الأحد, مايو 19, 2024
Homeاراءالطلاق في مجتمعنا : اسماعيل جعفر

الطلاق في مجتمعنا : اسماعيل جعفر

 

حقيقة كثر الطلاق في السنوات الماضية بين صفوف الشباب بشكل ملفت ولاسباب خارج السياق المتعارف عليه ( هناك ضوابط اجتماعية تحدد الطلاق سوف نتطرق اليها لاحقا ) ، بالرغم من تكاليف الزواج الكبيرة ، والاثار النفسية والاجتماعية على الطرفين ، ودون شكك هناك اسباب عده لذلك .
سوف ابينها بشكل بوستات قصيرة كي لايكون الموضوع مطول وممل. ومن خلال ما نراه في الواقع .

١- الثقافة المجتمعية قبل الارتباط .
هناك ثقافة اجتماعية لكل عائلة ، وكل قرية تجاه عملية الزواج والعوامل المرتبطة بها بشكل كامل :

أ – عدم وجود ثقافة منهجية داخل العائلة لتعليم الطفل بالثقافة الزوجية بشكل علني ، وانما يتعلم الطفل من الاصدقاء ، وهذا قد يكون خاطيء في اغلب الاحيان ، لذلك يصدم الطرفين اثناء وبعد الارتباط .
يعني لانعلم الطفل بان هناك ظاهرة اجتماعية اسمها الزواج ، ولها شروط الاختيار والتكيف مع وضع ما قبل وبعد الزواج ، وكيف تكون العلاقة بين العائلتين ، وكيفية حل مشاكلهم بعد الزواج ، وتدبير المنزلي وووالخ .

٢- عدم اعطاء الطرفين بعد سن البلوغ وحقيقة سن البلوغ شبه مفقود في مجتمعنا لحد الان الحرية في الاختيار وبشكل علني ، والمرور بفترة الخطوبة والالتقاء قبل عقد القٍران ( اي يلتقون وبعلاقة شريفة مع البعض ويتفهمون سلوكية وطبع كل منهما ) ، وهذه الحالة موجوده عند الكثير من الاديان والشعوب ، وحسب قناعتي لو موجود مثل هذه الثقافة ممكن ان تحل الكثير من المشاكل قبل الزواج ، والارتباط القانوني والاجتماعي .
وللحديث بقية …

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular