الخميس, يوليو 18, 2024
Homeاراءشؤون وشجون ايزيدية : عزيز شمو الياس

شؤون وشجون ايزيدية : عزيز شمو الياس

تأملات ايزيدية

١
ملاك

سنوات مضت واخرى ستمضي وعملية رمي الجمرات عليه مستمرة وهو لم يشتكي يوما ولم يتاذى، قرون من الزمن والحال نفسه، لا جرح او ألم، كلما في الموضوع ان الذي يقصدونه لا يركن في تلك الحفرة اللعينة، تعب وارهاق من افراغ الحفرة بعد كل امتلاء دون جدوى، (الابليس) في أزمة حقيقية كونه متواجد في مكان اخر، الجمرات والحجارة تقذف في هاوية الاتجاه الاخر، انه مكروه، حاقد وارعن، يعيش مع الانسان لحظة بلحظة، ماكر مستقر بين الاذرع العيشة، راكن داخل صدور معفنة وفي انفس مريضة يسكن، كثيرون لا علاقة لهم به وبدسائسه والاعيبه الخبيثة.
كل المشكلة التشخيص الخاطيء، ما نعرف عنه نحن أبناء الديانة الايزيدية غير ذلك. نكن له كل الاحترام والتقدير، انه في مكان آخر، ملاك، صفاته النقاء والصدق، انه اول الموحدين، يسبح حرا في فضاءات الرحمة، قديس دائم، حي لا يموت.

٢

(بادماراجان) الايزيدي

(بادماراجان) مواطن هندي، صاحب محل إصلاح إطارات السيارات يعيش في قرية صغيرة تابعة لولاية تاميل نادو جنوب شرقي الهند.
بدأ هذا الرجل الطموح رحلته ونشاطه السياسي مع بداية الألفية الثالثة إذ خاض أكثر من معركة انتخابية ومسابقة محلية مرشحا (ليمثل عائلته) في المجلس الاجتماعي للمحلة ورشح أيضا عملية انتخاب مختار المحلة وبعد ذلك رشح لينال عضوية المجلس البلدي وبعدها لعضوية برلمان الاقليم الفيدرالي وأخيرا في انتخابات برلمان المركز (دلهي العاصمة).
حقيقة، الرجل لم يقصر، حيث كان المرشح الدائم في كافة الانتخابات والمسابقات التي جرت ومنذ ذلك الحين رغم فشله كل مرة الا انه لا يزال يطمح ويحاول جاهدا المشاركة في المزيد، لم يياس الرجل اطلاقا بل ينتظر اليوم الذي يحالفه الحظ ولو لمرة واحدة خاصة ان مسألة الطموح من وجهة نظره حق مشروع، الحال نفسه لبعض من السادة المحسوبين على خانة النشطاء الايزيديين اذ يحاول جاهدا ادخال أسامه مختلف قوائم الترشح (انتخابات بلدية كانت ام نقابية او حزبية او برلمانية الى آخره من تسميات) التي جرت سابقا او تجري لاحقا لينال منصبا ما أو ليحصل على مقعد يؤهله أداء مهمة ايا كان دوره فيها ولا يهم ايا كانت القائمة الانتخابية او الحزب والتيار الايدلوجي كونه لا يبالي بأمور سطحية مثل (المبدأ) خاصة انه يملك مهارات لا توصف وذا كبرياء عال حاله حال السيد الهندي (بادما)، لكن دون جدوى …
بقي ان اقول، ستكون الانتخابات الحالية (المزمع اجراؤها نهاية العام) اخر انتخاب يشارك فيه السيد الايزيدي (… ) كونه قد اقترب السن التقاعدي.
٣

کریڤ

بابەتێ (کریڤ وسونەتکرن) د بیر وباوەر ومەتۆلۆژیا ئێزدیاتیێ دا زاڤ بەر فرایە بۆرا دەرفەتەکە تایبەت دڤێ خودان دەربارێ بنڤیست وشرۆڤەکەت، لێ یان من مەبەست ئاماژێ پێبدەم شاشی بکار ئانینا ڤی ئیدیەم وپەیڤێ یە ژ ئالیێ برایێت بسرمان وئێزدی زاڤ بێزار دبن وهەستا وان تێ بریندار کرن دەما دروهێ وان دا تێت گۆتن (کریڤ).
فەرە ئاماژە ب خالەکا پڕ گرنگ بێت دان سەر بابەتێ کریڤینیێ ئەو ژی وەکو ئاشکرایە مللەتێ کورد هێ ب هزر وهەست ورەفتارێ ڤە ب هۆز وعەشیرەتینیێ ڤەی گرێدایە وعەشیرەتی ژی پڕە ژ پرسگرێک وململانێ و دووبەرەکیێ، کوشتن وتۆلەڤەکرنێ وژبەرکو هەر دوو ئالی هەڤبەش دبن ب خوونێ(مالا زارۆیێ سونەتکری ومالا کریڤێ وی) کەواتا (کریڤ – ی بوون) دوو مال یان تەڤایا هەردوو بنەمالا بوون هاتن گرێدان بە پەیوەندییەک موکم وپیرۆز، هەر دوو مال کو بوون کریڤێت ئێک ئانکو هەردوو مال بوون ئێک خێزان، لەورا هنگێ کریڤ ب بەر خوونێ دکەڤت، ئانکو ل دەمێ کوشتن وخونداریێ (مالێت خال ومەت وخالەتان) یێت کوشتن کڕین، ئانکو کوور خال وکوور مەت وکوور خالەت یێت کوشتن ئەنجامداین بەر خوونێ ناکەن وشۆلا وان پێ نینە (ب خوونداریێ نینە) بەلێ پآ کریڤ ومالا کریڤی ووکە مالا مام وپسمامێت وی بەرد کەڤن، ژبەرکو (کریڤ) نزیکترە ژ هەر کەس بۆرا وبەر خوونێ دکەڤت دەمێ کەس و کارێت قوربانی هەولا تۆلە ڤەکرنێ ددەن، لەورا دڤێت کەسانێ بسرمان بزانت کریڤ ژ برای فەرترە بۆ ئێزدی، مەسەلە ئەو نینە وەکو ئەو تێگەشتین یان هاتینە تێگەهاندن ب شاشی، کریڤی وکریڤیاتی ڕامان ژێ نە کێماسی وفەرق وجیاوازیا ئایین وئۆلی یە، کریڤ وکریڤیاتی پەیوەندییەک موکم و پیرۆزە، ژبەرڤێکێ کو کەسانەک نەناس و غەریب ب تایبەت چاخێ (بسرمان) بادکەتە ئێزدی کریڤ، هنگێ رامانەک دن ددەت ئەو پەیڤە، یێ ئێزدی تێدگەهت مەبەستا وی (توو بێ ئۆلی)، (توو نە ژ دینێ منی)، ئەڤ چەند ژی بینینەک نە سروشتیە بەلکو بێ رێزی وکێماسییەک بێ وێنەیە بەرامبەر ئێزدی تێکرن، ب عەرەبی ئەڤ کار و هۆسا هەلسوکەوت تێ ناڤکرن (نظرة دونية واستصغار وتكبر) ئێزدانی تاک ودلۆڤان مە ژ ڤان جۆرە کەسان دوورکەت وب پارێزت ب تایبەت دەما تێ گۆتن ژ ئالیێ وەکو (هەلوێست) (عن قصد وما سابق اصرار).
ل هێرە ئەز دێ بێژم ودووبارەکەم هەکە توو من دهەژمێری کورد وهەڤ نەتەوە یێ خۆ، تووش من داتنێی هاولاتییەک ژ مللەتێ (گەلێ) خۆ وتوو رێزێ ل من دگری، ئەز دبێژمە تە (ئێزدی نە کریڤە)..!!..

RELATED ARTICLES

2 COMMENTS

  1. تأملات أيزيدي .. 1ـ ملاك… عندما نتكلم عن أمر كبير كهذا علينا أن نحيط الموضوع بجوانبه العديدة ونتعمق بالمسألة أكثر وأكثر .. والخلاصة لا داعي أن نشير اليه بتاتا فهو في واد ونحن في وادي آخر.. علينا الأستفادة من بحوث الدكتور خليل الجندي.. أعلم أن النية سليمة ولكن الطرح غير موفق.. تحياتي أستاذنا

  2. استاذي الفاضل مراد..
    لا شك للعلامة الدكتور خليل جندي شان كبير في الايزيدياتي وله مني التقدير العالي والاحترام الكثير وايضا للكاتب والقاص والمربي شمدين بارانى الله يطول في أعمارهم ولهم دوام الصحة هذا اولا اما ثانيا بتقديري المتواضع ان ما يطروحونه من اراء بشأن الملاك الكبير (رئيس الملائكة – طاووس ملك) لا ازال لم اقتنع به لغاية اللحظة اما اي رأي ووجهة نظر صحيحة او أقرب إلى الصحة، هنا اترك للقاريء الكريم حرية الاختيار..
    سيدي الكريم واقع حال الايزيدي وتراثه العريق وميزات مثولوجيته الخاصة يقول لنا شيء وما يروجون له السادة الافاضل الاثنين من أفكار وتوجهات بهذا الخصوص ومن المؤكد ان جنابكم الكريم واحد من المهتمين بالشان الايزيدي وتؤيد ما يذكرونه في وكتاباتهم وهذا حق طبيعي، شيئ اخر..
    أما اخيرا وليس اخرا، استاذي الفاضل ان ما اكتبه من رؤوس أقلام وملاحظات في زاويتي النصف شهرية (شؤون وشجون ايزيدية-تأملات ايزيدية) التي اخص به موقعنا الموقر بحزاني نت خصيصا إنما اعتبرها حالات اشبه بمن يود إثارة مواضيع مثيرة اصلا والتي تحتاج إلى نقاش متشعب والاستفادة من الانتقاد البناء والاطلاع على الاراء المخالفة، مع تقبل وافر احترامي.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular