الإثنين, مايو 6, 2024
Homeابحاثتتبع درب الطاووس، من شمال العراق إلى سنغافورة (الجزء 2-5) :...

تتبع درب الطاووس، من شمال العراق إلى سنغافورة (الجزء 2-5) : د. خليل جندي

مارتن فان بروينسين

ترجمة عن الانكليزية: خليل جندي

{صورة رقم -1- الفتاة الهندية مع الطاووس}

كيف ولماذا انتهت سيدة هندية تحمل مصباح الطاووس على جدار في شمال العراق؟
العلاقة الواضحة الوحيدة بين اليزيديين والهند التي يمكن أن أفكر فيها هي التي شكلتها الزرادشتية. يبدو أن العديد من عناصر الديانة اليزيدية مشتقة من الدين الإيراني القديم (والعديد من العناصر الأخرى لها أصول إسلامية واضحة وتشبه إلى حد بعيد التعاليم الصوفية). أعلن القوميون الكرد في الكثير من الأحيان أن اليزيدية كانت الديانة الكردية الأصلية، التي كانت في جوهرها شكلاً من الأشكال الزرادشتية ، وأن زرادشت أو زاراثوسترا، مؤسس هذا الدين ، كان في الواقع كردي. في كردستان العراق كان هناك في عام 2000 إحياء ملحوظ للاهتمام في الزرادشتية، بين المسلمين وكذلك اليزيديين والأقليات الدينية الأخرى. عندما سيطر حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD، شقيق حزب العمال الكردستاني) على عفرين في شمال غرب سوريا، التي يسكنها عدد كبير من اليزيدية، أقامت إدارة الكانتون تمثالاً لزاراثوسترا أمام ضريح يزيدي مبني حديثًا. (تم هدم التمثال فور احتلال عفرين من قبل تركيا وحلفائها الجهاديين في فبراير 2018.)
{صورة رقم -2- تمثال لـ Zarathustra أمام ضريح يزيدي في عفرين ، أقامه حزب الاتحاد الديمقراطي
سلطات الكانتون. لقطة شاشة لمقطع فيديو منشور على YouTube في فبراير 2018.
[https://www.youtube.com/watch؟v=8qN0mMf357g]

لا يزال هناك عدداً قليلاً من المجتمعات الزرادشتية الباقية على قيد الحياة في إيران، وخاصة في يزد وطهران، لكن أكبر مجتمع الزرادشتية اليوم يوجد في بارسيس بومباي وفي المهجر، وهو المجتمع التجاري المزدهر المتمثل على طول المحيط الهندي وبحر الصين الجنوبي ، بما في ذلك سنغافورة. كشف بحث من Google أن وسائل الإعلام البارسية أبدت بعض الاهتمام بالايزيديين وإحتمالية أصولهم الزرادشتية. استبعاد حقيقة أنني لم أجد أي ذكر لمصابيح شكل الطاووس في الأدب الفارسي، وأن الزي الذي ترتديها ساري المرأة الظاهرة في اللوحة يظهر على عكس الزي تلك الذي شوهد على صور السيدات الفارسيات، افترضت أن التفسير الأرجح للوحة هو أنها نشأت خلال زيارة قام بها شخص فارسي إلى لاليش.

لكن في العام الماضي، عندما كنت أقرأ مخطوطة كتاب أرسله لي صديق قديم، رأيت فجأة العلاقة التي أذهلتني. بيتر ويلسون ، الذي التقيت به في طهران في السبعينيات من القرن الماضي، عندما كان يترجم الشعر الصوفي، كان لديه إهتمام كبير بالطوائف الباطنية والبدع على هامش الإسلام. في هذا النص، يقدم تفسيرا لليزيدية كتعبير عن المقاومة ضد الدين الراسخ. لقد وجدت من الصعوبة الاتفاق معه حول كل ما يقرأه في الإيزيدية ، لكن وجدت النص المثير للتفكير بما يكفي لمواصلة القراءة. ثم أنا توقفت عند جانب من هذا المقطع:

“في الآونة الأخيرة الهندوس الذين يعبدون موروجان (سانات كومارا) ، ابن شيفا في هيئة الملاك طاووس قد قبولها فيما يتصل باليزيديين؛ وهذا أمر يبدو أن الطاووس يستقبل هؤلاء “الغرباء” الذين يرغبون في عبادة الملك طاووس “(بيتر لامبورن ويلسون، كودا بافونيس: معاداة الباطنية في التقليد الإيزيدي ، الظاهر).
أعاد هذا المقطع ذكرى حديثة: عندما حضرت ثايبوسام في كهوف باتو القريبة من كوالالمبور العام الماضي ، رأيت مصابيح زيتية على شكل الطاووس في معبد سري ماهاماريامان ، حيث بدأ موكب ثايبوسام Thaipusam وانتهى في اليوم التالي. لقد صدمت باشكالها والتقطت العديد من الصور. يبدو أن أمثال مهرجان Thaipusam نفسه ، ومصابيح الطاووس ترتبط مع عبادة موروغان.

{صورة رقم -3- معبد سري ماهاماريامان ، كوالا لامبور ، فبراير 2017}
{صورة رقم -4- معبد سري ماهاماريامان ، كوالا لامبور ، فبراير 2017}

كان ريش الطاووس دليلًا كبيرًا في مواكب تايبوسام. معظم الـ (kavadis) التي يحملها المصلحون زينت بريش الطاووس (الحقيقي أو المقلد). يبدو أن الطاووس يرتبط ارتباطًا وثيقًا بعبادة مورغان، لأنه في أيقونة التاميل الهندوسية ، كما تعلمت، ان جبل مرجان هو الطاووس. ومع ذلك ، لم ألاحظ أي إخلاص خاص واضح للطاووس- على عكس تبجيل شيفا جبل ناندي على سبيل المثال.

{صورة رقم 5- كافادي ، تايبوسام ، كهوف باتو ، فبراير 1982}

لدى وصولي إلى سنغافورة في حزيران من هذا العام ، قضيت عطلة نهاية الأسبوع في زيارة المعابد الهندوسية والتنقل في الهند قليلاً، بحثاً عن الطاووس. المعبد الوحيد الذي وجدت فيه مصابيح الطاووس كان معبد Chettiar على طريق Tank Road ، حيث يعبد Murugan في هيئة الإله Thendayuthapani.

{صورة رقم -6- معبد سري ثيندايوثاباني ، سنغافورة ، 23 يونيو 2018}

لم تحتوي المعابد الأخرى على مصابيح الطاووس، لكنني وجدت نفس المصابيح معروضة بإعدادات كاملة ، داخل أو أمام المطاعم الهندية في Race Course Road ، بما في ذلك الذي كان مطعمي المفضل في الزيارات السابقة لسنغافورة. يبدو أنهم يسخدمونه للأغراض الزخرفية البحتة.

{صورة رقم -7- مطعم غاياتري ، طريق ريس كورس ، سنغافورة ، 23 يونيو 2018

سألت موظفي المطعم عما يعرفوه عن الطاووس وماذا يمثل، لكن لم يكونوا قادرين على أن يخبروني أكثر من أنه تم استيراده من الهند، وكان يعتقد أنه يجلب الخير الحظ وأنه علامة الميمون للترحيب بالضيوف. العلاقة مع موروغان لم تظهر تتبادر إلى الذهن ، وأشك في مدى أهمية رمز الطاووس بالنسبة لعبدة موروغان.

Bilden kan innehålla: 1 person

Ingen fotobeskrivning tillgänglig.

Bilden kan innehålla: en eller flera personer, personer som står och mat

Ingen fotobeskrivning tillgänglig.

Bilden kan innehålla: en eller flera personer, utomhus och inomhus

Ingen fotobeskrivning tillgänglig.

Bilden kan innehålla: personer som sitter, tabell och inomhus

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular