطقة ليقوموا بحماية مناطقهم .
_ المطالبة بفتح جامعة في شنكال تضم العديد من الكليات والمعاهد ، لأن العديد من الطلاب الايزيديين تركوا المقاعد الدراسية في السنوات المنصرمة خوفاً من الارhاب وبسبب الحالة الاقتصادية والمادية الصعبة والمعقدة .
_ المطالبة بفتح المستشفيات والمراكز الصحية في مدينة شنكال والنواحي والقرى والمجمعات السكنية التابعة لها والمطالبة بتوفير الكادر الطبي والصحي المتخصص وتوفير الادوية والعلاجات وإجراء العمليات الجراحية ، حيث كانت ناحية الشمال ( سنوني ) تعتبر من اكبر النواحي على مستوى العراق من حيث الكثافة السكانية ، حيث كانت الناحية قبل الإبادة الجماعية الاخيرة تفتقد في الكثير من المرات الى طبيبة اختصاصية في امراض النسائية والتوليد وكذلك تفتقد الى سيارة الاسعاف .
_ المطالبة بإستتباب الامن والاستقرار في المنطقة ومن ثم المطالبة بتقديم الخدمات الاساسية والضرورية كما في المثل الشنكالي الشهير ( آف وآفاني ) حيث اذا لم تتوفر المياه ( آف ) فلا يمكن ان تكون هناك إعمار ( آفاني ) ، حيث ان لم تتوفر الامن والاستقرار فلا يمكن ان تتوفر الخدمات .
_ نعم ان اغلبية اهالي شنكال مع العودة من النزوح ولكن يجب المطالبة برفع قيمة المنحة المالية من قِبل وزارة الهجرة والمهجرين للعائدين الى الديار والتي تُقدر ب ( 4 ) مليون دينار عراقي وخاصة ان هذه المنحة لا تفي بالغرض المنشود وخاصة ان هناك الآلاف من العوائل التي تهدمت منازلهم وهناك الآلاف من العوائل التي لا تمتلك مبلغ مادي مقداره الف دينار عراقي فكيف له ان يقوم ببناء منزله المهدم الذي استوى مع الارض بمبلغ 4 مليون دينار ؟ .
_المطالبة بتعيينات استثنائية لخريجي شنكال على اعتبار شنكال منطقة منكوبة لأن العديد من موظفي المنطقة هجروا البلد خوفاً على ارواحهم من التنظيمات الآرhابية وليس بهدف السياحة والترفيه والتنزه .
_ المطالبة بتوفير المياه الصالحة للشرب لكافة القرى والمجمات السكنية التابعة لمدينة شنكال .
_ المطالبة بإيصال مياه مشروع ري الجزيرة الى شنكال .
_ المطالبة بإنشاء عدد من الشركات والمعامل في شنكال لإستفادة شبابنا العاطلين عن العمل في تلك الشركات والمعامل بُغية القضاء على البطالة .
_ انشاء عدد من محطات التعبئة الحكومية ( بنزين خانات ) في المنطقة .
اعلاه عدد من المطاليب التي تعتبر مطاليب اغلبية اهالي شنكال وهناك العديد من المطاليب الاخرى التي لم اتطرق اليها ، اناشد من كبار الايزيديين والمسؤولين اثناء تجمعاتهم وعقد اجتماعاتهم وجلساتهم ان تكون هذه المطاليب من اولويات احاديثهم والاتفاق عليها والمطالبة بها خدمةً للصالح العام وخاصةً ان التاريخ لا يرحم احداً ، فأتمنى ان تكونوا على قدر المسؤولية وخاصة في كافة الشعوب والمجتمعات يعتبرون ان كبير الشعب او المجتمع بمثابة الأب وعلى الأب ان يدافع بكل جرأة وشجاعة عن متطلبات شعبه ومجتمعه وان يدافع بكل امانة واخلاص وتفاني عن حل مشاكلهم وان يقوم بحل مشاكل شعبه ومجتمعه ، انَصَرَ الله كل مَنْ كان او يكون من اولويات اهتماماته البحث والتحري عن ايجاد الحلول المناسبة لمشاكل شعبه ومجتمعه ، ومن الله التوفيق والله من وراء القصد ..
خدر ديرو الخانصوري / بحزاني نت
RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular