الإثنين, مايو 6, 2024
Homeابحاثتتبع درب الطاووس من شمال العراق غلى سنغافوره- (الجزء 3-5) : ترجمة...

تتبع درب الطاووس من شمال العراق غلى سنغافوره- (الجزء 3-5) : ترجمة د. خليل جندي

مارتن فان بروينسين

ترجمة عن الانكليزية: خليل جندي

( *ملاحظة: بحث لي البروفيسور مارتن بروينسين هذا البحث الميداني، سائلاً عن الطاووس الهندي/صورة الفتاة الهندية مع الطاووس كيف وصل بين الايزيدية في لالش، تبادلنا الآراء بهذا الشأن. بعد الانتهاء من القراءة ، ولأهمية البحث وكتابته من قبل عالم كبير بمقام بروينسين، طلبت منه الموافقة والسماح بترجمة المقال الى اللغة العربية ونشرها، حيث قبل الدعوة مشكوراً. البحث عبارة عن خمسة أجزاء أو حلقات، وهذا هو الجزء الأول بين أيديكم، وستنشر الأجزاء الأخرى تباعاً).

(صورة رقم -1- الفتاة الهندية مع هيكل الطاووس)

أن كيفية الاتصال وجعل العلاقة بين مصابيح الطاووس النحاسية الهندية ذات الإنتاج الضخم، أو عبادة موروغان، مع اليزيدية و سنجق اليزيدية ظلّ لغزاً بالنسبة لي، لكن تبادل رسائل البريد الإلكتروني مع Eszter Spät هذا الشهر قدمت العديد من التلميحات الرائعة. كتبت لي أنها شاهدت بالفعل مصابيح الطاووس الهندي الصنع في منازل اليزيديين ولاحظت أن الناس يقبلون ذلك المصباح كما يقبلون سنجق اليزيدية – رغم أنهم يدركون أن هذه الأشياء هي مختلفة. وتعتقد Eszter Spät أن اليزيديين الذين سافروا إلى الهند من قبل قد جلبوا معهم هذا الطاووس. حتى أنها أرسلت لي بعض الصور من هذ الطاووس الهندي في بيئة الإيزيدية الجديدة.

(صورة رقم -2- مصباح الطاووس الهندي يقف بجانب ضريح صغير ، بوزان ، شمال العراق. من باب المجاملة Eszter Spät.)

أخبرتني Eszter أيضًا بوجود مجموعة صغيرة مقرها الولايات المتحدة التي يبدو أنها تعزز بنشاط فكرة وجود علاقة روحية بين الإيزيدية والهندوسية ، وتقديم الملك طاووس وموروغان كمظاهر من نفس الجوهر الروحي. وعليه ربما هنالك حفنة من الأفراد ، لديهم بعض الرؤى بسبب وجود عدد ضخم من مواقع الشبكات الالكترونية المصورة التي تظهر في بحث Google عن “اليزيدية” و “الهندوسية” أو “موروغان”. أثناء تصفح هذه المواقع ، اعتقد أنهم يتنفسوا كالنموذج الأمريكي، العصر الروحي الجديد، الجو العام الديني ، وكذلك تظهر بعض الصفحات بجدية منحة دراسية عن طقوس مورغان والآلهة الذين يتم التعرف عليهم في التقليد الهندي .

(صورة رقم -3- “يقدس الإيزيديون والهندوس ملك تاوس أو سكاندا-موروغان ، الملاك ملك الطاووس”
صفحة من murugan.org ، تظهر على اليسار شعار اليزيديّة المصمم حديثًا ، وعلى اليمين في القرن التاسع عشر تمثيل لموروجان وجبله ، الطاووس.)

تبدو أن معظم المعلومات التي تظهر عن اليزيديين في هذه المواقع يتم توفيرها في الغالب من قبل امرأة تدعي أنها إيزيدية، وُلدت في سنجار وتنحدر من سلسلة طويلة من المجوس (الكهنة الزرادشتيين). كتبت تحت الأسماء غير المرجحة/المستعارة (نالين ساتانا الجيلوة صويلو أو إيزيدي الجيلوة)، يعمل مدرس اليوغا في كاليفورنيا. (نالين/ نالين اسم نسائي مشتق من السنسكريتية) بمعنى “اللوتس” ، الجيلوة هو عنوان أحد الكتب المقدسة لليزيديين ، Sowilo هو الرون يدل “الشمس” ، وما تمثله Satana يسهل تخمينه. كاليفورنيا هو المكان الأكثر كرمًا لمثل هذه الأسماء من كردستان.)
في أكتوبر 2014 ، عندما كان البابا الشيخ، أعلى سلطة دينية لدى اليزيديين، في واشنطن العاصمة للتحدث إلى السياسيين حول الإبادة الجماعية التي ارتكبها داعش ضد مجتمعه ، يبدو أن أعضاء هذه المجموعة رتبوا له زيارة معبد موروغان في واشنطن. مقاطع الفيديو من من تلك الزيارة (https://www.youtube.com/watch؟v=AHXLkDVnAuI) يوثق واحدة من أغرب اللقاءات بين الأديان على الإطلاق. يظهر أن البابا الشيخ لا يعلم الكثير عن ما يجري في المعبد، لكنه يتعرف على الطاووس، وبناء على طلب يتلو دعاء اليزيدية باللغة الكردية. بالنسبة للعاملين في المعبد، فأن مصابيح الطاووس لا يبدو أنها ذات أهمية مقدسة كما هو عند البابا شيخ.

(صورة رقم -4- البابا شيخ في معبد مرجان في واشنطن العاصمة، http://yezidipost.com/2016/03/24/yezidis-hindus-make-common-cause-peacock-angel-yezidibaba-sheikh-washington-dc-murugan-temple/)

نشرت العديد من المواقع الهندوسية وكذلك المواقع اليزيدية، فيديو والصور الفوتوغرافية لزيارة البابا شيخ غلى المعبد ، وتحدث بعض المواقع صراحة عن لم شمل اليزيديين والهندوسية. الحدث ربما ساهم في زيادة الاهتمام المتبادل بين مجموعات معينة من الإيزيديين والهندوسيين. في وقت ليس ببعيد، تم نشر مقطع فيديو آخر على موقع يوتيوب أظهر إيزيديان يلقيان كلمة ويرتلان الأدعية اليزيدية باللغة الكردية في مؤتمر وتجمع الحكماء في ميسور، الهند، (https://www.youtube.com/watch؟v=gwlfej_upFE). تعليقات المشاهدين كانت رائعة. يقول ماست مولا “عاشت الإخوة الهندوسية اليزيدية”. تعالوا إلى الهند كأصدقاء واستقروا. الهروب من الاضطهاد الإبراهيمي. “أوما سارات” مثل Parsis ، الإيزيديون يستحقون الدعم والفرصة للاستقرار والازدهار في الهند الأم. سيكونون قبيلة إيجابية للهند.”

Bilden kan innehålla: 1 person

Bilden kan innehålla: inomhus

Bilden kan innehålla: 2 personer, skärm och inomhus

Bilden kan innehålla: en eller flera personer

RELATED ARTICLES

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Most Popular